صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

الطبيعة البشرية في فكر الدكتور علي الوردي

الزوار من محركات البحث: 313 المشاهدات : 2166 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 18

    الطبيعة البشرية في فكر الدكتور علي الوردي

    لقد كانت محاولة فهم الطبيعة البشرية وسبر أغوارها من الأهتمامات الرئيسية لعالم الأجتماع العراقي الدكتور علي الوردي وبحث فيها في أغلب كتبه ومقالاته المختلفة مثل كتاب " لمحات أجتماعية في تاريخ العراق الحديث " وكتاب " مهزلة العقل البشري " وغيرها وقد حاول الدكتور الوردي في دراساته المختلفة دراسة الأنسان والطبيعة البشرية ووضع اللبنات الأولى لمفهوم الشخصية والأنوية والباراسيكولوجي لتأليف كتاب في الطبيعة البشرية كان من المفروض لو تم أنجازه أن يكون " كتاب العمر " له ولكن الوردي لم يوفق في أنجااز هذا الكتاب لطول موضوعه وتعقده كما يقول .

    هدف الوردي :


    وقد يتسائل البعض عن سر أهتمام الوردي بدراسة الطبيعة البشرية وسر دراساته المتعددة حول هذا الموضوع الذي هو من أهتمامات علم النفس وليس علم الأجتماع الذي هو محور تخصص الوردي ولعل الجواب هو أن أهتمام الوردي بهذا الموضوع هو لمعرفة المزيد من الظواهر الأجتماعية والتي يعتقد أنها لن تتم ألا بدراسة الطبيعة البشرية التي تحرك هذه الظواهر وتغذيها .كان السؤال الرئيسي الذي كان دائما يشغل الدكتور علي الوردي هو : هل الأنسان مسير أم مخير ؟وقد شغل هذا السؤال الفكر الأسلامي قرونا متوالية وما زلت تشغله الى يومنا هذا وخرج من عباءته مذاهب كلامية متعددة مثل المعتزلة والجهمية والقدرية والأشعرية وغيرها وكما هو معلوم فأن المعتزلة كانت تعتقد بأن العبد هو الذي يخلق عمله ولكن بقوة أودعها الله فيه حتى يبتعدوا عن أضفاء صفة الخلق الى العبد ووافقهم على ذلك الشيعة بمذاهبها المختلفة وفرقها المتعددة وأما المرجئة والجهمية فقد ذهبوا الى أن الله هو الخالق الفعلي لأفعال الأنسان وأن العبد مجبور على ما يفعل وهو كما قالوا كالريشة في الهواء بينما ذهب الأشاعرة أن الخلق هو من الله وما فعل الأنسان فأعتبروه كسبا ولهم في ذلك كلام طويل لسنا في مقام عرضه ومناقشته وهكذا تعددت الأقوال والمذاهب في هذه المسألة وكل منها ذهب الى رأي وسفه الرأي الأخر .ويميل الدكتور علي الوردي في كتبه وأبحاثه المختلفة أن الأنسان مسير في أغلب أعماله وليس مخيرولكن هذا الجبر يختلف تماما عن الجبر المعروف في علم الكلام الأسلامي فهو ليس جبرا ميتافيزيقيا أو غيبيا ولكنه جبر لا شعوري وبمعنى أصح فأن الأنسان بحكم هذا المنطق يسير بوحي العقل الباطن أو اللاشعوري أولا ثم يأتي العقل الظاهر أخيرا لتبرير ما يفعل وبهرجته وأظهاره أمام الناس بالمظهر المقبول .ويقول الدكتور علي الوردي بأن نظرية العقل الباطن على علاتها قد أحدثت أنقلابا عظيما في تاريخ الفكر البشري وأن فرويد قد أسدى للبشرية خدمة لا تقدر بأبتداعه لنظرية اللاشعور . العقل البشري : يعتبر العقل من أهم وأعظم نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان وهو من اهم المزايا التي يميز الإنسان عن الحيوان وبالعقل يستطيع الأنسان أن يميز الخطأ عن الصواب والخير عن الشر وقد مدح الله سبحانه وتعالى العقل في آيات كثيرة مبينا عظمة هذه النعمة الإلهية الكبرى على الإنسان وعلى خلاف رأي الفلاسفة والحكماء الذين وثقوا العقل وأحتكموا إليه في كل صغيرة وكبيرة فأن الدكتور علي الوردي يقول أن عظمة العقل ليست مطلقه فهي لها حدود تقف عندها ويصف رأي الفلاسفة والحكماء في تعظيم العقل بأنه خطأ ورأي مثالي .ويقول الوردي أن أفضل وصف للعقل هو الذي جاء به الفيلسوف الحديث ورائد علم النفس وليم جيمس إذ قال ما معناه أن العقل ليس سوى عضو خلقه الله جلا وعلا في الإنسان لمساعدته في تنازع البقاء على نحو ما خلق الخرطوم في الفيل والمخلب في الأسد والسيقان في الغزال والسم في العقرب وغيرها ويضيف الدكتور علي الوردي : " ومعنى هذا أن العقل ليست وظيفته التوصل الى الحقيقة على نحو ما كان القدماء يتصورونه بل أن وظيفته التوصل الى الوسيلة التي تمكن الإنسان من النجاح في الحياة أو تمكنه من التغلب على خصمه أو خصم الجماعه التي ينتمي إليها أن الحياة الأجتماعيه هي ميدان صراع دائم يحاول كل فريق فيها التغلب على خصمه وهولذلك يستخدم عقله لأكتشاف الوسيلة التي تمكنه من ذلك " . وإنطلاقا من هذا الرأي في العقل البشري ألف الدكتور علي الوردي كتابه الشهير " مهزلة العقل البشري " الذي يعتبر واحدا من أفضل كتبه والذي وصفه الدكتور حميد المطبعي بقوله أن هذا الكتاب هو صرخة ضد التفكير العقلاني المتعصب الذي سيطر وما يزال يسيطر على عقول الكثيرين فالعقل البشري لا يسيطر على الطبيعة البشريه وإنما الطبيعة البشريه هي التي تسيطر على العقل وتسيره .


    العقل الباطن :


    كان المفكرون قبل سيجمند فرويد يعتقدون بأن الأنسان يملك عقلا واحدا يسيطر على أعماله ويوجه سلوكه ولذلك فأنه عندما كان الأنسان يسلك طريقا غير جيدا في الحياة من الناحية السلوكية والأخلاقية يتصدى له رجال الدين والتربية ويطالبوه بالعودة الى العقل ويمطرونه بوابل من الوعظ الأفلاطوني حتى ظهر سيجمند فرويد وأكتشف أن في الأنسان عقلا ثانيا وهو العقل الباطن أو العقل اللاشعوري أضافة الى العقل الظاهر وأعتبر أن فهم العقل الباطن مهم جدا لفهم الطبيعة البشرية وسلوك الأنسان .وقد أعتبر الوردي مثل فرويد أن اللاشعور هو من أهم العوامل الذي يقوم عليه السلوك الإنساني لأن الإنسان لا يسلك في حياته بناءا على ما يمليه عليه تفكيره الواعي وإرادته لأن في اعماق النفس البشريه حوافز خفيه تدفعه نحو ما يقوم به من سلوك دون أن يشعر بذلك وأذكر أنه في دورات البرمجة اللغويه العصبيه والتي حضرت شخصيا بعضا منها كان المدرب يركز بشكل خاص على تعليمنا كيف نستفيد من العقل الباطن في إطلاق قدراتنا المخفيه عن طريق التأثير المبرمج وهي بعض الطرق التي أكتشفتها البرمجة اللغوية العصبية لبرمجة العقل الباطن والتأثير فيه ومن ضمنها التكرار والإيحاء والهندسة النفسية وتفاصيلها مذكورة ومفصلة في كتب البرمجة اللغوية العصبيه .يصف الدكتور محمد التكريتي في كتابه " أفاق بل حدود " ص 212 العقل الباطن بأنه " معقل العواطف والمشاعر وبالتالي فهو الذي يوجه الرغبات والميول . لقد سخر الدكتور الوردي من طريقة التفكير العقلاني في أغلب كتبه وخاصة كتابه " مهزلة العقل البشري " وقال بأنها قائمة على طريقة المنطق القديم الذي يرى أن الحقيقة لها وجه واحد فقط وأن النقيضان لا يجتمعان وبالوسط الثالث المرفوع في القوانين المعروفة بقوانين الفكر في المنطق القديم وأعتبر الوردي أن المنطق العلمي الحديث قد نسف هذه القوانين وأكتشف أن الحقيقة لها أوجه متعددة .


    مفهوم الشخصية :


    المقصود بالشخصية مجموعة الصفات التي يتميز بها كل فرد من البشر عن الآخر وقد ثبت علميا أن البشر يختلفون في تكوين شخصياتهم ومن النادر أن نجد أثنان يتشابهان في شخصيتهما تماما ولا بد أن يكون بينهما شيئا من الإختلاف ولو كان بسيطا ويطرح الدكتور الوردي في كتابه " في الطبيعة البشرية " هذا السؤال وهو : لماذا يختلف الناس بعضهم عن بعض في تكوين شخصياتهم ؟ يعتقد الوردي أن هناك علاقة جدلية بين الوراثة والمحيط في تشكيل الشخصية وهما يشتركان في تشكيل الشخصية الأنسانية وأن الشخصية هي حصيلة التفاعل بين مجموعتين من العوامل هما الوراثة والمحيط فالفرد يحمل صفات معينة يرثها من أبويه كالشكل والأجهزة العصبية والهرمونية كما تؤثر البيئة التي ينشأ الفرد فيها كالبيت والأصدقاء والمجتمع وغيرها ومن هذه العوامل مجتمعة تتكون شخصية الفرد وتتكون .ويشير الوردي الى أن هذه العوامل قد يختلف تأثيرها من شخص الى أخر ولذلك فأن الوردي يعتقد أنه ليس للناس يد في صنع شخصياتهم ألا ضمن حدود معينة .وفي الحقيقة فأن علماء البرمجة اللغوية العصبية وأدارة الذات يؤكدون اليوم كلام الدكتور الوردي حيث يعتقدون بأن تكوين شخصية الأنسان وبرمجته بالسلب أو الأيجاب تعتمد على عدة أمور منها المدرسة والأعلام والأصدقاء والأسرة أضافة الى الذات نفسها .

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    من أجمل ما قرأت للوردي كتاب مهزلة العقل البشري وفعلا ناقش المنطق ورأي المدارس الفكرية في المنطق بطريقة ممتعة ومبسطة وبعيدة عن التكلف وانصح الجميع بقرأته تقييمي لك سوزان

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    ان الانسان كتلة من المشاعر وهي ايضا لها جزء في الشخصية كذلك مثل ما موجود في الموضوع العوامل المؤثرة عليها كالاسرة والمحيط ... شكرا سوزان ع الطرح

  4. #4
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    من أجمل ما قرأت للوردي كتاب مهزلة العقل البشري وفعلا ناقش المنطق ورأي المدارس الفكرية في المنطق بطريقة ممتعة ومبسطة وبعيدة عن التكلف وانصح الجميع بقرأته تقييمي لك سوزان
    شكرا لتواجدك عمار الذي اسعدنيكثيرا وراح احاول البحث عن الكتاب والاستمتاع بقراءته

  5. #5
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    ان الانسان كتلة من المشاعر وهي ايضا لها جزء في الشخصية كذلك مثل ما موجود في الموضوع العوامل المؤثرة عليها كالاسرة والمحيط ... شكرا سوزان ع الطرح
    تسلميين نور لحسن المرور لك كل الود

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    مس ليدي
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,002 المواضيع: 98
    التقييم: 88
    مزاجي: جدا
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: 9/January/2015
    شكرا عزيزتي للموضوع

  7. #7
    مدير المنتدى
    شكرا مس لروعة مرورك تحياتي لك

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2011
    الدولة: طحربه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 0 المواضيع: 49
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1496
    مزاجي: مشمشي
    المهنة: علوم حاسوب / الجامعة التكنولوجية
    أكلتي المفضلة: دجاج منتول
    موبايلي: A3s6
    آخر نشاط: 1/January/2018
    مقالات المدونة: 7
    شكرا لكي على هذا الموضوع الجميل

  9. #9
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الرماحي مشاهدة المشاركة
    شكرا لكي على هذا الموضوع الجميل
    شكرا حسن لروعة المرور لك تحيتي

  10. #10
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    الدكتور علي الوردي مميز وفلسفتة بالكتابة لها طابعها الخاص كتاب مهزلة العقل البشري عندي للاسف بعدني ما قاريتة عمار وسوزان شوقتوني بان اكرس وقتي لقراءة الكتاب
    شكرا لكِ سوزانا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال