من هو المسلم ؟
المسلم من يعتقد بالشهادتين (أشهد أن لا إله إلا الله، و ان محمدا رسول الله)
متجنبا الشرك القولي والفعلي الذي يخرجه من الملة
هل من لا يصلي ولكنه يؤمن بالشهادتين مسلم ؟
نعم
على اختلاف بين المذاهب السسنية في ذلك ويقول ابن باديس يكفي تارك الصلاة ان المسلمين اختلفوا فيه
هل (الوهابية) مسلمين؟
ما دامت شهادتهم هي (أشهد إن لا إله إلا الله و إن محمد كان رسول الله) فهذا يجعل من كونهم (مسلمين) أمرا مشكوك فيه جدا
اذا كان من اصبح يعني ؟ منك سمعت بهذه سامر وربما الوهابية عندكم تطابق القاعدة وبما انك سامع ذلك باذنك منهم فلا شأن لنا فقد شهدوا على انفسهم اما من يقول انه وهابي وشهادته دون ( كان) فاكيد هو مسلم صح؟
هل يعتقد إن أهل السنة إن أئمة الشيعة (بضمنهم علي (ع) ) معصومين؟
كلا
هل يعتقد السنة إن محبة أهل البيت واجبة ؟
نعم
هل يعتقد الشيعة إن السنة مسلمين ؟
نعم ، و يسمونهم (ابناء العامة) ويؤمنون إنهم مسلمون ولكنهم ليسوا على النهج الصحيح
هل يعتقد السنة إن الشيعة مسلمين؟
نعم و يسمونهم (الروافض احيانا) و يؤمنون إنهم مسلمون ولكنهم ليسوا على النهج الصحيح، و إنهم يغالون في تقديس أهل البيت بحيث يجعلوهم كمنزلة الله (
المتشددين منهم فقط بافعالهم واقوالهم والا فالله هو الله )
ماذا يرد الشيعة على ذلك؟
يقولون إنهم قطعا لا يعبدون الأئمة و إن تقديسهم هو لمنزلتهم العالية عند الله و لكون الله قد اختارهم ليكونوا أئمة على الناس.
بعض العبارات فيها غلو كبير يفهم ان فيه شبهة فنحن لما نقوم او نجلس نقول ( يا الله ) ولما نستبدلها ب( يا علي ) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وايضا ( ربي اقضي حاجتي ) لما تستبدل ب ( يا ..... - احد الائمة- اقضي حاجتي ) ؟؟؟؟ نحن نحكم لانه في واقعنا ايضا يوجد تبرك بالاولياء الصالحين وزيارة اضرحتهم والدعاء بهم وعندنا نعده من الكفر
ماذا يعرف عامة الشيعة عن عقائد السنة و احوالهم ، و ماذا يعرف السنة عن عقائد الشيعة و احوالهم ؟
في الغالب فقط ما يكفي لإستمرار الفرقة و تغذية نقاط الاختلاف، إلا المتسامحين
احسنت جدا في هذا التعليق قراته مرتين ههههههه للاسف
هل يتزوج احدهم من الآخر؟
جائز لدى الطرفين (ما لم يتدخل النفس الطائفي)
ماذا يعني أن يعتقد فرد مسلم بكون فرد آخر مسلما ؟
يعني إن دمه و ماله و عرضه حرام
نعم وهنا نسجل السني يسفك دم السني وعرضه وماله والشيعي كذلك للشيعي ( اتحدث عن جرائم مجتمع سرقة اغتصاب قتل ....الخ مما تعج به محاكمنا الجنائية ولم اصل الى الحروب الطائفية)
ما هي اصول الدين لدى السني
أصول الدين هي كل ما ثبت وصح من الدين ، من الأمور الاعتقادية العلمية والعملية،والغيبيات الثابتة بالنصوص الصحيحة. نحصرها في الايمان الاسلام والاحسان التي دل عليها حديث جبريل عليه السلام
في حديث منقول عن النبي (بعدة اوجه) متواتر عند الطرفين بخصوص (خلفاء عادلين قرشيين عددهم 12) ماذا يظن بخصوصه الشيعة و السنة ؟
- الشيعة يعتقدون إنه ينطبق على الـ (12 إمام معصوم بداية من علي (ع) و ينتهي بالإمام محمد المهدي (ع)
- السنة يعتقدون المقصود ليسوا خلفاء متوالين بالزمن بل هم الخلفاء الاربعة ومعاوية وعمر بن عبد العزيز و بعض الخلفاء الامويين و العباسيين
لم التقي بهذا الحديث بل ما نعرفه هو حديث الخلافة بعدي 30 سنة وبالحساب نجدها الخلفاء الاربعة مع خلافة الحسن عليه السلام سابحث في الامر ان شاء الله
لماذا يعتقد الشيعة إن حق اهل البيت مسلوب؟
لأن الخلافة كان يجب ان تسلم لـ (علي بن ابي طالب) مباشرة بعد وفاة الرسول الاكرم
لماذا هذه الفكرة منطقية عند الشيعة ؟
لأن الله عندما بعث النبي الأكرم ، بالتأكيد (حسب الشيعة) قد أعد من هو أهل لتسلم حكم الدولة الاسلامية من بعده، و لا يترك البشر ليختاروا بانفسهم من يحكمهم لأن البشر غير معصومين وممكن ان يتسببوا باختيار (او الرضوخ لـ ) حاكم ظالم و هو ما حصل في عهد الامويين و العباسيين
لما لم تذكر لما هي غير منطقية عند اهل السنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وان كان هذا هو محل الخلاف فاجده لا يستحق مطلقا لانه مر عليه ما مر من الزمن وسيمضي كل الى ربه يحاسبه مثلما سنمضي نحن لنحاسب على شبابنا فيما امضيناه ( في لوك الماضي وتخطيئ الاسلاف ) بدلا من التعمير والبناء
ما هو تفسير الاية (يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر)
- عند الشيعة (اولي الامر) هم الأئمة المعصومون
- عند السنة (اولي الامر) هو من يتسلم حكم الدولة، أيا كان
ايا كان هذه مشكوك في امرها
اولي الامر منكم هم العلماء والامراء أولي الأمر لا يطاعون استقلالاً يطاعون تبعاً، فإذا جاء أمر من أولي الأمر موافق للكتاب والسنة فعلى العين والرأس وأنت مأمور أن تطيعه، مثلاً إذا صدر قرار بمنع تهريب الدخان أو تهريب المخدرات فإذا عصيت هذا القرار فإن الله ينتقم منك، هذا أمر لصالح المسلمين:
كيف يفسر السنة إن طاعة حاكم الدولة واجبة؟
إن حاكم الدولة هو من يكون كذلك بأمر الله و إنه هو ولي الأمر الذي يجب طاعته و لا يجب الخروج على (امام الزمان) و إلا أخطأ الذي يخرج و تسبب في سفك دماء المسلمين التي يجب حقنها.
حسنا سامر يبدو انه هناك مغالطة في الامر والا فالذين خرجوا على بشار الاسد الان سنة صح؟؟؟؟؟ باعتباره حاكم ظالم وان كان الحديث يقول ( ما اقام الصلاة فيكم ) ولا خلاف ان سوريا معمرة مساجد ( طبعا لسنا هنا لنبين المخطئ من المصيب في الشان السوري ولكن لما خرج القرضاوي من علماء السنة يحث على الخروج على الحكام؟ وقتالهم؟؟ )
لماذا يعتب الشيعة على عثمان بن عفان (رض) خصوصا
لأنه هو من ولى معاوية بن ابي سفيان على كل الشام في عهده وجعل الامويون اقوياء، و معاوية بالتالي حارب أمير المؤمنين علي و يرهقه اثناء فترة حكمه ، ثم اخذ السلطة من الحسن، ثم ولى يزيد الذي قتل الإمام الحسين، و كانت من معاوية بداية الحكم الاموي (بالوراثة)
نرجو ان يتوقف الامر عند العتب اللطيف ولا يتعداه الى شيء اخر يتجاوز على احد المبشرين بالجنة
ما هو تصور أهل السنة عن معاوية ؟
إنه من كتاب الوحي و هو خليفة عادل و صحابي مقرب ولكنه أخطأ عندما خرج على (امير زمانه) في معركة صفين
واخطأ لما جعل الحكم وراثي وولاه ابنه وهو اعلم انه ليس باهل لها
ماذا يعتقد السنة في يزيد
إن هنالك من الصحابة من هو افضل منه مستحق للحكم، و إنه اساء استخدام السلطة و إنه أخطأ عندما قتل الحسين (ع) و إنه كان حاكما فاسدا ولكنه كان حاكما
ويجب طاعته على اي حال
معقول؟ منك سمعت هذا سامر كيف تجب طاعة مخلوق بعصي الخالق؟ ومن سل سيفه في وجه آل رسول الله ولم يرعى لهم مقاما ولاذمة من اين يكون فيه الخير لبقية المسلمين ؟ اعتقد ان قال احدهم هذا ففقط ليغضب الشيعة بسبب تجاوزهم ربما في الحديث عن والده
ماذا يعتقد الشيعة في خروج الإمام الحسين على يزيد
يعتقدون إنه خروج على حاكم ظالم و جهاد في سبيل الله وإن الدين لم يكن ليستقم لولا دم الحسين عليه السلام و إنه سيد الشهداء
ماذا يعتقد السنة في هذا الامر
إنه خروج على حاكم ظالم وإنه لم يخطأ في خروجه بسبب مبايعة أهل العراق له ولأنه كان احق بالخلافة من يزيد، وإنه من أكرم الشهداء
وان خروجه كان رسالة مسيرة عظيمة اكملها غير انه لم يحسب حسابها جيدا لما خالف نصيحة اخاه واصدقاءه من الصحابة لما وثق بمن خذلوا والده في صفين وفي حادثة التحكيم
ماهو الاختلاف بين الاثنين؟
الشيعة يعتقدون إنه الإمام المعصوم الثاني عشر (أبن الحسن العسكري) و إنه غائب عن الانظار منذ انتهاء (الغيبة الصغرى) و السنة ليس كذلك بل يعتقدون إنه سوف يولد ولادة قبل تسلمه الحكم بعدة عقود، وكلا الطرفين يعتمدون على روايات متواترة منقولة عن النبي الاكرم (ص)
أيا ماكان وكيفما كان سيظهر ونعرف ان كنا احياء يومها كيف ظهر واين كان هو سيخبر بكل شيء فربما بدلا من ان يثمر اختلافنا بشانه عداوة علينا ان نعد العدة لاستقباله والتواجد معه في جنده فذلك استحقاق لن يكون الا للصادقين والاقوياء نفسا وجسدا
بنسبة تصل تقريبا إلى 100% .في الامة الاسلامية . كيف يصبح الإنسان شيعي او سني؟
يجد ابويه شيعة او منطقته شيعية ( و يدخل عقله التاريخ كما يرووه علماء الشيعة) فيكون شيعي او يجد ابويه سنة او منطقته سنية (ويدخل عقله التاريخ كما يرووه علماء السنة) فيكون سني، و يصبح كلا منهم ينظر للامور بمنظار مختلف ناتج عن القناعات التي نشأ عليها
عادي عني ككل البشر
إذن القضية ناتجة ليست عن بحث و استقصاء ، بل عن (غير موضوعية) في الغالب او محض صدفة؟
نعم
لما غير موضوعيه فالانسان يولد على الفطرة وابواه ........ ومن ذلك المطلق من الكفاءات التي يحصلها في حياته يستطيع ان يختار ضمن المذهب الواحد الصح والخطا
لماذا يتعارك الطرفان اذن؟ على الرغم من إن 99% منهم لم يختار ان يكون هكذا او هكذا ؟
العراك (حتى في داخل نفس المذهب) يكون بسبب عدم احترام حق الإنسان الآخر في أن يكون له رأي مختلف أو مذهب مختلف
صح وعن الجهل ايضا فلو سكت الذين لا يعرفون سيكون كل شيء بخير
هل يختلف سنة العراق (الذين يعاشرون الشيعة) عن سنة باقي الاقطار التي تحتوي على (سنة فقط)
السنة في العراق متحابين مع الشيعة إلى حد كبير و يفهمون الكثير من امورهم و اسبابها ، في باقي الاقطار لا يعرفون من الشيعة إلا ما يتم نقله إليهم او ما يرونه في الانترنت و هو في في الغالب لا يكون صورة حسنة (أو غير مفسرة) لذلك ترى لديهم نفور كبير من الشيعة، مثلا عندما تقول لهم (الشيعة) مباشرة يقولون لك (الذين يضربون انفسهم بالسلاسل و يعبدون القبور)
أول ما عرفناه من الشيعة كان حزب الله وكان فخرا للامة الاسلامية جمعاء وصار الشيعي نموذجا للمقاومة والبسالة وشخصيا كنت اسمع الكثير من مثقفينا يمتدح ايران وحزب الله بصورة اكبر اما شيعة العراق فلم نكن نسمع الا باستشهادهم الى جانب اخوانهم السنة في خطوط مواجهة الاستعمار الامريكي والبريطاني والقاعدة ولم نكن نراهم الا عراقيين ولم يكن في قاموس مصطلحاتنا اي نبذ للشيعة ولو كنا نعرف انهم مختلفون جدا عنا في مواسمهم فمثلا السنة في عاشوراء يكون يوم للتبرك وعند الشيعة للحزن وحتى لما راينا مناظر الدماء وضرب الاجساد ذهلنا وقلنا هل هم نفسهم هؤلاء الذين يقفون في وجه اسرائيل لوحدهم ؟ وبدا الشيعة اكثر تدينا من الكثير من السنة وكان لباس المذيعات في قناة المنار حلم كل امراة ملتزمة ان تردتي ابنتها مثلهن وتبدو بذلك الطهر والنقاء( تقريبا عقدتني امي من لباسهن وان كان ضريفا ههههههه من كثرة الحاحها لكن جيد ان احدى اخواتي التزمت بذلك اللباس فغفلت امي عن البقية ) ولكن جاءت ساعة قلبت فيها المائدة وتطاير كل ما كان عليها من احترام واجلال وهي لحظة ( سب امنا عائشة والتطاول عليها ) ثم التطاول على الصحابة وسبهم وهناك ظهر وجه اخر للشيعة وجه قبيح بشع ما كان احد يستطيع تحمله وفي لحظة الذهول تلك نطق من لا يُكِنُ الخير لا للسنة ولا للشيعة وانتشر العداء بينهم في كل مكان ولم يعد احد يطيق الاخر
وقد كنا صغارا نقرا في قصص الصحابة رضوان الله عنهم ونخص علي بكرم الله وجهه ونندفع في حبه والتشبه به وجاء اليوم من يشنع علينا فيها حتى بتنا نختار مصطلحاتنا ولا ننجرف في حب ال البيت حتى لا نتهم اننا شيعة هههههههههههه
ماذا يجب ان يفعل السني ؟ و ماذا يجب ان يفعل الشيعي ؟
من وجهة نظري
يجب ان يبحث العلماء الاصفياء عن اهم ما يجمع بيننا ويقربنا لبعضنا البعض ولا يظلون يشنعون علي المخالف ويصفونه بانه اشد ضررا من اليهود والنصارى ولا ادري اي ضرر اكثر من اغتصاب ارض فلسطين عقودا من الزمن ام هو الفن بالتلاعب بعواطفنا والضحك على ذقونا
لان الناس تتبع علماءها وتستشهد بكلامهم اما نحن كمواطنين بسطاء فمن وجهة نظري ايضا
أقول للشيعة: لا تتكلموا عن الصحابة بسوء ابابكر وعمر وعثمان وعائشة حتى ان كنتم تعتقدون انهم ظلموا اهل البيت فيكفي ان تمسكوا السنتكم عن هذا لانه ابدا لن تسلموا من السنة السنة وهي نقطة لا يمكن ان يتسامحوا بشانها فان لم تستطيعوا ان تظهروا الاحترام لهم فلا تظهروا لهم الانتقاص وتتوقعوا بعدها ان تحترم معتقداتكم لانكم ساعتها لم تحترموا معتقدات غيركم
أقول للسنة: الشيعة يعتقدون بعصمة الائمة فلاداعي ان تسفهوا رأيهم وان كنتم تختلفون معهم فيه ولا تشنعوا عليهم مظاهر حزنهم في عاشوراء فتلك اجسادهم وتلك قلوبهم وتلك ثقافتهم ولا شان لاحد بما يفعله الاخر في نفسه
لكما معا: بناء الاوطان يعرف الصادقون المخلصون اسسه ومقوماته وينطلقون فيه اما المتخاذلون فيظلون يبحثون عن اسباب الخذلان ويتمسكون بها
ماذا يظن الطرفين الان بعد قراءة هذا الموضوع:
الشيعة: شيعي منحرف، السنة: شيعي متحيز
الشيعة هي اتباع علي ومن لا يتبع علي رضي الله عنه ؟؟؟ اذن لا مانع ان نكون شيعة
السنة من يتمسك بسنة رسول الله ويتبعها ومن يقول انه يفعل غير ذلك؟ اذن لا مانع ان نكون سنة
على الجهتين نحن شيعة في جهة وان كانت عميقة ونحن سنة في جهة وان كانت عميقة
فلايجمعنا اذن الا ان نكون مسلمين
ادرك انها ليست دعوة جديدة لكن ما اجمل ان نكون مسلمين فقط