صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
الموضوع:

انا اعطيناك الكوثر

الزوار من محركات البحث: 37 المشاهدات : 2067 الردود: 19
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    انا اعطيناك الكوثر



    { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } الخير المفرط الكثير وفسّر العلم والعمل والنبوّة والكتاب وبشرف الدّارين وبالذرّية الطيّبة.

    وفي المجمع عن الصادق عليه السلام هو الشفاعة.

    وعنه عليه السلام قال هو نهر في الجنّة اعطاه الله نبيّه عوضاً من ابنه.

    والقمّي مثله وفي الامالي عن ابن عبّاس قال لمّا نزل على رسول الله صلّى الله عليه وآله انّا اعطيناك ا
    لكوثر قال له عليّ بن ابي طالب عليه السلام ما الكوثر يا رسول الله قال نهر اكرمني الله به قال عليّ عليه السلام ان هذا النهر شريف فانعته لنا يا رسول الله قال نعم يا عليّ الكوثر نهر يجري تحت عرش الله تعالى ماؤه اشدّ بياضاً من اللّبن واحلى من العسل والين من الزّبد حصاه الزّبرجد والياقوت والمرجان حشيشه الزّعفران ترابه المسك الاذفر قواعده تحت عرش الله عزّ وجلّ ثم ضرب رسول الله صلّى الله عليه وآله على جنب امير المؤمنين عليه السلام وقال يا عليّ هذا النّهر لي ولك ولمحبّينك من بعدي.

    وفي المجمع عن النبيّ صلّى الله عليه وآله انّه سئل عنه حين نزلت السورة فقال نهر وعدنيه ربّي عليه خير كثير هو حوضي ترد عليه امّتي يوم القيامة انيته عدد النجوم السّماء فيختلج القرن منهم فأقول يا ربّ انّهم من امّتي فيقال انّك لا تدري ما احدثوا بعدك.

    وفي الخصال عن امير المؤمنين عليه السلام قال انا مع رسول الل
    ه صلّى الله عليه وآله ومع عترتي على الحوض فمن ارادنا فليأخذ بقولنا وليعمل عملنا فانّ لكل أهل نجيباً ولنا نجيب ولنا شفاعة ولأهل مودّتنا شفاعة فتنافسوا في لقائنا على الحوض فانّا نذود عنه اعدائنا ونسقي منه احبّائنا واوليائنا من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها ابداً حوضنا فيه مشعّبان ينصبّان من الجنّة احدهما من تسنيم والآخر من معين على حافتيه الزّعفران وحصاه اللّؤلؤ وهو الكوثر.

    { (2) فَصَلِّ لِرَبِّكَ } فدم على الصلاة { وَانْحَرْ }.

    في المجمع عن الصادق عليه السلام هو رفع يديك حذاء وجهك وفي رواية فقال بيده هكذا يعني استقبل بيده حذاء وجهه القبلة في افتتاح الصلاة.

    عن أمير المؤمنين عليه السلام لمّا نزلت هذه السورة قال النبيّ صلّى الله عليه وآله لجبرئيل ما هذه النّحيرة الّتي امرني بها ربّي قال ليست بنحيرة ولكنّه يأمرك اذا تحرّمت للصّلاة ان ترفع يديك اذا كبّرت واذا ركعت واذا رفعت رأسك من الركوع واذا سجدت فانّه صلاتنا وصلاة الملائكة في السموات السبع فانّ لكلّ شيء زينة وانّ زينة الصلاة رفع الايدي عند كلّ تكبيرة.

    وفي الكافي عن الباقر عليه السلام انّه سئل عنه فقال النحر الاعتدال في القيام ان يقيم صلبه ونحره.

    أقولُ: وفي تفسير العامّة انّ المراد بالصلاة صلاة العيد وبالنّحر نحر الهدي والأضحية.

    { (3) إِنَّ شانِئَكَ } مبغضك { هُوَ الأَبْتَرُ } الّذي لا عقب له اذ لا يبقى له نسل ولا حسن ذكر وامّا انت فتبقى ذرّيتك وحسن صيتك وآثار فضلك الى يوم القيامة ولك في الآخرة ما لا يدخل تحت الوصف القمّي قال دخل رسول الله صلّى الله عليه وآله المسجد وفيه عمرو بن العاص والحكم بن العاص فقال عمرو يا ابا الابتر وكان الرّجل في الجاهلية اذا لم يكن له ولد سمّي ابتر ثمّ قال عمرو انّي لاُشنىء محمّداً اي ابغضه فأنزل الله على رسوله السّورة انّ شانئك هو الابتر يعني لا دين له ولا نسب.

    قال رسول الله صل الله عليه واله: فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، و يبسطني ما يبسطها ، و إن الأنساب تنقطع يوم القيامة ، غير نسبي و سببي و صهري
    الراوي: المسور بن مخرمة المحدث:
    المصدر: الصفحة أو الرقم: 4189
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    كما روى الحافظ الكنجي الشافعي عنه صل الله عليه واله قال: " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله عز وجل جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " . قلت : رواه الطبراني في معجمه الكبير ، في ترجمة الحسن .

    وروى الخطيب عن عبد الله بن عباس قال : كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صل الله عليه واله إذ دخل علي بن أبي طالب ، فسلم فرد عليه رسول الله : وبش به وقام إليه واعتنقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه ، فقال العباس : يا رسول الله ، أتحب هذا ؟ فقال النبي : يا عم رسول الله صل الله عليه واله ، والله لله أشد حبا له مني ، إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وجعل ذريتي في صلب هذا .

    وقال رسول الله صل الله عليه واله في حديث طويل : يا فاطمة ، ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذرية من صلبه ، وجعل ذريتي من صلب علي ، ولولا علي ما كانت لي ذرية .

    قال ابن أبي الحديد في ذيل كلام علي عليه السلام : " املكوا عني هذا الغلام لا يهدني ، فإنني أنفس بهذين - يعني الحسن والحسين - على الموت لئلا ينقطع بهما نسل رسول الله صل الله عليه واله" .


    قال العلامة الطباطبائي ( رحمه الله ) : إن كثرة ذريته هي المرادة وحدها بالكوثر الذي أعطيه النبي صل الله عليه واله أو المراد بها الخير الكثير ، وكثرة الذرية مرادة في ضمن الخير الكثير ، ولولا ذلك لكان تحقيق الكلام بقوله : * ( إن شانئك هو الأبتر ) * خاليا عن الفائدة .

    وقال الآلوسي في تفسير : * ( إن شانئك هو الأبتر ) * ، الأبتر : الذي لا عقب له حيث لا يبقى منه نسل ولا حسن ذكر ، وأما أنت فتبقى ذريتك . . . عليه دلالة على أن أولاد البنات من الذرية .

    قال رسول الله صل الله عليه واله: من أحبني فليحب عليا ومن أ
    حب عليا فليحب ابنتي فاطمة ومن أحب ابنتي فاطمة فليحب ولديهما الحسن والحسين إنهما لفرطي أهل الجنة وإن أهل الجنة ليباشرون ويسارعون إلى رؤيتهم ينظرون إليهم فحبهم إيمان وبغضهم نفاق ومن أبغض أحدا من أهل بيتي فقد حرم شفاعتي بأني نبي مكرم بعثني الله بالصدق فحبوا أهل بيتي وحبوا عليا.
    (الكامل) (5 / 434).


    في تفسير انوار التنزيل عن النبي صلى الله عليه واله وسلم " من قرأ سورة الكوثر سقاه الله من كل نهر له في الجنة، ويكتب له عشر حسنات بعدد كل قربان قربه العباد في يوم النحر العظيم ".

    في ثواب الأعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من كانت قراءته انّا اعطيناك الكوثر في فرائضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامه


    اسألكم الدعاء


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو مؤمل
    تاريخ التسجيل: June-2010
    الدولة: Kut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 760 المواضيع: 128
    التقييم: 108
    مزاجي: كلشي بوكته
    موبايلي: Nokia X3
    آخر نشاط: 16/June/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى khalid alqurashi إرسال رسالة عبر Yahoo إلى khalid alqurashi
    مقالات المدونة: 2
    شكرا اخت دالين وبارك الله فيك تحياتي الك

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,941 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87253
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    بارك الله بيج دالين احسنتي وردة تحياتي لك

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: January-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 528 المواضيع: 126
    التقييم: 61
    آخر نشاط: 23/June/2012
    اخت دالين
    شكرا للموضوع الرائع والمهم

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,295 المواضيع: 98
    التقييم: 114
    آخر نشاط: 23/January/2012
    شكرا لك ع الطرح القيم سلمت يمناك

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    السلام عليكم دالين اسمحي لي من بعد اذنك بتلخيص ما فهمته من الشرح المفصل والمتنوع الآراء واحييك على طريقة طرح اكثر من رأي


    1-{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } الخير المفرط الكثير وفسّر العلم والعمل والنبوّة والكتاب وبشرف الدّارين وبالذرّية الطيّبة.

    { (2) فَصَلِّ لِرَبِّكَ } فدم على الصلاة { وَانْحَرْ }.

    في المجمع عن الصادق عليه السلام هو رفع يديك حذاء وجهك وفي رواية فقال بيده هكذا يعني استقبل بيده حذاء وجهه القبلة في افتتاح الصلاة.أو وفي تفسير العامّة انّ المراد بالصلاة صلاة العيد وبالنّحر نحر الهدي والأضحية.

    { (3) إِنَّ شانِئَكَ } مبغضك { هُوَ الأَبْتَرُ } الّذي لا عقب له اذ لا يبقى له نسل ولا حسن ذكر وامّا انت فتبقى ذرّيتك وحسن صيتك وآثار فضلك الى يوم القيامة ولك في الآخرة ما لا يدخل تحت الوصف القمّي قال دخل رسول الله صلّى الله عليه وآله المسجد وفيه عمرو بن العاص والحكم بن العاص فقال عمرو يا ابا الابتر وكان الرّجل في الجاهلية اذا لم يكن له ولد سمّي ابتر ثمّ قال عمرو انّي لاُشنىء محمّداً اي ابغضه فأنزل الله على رسوله السّورة انّ شانئك هو الابتر يعني لا دين له ولا نسب.

    ولكن ما لم افهمه فعلا وصراحة لم افهم معناه هي هذه الاحاديث (( روى الحافظ الكنجي الشافعي عنه صل الله عليه واله قال: " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله عز وجل جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " . قلت : رواه الطبراني في معجمه الكبير ، في ترجمة الحسن .

    وروى الخطيب عن عبد الله بن عباس قال : كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صل الله عليه واله إذ دخل علي بن أبي طالب ، فسلم فرد عليه رسول الله : وبش به وقام إليه واعتنقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه ، فقال العباس : يا رسول الله ، أتحب هذا ؟ فقال النبي : يا عم رسول الله صل الله عليه واله ، والله لله أشد حبا له مني ، إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وجعل ذريتي في صلب هذا .

    وقال رسول الله صل الله عليه واله في حديث طويل : يا فاطمة ، ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذرية من صلبه ، وجعل ذريتي من صلب علي ، ولولا علي ما كانت لي ذرية .
    انا حسب معلوماتي المتواضعة او حسب فهمي اعلم ان الأئمة وذرية امير المؤمنين وفاطمة الزهراء هم ذرية النبي ((ص)) ولكن لم أفهم عبارة ان ذريتي في صلبه واتمنى ممن لديه معلومة ان يفيدنا مشكورا وجزاه الله خير الجزاء

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    مس ليدي
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,002 المواضيع: 98
    التقييم: 88
    مزاجي: جدا
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: 9/January/2015
    الله يوفقكي ان شاء الله
    شكرا للافادة

  8. #8
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم دالين اسمحي لي من بعد اذنك بتلخيص ما فهمته من الشرح المفصل والمتنوع الآراء واحييك على طريقة طرح اكثر من رأي


    1-{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } الخير المفرط الكثير وفسّر العلم والعمل والنبوّة والكتاب وبشرف الدّارين وبالذرّية الطيّبة.

    { (2) فَصَلِّ لِرَبِّكَ } فدم على الصلاة { وَانْحَرْ }.

    في المجمع عن الصادق عليه السلام هو رفع يديك حذاء وجهك وفي رواية فقال بيده هكذا يعني استقبل بيده حذاء وجهه القبلة في افتتاح الصلاة.أو وفي تفسير العامّة انّ المراد بالصلاة صلاة العيد وبالنّحر نحر الهدي والأضحية.

    { (3) إِنَّ شانِئَكَ } مبغضك { هُوَ الأَبْتَرُ } الّذي لا عقب له اذ لا يبقى له نسل ولا حسن ذكر وامّا انت فتبقى ذرّيتك وحسن صيتك وآثار فضلك الى يوم القيامة ولك في الآخرة ما لا يدخل تحت الوصف القمّي قال دخل رسول الله صلّى الله عليه وآله المسجد وفيه عمرو بن العاص والحكم بن العاص فقال عمرو يا ابا الابتر وكان الرّجل في الجاهلية اذا لم يكن له ولد سمّي ابتر ثمّ قال عمرو انّي لاُشنىء محمّداً اي ابغضه فأنزل الله على رسوله السّورة انّ شانئك هو الابتر يعني لا دين له ولا نسب.

    ولكن ما لم افهمه فعلا وصراحة لم افهم معناه هي هذه الاحاديث (( روى الحافظ الكنجي الشافعي عنه صل الله عليه واله قال: " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله عز وجل جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " . قلت : رواه الطبراني في معجمه الكبير ، في ترجمة الحسن .


    هذا معناه .. ان الله جعل ذرية كل نبي محموله في صلبه هو مثل نبي الله يعقوب ذريته من صلبة ,,, ابراهيم الخليل ذريته من صلبه ... الا محمد صل الله عليه واله ذريته كانت في صلب علي ابن طالب عليه السلام

    وروى الخطيب عن عبد الله بن عباس قال : كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صل الله عليه واله إذ دخل علي بن أبي طالب ، فسلم فرد عليه رسول الله : وبش به وقام إليه واعتنقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه ، فقال العباس : يا رسول الله ، أتحب هذا ؟ فقال النبي : يا عم رسول الله صل الله عليه واله ، والله لله أشد حبا له مني ، إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وجعل ذريتي في صلب هذا .


    ما اختلف المعنى عمار هذا .. هنا اشار بها الرسول للامام علي عليه السلام فلم يختلف معنى الحديث الاول عن الحديث الثاني في شيئ

    وقال رسول الله صل الله عليه واله في حديث طويل : يا فاطمة ، ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذرية من صلبه ، وجعل ذريتي من صلب علي ، ولولا علي ما كانت لي ذرية .
    انا حسب معلوماتي المتواضعة او حسب فهمي اعلم ان الأئمة وذرية امير المؤمنين وفاطمة الزهراء هم ذرية النبي ((ص)) ولكن لم أفهم عبارة ان ذريتي في صلبه واتمنى ممن لديه معلومة ان يفيدنا مشكورا وجزاه الله خير الجزاء
    اخ عمار منو ذرية الرسول غير الائمة 12 عليهم السلام ,,, وهم من صلب من ؟؟؟ من صلب علي ابن ابي طالب ,,, شرح الحديث وتفسيرة واضح جداا



    شكرا لك والمرورك ,,, تحياتي
    اتمنى اني وفقت بيان الفكرة

  9. #9
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid alqurashi مشاهدة المشاركة
    شكرا اخت دالين وبارك الله فيك تحياتي الك
    العفو ,, شكرا لقراءتك للموضوع

  10. #10
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    بارك الله بيج دالين احسنتي وردة تحياتي لك
    ويبارك بيج سوزتن ,, شكرا ع المرور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال