النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الكاتب وليم شكسبير

الزوار من محركات البحث: 38 المشاهدات : 874 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 226
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1579
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: n8
    آخر نشاط: 1/June/2014
    مقالات المدونة: 7

    الكاتب وليم شكسبير إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع



    وليام شكسبير الأديب والشاعر الإنجليزي , الذي ولد في عام1616 في إنجلترا

    وهو أعظم أديب في تاريخ إنجلترا وتعتبر مسرحيات وقصائده كلاسيكيات في أقسام الأدب الإنجليزي في

    جامعات العالم. كما أن أعماله كانت مسرحاً ومادة للدراسات العليا والنقدية وهناك من قرأ أعمال

    شكسبير قراءات ماركسية أو حتى رومانسية .

    أهم اعماله:
    هامليت
    عطيل
    الملك لير
    ماكبث
    تاجر البندقية
    روميو وجولييت


    هي مسرحية تراجيدية تاريخية لهامليت , أمير الدنمارك , وهي مأساة لويليام شكسبير.
    و هي تعتبر واحدة من أفضل أعماله المعروفة , وهي أيضاً من أهم الاستشهادات المكتوبة باللغة الإنجليزية .
    وقد أطلق على رواية هامليت ( أعظم مسرحيات شكسبير ) .
    وهي أيضاً عالمياً ضمن قوائم أعظم الكتب في العالم,
    وهي أيضاً من أكثر الرويات المشهورة لشكسبير.
    وذالك بناء على حكم كثير من أرقام الإنتاج الفني.
    فعلا سبيل المثال؛ هي تتصدر القائمة في شركة رويال شكسبير , منذ عام 1879.
    ب4.042 سطر و 29.551 كلمة.
    مسرحية هامليت أيضاً هي أطول مسرحية لشكسبير.
    ومسرحية هامليت هي مأساة من نوع الإنتقام التي فيها شخصية العنوان (هامليت) وشخصيتان أخران أيضاً يسعيان للإنتقام من أجل وفاة والدهم.

    القصة هي لأمير الدنمارك " هامليت " الذي يخطط للإنتقام من عمه " الملك الحالي " ، من أجل قتله لوالده " الملك السابق " الرجل عجوز .
    الكثير من عناصر القصة جعلت من هامليت يدعي الجنون ، زوج أمه الذي يريد أن يستولي على العرش ، و الإختبار على جنون الأمير مع المرأة الصغيرة ، و قتله لجاسوس مختفي .
    و قد أرسل الأمير إلى إنجلترا مع خادمين و استُبدل خطاب الطلب لإعدامه بواحد اخر يطلب بأن يكونوا مستعدين للقتال.
    هذة الإشاعة من القرون الوسطى ، سجلت بواسطة ساكسو جراميتكوس في جيستا دانروم , سجل منها حوالي 1200 نسخة في الدقيقة , وكانت قد ترجمت الى الفرنسية في عام 1570 بواسطة
    فرانسيسكة دي بيليفوريست في مأسوياته التاريخية .

    ( مصدر شكسبير الرئيسي )
    وعلى أيه حال, كان يُعتقد أنها مسرحية سابقة مفقودة حالياً.
    ( ومن المحتمل قبل توماس كيد ), المعروفة باور هامليت.
    هذة المسرحية السابقة لهامليت كانت تؤدي في عام 1589, وتبدو أنها قدمت شبح لأول مرة بداخل القصة.
    العلماء مازالو غير قادرين على التصريح بأي أدلة على ماهو الكم الذي اقتبس منه شكسبير من هذة المسرحية, وكم من المصادر المعاصرة الأخرى ( مثل كيد الامأسة الاسبانية ).
    وكم اقتبس أيضاً من ( بيليفروست ) محتمل شيئاً, أو اقتباسه من ( ساكسو) ومن المحتمل لا شىء,
    في الحقيقة قام عالم مستقل إسمه إيريك سامس ( وهو مازال مكروها حتى الان ) بتقديم نظرية
    يقول فيها
    " أن شكسبير نفسه كتب دور هامليت على شكل مسودة باكراً " .
    يدعم هارولد بلوم هذه النظرية في كل أعماله الشعبية الرئيسية على شكسبير
    شكسبير ابتكر الشخصية وهامليت هي قصيدة غير محدودة, ولكن بالتأكيد لا تهم مسألة المصادر.
    هامليت لشكسبير عندها عناصر التعديل الخاصة بالقرون الوسطى .
    لا سرية في القتل, حيث الشبح الذي يلح على الإنتقام, والأبناء الاخرون ( لارتيس و فورتينبرس ) .
    واختبار الملك عن طريق المسرحية وطبيعة هامليت القاتلة بشكل متبادل من أجل الإنتقام.

    دخلت هامليت الى سجل شركة ستيشنرز ( بائعوالقراطيس ) في 26 يولوي عام 1602
    في ما يسمى " السيئة " بالصفحة الأولى الربعية وأطلق عليها
    (الفصل الاول)
    وتم نشرها في عام 1603 عن طريق بائعي الكتب نيكولاس لينج و جون تراندل, ويحتوي
    (الفصل الأول)
    يحتوي ققط على النصف من التكملة الربعية الثانية
    (الفصل الثاني)
    والتي نشرت أيضاً في 1604 بواسطة نيكولاس لينج .
    تم إعادة طبع
    (الفصل الثاني)
    ويتبعها في 1611
    (الفصل الثالث)

    ومن ثم عام 1637 ب
    (الفصل الخامس)
    والذي كان أيضاً غير مؤرخ هو
    (الفصل الرابع)
    محتمل من عام 1622
    الملف الأول في أغلب الأحوال مدعو ب
    (f1)
    ظهر كجزء من مسرحيات شكسبير المجمعة , والتي نشرت في عام 1623
    الفصل الأول والثاني والملف الأول كانوا الثلاثة عناصر في مشكلة هاملت.
    المسرحية كانت نشيطة مبكراً في عصر الاعادة, حيث نظم السير ويليم دافينت
    مسرح في عام 1661 لإنتاجها في حقول لينكولن
    دايفيد جاريك ارتفع بالنسخة في ديوري لين
    في عام 1772 والتي أبعدت حفار القبور ووسعت دوره الاساسي
    ويليم بول نظم مسرح لإنتاج الفصل الأول في عام 1881.

    الباقي من هامليت هو 3 فصول من بداية عام 1600
    الفصل الأول في عام 1603 وسمي بالفصل الاول
    والفصل الثاني من هامليت في عام 1604 أو 1605
    والملف الاول منها عام 1623 .
    بعد ذلك تكون الملفات والفصول مشتقة من بعضها , ولذلك كان يوجد إهتمام بسيط بمعرفة مصدر شكسبير الأصلي
    الفصل الأول بنفسه تم رؤيته بالشك, وكذالك تم معرفة الفصل التاني والملف الأول
    عن طريق محرري المطابع الذين يعتمدوا على الممارسة في أغلب الأحوال.
    وعلي أية حال يوجد إختلافات هامة في هاتين النسختين والتي أنتجت ونمت كمجموعة من التعليقات.
    بدأً بالدراسات المبكرة من قبل جي دوفر ويلسون وجيه اي ديثيو. والتي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا
    (يمكن الرجوع لكل من ماتحت الإشارات و والفصول والملفات) لشكسبير.

    المحررون الأوائل لأعمال شكسبير , بدأ بنيكولاس رو في عام 1709 زلويس ثيوبولد في عام 1733, قاموا بدمج المصدرين الأولين لهامليت المعروفان وقتها وهم الفصل الثاني والملف الاول
    والذين يحتاجوا لبعض المواد التي تفتقر الى بعض الأشياء. والتي يوجد بها كثير من الإختلافات البسيطة في الكتابة.
    وذلك كان يوجد أقل من 200 خط مماثل فيما بينهم.
    ونموذجياً كان المحررين بأخذون بهذة الطريقة لفهم الموضع .
    في الفصل الثاني والملف الأول كانوا يحاولون خلق نوع شامل ومقرب من الإحتمال المثالي للنسخة الأصلية لشكسبير.
    أصبحت نسخة ثيوبلد معياراً لوقت طويل , وبالتأكيد كانت فلسفاتها كاملة التي أسسها هو, وأثرت على المحررين حتي يومنا الحالي.
    وبالرغم من أن كثير من المحررين الجدد قامو بعمل نفس الشيء الجوهرى يالذي قام به ثيوبلد
    , وأيضاً إستعمال الجزء الأكبر .
    الفصل في عام 1604 أو في عام 1605 و الملف في عام 1623 , تم تحرير طبعتين أخيرتين منهما
    على صورة نسخ منفصلة وإضافة الخطوط الإضافية في ملحق.


    إكتشاف الفصل الأول في 1823, عندما وجودوا ما كان قد توقع في وقت سابق، سبب إهتمام وحماس كبير، بينما يثيران أسئلة أيضاً. النقائص في النص عرفت فوراً . كانت ذات دور فعال في تطوير مفهوم شكسبير " فصل سىء". رغم ذلك الفصل الأول له قيمته أيضاً: يحتوي على الإرشادات المسرحية التي تكشف أداء المرحلة الفعليه بطريقة ما بالرغم من أن الفصل الثاني والملف الأول لا يوضحون، وهو يحتوي المشهد كامل ( إعتبر عادة الرابع أو السادس ) ذلك ليس في الفصل الثاني أو في الملف الاول. أيضاً، الفصل الأول مفيد ببساطة للمقارنة بين المنشورات التالية. على الأقل 28 منتج مختلف أنتجوا نص الفصل الأول منذ 1881 ووجدوه ملائم بتفوق للمرحلة. الفصل الأول عموماً يعتقد بأنه "إعادة بناء تذكارية" للمسرحية كما هو ربما أدى بشركة شكسبير الخاصة ، بالرغم من أن هناك خلاف سواء إعادة البناء سرقت، أو حولت. والنص قصير إلى حد كبير عن الفصل الثاني والملفالأول، على ما يبدو بسبب التخفيضات الهامة لأداء المرحلة. ويفكر في ذلك أحد الممثلين الذين يلعبون دور بسيط (مارسيلوس، بالتأكيد، ربما فولتماند أيضاً ) في الإنتاج الشرعي كان مصدره هذه النسخة.

    النظرية الأخرى بأن نص الفصل الأول نسخة مختصرة من المسرحية بالطول الطبيعي صنعت خصوصاً لسفر المنتجات ( منتجات الجامعة المذكورة أعلاه، بشكل خاص ) تتبنى كاثلين ايراك هذه النظرية في طبعتها الجديدة في كامبردج، "النسخه الربعية الأولى لهامليت." فكرة نص الفصل الاول لم يحل بالخطأ، لكن في الحقيقة نسخة فعالة كلياً المسرحية أدت إلى عدة نصوص أخيرة منتجه لـ الفصل الأول
    (ربما بشكل خاص، تيم شريدان و إنتاج 2003 أندرو بوربا في مسرح نوت في لوس أنجلوس، والذي قامت فيه الأنسة ايراك بنفسها العمل كمقدمة).
    كما هو الحال مع نصين الملك لير، بعض الثقافة المعاصرة تبتعد عن مثاليين "كامل للنص, "يفترضون بأنها لا تطابق حاله هامليت. إن نشر اردين شكسبير 2006 مختلف عن نص هامليت في المستوى ربما أفضل دليل لهذه البؤرة والتأكيد المتحرك. على أية حال، أن تلخيص الدمج القياسي
    للفصل الثاني والملف الأول يزيدان الخطر الواضح للحذف الأصلي لشكسبير.

    ..

    أول تسجيل لأداء مسرحية هامليت كانت في يونيو عام 1602 ، كان دور العنوان يمثله ريتشارد برباج ، في عام 1603 قد تم تمثيل المسرحية في كلتا الجامعتين ، كامبريدج و أوكسفورد . مع ريتشارد الثاني ، مثل هامليت طاقم كابت . ويليام كيلينج على ظهرسفينة شركةالهند الشرقية البريطانية التنين ، خارجاً من سييرا ليوني ، في شهر سبتمبر عام 1607 . برز مزيد من أداء الساحات المتمسكة بالعرف في عام 1619 و في عام 1637 ، الأحدث في يناير في ساحة قصر هامبتون . منذ أن كان هامليت بجانب فلستاف فقط بين شخصيات شيكسبير في عدد من التلميحات و المراجعات إليه في الأدب المعاصر . بالتأكيد قد أنجزت المسرحية بتردد مضيع من التسجيل التاريخي .

    قد جذب دور هامليت ممثلين من أعلى الطبقات الاجتماعية في مهنة المعرض منذ أول ظهور للمسرحية . بعض الممثلين الذين لعبوا دور الأمير هامليت مثل توماس بيتيرتون ، ديفيد جاريك ، صاموئيل فيلبس ، هينري ليرفنغ ،
    جونستون فوربست - روبيرتسون ، جون باريموري ( 1922 و 1925 ) ،
    دونالد وولفيت ( 1935 ) ، لاورينس اوليفيير ( 1937 ) ،
    بول سكوفيلد ( 1947 ) و ( 1955 ) ، لان ماكيلين ( 1971 ) ،
    ديريك جاكوبي ( 1978 ) ، و كينيث براناخ ( 1996 ) .
    الممثلات الاتي لعبن دور في هامليت يشمل سارة سيدونس ، سارة بارنهاردت ،
    استا نيلسن ، جوديث أنديرسون ، دياني فينورا ، و فرانسيس دي لا تور .
    جون جيلجود لعب الدور أكثر من 500 مرة في ست إصدارات مختلفة بين عام 1930 و عام 1945 كما كان الإخراج للمسرحية في عام 1939 ، 1934 ، 1944 .
    اوليفيير ، جيلجيود ، و جاكوبي هم من بعض الممثلين الذين مثلوا أدوارهم في هامليت في قلعة السينوري في الدنمارك ، مكان المسرحية الحقيقي . كريستوفر بلامير كذلك قد لعب الدور في نسخة تلفزيونية عام 1966 الذي تم تصويره أيضاً هناك .


    يوجد على الأقل 65 صور متحركة ونسخ تلفزيونية من تأريخ المسرحية رجوعاً إلى أيام الأفلام الصامتة. بينما كان من المستحيل وضع أسماء الممثلين الذين لعبو الدور في المسرحية على الشاشة في قائمة منذ النسخ القديمة العديدة التي لم يبقَ لها بصمة قائمة، أصغر ممثل في مسرحية هامليت يمكن أن يكون إيثان هاوكي، التي كانت تبلغ من العمر 29 عاماً، في هامليت (فيلم عام 2000)، من المحتمل أن يكون الأكبر سناً هو جونستون فوربيس-روبيرتسون، الذي كان يبلغ من العمر 60 عاماً عندما تم تصوير أدائه عام 1913. ممثلون آخرين لعبوا أدوارهم في التصوير أو التلفاز يشمل أوليفيير، جاكوبي، ميلجيبسون،
    كينيث براناخ، نيكول ويليامسون،
    ونيلسون تشامبيرلين.

    إيدوين بووث، أخو جون ويلكيس بووث (الرجل الذي اغتال أبراهام لينكولن) وواحد من أكثر الممثلين غير القادرين على التمثيل في المسرحية في القرن التاسع عشر، الذي كان في اعتزال وجيز بعد شهرة أخيه، ولكنه صنع عودته بدور الأمير هامليت. بدلاً من انتظار ظهور هامليت في النص للتجاوب مع الجمهور، جلس بووث على المسرح في المشهد الأول ولاقى ترحيباً مطولاً.




    يسجل بووث على شارع برودواي في هامليت الذي بقي لــ 100 معزوفة عام 1864، تسجيلاً طويلاً للوقت. عندما سجل جون باريموري في الجزء الذي على شارع برودواي للهتاف عام 1922، كان من المحتمل أن يغلق الإنتاج بعد 99 معزوفة خارج احترام بووث. لكن باريموري قد مدد التسجيل إلى 101 معزوفة حتى يستطيع التسجيل لنفسه. في الوقت الحاضر، أطول تسجيل في البرادواي في هامليت هو في انتاج الـ 1964 تمثيل ريتشارد بورتن وإخراج جون جيلجود. الذي سجل 137 معزوفة. الممثل الذي لعب الجزء الأكثر تكراراً على البرادواي هو ماوريس ايفانس، الذي لعب دور هامليت لــ 267 معزوفة في إنتاج محمول في 1938، و1939 و1945.
    أطول تسجيل في لندن سجله هينري لارفينغ، الذي لعب الجزء أكثر من 200 ليلة متواصلات في 1874 وأحياها للتصفيق مع إلين تيري في دور أوفيليا عام 1878.

    الممثل الوحيد الذي فاز بجائزة توني لتمثيل دور هامليت هو رالف فيينيس عام 1995. كان ريتشارد بورتون مرشحاً للجائزة عام 1964، لكنه فقدها لتحوز عليها أليس جينيس في ديلان. هومي كرونين قد ربح جائزة توني لأفضل أداء لممثل مظهر في مسرحية في أدائه لدور بولونيوس في ذلك الإنتاج. الممثل الوحيد للفوز بالجائزة الأكاديمية للتمثيل في هامليت هو لاورينس اوليفيير عام 1948.
    الممثل الوحيد للفوز بجائزة ايمي مرشحاً للتمثيل في هامليت هو كريستوفير بلامير عام 1966.
    ربحت مارجاريت ليتون جائزة ايمي للعب دور جيرترود في عام 1971 في قاعة هول مارك لتقديم الشهرة.

    ..

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    كم انتي رائعة بمعنى الكلمة
    وطرحكِ يستحق المتابعة
    شكرا لكِ

  3. #3
    صديق جديد
    مجنونة ترين هارت
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11 المواضيع: 4
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 5
    مزاجي: نعسانة
    آخر نشاط: 16/January/2014
    مقالات المدونة: 1
    شكرا اتمنى ان بأحد مواضيعك تنزلينا قصة الليلة الثانية عشر


    تحياتي

  4. #4
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر الطائي مشاهدة المشاركة
    كم انتي رائعة بمعنى الكلمة
    وطرحكِ يستحق المتابعة
    شكرا لكِ
    استادي العزيز دائما ماتخجلني بكلامك الراقي
    لاحرمني ربي منك ومن تواجدك الراقي

  5. #5
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    ان شاء الله من عيوني انزل هاي القصه لانها كلش حلووووة وانت تامر امر وتدلل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترين مشاهدة المشاركة
    شكرا اتمنى ان بأحد مواضيعك تنزلينا قصة الليلة الثانية عشر


    تحياتي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    احسنتي طرح جميل ورائع

  7. #7
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    تسلملي انت الاجمل بمرورك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الحمزاوي مشاهدة المشاركة
    احسنتي طرح جميل ورائع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال