المروحية "كا-50" القرش الاسود الطائرة المروحية "كا-50"
تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.
المروحية مي – 28 تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في الجيش الروسي. وهي مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق تضاريس الارض الوعرة.
المروحية مي – 26 تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.
المروحية مي – 24 تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود المروحية باسلحة قوية. وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش. وانها قادرة على نقل مجموعة من المشاة باسلحتهم الخففيفة والذخائر.
تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال ، وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية. كما انها تستخدم للاغراض المدنية بصفتها مروحية لنقل الركاب والشحنات. وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، اما مدى طيرانها فيصل الى 465 كم، ويتكون طاقمها من 3 افراد ، وبمقدورها نقل 11- 12 طناً او 28 راكبا. المروحية "مي -17" تم تطوير مروحية "مي -17" " استناداً على سابقتها مي – 8" ، واستعرضت لاول مرة في معرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في عام 1981 ، ويكمن اختلافها الرئيسي عن سابقتها "مي - 8" في وجود محركات جديدة منصوبة عليها، وبينها محرك خاص يستخدم لتشغيل المحركين الاساسيين. وتوجد في الوقت الحاضر اكثر من نسخة مطورة لهذه المروحية، وبينها مروحية "مي - 17 بي" المستخدمة في الحرب الالكترونية" ، ومروحية "مي-17 في آ" المطورة المتعددة الاغراض، ناهيك عن مروحية " مي- 171 " التي تعتبر نسخة مطورة ل "مي - 8" و مخصصة للتصدير الى خارج البلاد. وثمة 3 موديلات من مروحية "مي-171"، الموديل الأول هو متعدد الأغراض، كما انه مجهز للطيران الليلي. والموديل الثاني مخصص لنقل 9 ركاب مع توفير أرقى أسباب الراحة لهم. أما الموديل الثالث فيستخدم لاداء مهمة النقل العسكري. المواصفات الفنية للمروحية "مي-17": الوزن الاقصى لدى الاقلاع 13000 كغ الوزن الاقصى للحمولة المعلقة 3000 كغ الوزن الاقصى للحمولة داخل المروحية 4000 كغ السرعة القصوى للطيران الافقي 250 كم في الساعة اعلى ارتفاع للطيران 5000 متر مدى الطيران 495 كم
التمساح الإنفاق العسكري الروسي.. قفزة تنعش المصانع الحربية تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا. كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية. تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها. وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا . ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم كرسيا القذف للطيارين احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود.وكابينة المروحية مدرعة. ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران العملي للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة. وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع االاطلاق و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام. كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة. 23
مروحية النقل العسكرية "كا – 60" تستخدم مروحية النقل العسكرية الخفيفة "كا – 60" لنقل افراد الانزال والذخائر والاسلحة والشحنات الى منطقة العمليات الحربية سواء كان ذلك على متنها او خارجه بواسطة العتلات الخارجية. كما تخصص المروحية لإجلاء الجرحى والاسعاف وأداء مهام البحث والانقاذ والحراسة والقيام بدوريات الاستطلاع وتدريب الاطقم ونقل القيادات. ويتصف تصميم المروحية بالصمود الفائق امام احتمالات وقوع حوادث جوية. وتعقد التكنولوجيات الحديثة والحلول التصميمية المستخدمة في المروحية أمر اكتشافها بواسطة الموجات الرادارية وتحت الحمراء . ويمكن المجمع الالكتروني اللاسلكي المنصوب في الطائرة يمكن المروحية من اداء طيف واسع من المهام ليلا ونهارا. وتقوم بتصنيع هذه المروحية شركة "ساتورن " الروسية. المواصفات الفنية للمروحية وزن المروحية لدى اقلاعها 6500 كغ وزن الحمولة المعلقة بالعتلات الخارجية 2750 كغ اعلى ارتفاع للطيران 5150 م سرعة الصعود القصوى 13.2 م في الثانية سرعة المروحية الاقتصادية 270 كم في الساعة السرعة القصوى 300 كم في الساعة مدى الطيران الاقصى 1180 كم طول المروحية 3.8 م عرض المروحية 1.78 ما ارتفاع المروحية 1.3 م طاقة القيادة فردان عدد الركاب 16 راكبا سعة خزانات الوقود 1460 لترا.
" تعتبر مروحية "روماس – 245" طائرة عمودية من الجيل الجديد وهي ذات محركين. وتتسم المروحية بمواصفات الطيران العالية. يبلغ المدى الاقصى لتحليقها 750 كيلومترا كما تبلغ سرعة طيرانها 285 كيلومترا في الساعة. وتتسع المروحية لـ 5 ركاب. وتتوفر في المروحية كل مستلزمات الراحة في قيادتها. وذلك بفضل الوسائل الفنية الحديثة المنصوبة على متنها ومن بينها منظومة المساعدة اثناء الهبوط ونظام التوازن الاوتوماتيكي لوضعية المروحية والطيار الآلي. ويمكن استخدام هذه المروحية في القطاعين المدني والعسكري. وتم تصميمها في مكتب "ماسلوف" للتصاميم الواقع في مدينة بوشينو بضواحي موسكو. ومن المتوقع ان تقوم الطائرة باول تحليق لها في عام 2010. مروحية "روماس" لنقل الركاب بتكنولوجياتها الجديدة هي ابتكار مضاد للحوادث والطوارئ، إذ إنها مزودة بنظام الإنقاذ الفريد الذي يجزّئ المروحية في حالات الطوارئ إلى جزئين يهبطان بمظلتين ، الامر الذي يمكن طاقم المروحية من استخدامها بشكل فعال في اجواء مدن كبرى. بما في ذلك بغية المشاركة بعمليات الانقاذ والاسعاف. وقد تم استعراض نموذج للمروحية في معرض "هيلي روسيا - 2009" في موسكو ومعرض "ماكس-2009" للطيران والفضاء. 3
13 مروحية "مي-34" 13.08.2009 | 15:14 حجم الخط مروحية مروحية "مي-34" تعتبر المروحية "مي-34" مروحية خفيفة متعددة الاغراض. وتم تصميمها في مكتب "ميل" للتصاميم بديلا للمروحيتين "مي -1" و"مي – 2". وقامت المروحية باول تحليق تجريبي لها عام 1986 . ثم بدأ معمل الطيران في مدينة ارسينيف بتصنيعها على دفعات. وتستخدم المروحية لغرض التدريب وممارسة الرياضة. وقامت شرطة موسكو بشراء عدة طائرات من هذا النوع. المواصفات الفنية التكتيكية: الطاقم فرد واحد او فردان عدد الركاب 2 -3 ركاب السرعة القصوى 220 كم في الساعة السرعة الاقتصادية 180 كم نصف قطر الطيران 150 كم الارتفاع الاقصى للطيران 4500 متر القدرة 270 حصان الوزن الاقصى لدى الاقلاع 1350 كلغ قطر المروحة الاساسية 10 امتار طول الجسم 8.713 متر عرض الجسم 1.42 متر 13
دخلت مروحية "كا – 27" البحرية في حوزة السلاح البحري السوفيتي عام 1981. ويمكن ان ترابط المروحية على ظهر مختلف السفن الحربية مثل الطراد "موسكفا" وغيرها وتخصص للبحث عن الغواصات واكتشافها وتدميرها. تزود المروحية بالطوربيدات الموجهة ذاتيا وقنابل الاعماق المضادة للغواصات. المواصفات الفنية التكتيكية وزن الاقلاع 1070 كغ السرعة القصوى 270 كم/ساعة السرعة الاقتصادية 230 كم/ساعة مدى التحليق العملي 980 كم وزن الحمولة القتالية 800 كغ عدد المحركات 2
قامت شركة "ميل" بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994 بتطوير مروحية "مي – 24" القتالية المشهورة عالميا وطورتها لتصل الى مروحية "مي -35 ام" يقول الخبراء ان ان مروحيات "مي – 35 ام" تصلح لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء. وانها يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بطيئة محلقة على ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض انواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الاحيان تجار المخدرات. تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة. ويعادل مدى عملها 460 كم. ومن اهم ميزاتها هي متعددة الاغراض . علما ان مروحية "مي -35 ام" هي المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها تنفيذ مهام النقل والانزال والاسعاف. كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للانزال الجوي باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام. وبالاضافة الى ذلك فانها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر الى مناطق وعرة. وتزود المروحية بمحركين من طراز "في كا – 2500" تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة. كما تزود مروحية "مي -35 ام" بالاجهزة اللاسلكية الالكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الاهداف واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا. ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والاقلاع والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الارض والقيام بالاستطلاع ليلا ونهارا. تتضمن اسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز "آتاكا" و80 صاروخا غير موجه عيار 80 مم من طراز "اس – 8" ومدفع "غي شا -23 ال" المزدوج المنصوب في مقدمة المروحية. ثمة صفة هامة اخرى تضمن الاستخدام الفعال للمروحية في ظروف القتال وهي حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد وخاصة قمرة القيادة. كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء. وتستخدم لهذا الغرض ايضا اهداف حرارية كاذبة تقذف من الطائرة بغية مواجهة رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء. المواصفات الفنية التكتيكية وزن الاقلاع الاقصى 11500 كغ وزن الحمولة 12000 كغ وزن المروحية فارغة 8354 كغ السرعة الاقتصادية 260 كم في الساعة السرعة القصوى 310 كم في الساعة سقف الارتفاع في حالة التعلق 3150 متر سقف الارتفاع الديناميكي 5400 متر مدى العمل حتى 460 كم الطاقم يتألف من فردين
تعد مروحية "كا – 32" تطويرا لمروحية كا-27" البحرية المضادة للغواصات. وتم تصميمها في مكتب كاموف للتصاميم تحت اشراف كبير المصممين نيقولاي كاموف. وجرى اول تحليق لها عام 1980. وقد حطمت المروحية عامي 1983 و1985 سبعة ارقام قياسية عالمية، بما في ذلك الرقم القياسي العالمي من حيث ارتفاع التحليق حين ارتفعت المروحية الى 8250 مترا. ثمة 3 نماذج لهذه المروحية وهي : "كا – 32 تي اس" البحرية و"كا – 32 تي آ" و"كا – 32 آ11 بي اس". تستخدم المروحية لنقل الشحنات الثقيلة وكبيرة الابعاد التي يبلغ وزنها حتى 5000 كلغ. كما انها تستخدم لنصب اعمدة الخطوط الكهربائية وابراج الاتصال الخلوي واطفاء الحرائق واثناء تنفيذ عمليات الانقاذ.
مروحية "انسات" المدنية تصنع مروحية "انسات" المدنية في مصنع قازان للمروحيات التابع لشركة "مروحيات روسيا". ويبلغ وزنها وقت الاقلاع 3.3 طن. وتنقل المروحية 9 ركاب بالاضافة الى طيار واحد. ويمكن استخدامها من قبل شركات النقل وفرق الاسعاف واجهزة الامن والهيئات الخاصة. وتضمن المنظومة الحديثة للقيادة عن بعد والمحركان " PV – 207K " من تصميم شركة " Pratt & Whitney" الكندية تضمن للمروحية التحليق على ارتفاع كبير والمواصفات الفنية العالية،ومما يجعل الطائرة قادرة على منافسة مثيلاتها توفر البساطة في القيادة وفاعلية الوقود العالية والمواصفات البيئية الجيدة. ويقول الخبراء ان مروحية "انسات" يمكن اعتبارها اصلح المروحيات لسوق الطائرات الافريقية. وتعتزم شركة "مروحيات روسيا" تسويق نموذج من مروحية "انسات" تتفق مواصفاته وظروف الصحراء والجبال. 1
تعد طائرة النقل العسكري "ان – 124 روسلان" من اضخم طائرات النقل في العالم. تستخدم الطائرة لنقل المعدات الحربية والمساعدة والافراد لفرقة المشاة او فرقة الانزال الجوي وإنزالها بالمظلات. كما تستخدم الطائرة لنقل الامدادات والشحنات الكبيرة الابعاد على مسافات بعيدة. قامت الطائرة باول تحليق عام 1982 . وبدأ تصنيعها على دفعات منذ عام 1986 حيث دخلت " روسلان " حيز الاستخدام في القوات الجوية الروسية وشركة "ايروفلوت" المدنية. وحطمت الطائرة 21 رقما قياسيا ، بما في ذلك من حيث الحمولة ( 171219 كغ) وارتفاع الطيران ( 10750 متر). مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 865 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة - مدى الطيران العملي 12100 كم - السقف الاقصى للارتفاع 12000 كم، - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 450 طن - طول الطائرة 69 مترا - ارتفاع الطائرة 20 مترا - الطاقم 7 أفلراد
طائرة النقل العسكري "إل – 76" تستخدم الطائرة "إل-76" لنقل وانزال الافراد والآليات الحربية والشحنات ذات الاستخدام المختلف. وتعتبر اول طائرة نقل في تاريخ الاتحاد السوفيتي تم تزويدها بمحركات توربينية نفاثة. وانها قادرة على الهبوط في مطارات ترابية ونفل شحنات يتراوح وزنها من 28 الى 60 طنا او 245 جنيا باسلحتهم الخفيفة. وذلك لمسافة 3600 – 4200 كم بسرعة اقتصادية تبلغ 770 – 800 كم في الساعة. قامت الطائرة باول تحليق لها في عام 1971. هناك اكثر من نسخة مطورة من هذه الطائرة وبينها: "إل – 76 ام" التي تبلغ حمولتها المنقولة جوا 42 طنا "إل – 76 ام دي" التي ازداد وزنها عند الاقلاع حتى 190 طنا "ال – 78 " التي تستخدم لتزويد الطائرات الحربية بالوقود في الجو " آ – 50 " المصممة على اساس الطائرة "إل – 76 ام دي" تستخدم كطائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 60" بصفتها طائرة حاملة للسلاح الليزري. الطائرة التزويد بالوقود في الجو " إل - 78" تعتبر " إل-78" طائرة وحيدة تستخدم في القوات الجوية الروسية لتزويد الطائرات الحربية بعيدة المدى بالوقود في الجو. تم تصميم " إل-78" المزودة بالوقود على أساس طائرة النقل العسكري "إل-78". تستخدم الطائرة لتأمين عمل قاذفات القنابل الاستراتيجية والطائرات الحربية العملياتية، ناهيك عن طائرات الانذار الراداري المبكر. الطائرة قادرة على توصيل 30 طنا من الوقود على مسافة 2500 كم او 60 طنا من الوقود على مسافة 1000 كم. المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة " إل-78" - سرعة الطائرة القصوى 830 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة - السقف الاقصى للارتفاع 11230 كم، - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 210 أطنان - طول الطائرة 46.6 مترا - كمية الوقود المحمول 190 طنا - مدى الطيران 9500 كم - طاقم الطائرة 7 أفراد
675 8 طائرة التدريب والقتال "ياك- 130 " طراز ياكوفليف 24.07.2009 | 14:00 حجم الخط طائرة التدريب والقتال طائرة التدريب والقتال "ياك- 130 " طراز ياكوفليف صحيفة: روسيا توقع عقدا مع سورية لتوريد طائرات من طراز "ياك -130 " شركة "إيركوت" الروسية تعتزم دخول السوق العالمية للقاصفات الخفيفة تستخدم طائرة التدريب والقتال "ياك-130" لتدريب طلبة الكليات الجوية على الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة والملاحة والطيران في ظروف انظمة التحليق الحرجة. كما تستخدم الطائرة للتدريب على العمل في حال حدوث أعطال ووقوع أخطاء في تصرف الطيار والتدريب على استخدام الاسلحة وانزال الضرابات على الاهداف الجوية والارضية والتدريب على القيام بمناورات دفاعية وهجومية خاصة بطائرات الجيلين الرابع والخامس. تم تصميم الطائرة في مكتب التصميم " ياكوفليف". فيما بدأ تصنيعها عام 2008 . ومن المقرر ان تصنع أول 10 طائرات من هذا النوع للقوات الجوية الروسية في اواخر عام 2009. تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي: - تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ "جو- جو" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية والتشويش المعادي - التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية - تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ " جو- ارض" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي. قاصفة خفيفة جديدة يتم تصنيعها على أساس طائرة "ياك - 130" تقوم شركة "إيركوت" الروسية لصناعة الطائرات بتصميم قاصفة جديدة على أساس طائرة التدريب النفاثة "ياك-130"، وذلك بصدد الطلب العالي على القاصفات الخفيفة في روسيا وخارجها. وسيتم تزويد الطائرة القاصفة بمعدات من التكنولوجيا العالية، بما في ذلك جهاز التصويب الحراري الذي يتيح تحديد الأهداف في ظروف جوية صعبة وليلا. وتتوافق الأجهزة الملاحية مع أجهزة التصويب العالية الدقة. وهناك مكان مخصص للقنابل والصواريخ التقليدية في المستودعات. وأضاف المصدر أنه قد تم وضع تكنولوجيا تموين القاصفة بالوقود في الجو .وستزداد مسافة تحليق القاصفة واسمها "روكافيتسي" من 2000 كيلومتر حاليا إلى ما بين 4000 و5000 كيلومتر. مواصفات فنية تكتيكية لطائرة "ياك - 130" - سرعة الطائرة القصوى 1050 كم في الساعة - السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم، - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كغ - مدى الطيران 2000 كم - عدد ساعات الطيران 10000 ساعة
2 1 الطائرة البرمائية "بي - 200" 25.08.2009 | 11:34 حجم الخط الطائرة البرمائية الطائرة البرمائية "بي - 200" تستخدم الطائرة البرمائية المتعددة الاغراض "بي -200" لاطفاء الحرائق في الغابات بواسطة سوائل خاصة مخمدة النيران. ويسمح تصميمها بالاقلاع والهبوط من مطارات برية ومن على سطح الماء على حد سواء . المهام والاستخدامات: - ايقاف الحرائق والحيلولة دون انتشارها. - إطفاء الحرائق الصغيرة الناشئة في الغابات. - تأمين نقل فرق الاطفاء الى المنطقة المطلوبة واعادتها، وذلك بفضل مقدراتها في الهبوط على سطح الماء او في مطار مختار مسبقا. قد تستخدم الطائرة البرمائية "بي -200" ايضا لحل مهام اخرى. ولذلك يمكن تصنيع نسخ لهامثل طائرة النقل وطائرة الركاب وطائرة البحث والانقاذ وطائرة الاسعاف. تم تصميم الطائرة البرمائية "بي -200" استنادا الى مقاييس الطيران الدولية، الامر الذي يسمح بتيسير عملية الحصول على تراخيص تمنحها مؤسسات الطيران الاوروبية والامريكية. اقلعت الطائرة لاول مرة في 24 سبتمبر/ايلول عام 1998 . وفي عام 2001 بدأت شركة "أيركوت" في انتاج الطائرة على دفعات. وفي عام 2002 تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة "ايركوت" المصنعة للطائرة والمؤسسة الاوروبية " EADS ROLLS Roys" التي حددت الاجراءات الرئيسية الرامية الى تسويق الطائرة البرمائية "بي -200" في خارج روسيا. ومن المتوقع ان تباع خلال السنوات العشرين القادمة 320 طائرة من هذا النوع، وذلك في 25 دولة. ويتم في الوقت الحاضر العمل على نصب محرك شركة " ROLLS Roys" في الطائرة، الامر الذي سيساعد على تحقيق النجاح في السوق الغربية. مواصفات الطيران الفنية للطائرة البرمائية "بي -200" الوزن الاقصى لدى الاقلاع 37900 كغ الارتفاع الاقصى للتحليق 8000 متر الاسرعة القصوى 710 كم في الساعة السرعة الاقتصادية 600 كم في الساعة مدى الطيران 3600 كم التدحرج على البر/ الماء 1000 متر/ 700 متر مستوى التموج 1.2 متر طاقم القيادة فردان
4 طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" 19.08.2009 | 18:37 الدفاع والأمن حجم الخط طائرة الانذار الراداري المبكر طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" رادارات الأسطول البحري تم تصميم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" على قاعدة الطائرة "إل – 76 ام دي" في مؤسسة "تاغانروغ" للتصاميم العلمية التقنية، وذلك بالتعاون مع شركة "فيغا" للاجهزة اللاسلكية. ونصب فيها المجمع اللاسلكي الراداري "شميل" الذي يشكل نواة لمنظومة الرصد والتوجيه الراداري. وتم ادخال الطائرة في حيّز الاستخدام بالقوات المسلحة الروسية عام 1985. فيما تم استعراضها لاول مرة في معرض "ماكس – 95" الدولي للطيران والفضاء. وتستخدم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" لاكتشاف ومتابعة الاهداف الجوية والسفن البحرية وانذار مراكز القيادة ومنظومات التحكم المؤتمتة في القوات المسلحة في حالة تغير الموقف الجوي والبحري. كما يمكن استخدامها لتوجيه المقاتلات والطائرات القاذفة الى الاهداف الجوية والبحرية والارضية بالاضافة الى انها قد تستخدم بمثابة مركز قيادة جوي. 4
يستخدم مجمع الاستطلاع الجوي من طراز "تيبتشاك" لاجراء الاستطلاع ليلا ونهارا وبوسعه ايجاد و تمييز اية اهداف وتحديد احداثياتها على مدى 40 كيلومتر. تم تصميمه في مكتب "لوتش" للتصاميم الذي يخضع لشركة "فيغا" الروسية. ويتألف المجمع من عربة الهوائي وعربة الاطلاق والنقل وعربة العاملين الجويين الى جانب 6 طائرات دون طيار. المواصفات الفنية التكتيكية الارتفاع 200 – 3000 متر السرعة 90 – 200 كم/ساعة وزن الطائرة لدى الاقلاع لا يزيد عن 50 كيلوغرام فترة التحليق ساعتان دخل المجمع في حوزة الجيش الروسي عام 2008 . واستخدمت عدة طائرات دون طيار منه في الحرب بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا في اغسطس/آب عام 2008 حيث سجلت عليها بعض السلبيات. وقد طرأت بعض التعديلات عليها فيما بعد. ثم تم تقديم المجمع في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في ابريل/نيسان عام 2010 والذي حظى "تيبتشاك" فيه باهتمام الزبائن الاجانب. وقد علق ايفان بيلوف ممثل شركة "لوتش" على هذا الامر قائلا:" بالفعل كنا نواجه بعض المشاكل من حيث قدرة الاجهزة الجوية على تمييز الاهداف وفترة تحليق الطائرة في الجو. لكننا وجدنا حلولا لتلك المشاكل. فادرجت الآن طائراتنا في قائمة المشتريات الحكومية". ويمكن ملاحظة علبة صغيرة مصنوعة من الالمنيوم موضوعة الى جانب طائرة "تيبتشاك" . وهي جهاز يمكن الطائرة من رؤية كل ما يحدث حولها ونقل المعلومات الى الارض عن طريق قناة محمية خاصة. وكانت هذه الكتلة تزن سابقا 3 كيلوغرامات. اما وزنها الحالي فيعادل 120 غراما. وتمكن صناع الطائرة بعد اجراء تطوير بسيط من زيادة احتياطي الوقود الى 4 لتر، مما يزيد من فترة التحليق الى 40 دقيقة. ويجري حاليا تطوير هوائي الطائرة ووحدة التحكم بها. وتجعل كل تلك المستجدات الطائرة الروسية لا تقل من حيث جودة الصفات عن الطائرات الاسرائيلية . يعلق صناع الاسلحة الروسية بنوع من السخرية على صفقة الطائرات بدون طيار التي عقدتها وزارة الدفاع الروسية مع اسرائيل قائلين ان عجلات الطائرة الاسرائيلية صغيرة جدا لا تمكنها من الهبوط الا في بعض المطارات الروسية، علما ان طائراتنا يتم اطلاقها من المنصات المنصوبة على العربات. كما يتم هبوطها بواسطة المظلة. ثمة ميزة اخرى تتصف بها الطائرات الاسرائيلية دون طيار وهي ضرورة تزويدها بالبنزين الممتاز جدا (معامل 100%) الذي تقع اقرب محطة بنزين تزود به في فنلندا فقط . ويقول صناع الاسلحة الروس ان المسؤولين في وزارة الدفاع الروسي نسوا شراء اجهزة "قناة الاتصال". ويظهر ان الطائرة بوسعها مراقبة كل شيء. لكنها تعجز عن نقل اية معلومات الى الارض، الامر الذي اجبر وزارة الدفاع على اعلان مناقصة سرية لتصميم اجهزة نقل المعلومات للطائرة الاسرائيلية. 4
1K 25 قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ " تو – 160" البجعة البيضاء 24.07.2009 | 13:53 حجم الخط قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ " تو – 160" البجعة البيضاء اثنتان من قاذفات "تو-160" الاستراتيجية الروسية الحاملة للصواريخ تهبطان في فنزويلا تعد طائرة " تو – 160" من اضخم الطائرات في العالم. ويساوي وزنها الاقلاعي الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما يزيد ب 700 كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل فوق الصوتية الامريكية من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى. وتسمح امكانات " تو – 160" وقدراتها التحديثية باعتبارها احسن قاذفة للقنابل في العالم، اذ انها تفوق بحسب امكانياتها القتالية حتى طائرة " ب – 2" غير المرئية من حيث سرعة الطيران والحمولة القتالية والمدى والاستخدام القتالي. وتسلح قاذفة " تو – 160" بصواريخ "اكس – 55" بعيدة المدى التي تحتوي على رأس نووي. كما يمكن تسليحها بصواريخ غير نووية وقنابل موجهة وعنقودية وغيرها من الاسلحة الجوية. وقد بدأ تصميم القاذفة الحاملة للصواريخ في النصف الاول من السبعينات حين اتضح ان قاذفات القنابل تحت الصوتية من طراز " زم" و" تو- 95" التي لم تزود آنذاك بصواريخ مجنحة غير قادرة على اجتياز منظومات الدفاع الجوي لدول الناتو. وجرى اول تحليق للطائرة الجديدة في اواخر عام 1981. وصممت طائرة " تو 160 " في بادئ الامر كحاملة للصواريخ، الامر الذي كان من شأنه تأمين عدم تعرضها للاصابة، لدى عبورها منظومات الدفاع الجوي للناتو، الى جانب المواصفات الجوية الفنية العالية. وفي عام 1984 أبتدأ انتاج الطائرة على دفعات. وصارت القوات الجوية تزود بها منذ عام 1987 . ووصل عدد الطائرات من هذا النوع في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1991 الى 19 قاذفة استراتيجية، وكلها دخلت فوج قاذفات القانبل الثقيلة المتموضع في مدينة بريلوكي، الواقعة في اوكرانيا.
تعد القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى إطلاقها على 3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية. بدأ تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات ركاب. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 882 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة - مدى الطيران العملي 12100 كم - السقف العملي للارتفاع 11900كم، - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 172000 كغ - طول الطائرة 46 مترا - ارتفاع الطائرة 12.5 مترا - مساحة الاجنحة 283 مترا مربعا - الاسلحة صواريخ مجنحة وقنابل ومدفع - الطاقم 8- 9 أفراد
تعد قاذفة القنابل "سو-24" قاذفة عملياتية في القوات الجوية الروسية، تستخدم قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974 ، ثم تم تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6 انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز " سو- 24 تي". لا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 1700 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 11000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 32300 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 600 كم - وزن القنابل المحمولة 7000 كغ - الطاقم - فردان 3
تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22 ام " لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو. بدأ تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن تصنيعها لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا النوع. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 930 كم في الساعة - سرعة الطائرة القصوى على الارتفاع المنخفض 1050 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 13300كم، - نصف القطر القتالي 2410 كم - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 126400 كغ - طول الطائرة 42 مترا - ارتفاع الطائرة 11 مترا - مساحة الاجنحة 165 مترا مربعا - الاسلحة صواريخ موجهة وقنابل ومدفع - الطاقم - 4 أفراد تتصف الطائرة بجناح يغير هندسته.
13 2 القاذفة المقاتلة سوخوي- 34 24.07.2009 | 13:47 حجم الخط القاذفة المقاتلة سوخوي- 34 القاذفة المقاتلة سوخوي- 34 تعد الطائرة "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول". بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع. طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم، مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 17000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم - اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم