النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

لم آمن الجواهـــــري بمآثر الامام الحسين؟!!

الزوار من محركات البحث: 71 المشاهدات : 859 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66

    لم آمن الجواهـــــري بمآثر الامام الحسين؟!! إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع


    لم آمن الجواهـــــري بمآثر الامام الحسين؟!!

    تاريخ النشر: 3:06 م, نوفمبر 13, 2013





    كتابة وتوثيق: رواء الجصاني
    * إذ نؤجل في هذة التأرخة الخوض في عوالم النجف الروحية، والاجواء الدينية والادبية للاسرة الجواهرية، وتاريخها واثارها العلمية، دعونا نغور لماماً في قصيدتي “عاشوراء” و” آمنت بالحسين” للجواهري الخالد، وما تشيان، بل وتلهبان به، حول ماثرة “الطف” واحداثها الاليمة ، والعبر المستوحاة من الثورة الحسينية، ومنابعها وجذورها ومبادئها وافاقها..
    * والقصيدة الاولى: “عاشوراء” منظومة ومنشورة عام 1935 وكانت بثمانية وستين بيتاً، استعرض فيها الجواهري، ووثق خلالها العديد من الاحداث التاريخية، الثورية والماساوية في ان واحد ، وبالاسماء المقرونة بالاوصاف التي تليق – بحسب رؤاه – بالمضحين من اجل المبادئ، من جهة، وبمعارضيهم ، بل ومحاربيهم وقتلتهم، من جهة ثانية…
    هيَ النفسُ تأبى أن تُذَلّ وتُقهَرا … ترَى الموتَ من صبرٍ على الضيم أيسَرا
    وتخـتارُ محموداً من الذِكرِ خالداً…على العيش مذمومَ المَغَـبّـة مُنكَرا…

    * وكما هو ديدنه الثابت، شبك الجواهري العام بالخاص، وبحورات مع الذات اساساً، ليستخلص وفي ابيات محدودات، ولربما في بيت واحد متفرد، عبرة العبقري الخابر للحياة:
    ونُكّسَ يـومَ الطـفّ تـاريخُ أمـة… مشى قبلَها ذا صـولـةٍ متبختِرا
    فما كان سهلاً قبلَها أخذُ مـوثـق على عَرَبيّ أن يـقولَ فيغـدِرا…

    * وسيرا على عادته، ايضا، يوجزالشاعر المنوّر عظات واقعة الطف ، وما سبقها وتلاها من بطولات وامجاد خالدة، ثم يروح موجهاً، دون وجل او تردد:
    أقـول لأقوامٍ مَضَـوا في مُصابه … يسـومونه التحريـفَ حتى تغيّرا..
    دعُوا رَوعةَ التاريخ تأخـذْ مَحَلّـها … ولا تُـجهِدوا آياتِه أن تُـحوّرا
    وخلّوا لسانَ الدهر يَنطقْ فإنّه …بليـغٌ إذا ما حـاولَ النطـقَ عَـبّـرا

    * واذ جاءت “عاشوراء” في زمانها، والجواهري انذاك في عقده الثالث وحسب، مباشِرة في المعاني والتصريح، واقرب للتوثيق التاريخي، هدر الشاعر الخالد بعد مرور اثني عشر عاماً، بعصماء “امنت بالحسين” التى فاضت بالتعبير عن المواقف والمفاهيم الطافحة بالإباء والشموخ ، والممجدة للفداء والتضحيات، كما هي الحال في الفرائد الجواهرية العديدة، وان اختلفت في الصور والاستعارة:
    فـداء لمثـواك من مضـجـعِ … تـنـوّر بـالابلــج الأروعِ
    ورعياً ليومـك يوم “الطفـوف” … وسـقياً لأرضك من مصرع
    تعـاليت من مُفـزع للحتـوف … وبـورك قبـرك مـن مَفزع

    * وفي مقابل ذلك تماماً، لم يجامل الشاعر الكبير أو يتهاون في هجو الخنوع والانحناء، وأولئك المقيمين على الذل، بل وحتى من يتوسط “كاللبن الخاثر” وغيرهم من اللاجئين “لأدبار الحلول فسميت وسطاً، وسميّ أهلها، وسطاءَ”..
    ولربما نجتهد، ونصيب، فنرى في “آمنت بالحسين” مجمعاً للشواهد والأدلة الأبرز على الرؤى الجواهرية المتميزة، وبمقاييس بالغة الرفعة في تبجيل “الواهبين النفس” فداءً للمبادىء التي يؤمنون بها، وتلكم بلا شك هي التضحية الأضخم للدفاع عن القيم والذود عنها، كما يرى صاحب “آمنت بالحسين…

    * وفي مقاطع تالية من العصماء ذاتها يستمر الجواهري في الاتجاه الذي يريد اعلانه عن تضحيات الحسين الثائر و”نهجه النير” الذي بات “عظة الطامحين العظام” لاولئك “اللاهين عن غدهم” والقنوعين دون احتجاج وتمرد أو ثورة.. كما يفيض عديد آخر من أبيات القصيدة بعواطف ومشاعر انسانية فائقة التعبير في تقديس الثبات والصمود لرجل يوم “الطفوف” و”الملهم المبدع” الثابت أمام “سنابك خيل الطغاة” دون خوف أو رهبة … وبهدف أن يُطمر “جديب الضمير بآخر معشوشب ممرع…
    شممتُ ثـراك فهب النسيم … نسيم الكرامـة من بَلقـعٍ
    وطفت بقبرك طوفَ الخيال … بصومعـة المُلهـم المبدع
    تعـاليت من صاعق يلتظي … فـان تـدجُ داجية يلمـع

    * ثم يروح الجواهري ليتمثل مأثرة الحسين التاريخية، و”يمحص” الأمر دون أن يرتهب من “الرواة” أو يخدع بما ينقلون، ويمضي هادفاً للحقيقة لا غيرها، وبدون “تزويق” أو مبالغات… وبعد ذلك فقط، يجد الشاعر أن في فداء الحسين دفاعاً عن مبادئه، وقائع لا أعظم منها، وهو “أن يطعم الموت خير البنين، من الاكهلين الى الرضع “… ثم يحل مسك الختام، فتجدد القصيدة تقديس ذلك الصمود والعطاء الذي “نوّر” من ايمان الجواهري، وفلسفته في الإباء والفداء، والتي تجسدت، كما سبق القول، في الكثير من قصائده ومن بينها: “سلام على مثقل بالحديد – 1951 ” و”بور سعيد – 1956″ و”كردستان – موطن الأبطال- 1962″ والى “اطياف الشهداء الخالدين- 1963″ و”فلسطين الفداء والدم – 1970″ فضلاً عن قصــائد الوثبـة، الشـهيـرة، عــام 1948…
    تمثلـتُ يومـك في خاطـري … ورددت “صـوتك” في مسـمعي
    ومحصـت أمـرك لم “ارتهب” … بنقـل “الرواة” ولـم أخــدع
    ولما ازحـت طـلاء “القرون” … وسـتر الخـداع عن المخـدع
    وجدتـك في صـورة لـم أُرعْ … بـأعـظــمَ منهـا ولا أروع


    * وللاستزادة، نقول أن قصيدة “امنت بالحسين” المتفردة في المبنى والمعنى، والرؤى،
    نشرت في جميع طبعات ديوان الجواهري، ومنذ العام 1951، وقد خُط خمسة عشر بيتاً منها بالذهب على الباب الرئيس للرواق الحسيني في كربلاء، كما أُُنشدت، وتُنشد، في مختلف المجالس والمناسبات الاحيائية لواقعة “الطف” التي تصادف كما هو معروف في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم، كل عام….


  2. #2
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 104 المواضيع: 9
    التقييم: 31
    مزاجي: حزين
    موبايلي: Nokia 1100
    آخر نشاط: 11/March/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ولائي حيدري
    شكراً جزيلا على الطرح
    لبيك ياسيد الاحرار

  3. #3
    وزير متقاعد
    متمرد في حظرة السيد
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: عراقي وافتخر
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,293 المواضيع: 370
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3157
    مزاجي: ابتسم وكلي الـــــــــم
    المهنة: متسلط تحت كبوة الشعر
    أكلتي المفضلة: اكيد البرياني والبيزا
    موبايلي: نوت 3
    مقالات المدونة: 3
    طرح جميل
    تقبلي مروري
    تقييمي

  4. #4
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: عراقي الهويه --- جنوبي الهوىے ›› ❤️العراق❤️
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,948 المواضيع: 3,667
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7241
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الفاصوليا
    موبايلي: +SAMSUNG S8
    آخر نشاط: 17/July/2023
    مقالات المدونة: 5
    رؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤعه اختي

  6. #6
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 226
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1579
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: n8
    آخر نشاط: 1/June/2014
    مقالات المدونة: 7

    شكراااااااااااا على روعه الاختيار لاحرمنا ربي طلتك الراقيه

  7. #7
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تسلمون وشكراا للمرور العطر انرتم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال