العزيزة دالين انا كما وضحت اعرف واعلم ان ذرية امير المؤمنين وفاطمة الزهراء هم ذرية الرسول وقد وضحت ذلك في مداخلتي
ولكن ما لم افهمه هو كون الذرية في صلب الامام علي هل هو تعبير مجازي ام ماذا ؟؟ يعني هل يقصد الرسول (ص) ان الله سبحانه وتعالى قد عوضه بذرية الأمام علي التي هي ايضا اولا واخيرا ذريته لأانهم يرجعون بالنسب له من جهة ألأم انا اسف ان كنت اثقلت عليك بالسؤال ولكن فعلا كنت لم استوعب الحديث
عمار شلون تعبير مجازي انت قاري اسئلة الامام موسى ابن جعفر على هارون راح انقلها الك نصا كرد اولي وبأذن الله ارد ع التساؤول مالتك
روى العلامة الطبرسي أبو منصور أحمد بن علي في الجزء الثاني من كتابه :(الاحتجاج) رواية مفصلة وطويلة تحت عنوان :" أجوبة الإمام موسى بن جعفر عليه السلام لأسئلة هارون " وآخر سؤال وجواب، كان حول الموضوع الذي يدور الآن بيننا، وإليكم الحديث بتصرّف :
هارون : لقد جوّزتم للعامة والخاصة أن ينسبوكم إلى النبي (ص) ويقولوا لكم : يا أولاد رسول الله، وأنتم بنو علي، وإنما ينسب المرء إلى أبيه، وفاطمة إنما هي وعاء، والنبي جدكم من قبل أمكم ؟؟!
الإمام عليه السلام : لو أن النبي (ص) نشر فخطب إليك كريمتك، هل كنت تجيبه ؟!
هارون : سبحان الله ! ولم لا أجيبه، وأفتخر على العرب والعجم وقريش بذلك.
الإمام عليه السلام : لكنه لا يخطب إليّ، ولا أزوّجه.
هارون : ولِمَ ؟!
الإمام عليه السلام : لأنه ولدني ولم يلدك.
هارون : أحسنت !!
ولكن كيف قلتم : إنا ذرية النبي (ص) والنبي لم يعقّب ؟! وإنما العقب للذكر لا للأنثى، وأنتم ولد بنت النبي، ولا يكون ولدها عقبا له (ص) !!
الإمام عليه السلام : أسألك بحق القرابة والقبر ومن فيه إلا أعفيتني عن هذه المسألة.
هارون: لا. .. أو تخبرني بحجتكم فيه يا ولد علي ! وأنت يا موسى يعسوبهم وإمام زمانهم، كذا أنهى لي، ولست أعفيك في كل ما أسألك عنه، حتى تأتيني فيه بحجة من كتاب الله، وأنتم معشر ولد علي تدّعون : أنه لا يسقط عنكم منه شيء، ألف ولا واو، إلا تأويله عندكم واحتججتم بقوله عز وجل : (ما فرطنا في الكتاب من شيء) وقد استغنيتم عن رأي العلماء وقياسهم !!
الإمام عليه السلام : تأذن لي في الجواب ؟
هارون : هات.
الإمام عليه السلام : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم :(ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين) فمن أبو عيسى عليه السلام ؟
هارون : ليس لعيسى أب !
الإمام عليه السلام : فالله عز وجل ألحقه بذراري الأنبياء عن طريق أمه مريم عليها السلام وكذلك ألحقنا بذراري النبي (ص) من قبل أمنا فاطمة عليها السلام. .. هل أزيدك ؟
هارون : هات.
الإمام عليه السلام : قال الله تعالى : (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) ولم يدّعِ أحد أنه أدخله النبي (ص) تحت الكساء وعند مباهلة النصارى، إلا علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليها السلام، واتفق المسلمون : أن مصداق (أبناءنا) في الآية الكريمة : الحسن والحسين عليهما السلام، (ونساءنا) : فاطمة الزهراء عليها السلام. (وأنفسنا) : علي بن أبي طالب عليه السلام.
هارون : أحسنت يا موسى ! ارفع إلينا حوائجك.
الإمام عليه السلام : ائذن لي أن أرجع إلى حرم جدي رسول الله (ص) لأكون عند عيالي.
هارون : ننظر إن شاء الله
السلام عليكم دالين الظاهر انني لم أوفق في توصيل فكرتي أو سؤالي أنا لم أقل ان ألأئمة ليسوا ذرية الرسول ولكن أكدت انهم ذرية الرسول اكثر من مرة في الردين السابقة ولكن كان سؤالي حول كونهم من صلب الرسول يعني (( هل قصد رسول الله ان الله سبحانه وتعالى قد عوضه بذرية فاطمة من علي بدلآمن ذرية من صلبه ))؟؟؟
وانا حسب فهمي لا يوجد فرق بين ذريته من أبنته أو ابنه أذا كان لديه ذكور على قيد الحياة ولكن أقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن لا يكون له أولاد ذكور وأكرر انا لم اعترض على كون ذرية الأمام علي هم ذرية النبي كما ذكرت في الآية الكريم ((:(ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين)) يعني سؤالي ليس كما نسب لهارون انه انكر كونهم ذرية فقط اردت ايضاح ان كان احد لديه ايضاح ولم اقصد الأستخفاف أوأ ثارة حوار جانبي لمجرد التسلية والجدال وانت كما عهدتك تتقبلين السؤال وارجو ان لا اكون ازعجتك ولكن كنت اريد ان استوضح فقط واكرر اسفي على الألحاح واتمنى ان يتقبل الله صالح الأعمال لجميع المسلمين
السلام عليكم اخ عمار وبارك الله فيك والك في علمك وازادك الله من نوره
(إِنَّآ أَعْطَيْنَٰكَ ٱلْكَوْثر ) يعني بها كما قلت انت ويخص بها القران على اكثر الوجوه فليس هناك خير افضل من القران الذي جاء به الوحي عليه السلام بالقران
(فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ) اي تعبد الى الله بالصلاة وسائر العباده وهنا قد قورنة الصلاة بالنحر والنحر هو الذبح لوجه الله وليس لاحد سواه لا الى نبي مرسل ولا امام ولا ولي ولا حجر ولا شجر لان النحر لله من العبادات ولا يجوز التعبد لغير الله بي وجه من الوجوه
(إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ 3) ان من سبك وعاداك هو من سيجعله الله ابتر الذكر اما انت يا محمد سوف تذكر في مجالس الخير على لسان المؤمنين من اهل الفلاح والتوحيد ذكراً تستحق معه الرفعه والتوقير وسيجعل الله الخير في من يتبعك على الحق نور التوحيد
والحمد لله اللهم ان اصبت فنمك الخير وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
والله اعلم واكرم والسلام عليكم
شكرا دالي ع الطرح
تسلم للموضوع وردة _