المسأله الاولى:-ايهما الطف الضوء ام الطاقه التي تتحول ماده بعد ان تتكثف كما هو وارد في النظريات العلميه اذ قالوا بأن اساس الماده هو الطاقه فإن كانت الطاقه الطف اليس حريّ ان تكون حركتها اسرع؟؟المسأله الثانيه:-الضوء ولا هو اسرع متحرك في الكون بحسب مايراه صاحب النسبيه اليس من الحريّ البحث عن العله المحرّكه للضوء ام انه يتحرك ذاتياً ولا يحتاج الى ما يحركه؟؟
المسأله الثالثه:-هل لضوء وجود ذاتي في الكون ام هو معلول لمصدر ما وهل هو باقي ام يزول بزوال مصدره وبالنتيجه تكون حركته متناهيه لا مطلقه؟؟
المسأله الرابعه:-هل الفوتون بذاته منير ام الضوء منعكس عنه وصادر منه فأن كان منعكس عنه وصادر منه فهذا يعني ان النور قد ينتهي والفوتون يبقى وبالنتيجه سيفقد التسميه التي سميّ بها(الضوء)وان كان بذاته منير فهل هذا النور سيبقى الى اللامتناهي ام يتحول الى شيء اخر وما الشيء الذي يتحول اليه؟؟
المسأله الخامسه:-قالو بأن، المتحرك يبقى على حركته ما لم تؤثر قوه خارجيه في ايقافه والواقف يبى على وقوفه ما لم تؤثر قوه خارجيه في تحريكه
ومن هنا نسأل هل حركة الضوء كانت بعامل خارجي ام هي ذاتياته وان كانت بمؤثر هل هناك مؤثر خارجي يؤثر في توقفه ام حركته غير خاضعه للقانون الذي اطلقوه والذي ذكرته في بداية المسأله فأن كان خاضعاً للقانون فسوف تكون حركه خاضعه للواقع الخارجي وبالتالي ستتغير سرعته من ظرف الى آخر ولا يمكن تحديدها مطلقاً؟؟
المسأله السادسه:-قيل في الفلسفه بأن المعلول يكون من سنخ علته فمن هنا نسأل هل الضوء المنبعث من الشمس هو نفسه المنبعث من النار التي نستخدمها وهو نفسه ضوء المصباح الكهربائي وهو نفسه المنبعث عن الشراره الكهربائيه؟؟فلعمري لئن كان المعلول من سنخ علته فهنا نرى بأن العلل قد اختلفت وعليه سيختلف معلولها يقيناً فأي ضوء تحدث عنه اينشتاين ؟ اضافه الى ذلك لئن كان الضوء مختلفاً بحسب اختلاف علته المنشأه له فحينها هل ستختلف حيثيّاته من حيث السرعه والوزن وقوة الهروب ونحوها؟؟