صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 20 من 20
الموضوع:

انا اعطيناك الكوثر - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 37 المشاهدات : 2068 الردود: 19
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي المشكور مشاهدة المشاركة
    اخت دالين
    شكرا للموضوع الرائع والمهم
    العفو ,,اتمنى الموضوع حقق فائدة.. شكرا الك ع المرور

  2. #12
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس العراق مشاهدة المشاركة
    شكرا لك ع الطرح القيم سلمت يمناك
    الله يسلمج وردة شكرا لكِ

  3. #13
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس ليدي مشاهدة المشاركة
    الله يوفقكي ان شاء الله
    شكرا للافادة
    التوفيق للجميع ان شاء الله .. نورتي مس

  4. #14
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    اخ عمار منو ذرية الرسول غير الائمة 12 عليهم السلام ,,, وهم من صلب من ؟؟؟ من صلب علي ابن ابي طالب ,,, شرح الحديث وتفسيرة واضح جداا



    شكرا لك والمرورك ,,, تحياتي
    اتمنى اني وفقت بيان الفكرة
    العزيزة دالين انا كما وضحت اعرف واعلم ان ذرية امير المؤمنين وفاطمة الزهراء هم ذرية الرسول وقد وضحت ذلك في مداخلتي
    ولكن ما لم افهمه هو كون الذرية في صلب الامام علي هل هو تعبير مجازي ام ماذا ؟؟ يعني هل يقصد الرسول (ص) ان الله سبحانه وتعالى قد عوضه بذرية الأمام علي التي هي ايضا اولا واخيرا ذريته لأانهم يرجعون بالنسب له من جهة ألأم انا اسف ان كنت اثقلت عليك بالسؤال ولكن فعلا كنت لم استوعب الحديث

  5. #15
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    عمار شلون تعبير مجازي انت قاري اسئلة الامام موسى ابن جعفر على هارون راح انقلها الك نصا كرد اولي وبأذن الله ارد ع التساؤول مالتك

    روى العلامة الطبرسي أبو منصور أحمد بن علي في الجزء الثاني من كتابه :(الاحتجاج) رواية مفصلة وطويلة تحت عنوان :" أجوبة الإمام موسى بن جعفر عليه السلام لأسئلة هارون " وآخر سؤال وجواب، كان حول الموضوع الذي يدور الآن بيننا، وإليكم الحديث بتصرّف :

    هارون : لقد جوّزتم للعامة والخاصة أن ينسبوكم إلى النبي (ص) ويقولوا لكم : يا أولاد رسول الله، وأنتم بنو علي، وإنما ينسب المرء إلى أبيه، وفاطمة إنما هي وعاء، والنبي جدكم من قبل أمكم ؟؟!
    الإمام عليه السلام : لو أن النبي (ص) نشر فخطب إليك كريمتك، هل كنت تجيبه ؟!
    هارون : سبحان الله ! ولم لا أجيبه، وأفتخر على العرب والعجم وقريش بذلك.
    الإمام عليه السلام : لكنه لا يخطب إليّ، ولا أزوّجه.

    هارون : ولِمَ ؟!

    الإمام عليه السلام : لأنه ولدني ولم يلدك.
    هارون : أحسنت !!
    ولكن كيف قلتم : إنا ذرية النبي (ص) والنبي لم يعقّب ؟! وإنما العقب للذكر لا للأنثى، وأنتم ولد بنت النبي، ولا يكون ولدها عقبا له (ص) !!
    الإمام عليه السلام : أسألك بحق القرابة والقبر ومن فيه إلا أعفيتني عن هذه المسألة.

    هارون: لا. .. أو تخبرني بحجتكم فيه يا ولد علي ! وأنت يا موسى يعسوبهم وإمام زمانهم، كذا أنهى لي، ولست أعفيك في كل ما أسألك عنه، حتى تأتيني فيه بحجة من كتاب الله، وأنتم معشر ولد علي تدّعون : أنه لا يسقط عنكم منه شيء، ألف ولا واو، إلا تأويله عندكم واحتججتم بقوله عز وجل : (ما فرطنا في الكتاب من شيء) وقد استغنيتم عن رأي العلماء وقياسهم !!

    الإمام عليه السلام : تأذن لي في الجواب ؟
    هارون : هات.
    الإمام عليه السلام : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم :(ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين) فمن أبو عيسى عليه السلام ؟
    هارون : ليس لعيسى أب !
    الإمام عليه السلام : فالله عز وجل ألحقه بذراري الأنبياء عن طريق أمه مريم عليها السلام وكذلك ألحقنا بذراري النبي (ص) من قبل أمنا فاطمة عليها السلام. .. هل أزيدك ؟
    هارون : هات.
    الإمام عليه السلام : قال الله تعالى : (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) ولم يدّعِ أحد أنه أدخله النبي (ص) تحت الكساء وعند مباهلة النصارى، إلا علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليها السلام، واتفق المسلمون : أن مصداق (أبناءنا) في الآية الكريمة : الحسن والحسين عليهما السلام، (ونساءنا) : فاطمة الزهراء عليها السلام. (وأنفسنا) : علي بن أبي طالب عليه السلام.
    هارون : أحسنت يا موسى ! ارفع إلينا حوائجك.
    الإمام عليه السلام : ائذن لي أن أرجع إلى حرم جدي رسول الله (ص) لأكون عند عيالي.
    هارون : ننظر إن شاء الله

  6. #16
    من أهل الدار
    السلام عليكم دالين الظاهر انني لم أوفق في توصيل فكرتي أو سؤالي أنا لم أقل ان ألأئمة ليسوا ذرية الرسول ولكن أكدت انهم ذرية الرسول اكثر من مرة في الردين السابقة ولكن كان سؤالي حول كونهم من صلب الرسول يعني (( هل قصد رسول الله ان الله سبحانه وتعالى قد عوضه بذرية فاطمة من علي بدلآمن ذرية من صلبه ))؟؟؟
    وانا حسب فهمي لا يوجد فرق بين ذريته من أبنته أو ابنه أذا كان لديه ذكور على قيد الحياة ولكن أقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن لا يكون له أولاد ذكور وأكرر انا لم اعترض على كون ذرية الأمام علي هم ذرية النبي كما ذكرت في الآية الكريم ((:(ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين)) يعني سؤالي ليس كما نسب لهارون انه انكر كونهم ذرية فقط اردت ايضاح ان كان احد لديه ايضاح ولم اقصد الأستخفاف أوأ ثارة حوار جانبي لمجرد التسلية والجدال وانت كما عهدتك تتقبلين السؤال وارجو ان لا اكون ازعجتك ولكن كنت اريد ان استوضح فقط واكرر اسفي على الألحاح واتمنى ان يتقبل الله صالح الأعمال لجميع المسلمين

  7. #17
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 102 المواضيع: 15
    التقييم: 12
    آخر نشاط: 25/July/2011
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم دالين اسمحي لي من بعد اذنك بتلخيص ما فهمته من الشرح المفصل والمتنوع الآراء واحييك على طريقة طرح اكثر من رأي


    1-{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } الخير المفرط الكثير وفسّر العلم والعمل والنبوّة والكتاب وبشرف الدّارين وبالذرّية الطيّبة.

    { (2) فَصَلِّ لِرَبِّكَ } فدم على الصلاة { وَانْحَرْ }.

    في المجمع عن الصادق عليه السلام هو رفع يديك حذاء وجهك وفي رواية فقال بيده هكذا يعني استقبل بيده حذاء وجهه القبلة في افتتاح الصلاة.أو وفي تفسير العامّة انّ المراد بالصلاة صلاة العيد وبالنّحر نحر الهدي والأضحية.

    { (3) إِنَّ شانِئَكَ } مبغضك { هُوَ الأَبْتَرُ } الّذي لا عقب له اذ لا يبقى له نسل ولا حسن ذكر وامّا انت فتبقى ذرّيتك وحسن صيتك وآثار فضلك الى يوم القيامة ولك في الآخرة ما لا يدخل تحت الوصف القمّي قال دخل رسول الله صلّى الله عليه وآله المسجد وفيه عمرو بن العاص والحكم بن العاص فقال عمرو يا ابا الابتر وكان الرّجل في الجاهلية اذا لم يكن له ولد سمّي ابتر ثمّ قال عمرو انّي لاُشنىء محمّداً اي ابغضه فأنزل الله على رسوله السّورة انّ شانئك هو الابتر يعني لا دين له ولا نسب.

    ولكن ما لم افهمه فعلا وصراحة لم افهم معناه هي هذه الاحاديث (( روى الحافظ الكنجي الشافعي عنه صل الله عليه واله قال: " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله عز وجل جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " . قلت : رواه الطبراني في معجمه الكبير ، في ترجمة الحسن .

    وروى الخطيب عن عبد الله بن عباس قال : كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صل الله عليه واله إذ دخل علي بن أبي طالب ، فسلم فرد عليه رسول الله : وبش به وقام إليه واعتنقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه ، فقال العباس : يا رسول الله ، أتحب هذا ؟ فقال النبي : يا عم رسول الله صل الله عليه واله ، والله لله أشد حبا له مني ، إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وجعل ذريتي في صلب هذا .

    وقال رسول الله صل الله عليه واله في حديث طويل : يا فاطمة ، ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذرية من صلبه ، وجعل ذريتي من صلب علي ، ولولا علي ما كانت لي ذرية .
    انا حسب معلوماتي المتواضعة او حسب فهمي اعلم ان الأئمة وذرية امير المؤمنين وفاطمة الزهراء هم ذرية النبي ((ص)) ولكن لم أفهم عبارة ان ذريتي في صلبه واتمنى ممن لديه معلومة ان يفيدنا مشكورا وجزاه الله خير الجزاء
    السلام عليكم اخ عمار وبارك الله فيك والك في علمك وازادك الله من نوره
    (إِنَّآ أَعْطَيْنَٰكَ ٱلْكَوْثر ) يعني بها كما قلت انت ويخص بها القران على اكثر الوجوه فليس هناك خير افضل من القران الذي جاء به الوحي عليه السلام بالقران
    (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ) اي تعبد الى الله بالصلاة وسائر العباده وهنا قد قورنة الصلاة بالنحر والنحر هو الذبح لوجه الله وليس لاحد سواه لا الى نبي مرسل ولا امام ولا ولي ولا حجر ولا شجر لان النحر لله من العبادات ولا يجوز التعبد لغير الله بي وجه من الوجوه
    (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ 3) ان من سبك وعاداك هو من سيجعله الله ابتر الذكر اما انت يا محمد سوف تذكر في مجالس الخير على لسان المؤمنين من اهل الفلاح والتوحيد ذكراً تستحق معه الرفعه والتوقير وسيجعل الله الخير في من يتبعك على الحق نور التوحيد
    والحمد لله اللهم ان اصبت فنمك الخير وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
    والله اعلم واكرم والسلام عليكم

  8. #18
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القهار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخ عمار وبارك الله فيك والك في علمك وازادك الله من نوره
    (إِنَّآ أَعْطَيْنَٰكَ ٱلْكَوْثر ) يعني بها كما قلت انت ويخص بها القران على اكثر الوجوه فليس هناك خير افضل من القران الذي جاء به الوحي عليه السلام بالقران
    (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ) اي تعبد الى الله بالصلاة وسائر العباده وهنا قد قورنة الصلاة بالنحر والنحر هو الذبح لوجه الله وليس لاحد سواه لا الى نبي مرسل ولا امام ولا ولي ولا حجر ولا شجر لان النحر لله من العبادات ولا يجوز التعبد لغير الله بي وجه من الوجوه
    (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ 3) ان من سبك وعاداك هو من سيجعله الله ابتر الذكر اما انت يا محمد سوف تذكر في مجالس الخير على لسان المؤمنين من اهل الفلاح والتوحيد ذكراً تستحق معه الرفعه والتوقير وسيجعل الله الخير في من يتبعك على الحق نور التوحيد
    والحمد لله اللهم ان اصبت فنمك الخير وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
    والله اعلم واكرم والسلام عليكم
    عزيزي عبد القهار الاقتباس الذي انا نقلته من موضوع الاخت دالين وليس من عندي يعني ليس لي فضل في الموضوع سوى اني اعدت ما كتبت فقط والشكر يجب ان يكون موجها لها لذلك اقتضى التنويه وجزاك الله خيرا على المداخلة

  9. #19
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    شكرا دالي ع الطرح

  10. #20
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,153 المواضيع: 176
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 168
    مزاجي: مبتسم
    موبايلي: IPhone S6
    آخر نشاط: 24/September/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمدامرلي
    مقالات المدونة: 2
    تسلم للموضوع وردة _

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال