صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

مخطوطات عبد الرحمن الكواكبي «المخيفة» ظهرت في الأرجنتين!

الزوار من محركات البحث: 172 المشاهدات : 2500 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: بغــــــــــــــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 48,535 المواضيع: 8,156
    صوتيات: 85 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 23426
    مزاجي: صامته.. و لم اعد ابالي
    المهنة: مصورة شعاعية
    أكلتي المفضلة: شوربة عدس .. وعشقي لليمون
    آخر نشاط: 1/June/2024
    مقالات المدونة: 206

    مخطوطات عبد الرحمن الكواكبي «المخيفة» ظهرت في الأرجنتين!

    وانا ابحث عن مخطوطات الكرسمس استوقفني هذا العنوان
    واحببت ان اقرأه وانقله اليكم احبتي

    كلنا يعرف عبد الرحمن الكواكبي
    ولكن ما هو المخيف في مخطوطاته التي ظهرت في الارجنتين؟؟؟

    تعالوا معي لنتعرف على هذه المخطوطات


    مخطوطات عبد الرحمن الكواكبي «المخيفة» ظهرت في الأرجنتين! ما هو أكيد أن المفكر الكبير عبد الرحمن الكواكبي، يوم رحل عن هذه الدنيا مطلع القرن الماضي، ترك وراءه كتابات ومخطوطات لا يمكن الاستهانة بها، بقيت طي الكتمان، ولم تنشر إلى اليوم. ورغم ان كتابا وصحافيين عدة، كتبوا يومها عن مخطوطات له، في جعبتهم، ينوون نشرها إلا انهم لم يفعلوا، ربما إهمالاً، وعلى الأرجح خوفا من السلطان الجائر. هذا يعني ان الكثير مما كتبه الكواكبي ما يزال مجهولاً،

    ولكن المثير في الأمر ان الجزء اليسير الذي نشر، مما تركه الكواكبي مخطوطاً، لم يكن في أي دولة عربية او أوروبية وإنما في صحيفة أرجنتينية تسمى «السلام» كان صاحبها يقيم في الأوروغواي. وقد نشرت هذه الجريدة للكواكبي، بعد وفاته بعشر سنوات، مقالات أو دراسات، قريبة جداً في روحها من كتابه «طبائع الاستبداد»، نلقي الضوء عليها هنا، وعلى ما جاء فيها، متسائلين، عن سر اختفاء مخطوطات الكواكبي. «الرحالة ك» ظلمه الاغتراب حياً وميتاً جان دايه بُعيد وفاة عبد الرحمن الكواكبي في القاهرة بتاريخ 13 يونيو 1 حزيران 1902، رثاه معظم الصحافيين والادباء المصريين والشوام، ولم ينسَ بعضهم ان ينوه بوجود آثار للفقيد الشهيد ـ سمم له الخديوي عباس الثاني بايعاز من السلطان عبد الحميد ـ ووعدوا بنشرها في دورياتهم. وقد كتب محرر مجلة «نور الاسلام» في 21 يونيو 1902: «سننشر فصولا من انوار عرفانه بالتتابع في مجلتنا». واضاف في مكان آخر من الرثاء: «سنزين نطاق المجلة في الاعداد التالية بما وعدنا بنشره». وختم محرر «الاهرام» رثاءه المنشور في 13 يونيو 1 حزيران 1902 بقوله: «اذا كان الفقيد قد مضى، فإن له آثارا مخلدة تنفع الشرق والشرقيين، وكتابات لا تزال تنشر». وينقل الحفيد سعد زغلول الكواكبي في كتابه المتمحور على سيرة جده رثاء الصحافي اللبناني المتمصر ابراهيم سليم النجار وقد ورد فيه: «ذهب الرجل الذي يضع تاريخ ثورات العالم في كتاب يكون للامم المستعبدة مثل الباب تدخل منه الى بيت الحرية المنير». وبعد حوالى العام من رحيله، وعد بشير يوسف (الانطاكي) في العدد الاول من جريدته «القاهرة»، الصادر في 11 ابريل 1 نيسان 1903 انه سينشر «بعض مؤلفات الكواكبي غير المنشورة» في اعداد لاحقة من جريدته. وفي الجزء الثاني من مذكراته.. يقول محمد كرد علي: «اما كتاب «العظمة لله» فهو كتاب سياسي كسائر ما خطته يمينه. وقد قرأ لي مقدمته». وينوه احد ابناء الكواكبي (اسعد) في رسالة الى اخيه رشيد بمخطوطة «الانساب» التي اخذها محمد رشيد رضا. ويشير الكواكبي نفسه في مستهل كتابه «ام القرى» الى مخطوطة «صحائف قريش». ويؤكد ابنه اسعد ان المخطوطة كانت معدة للطبع، ولكن رحلات والده ثم موته، تسببت في فقدانها. وفي كتابه «دليل مصر والسودان» يقول صديق الكواكبي الصحافي والاديب الحلبي عبد المسيح الانطاكي «لدينا نحن بعض ما ترك - الكواكبي- من نفثات اقلامه مما لم يطبع بعد. وربما نشرنا قسما منها في دليل السنة القادمة ان شاء الله». وباستثناء بعض المقالات التي نشرها رضا في مجلته «المنار»، وبعض الاحاديث التي تذكّرها عبد المسيح الانطاكي ونشرها في جريدة اخيه «القاهرة» وذيّلها بتوقيع «نديم الكواكبي»، فإن شيئا من تلك الكتابات لم ينشر، لا في الدوريات، ولا في كتب مستقلة. وربما يعود ذلك الى ان الزملاء الذين وعدوا بنشر نتاج الكواكبي الموجود في ارشيفهم، كانوا يقيمون في مصر، ويصدرون دورياتهم في القاهرة، حين كان خديوي مصر وقتذاك خصما للكواكبي، او بالاحرى اصبح كذلك بعد ان زار اسطنبول وتصالح مع سيد قصر يلدز. اما الجزء الاخر المفقود من مخطوطات الكواكبي، فمن المفترض انه يقيم سعيدا في محفوظات تركيا لمرحلة الحقبة العثمانية. ولكن، اذا كان متعذرا نشر بعض نتاج الكواكبي في مصر، وخلال حكم الخديوي اسماعيل الثاني، فان النشر في دولة اخرى، او بعد سنوات من استشهاد الكواكبي، يمكن ان يكون قد حصل. وانطلاقا من هذه الفرضية، فتّشت عدة مجلدات لدوريات عربية قديمة، صدرت في القارة الاميركية، ومنها جريدة «السلام» الارجنتينية. وعثرت في الاخيرة على سلسلة مقالات مذيّلة بتوقيع مستعار: «الرحالة ك». والجدير ان هذا التوقيع توّج به الكواكبي كتابه «طبائع الاستبداد». افتتح الرحالة دراسته المهداة «الى الامة العربية الكريمة» بمقدمة طرح فيها عدة تساؤلات على غرار ما فعله في الصفحات الاولى والاخيرة من كتابه «طبائع الاستبداد».

    ولنقرأ نماذج من تلك التساؤلات:
    1- هل يجب ان تخضع الامة لهذه القوة - أي الحكومة - خضوعا مطلقا لا حدّ له او ان هذه الامة تحدد لنفسها دائرة نظامية تخضع فيها لهذه القوى خضوعا يكون من ورائه حفظ توازنها المدني وعدم خروج اعضائها من هذه الدائرة النظامية؟.

    2- هل من واجب هذه القوة ان لا تتحرك الا فيما يعود على الامة بالنفع العام او انها حرة في التحرك الى ما تهوى ولو ناقض ما تهواه مصالح الامة ومرافقها؟.

    3- وهل ينزع من جسم الامة الجاهلة قوة حاكمة صالحة؟

    4- وكيف تكون حال الحكومة من الاستبداد والفوضى، اذا كانت الامة جاهلة كما تكون حال الحكومة التي تكون امتها عالمة عارفة بحقوقها من النظام والرقي والشعور بقوة هذه الامة وبأسها؟

    5- وكيف تسوي الامة ادارتها الصحيحة؟ وما هي الوسائل التي تدوم معها وفيها؟ أيجب ان تخضع لحكومة يحركها فردا؟ أم يجب ان يكون الامر شورى؟ وكيف يكون الامر شورى بين افراد الامة؟

    6- وما احدث النظامات التي وصل اليها علم الاجتماع لتكوين الافراد والجماعات والحكومات؟ وما يجب ان يكون عليه الحاكم حين وقوع امته في انياب التغلب الاجنبي؟ وما واجبات الامة ازاء ذلك وحين خروج حاكمها في شرعته عن النهج الاستقلالي؟

    7- وعلى ذكر الامة، فقد تساءل الكاتب: «ما الامة؟ هل هي قطيع من الغنم لراع له حق رعايتها المطلقة، فيحركها بما يريد الى ما يريد؟ وهل هي مجموعة عبيد لحاكم له حق التصرف في اموالها وارواحها بذلا وحرمانا، سجنا واطلاقا او هي جمع نام له روابط اجتماعية ولغة ودين ووطن؟». ان التساؤلات الآنفة وغيرها الكثير مما لا مجال لايراده هنا، يجد قارىء الكواكبي، خصوصا في كتابه «طبائع الاستبداد»، شبيها لها، ليس فقط بالمضمون، وانما بالشكل ايضا. وعلى سبيل المثال، يقول الكواكبي في فصل «الاستبداد والتخلص منه»: «ما الامة؟ هل هي ركام مخلوقات نامية او جمعية عبيد لمالك متغلّب وظيفتهم الطاعة والانقياد ولو كرها او هي جمع بينهم روابط دين او جنس او لغة ووطن؟». لم يكتفِ الرحالة في طرح التساؤلات والاجابة عن ثلاثة منها وباختصار، كما فعل في «طبائع الاستبداد»، بل هو اجاب بالتفصيل عن كل سؤال كما وعد في ختام المقدمة حيث قال: «اما كون الامة جمعا ناميا له حقوق مشتركة وروابط اجتماعية ولغة دين ووطن، فسنفصله في المقال الآتي ان شاء الله. أما المصطلحات فاكتفي بثلاثة منها: الامة اي «الشعب»، «مبحث»، «حبا في التمجد لا ولوعا بالمجد الصحيح». وكلمة «مبحث» تتصدر كل مقطع من فصل «الاستبداد والتخلص منه». وعبارة «ما الامة اي الشعب» تتوج المبحث الاول. واستعمل مصطلحي «المجد» و«التمجد»، عشرات المرات في فصل «الاستبداد والمجد». ولكن، من يكون ناشر هذه الكتابات الكواكبية بعد اكثر من عشر سنين من رحيل الكواكبي؟ ولماذا اقام في الاوروغواي، ورغب في ان ينشر تلك المقالات في «السلام» الارجنتينية؟ وما سرّ تذييله او تتويجه لها بالتوقيع المستعار «الرحالة ك» وليس بالاسم الصريح عبد الرحمن الكواكبي؟ كانت «السلام» من ابرز الدوريات العربية التي اصدرها الشوام في دنيا الاغتراب. اضف الى ذلك ان سياستها تتماهى، بخطوطها العريضة، مع سياسة الكواكبي الاصلاحية خصوصا في الحقل السياسي- الاجتماعي. لذلك آثر من كانت المقالات بجعبته، ويرجّح انه «نديم الكواكبي» او الصحافي والكاتب الحلبي عبد المسيح الانطاكي، ان ينشرها في هذا المنبر الاعلامي المرموق والتقدمي. ونزيل الاوروغواي اصرّ على نشرها بتوقيع الكواكبي المستعار «الرحالة ك» ليصيب عصفورين بحجر واحد: مارس الامانة في نشر النص كما هو وباسم صاحبه المستعار... ودخل بوابة «السلام» التي فتحها «الرحالة ك» عبر دراساته العميقة في علمَيْ السياسة والاجتماع، فتابع نشر نتاجه هو في «السلام» مست***اً اسم الكواكبي المستعار بلا استئذان.


    ترجمة هناء قاسم










  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    موضوع رائع جدا وبهذه الصور استذكرت الايام السابقة
    شكرا لكِ وردة
    على طرحكِ الجميل

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    ابو موسى
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: Baghdad _Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,223 المواضيع: 462
    صوتيات: 136 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 428
    مزاجي: التواضع
    المهنة: Administrative
    أكلتي المفضلة: ما رزقني ربي
    موبايلي: iPhone
    آخر نشاط: 21/January/2022
    مقالات المدونة: 21
    موضوع جميل شكراً يا وردة

  4. #4
    اليــــاسريه
    لا اشبه الأ نفسي
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: أنا السكوُت .. الممتلئ بـ الحكايات .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,212 المواضيع: 132
    التقييم: 2142
    مزاجي: سّئ حٌدُ أٌلُبِڳُأًء
    أكلتي المفضلة: الستيك _ والبيتزا
    موبايلي: samsung glaxy
    آخر نشاط: 16/May/2024
    يعطيك العافيه
    لك ودي قبل ردي

  5. #5
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر الطائي مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع جدا وبهذه الصور استذكرت الايام السابقة
    شكرا لكِ وردة
    على طرحكِ الجميل
    العفووووو حيدور الورد الف شكر للتقييم

  6. #6
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هادي الغراوي مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل شكراً يا وردة
    تواجدك الاجمل صديقنا

  7. #7
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه
    لك ودي قبل ردي
    ربي يعافيك

    شكرا لك

  8. #8
    من أهل الدار
    الحزين
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: العراق - البصرة الفيحاء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,929 المواضيع: 344
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1586
    مزاجي: The departure of the beloved in no mood to me
    المهنة: مهندس بشركة نفط البصرة
    أكلتي المفضلة: الي قاسمة ربي الحمدلله
    موبايلي: هواوي P30light
    آخر نشاط: 25/December/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى حبيب القلوب البصراوي إرسال رسالة عبر MSN إلى حبيب القلوب البصراوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حبيب القلوب البصراوي
    مقالات المدونة: 29
    موظوع في غاية الاهمية
    احسنت وردة

  9. #9
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    حبيب القلوب

    شكرا جزيلا للتقييم اخي العزيز

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,114
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18



    آختي سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ
    ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

    دمتي ودام قلمك


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال