مدينة تاريخية قديمة تقع في غرب تركيا في منطقة الأناضول، ازدهرت هذه المدينة في الألف الثالث قبل الميلاد. وقد اشتهرت قصة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ داخله الجنود الإسبرطيون وتسللوا ليلا لفتح أبواب المدينة أمام جيوش الملك مينلاوس ملك إسبرطة بقيادة أخيه أجاممنون. الذي حاصر المدينة المنيعة ردها من الزمن يقارب العشر سنوات وما كان من الممكن إسقاطها إلا بالخدعة.
قام علما الآثار الألمانيان هنريخ شيلمان وويلهام دوربفلد والأمريكي كارل بليجن بدراسة تل طروادة وقد أعطوا تاريخا لكل من المدن التسع وقد استدلوا على درجة الحضارة التي كان عليها أهلها وقد أمكن الوصول إلى هذه النتائج بدراسة الأساليب الفنية المتنوعة التي استخدمت في البناء وبالاختبارات الدقيقة ومقارنة أدوات البناء وخاصة الفخار التي وجدت في كل طبقة بالمواد المثيلة في المدن الأخرى التي عرف تاريخها تقريبا من قبل.
طروادة الأولى
( 3200 - 2600 ق.م. ) كانت طروادة منذ بداية نشأتها حصناً منعياً حيث كان يعيش بين جدرانها زعيم مع أسرته وخدمه، في عدد من البيوت القليلة الكبيرة المحاطة بأسوار متينة. وكان الفلاحون أرباب الحرف والتجار وصائدو الأسماك يعيشون في الخارج على منحدرات التل أو في السهل. وقد دمرت طروادة الأولى بفعل حريق.
طروادة الثانية
( 2600 - 2300 ق.م. ) قام أهالي المدينة بإعادة بناء قلعتهم الحصينة بعد أن نالت منها النيران وقد وسعوا الأسوار وبنوا بوابات تذكرية وفي الوسط أقاموا مبنى فخم ومن المحتمل أنه استعمل كقصر ومعبد معا وكانت بداخل الأسوار مساحة تتسع لنحو اثني عشر منزلا فقط وكان الناس العاديون لا يزالون يعيشون في الخارج وقد احترقت طروادة الثانية أيضا.
طروادة الثالثة والرابعة والخامسة
( 2300 - 1900 ق.م. ) كان الشعب الذي عاش في طروادة الثالثة غير منظم بدرجة تجل عن الوصف فقد كانوا يلقون بفضلاتهم ونفاياتهم على أرضية منازلهم فإذا اشتد ارتفاع هذه الأرضيات بما عليها كانوا يرفعون السقوف.
طروادة السادسة
( 1900 - 1275 ق.م. ) أقيمت هذه المدينة بأيدي شعب مختلف عن الشعوب السابقة كل الاختلاف فقد أحضروا معهم حيوانات لم ترى في طروادة من قبل وهي الجياد ويحتمل أن يكون أفراد من أبناء عمومة من بعيد لليونانيين الذين كانوا أول من نزل بأرض اليونان وكانت المدينة أكبر بكثير من سابقاتها ولكن حتى مع اتساعها هذا لم تزيد على حوالي 190 مترا في قطرها وكانت المدينة في داخل أسوارها وبين مشارفها المتداخلة فد بلغت في نهضتها الذروة وكان أهلها يغزلون الصوف ويربون الجياد التي يتاجرون بها مع اليونانيين. وحلت الكارثة بطروادة السادسة عندما حدث زلزال مفاجئ غاية في العنف لم يدع شيئا لم يمسه الدمار بما في ذلك الأسوار الكبيرة.
طروادة السابعة
( 1275 - 1240 ق.م. ) أعيد بناؤها بأيدي من بقي من أهلها على قيد الحياة بعد ويلات الزلزال ولكنها باستثناء أسوارها الكثيفة المنيعة كانت تختلف عن غيرها اختلافا كليا فقد كانت ملجأ لآلاف من المواطنين وقد كانت عبارة عن أكواخ صغيرة متجمعة إلى جانب بعضها البعض ولأول مرة على مدى أكثر من قرنين من الزمان كانت التجارة مع اليونان معدومة تقريبا وقد اعتاد الطرواديين لعدة قرون أن يختزنوا المواد الغذائية والزيتوالنبيذ في جرار ضخمة يصل طول الواحدة منها إلى مترين تقريبا تم إحراق مدينة طروادة على يد أعدائها وذلك في حوالي سنة 1240 قبل الميلاد.
طروادة الثامنة
( 1240 - 1100 ق.م. ) بقي عدد من الأهالي أحياء بعد الحرب الطروادية ولكن سرعان ما غلبهم على أمرهم البرابرة النازحون من وسط أوروبا ثم ما لبثوا أن اختفوا ولأول مرة في خلال ألفي سنة أصبحت طروادة مدينة مهجورة.
طروادة التاسعة
( 1100 - 500 ق.م. ) أنشأ موطن لليونانيين في حوالي سنة 700 قبل الميلاد ولكنه لم يدم أكثر من قرنين.
طروادة العاشرة
( 500- 100ق.م. ) بنيت هذه المدينة بأيدي الرومانيين تكريما لانحدارهم الأسطوري من أينياس البطل الطروادي ولكي يتسنى لهم تشييدها كان عليهم أن يسووا قمة التل وهكذا مضوا يدمرون ويزيلون بعض بقايا والمتخلفات القديمة من أجل هذا أصبح من المتعذر تتبع آثار قصر الملك بريام الذي يحتمل أن يكون قد أقيم على أعلى شرفة.
و قد سقطت هذه المدينة الأخيرة بسقوط الإمبراطورية الرومانية واستعمل كثير من المواد التي تركت بأيدي الشعوب المتوالية في بناء قرى مجاورة وغطى أديم الأرض والمزروعات الخضراء تدريجا بعد ذلك من المعالم وبمرور الزمن ضاعت حتى ذكرى المكان ولأكثر من 1300 سنة رقدت تسع مدن في صمت وسكينة تحت تل صغير.
.♠.♦.♠.
:
♣
:
.♠.♦.♠.
:
♣
:
إنَتفْاضَة هوُاء سَاكَن .. يغَدقَ بِ الروُحَ نَشْوة الإمَتاعَ
حيِثَ طَوبِى لِ المتَسَكَعيِنَ أمَثَاليِ لِ نَغَرسْ أصَابعْنا فَيِ رحَمَ التَاريخَ
حَيِث ..الأسَاطِير .. المَطرزة بِ أنَفَاس أسِطَوُرة تَاريِخيِةَ
لأنَثى أقَامتَ البَلادَ وَ أوقعَتَ بِهَا
ولِ تتَسَابقَ الأيِاديِ بِ قَطفَهَا .. حَيَث الجَاذبيِهَ المُتَشَرنقَة بِهَا
سَيدة عَصِرهَا وأسُطورةَ قَوُمهَا .. ومَلكَة فيِ ممَلكَتهَا(هَيِليِنْ)
(بارس ) ملكَ قلبَهَا واخَتارتَ الفْرارَ مَعْه إلىَ
أرض طَروُادةَ .. حَيِثَ انَدلعَت الحَربَ لِ مدة عَشِر سَنَوُات
..| وُ لكُم تفَاصِيلُ الأسُطوُرة ،
المَلكَ مَنَيِلاوُس مَلكَ اسٌبَرطة زَوُجَ هَيِليِنَ
أخَيِل الذيِ أبحَر لِ طَروُادَة مَن بلادَ الإغَريِقَ لِ ينَتقَمَ مَن (بَارسٌ)
الذيِ قَام بِ غَوايِة هَيِليِن
أقَسٌمَ الأغَريِقَ بِ تَجَريِد حَمَلةً ضخَمَة للثَأر بِ قَيِادة (اجَاممنَوُنَ أخ مَنَيِلاَوُسٌ ) وهَاجَم الجْيِشٌ إمَبَراطَوُر طَروُادة بِ حَجَة الأنَتَقْامَ لِ شٌرفَ(مَنَيِلاوُسٌ) بِ تحَريِضٌ مَن (اجََامَمنوُنَ) الذيِ وجَد الحَادثَة فَرصٌة
لِ بسٌط سٌيطرتَه علىَ طَروُادة والإسٌتَيِلاءَ علىَ ثَروُاتهْا اثَنَاءَ الإجَتيِاحَ .
(حَصٌان طَروُاده)
حَصٌانَ خشٌبيِ ضخمَ وأجَوُف بَناه (إبيِوُسٌ ) مليئَاً بالمَحْاربيِنَ بِ قَيِادة ( أوُديِسٌيِوُنَ ) أمَا بقيِةَ
الجَيِشٌ فَ تَظاهَر بالرحَيِل بيِنَما فيِ الوُاقعَ كَان يِخَتبَىءَ وُ قَبَل الطَروُاديِوُن الحَصٌانَ علىَ أنَه عَرضٌ سٌلامَ
أقنَعَ بِ تقَبلَ ذالكَ الحَصٌانَ بالطَروُاديِوُن بأنَه هَديِه جَاسٌوُس إغَريِقَيِ أسٌمه (سٌيِنَوُسٌ)
بَالرغَم مَن تحَذيِراتَ(لاكَوُن وَ كَاسٌانَدرا)حَتى أنَ ( هَيِليِنَ و ديِفْوُبَوُسٌ ) فَحْصٌا الحْصٌانَ .
أحَتفَل الطَروُاديِوُن بِ رفَع الحَصٌار وابتَهَجوُا ، وعَنَدمَا خَرجَ الإغَريِقَ مَن الحَصٌان دَاخْل المَديِنةَ ..
كَان السٌكَانَ فيِ حَالة سٌكَر .. فَ فَتحَ المحَاربَوُن الإغَريِقَ بَوُاباتَ المَديِنة .. للَسٌمَاحَ
لِ بقَيِة الجَيِشٌ بالدخَوُل .. فَ نهَبَت المَديِنة بِلا رحَمة ، فَ قَتل الرجَال
وأخَذ كُل النَسٌاءَ والأطَفَال كَ عبيِدَ
بَعَد مَوُتَ(هيِكَتَوُر أخَ بَارسٌ) فَقَدة طَروُادَه قَائَدهَا المَحَنكَ .. وسٌقوُط المَديِنهَ بيِد الأغَريِقَ .
رسم على انية اثريةتعود إلى مابين360 الى370
قبل الميلاد يظهر هيكتور حاملا خوذته وبجانبه زوجته وابنه
جزء من منحوته رومانية قديمة تصور فجيعة اهل
طروادة عند اعادة جثة هيكتور إلى طروادة
بِ خَدعة الحَصٌانَ .. وَقَام (اجَامَمنوُن بِ قَتَل المَلكَ بريِامَ )بِدوُن رحَمة لِ يقَتَل بِ دَوُره علىَ
يدَ (أبنَة عَم هَكَتوُر بَيِريِاسٌيسٌ) لِ تفَر مَع زوُجَة هَكَتَوُر وابنَه وبعَضٌ المَقَربِينَ
وَ مَنهُمَ الأمَيِر هَيِليِنَوُس وهَيِليِنَ والأمَيِر بِارسٌ
الذيِ قَتَل (أخيِل انَتقَاماً بِ أصابتهَ بِ سٌهَم فيِ عقَبَه
وتَبدأ رحَلةَ البَحثَ عَن الأرضٌ الجَديِده التَيِ سٌوُفَ تَؤَسٌسٌ بِهَا مَديِنَة روُمَا
حَيِثَ يتَيه الجَميِعَ مَدة طَويلهَ إلى أنَ يصٌلوا للَمَكان المَنشٌود ..
وُهَنا تَكَتَمل هَمَهماتَ الحَديِثَ .. بِ أنَفَاسٌ تَاريِخيِهَ
تَدلتَ مَن سٌماءَ الأسٌاطَيِر ..
ولَكُم مَنيِ جَل التقَديِر