النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

تأتأة الاطفال ..اسبابها..علاجها..

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 341 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 89 المواضيع: 77
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 60
    مزاجي: مو كلش زين
    آخر نشاط: 17/December/2013

    تأتأة الاطفال ..اسبابها..علاجها..

    تعريف التـــأتــأة ...
    التأتأة هي نوع من التردد والاضطراب وانقطاع فيسلاسة الكلام حيث يردد
    الفرد المصاب صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لاإرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك
    إلى المقطع التالي. ويلا حظ على المصاب بالتأتأةاضطراب في حركتي الشهيق
    والزفير أثناء النطق مثل انحباس النفس ثم انطلاقهبطريقة تشنجه كما نشاهد لدى
    المصاب حركات زائدة عما يتطلبه الكلام العاديوتظهر هذه الحركات في اللسان
    والشفتين والوجه واليدين. وتبدأالتأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة وتتكور
    من مرحلة إلى أخرى تكون أشدخطورة من سابقتها.
    اسباب التأتأه...
    لا تعرف أسباب التأتأةبالتحديد، ولكن هنالك العديد من المسببات التي قد
    تؤدي إلى الإصابة بالتأتأةمنها عوامل فسيولوجية، عصبية، اجتماعية، ولغوية.
    تشمل أسباب التأتأة الجوانبالنفسية والاجتماعية كتلك التي تتعلق بالتربية
    والتنشئة الاجتماعية ،فأساليب التربية التي تعتمد على العقاب الجسدي والإهانة
    والتوبيخ كثيراً ما تؤدي إلىإصابة الفرد بآثار نفسية وإحباطات من شأنها أن تعيق
    عملية الكلام عند الأطفال ،فكثيراً ما يلجأ الآباء إلى إهانة الأبناء أمام الغرباء وتوبيخهم
    ومعاملتهم دون احترام .
    كما أن إهمال الآباء للأبناءومحاولتهم إسكات أبنائهم عند التحدث أمام الآخرين يؤدي
    في النهاية إلى خلق رواسبنفسية سلبية ,، تعمل على زعزعة الثقة بالنفس لدى
    الطفل مما يجعله يشك في قدرتهعلى التحدث بشكل صحيح أمام الآخرين . كما أن
    هناك أسباب تشريحية عضوية كأنيعاني الشخص المصاب من خلل واضح في أعضاء
    الكلام أو يصاب بهذه المشكلةنتيجة لأصابة الجهاز العصبي المركزي بتلف في أثناء
    أو بعد الولادة ، ويعتقد بعضعلماء النفس أن هذا السلوك بدأ إرادياً وأصبح بعد ذلك لاإرادياً .
    خصائص التــأتـــأة ...
    1-
    تكرار الأصوات ، أو المقاطع أو الكلمات أو الجمل.
    2-
    التردد أو التوقف في الكلام.
    3-
    عدم وجود الانسيابية و السلاسة في الكلام.
    4-
    تتكرر تلك الحالة بصورة أكثر عندما يكون الطفل متعبا أو منفعلاً أو مجهدا.ً
    5-
    الرهبة من التحدث.
    6-
    يفوق حدوثها عند الأولاد حدوثها للبنات بأربع مرات.
    7-
    يحدث التعثر الطبيعي في الكلام عند 90% من الأطفال بعكس التأتأة
    الحقيقة التي تحدث عند 1% منالأطفال
    علاج التــأتـــأة في عيادةتقويم النطق ...
    عند حضور الشخص الذي يعاني منالتأتأة إلى عيادة النطق يتم تقييمه
    لتحديد سبب حدوث التأتأة،وبالتالي تحديد نوعها والمرحلة التي يمكن تصنيف
    الشخص من ضمنها. وبعد ذلك يتموضع برنامج تدريبي لمعالجتها.
    يتم علاج كل مرحلة بطريقةمختلفة عن الأخرى، إلى أن هنالك بعض الأهداف
    العلاجية التي تشترك فيهاالمراحل الثلاث:
    1
    ـ التعريف بالتأتأة وتفهم طبيعتها.
    2
    ـ التخفيف من الخوف والقلق والإحباط والتحسس المرافق للتأتأة (بالنسبة
    للمرحلتين الثانية والثالثة
    3
    ـ تغير وجهة نظر الشخص (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة) من ناحيةطريقة
    كلامه وحثه على الكلام وتقبلالتأتأة، حيث إن التأتأة ليست عيباً ولا هي بشيء
    محرم (مثل السرقة) وإنما هيمجرد مشكلة في سلاسة الكلام ويمكن له
    التغلب عليها.
    4
    ـ الحد من الخصائص الجانبية المصاحبة للتأتأة مثل رمش الجفون وهز الرأس
    أثناء حدوث التأتأة واستخدامبدايات مثل: أأأ... قبل البدء بالكلام
    (
    بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة).
    5
    ـ التخلص من التأتأة نهائياً (بالنسبة للمرحلة الأولى وأحياناً الثانية) وتخفيف
    نسبة التأتأة بشكل ملحوظواستبدالها التأتأة المقبولة بها (بالنسبة
    للمرحلتين الثانية والثالثة).
    6
    ـ متابعة الشخص حتى بعد تحقيق نسبة سلاسة الكلام المطلوبة وذلك للحد
    من أي انتكاسة في سلاسةالكلام.
    نصائح وارشادات للتعامل معالطفل الذي يعاني من التأتأة ...
    1
    ـ تكلم ببطء واسترخاء مع جميع الأشخاص في أسرتك أو الفصل الدراسي، والثناء
    على الأشخاص الذين يتأتئون فيحديثهم.
    2
    ـ استمع بهدوء واسترخاء، ودع الطفل يشعر بأن لديه ما يكفي من الوقت ليقول
    ما يريد قوله، تجنب قولالكلمات الصعبة التي يعجز عنها، وتجنب أيضاً إنهاء الجمل له.
    3
    ـ خصص متسعاً من الوقت للتحدث مع الطفل المعرض للتأتأة، وتجنب الحديث حينما
    تحتاج بالفعل إلى القيامبأشياء أخرى.
    4
    ـ دع الطفل يعرف أنك تستمتع دائماً بالحديث معه.
    5
    ـ لا تطلب من طفلك أن يتحدث أمام الأشخاص. وإذا ما اقتضت الضرورة مناداة
    الطفل في الفصل الدراسي، نادهفي وقت مبكر لتفادي تراكم القلق من الكلام.
    6
    ـ إذا كان طفلك يتكلم بصعوبة مفرطة، أو يتوقف عن الكلام بسبب التأتأة أويخيرك
    بأنه لا يستطيع أن يتكلم عليكالتسليم بالمشكلة والتأكيد له أنك: موجود للاستماع
    إليه. وأنه لا يهم كم منالوقت سيستغرق حديثه. مثلاً: يمكنك أن تقول: " كان من الصعب
    عليك قول ذلك. وجميعنا نواجهمشاكل في التحدث أحياناً، غير أنني موجود هنا
    للاستماع إليك ".
    7
    ـ لا تتردد في طلب مساعدة أخصائي النطق والتحدث معه بصراحة عن المشكل
    التي يواجهها طفلك، فذاك منشأنه مساعدة أخصائي النطق في التعامل

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 257 المواضيع: 0
    صوتيات: 35 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 254
    مزاجي: مرتاح
    آخر نشاط: 1/December/2024
    عاشت الايادي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال