جولة في متاحف السيارات الفاخرة
إذا لم تكن قد أتيحت لك فرصة شراء سيارة لمبرغيني أو كورفيت، فلا تقلق .. إذ لا يزال بإمكانك الاستمتاع بمشاهدة السيارات الرياضية الأسطورية في متاحف الشركات الكبرى المصنعة لها....
متحف مرسيدس بنز في شتوتغارت، ألمانيا
متحف شركة مرسيدس العظيم المقام على مساحة 177 ألف قدم، والذي صممته
شركة "UNStudio" الهولندية، هو متحف تاريخي مذهل، ينصف سمعة مدينة
شتوتغارت الألمانية كونها مهد صناعة السيارات، وينقسم المتحف إلى 9 طوابق،
البداية من الطابق العلوي الذي يعرض حصاناً أبيض يمثل القوة الحصانية، ثم
في الأدوار الباقية توجد 160 سيارة، تمثل تاريخ الشركة بداية من سيارة "بنز"
موديل 1886، ومروراً بمرسيدس بنز SL 300 (السيارة الرياضية الفائقة موديل
خمسينيات القرن الماضي) والكثير من السيارات الأكثر حداثة، مثل مرسيدس بنز
B وكذلك عدد من النماذج المستقبلية.
متحف كورفيت الوطني، بولينج غرين بولاية كنتاكي
يقع متحف "كورفيت" على بعد حوالي ساعتين جنوب لويسفيل بالقرب من
"بولينغ غرين" بولاية كنتاكي، ويضم المعرض الدائم الذي يمتد على مساحة
115 ألف قدم مربع نموذج لأول سيارة رياضية صنعتها الشركة عام 1953،
والتي صنع منها 300 سيارة فقط كلها يدوياً، وكذلك العديد من السيارات الحديثة
وصولاً إلى أحدث موديلات الشركة.
متحف لمبرغيني، سانت أغاتا بولونيز، إيطاليا
"لمبرغيني" رمز السرعة والقوة، هذا ما تمناه "فيروتشيو لمبرغيني" مؤسس
الشركة، وقد أصبحت عليه سياراته حالياً، وفي المتحف ذو الطابقين في سانت
أغاتا بولونيز في إيطاليا، ستجد بداية خيط قصة "لمبرغيني"، سترى السيارة
"ريفينتون" التي صنعت الشركة منها 20 وحدة فقط، وسترى "أفينتادور"
وعدد من النماذج التاريخية مثل "GT 350" و"ميورا" و"Countach".
متحف فيراري إنزو (مودينا) ومتحف فيراري (مارانيلو)، إيطاليا
ستجد أيضاً في شمال فلورنسا بإيطاليا، متحف "إنزو فيراري" الذي افتتح في
العام الماضي بالقرب من منزل طفولة مؤسس الشركة، والذي تكلف بنائه 20
مليون دولار، وإذا اتجهت جنوباً لمدة 20 دقيقة فقط نحو "مارانيلو" ستجد متحفاً
مكوناً من طابقين يحمل مجموعة واسعة من سيارات فيراري التي تعتبر بمثابة
الأحجار الكريمة وهي "S125" موديل 1947، ونسخة طبق الأصل من مكتب
"إنزو فيراري" في مقر فيراري سكوديريا في "مودينا"، مع تمثال شمعي للرجل نفسه.
متحف بورش، شتوتغارت، ألمانيا
يعد متحف بورش تحفةً لهواة السيارات وكذلك عشاق الهندسة المعمارية على
حد سواء، وقد تكلف المبنى الجديد الذي صممته مجموعة "فيينا ديلوغان مايسل"
حوالي 100 مليون دولار، وهو على شكل V، وبداخله مجموعة مكونة من 80 سيارة،
بداية من أول سياراة أنتجتها الشركة "the slick 356".