الفروق بين الكلمات والجُمل المتشابهة


هذه بعض اللمسات البيانية من كتاب الأسئلة
والأجوبة المفيدة في لطائف بعض الآيات القرآنية
للدكتور / فاضل صالح
السامرائي / أستاذ النحو في جامعة الشارقة .



ما الفرق بين الحكم والفصل في القرآن الكريم
؟



الحكم القضاء والفصل أشد لأنه يكون بَوْن
أحدهما ، أن يكون بينهما فاصل حاجز إذن الفصل أشد فإذن لما يقول في القرآن يفصل
بينهم تكون المسافة أبعد كأن يذهب أحدهم إلى الجنة والآخر إلى النار أما الحكم فلا
وقد يكون في ملة واحدة، نضرب أمثلة :

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى
عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ
يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ
فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ
يَخْتَلِفُونَ (113) البقرة)هؤلاء يذهبون معاً إلى جهة واحدة اليهود
والنصارى كلاهما ليس أحدهما إلى الجنة والآخر إلى النار فليس فيه فصل.
(إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ
اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (124) النحل) اختلاف في ملة واحدة وهم اليهود، وكلهم
يذهبون معاً إلى جهة واحدة مع بعض. (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا
مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ
زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُون)َ (3) الزمر
كلهم يذهبون إلى جهة واحدة.

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا
وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ
يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
شَهِيدٌ (17) الحج . هؤلاء لا يذهبون إلى جهة واحدة فهم فئات مختلفة إذن
يفصل. الفصل يتضمن الحكم حكم وفصل فيكون أشد.
ولذلك قال المفسرون في
قوله تعالى (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا
صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ
بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (25) السجدة. قالوا الفصل بين الأنبياء وأممهم وبين المؤمنين
والمشركين.
فإذن الفصل حكم لكن فيه
بَوْن كل جهة تذهب إلى مكان لذا قال في سورة (ص (22 (خَصْمَانِ بَغَى
بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ) . هذا حكم
قضاء.



*ما الفرق بين
خُسر ومرة خسران ومرة خسار ة
؟


الخُسر يستعمل لعموم الخسارة أو مطلق الخسارة فكل
إنسان هو في خُسر قليل أو كثير كل مؤمن يرى أنه خسر شيئاً كان يمكن أن يستزيد منه
ولم يستزيد.
هذا الخُسر، أما الخسار
فلم يستعمله القرآن إلا للزيادة في الخسارة، إذا كان واحد خاسر وزاد في
الخسارة يسمى خسار لذلك لم يستعمل القرآن هذه الزيادة يسميها خسار يعني ما زاد من
الخسر فوق الخسارة هذه الزيادة يسميها خسار.
(وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا
خَسَارًا) (39) فاطر. (يزيد) هذه زيادة إذن
يستعملها في الزيادة فقط . (وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ
يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا) (21) نوح.

يستعمل الخسار في الزيادة في الخسارة. أما الخسران فهو (أكبر الخسارة وأعظمها) (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ
ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) (11) الحج. لم يخسر شيئاً بسيطاً أو زيادة إنما خسر
الدنيا والآخرة إذن الخسر : مطلق الخسارة ، والخسار هو : الزيادة في الخسارة ،
والخسران : أعظم الخسارة.
الخسار زيادة الألف على
الخُسر لما زاد في الخسار زاد الألف ، ولما زاد الخسران زاد الألف والنون.
إذن الخسر هو البداية ،
والخسار فوقها ، والخسران أعظم الخسارة، يزيد في المصدر للزيادة في الخسارة. هذا استعمال قرآني ولهذا تحداهم به.



(الشك والريب)

الشك : تداخل والتباس يؤدي إلى غموض وقلق وعدم طمأنينة . الريب : هو نتيجة الشك وهو
القلق والاضطراب وعدم الطمأنينة ، ومنه قوله تعالى (وإنهم لفي شك منه مريب)

الشيخ جمال القرش