النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود في فن العمارة الإسلامية

الزوار من محركات البحث: 71 المشاهدات : 999 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,492 المواضيع: 1,636
    التقييم: 963
    مزاجي: عادي
    آخر نشاط: 29/July/2021
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 9

    ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود في فن العمارة الإسلامية

    اقليم كوسوفو هذه البقعه الإسلامية الخالصة التى عانت فى أواخر القرن الماضى من الظلم والقهر من قبل دولة الصرب، بعد سنوات من الكفاح والصمود والثبات نال الاقليم حريته بعد تدخل من قوات حفظ السلام، ومنذ ذلك الحين يحاول المسلمون في كوسوفو بناء وتطوير هذه البقعة الصغيرة وإبراز تراثها الإسلامي العتيق ويحلمون بمواكبة العصر. ونظرا لاعتزازهم بالتراث الإسلامى وتاريخهم المشرف شرعوا فى بناء مسجد كبير ومركز إسلامي في عاصمة الإقليم (بريشتينا ) ليكون رمزاً جديداً لهم، وتجمع للمسلمين في شتى أنحاء البلاد .


    ولذلك أقيمت مسابقة معمارية كبيرة تهدف إلى إنشاء مسجد مركزي جديد في عاصمة البلاد.
    ظهرت في هذه المسابقه أفكاراً ثوريه في عالم تصميم المساجد لم تكن مألوفة من قبل، حاول فيها المصممون الابتعاد شيئاً ما عن الطراز الإسلامي المتعارف عليه ومحاولة الاهتمام بالجانب الروحاني فى التصميم وايضاً الجانب الوظيفي.
    سنعرض عليكم اليوم بعضاً من المقترحات المميزة في المسابقة والتي تعطي انطلاقه جديدة فى تصميم المساجد وتحاول نشر أفكارها الثورية فى عالم العمارة الإسلامية.
    —————————
    نبدأ بالتصميم المقدم من شركة APTUM Architecture

    يأتي هذا التصميم الغريب بإسم (المعراج)، ومن اسم المسجد نستنتج الفكره التصميمية حيث يقول المصمم إن رحلة الإسراء والمعراج عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تتطور كلما يزداد الصعود وتجمع الرحلة بين “المادية والروحية” على حد سواء. ومن هنا نستطيع تصميم رمز كوسوفو الجديد على نفس منوال الرحلة.

    وضع المصمم فكرته على أساس إحساس الزائر للمسجد سواء مصلي أو سائح، وقسم المبنى الجديد إلى عدة مستويات تزداد أهميتها كلما ارتفعنا فى المستوى حيث البداية بالزيارة والنهاية بالأهم “الصلاة “، وكل ذلك يحيط ببهو كبير فى المنتصف.





    أرى أن التصميم يعطي انطباعاً للزائرين والمصلين و كأنهم فى رحلة إلى هذا المكان، و يهدي إلينا فكراً جديداً يعتمد فى الأساس على الجانب الروحاني ويهتم أكثر بالمصلي.
    ————————————————-
    ثاني المقترحات مقدم من INVERT


    هذا التصميم الغريب يعطي خليطاً بين الفكر الإسلامي والتكنولوجيا الهندسية الحديثة. يقول المصمم إننا نحاول فى هذا التصميم أن نصنع رمزاً مستقبلياً لمدينة مستقبلية وفي نفس الوقت نبرز التراث الإسلامي التقليدى الذى سوف يصبح المبنى رمزاً له.




    فى النهاية نرى أنه يعطي تصميم فريد من نوعه وجميل خارجياً ولكنه يهمل الغرض الأساسى للمسجد وهو الراحة اللازمة داخلياً.
    ————————————————-
    تصميم من شركة Maden GROUP


    أما هذا التصميم الجميل تأتي فكرتة من مفهوم (نقاء العقيده) .. حيث يقول المصمم أن الدين الإسلامي يعتمد على النقاء والمساواه فى كل شىء وعلينا الإعتماد على هذا الأساس فى تصميمنا للمسجد والمركز الإسلامي فى المدينه.





    التصميم يعطي شكلاً بسيطاً وراقياً للغايه مع وجود زخارف إسلاميه خالصه على كامل المبنى، فينتج عنه مزيج سلس بين الفن الاسلامى والنقاء العقائدى!

    ————————————————-
    مقترح مقدم من شركة OODA

    نأتى الآن إلى أكثر المشاريع غرابة، ليس فى الشكل وحده ولكن فكرة التصميم غريبه نوعاً مــا، فالمبنى يأتى على شكل قبه مائله فقط !
    ويقول المصمم أن القبه ليست مستمدة من الطراز الإسلامي التقليدى ولكنها تعبير عن طبقه وقائيه للمصلين من العالم الخارجي والأشكال المنتشره داخل وخارج المسجد تعبر عن التشابك والترابط بين أطراف المجتمع والتى تنتهي فى النهايه إلى المسجد.






    باختصار هو تصميم زات مفهوم غريــب جداً ويعطى شكل استثنائى جداً !!


    ————————————————-
    اقتراح من Taller 301 and Land+Civilization Compositions

    يأتى الدور على أحد أكثر التصاميم جاذبيه فى الشكل والمفهوم، حيث اعتمد المصمم على العناصر الأساسية للمسجد فى الطراز الإسلامي ولكنه أتى بمفهوم الترابط بين المصلين، وقد عبر عن فكرته بالتواصل بين المصلين وكونهم سلسلة من الأفراد معاً يشكلون وحده واحده وهذا ما اعتمد عليه فى الجمع بين القباب والأروقه وربطهم فى شكل انسيابى واحد.




    بكل تأكيد …. تصميم عصرى مميز جداً لم يهمل الطراز القديم ويأتى بمفهوم جديد على الساحه.
    ————————————————-
    مقترح مقدم من شركة Slovenian firm SADAR+VUGA

    وصلنا أخيراً إلى تصميم يحاكى المساجد التقليديه بنسبة كبيرة وأيضاً مثل البقيه بمفهوم عصرى، حيث أن الفكره الأصليه مستمده من مسجد السلطان محمد الثانى التاريخي باسطنبول ولكن مع إضافة لمسة المصمم العصرية حيث التعبير عن طبيعة التضاريس فى الإقليم .. هكذا لخص المصمم فكرته.




    باختصار مسجد يجمع بين الطبيعه الجميله لأرض إقليم كوسوفو و بين التراث الإسلامي الذى يعتز به المجتمع.
    ————————————————-
    مقترح مقدم من شركة Tarh O Amayesh


    أحد أكثر التصاميم إثارة من حيث الشكل والمفهوم أيضاً، يقول المصمم أن الصلاة هى الشىء الذى يربط بين الأرض والسماء و تنتج عنها حركة روحانية تصعد من الأرض إلى السماء، والمسجد يشبه هذه الحركه حيث يسعى الجميع من شتى أنحاء المدينه إلى القبــله، أي من اقل نقطه إلى أعلى نقطه، ومن هنا خرج شكل المبنى من مستوى متدني إلى أعلى مستوى حيث المأذنه والقبلة معاً.




    يمكننا وصف هذا التصميم باختصار فى كلمتان: غريــب و جرىء!
    ————————————————-
    مقترح مقدم من Zurich-based architecture


    هذا التصميم المعقد يستمد فكرته أيضاً من الشكل العام للصلاة، حيث النظام الهندسي للمصلين فى الصفوف والتفاعل بينهم، ويختفى الحاجز بينهم وبين السماء لخلق الحالة الروحانيه السليمه. ومن هنا يظهر شكل المبنى كأنه مصلين فى صفوف فوق تله يترابطون لتكوين كتلة واحده لا يوجد حاجز بينهم وبين السمــاء!




    نستطيع القول انه تصميم غير مريح أبداً ولكنه جديد!
    ————————————————-
    التصميم الأخير معنا … مقدم من paolo venturella architecture


    أبرز ما فى هذا التصميم اعتماده على الوظيفه ومحاولة توفير البيئه والمناخ المريح للمُصلى من خلال جعل السطح كروى الشكل وتغطيته بمواد تعمل على الاحتفاظ بدرجة الحرارة مما يساعد على الراحه للمصلين نظراً لطبيعة المناخ القاسى نوعاً ما فى المنطقة فى أغلب الوقت.



    كما ترون فإن هذا التصميم يأتى باتجاه مختلف عن البقيه، حيث اهتم بالجانب الوظيفى والراحه البدنيه للمصلى.
    ————————————————-
    الجدير بالذكر أنه حتى اللحظه لم يتم الإعلان عن الفائز بهذا الشرف، ولكن تم الإعلان عن صاحب المركز الثانى وهو المسجد الوحيد الذى طغى عليه الطراز الإسلامي التقليدي!.. التصميم المقدم من “Slovenian firm SADAR+VUGA ”



    —————-
    فى النهاية وكما شاهدتم الأفكار الثوريه والتصميمات الجريئه والغير مألوفه فى هذه المسابقة تعطينا نقله نوعية فى العمارة الإسلامية الحديثة باعتمادها أكثر على الجانب الروحاني والعقائدي مع عدم إهمال المظهر الخارجي فى المساجد والإبتكار فيه بصورة عصريه

    قد يختلف البعض مع هذه الأفكار وقد يتفق ولكن فى النهاية هي أفكار ثورية فى عالم المساجد





  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    صور جميله

  3. #3
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

  4. #4
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 226
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1579
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: n8
    آخر نشاط: 1/June/2014
    مقالات المدونة: 7

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    بقايا عشق قديم
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: العراق - الموصل
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,132 المواضيع: 99
    التقييم: 1367
    مزاجي: هادىء
    موبايلي: Galaxy 4
    آخر نشاط: 28/June/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى جرح قديم ينزف إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جرح قديم ينزف
    مقالات المدونة: 2
    روووعة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال