صلة الرحم
وفي طليعة المبادئ الخلقية التي فرضتها الشريعة واكدت عليها صلة الارحام ، وهم ( المتحدون النسب ) وان تباعدت اواصار القربى بينهم وذلك بالتودد أليهم والعطف عليهم واسداء العون المادي لهم ودفع المكاره والشرور عنهم ومواساتهم في الافراح والاحزان .
واليك طرفا من نصوص اهل البيت (ع ) في صلة الارحام ورعايتهم :
عن ابي جعفر ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) :
(( اوصي الشاهد من امتي والغائب منهم ومن في اصلاب الرجال وأرحام النساء الى يوم القيامة ان يصل الرحم وأن كان منه على مسيرة سنة فأن ذلك من الدين))
وعن علي ابن الحسين ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) :-
(( منسره ان يمد الله في عمره ، وأن يبسط في رزقه ، فليصل رحمه ، فأن الرحم لها لسان يوم القيامة ذلق تقول : يارب صل من وصلني واقطع من قطعني ))
وعن الرضا عن ابائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( ص ) :-
(( من ضمن لي واحدة ضمنت له اربعة : يصل رحمه ، فيحبه الله تعالى ، ويوسع عليه رزقه ، ويزيد في عمره ، ويدخله الجنة التي وعده )) ..
وقال ابو عبد الله ( ع ) : (( مانعلم شيئا يزيد في العمر ألا صلة الرحم ، حتى ان الرجل يكون اجله ثلاث سنين ، فيكون وصولا للرحم ، فيزيد الله عمره ثلاثين سنة فيجعلها ثلاثاوثلاثين سنة ،فيكون قاطعا للرحم فينقصه الله تعالى ثلاثين سنة ، ويجعل اجله ثلاث سنين ))
وقال ( ع ) : (( صل رحمك ولو بشربة ماء ، وافضل مايوصل به الرحم كف الاذى عنها . وصلة الرحم منسأة في الاجل محبة في الاهل ))
وقال ( ع ) : (( ان صلة الرحم والبر ليهونان الحساب ، ويعصمان من الذنوب ، فصلوا ارحامكم ، وبروا بأخوانكم ولو بحسن السلام ورد الجواب )) ..
وقال ابو جعفر ( ع ) : (( صلة الارحام تزكي الاعمال ، وتنمي الاموال ، وتدفع البلوى ، وتيسر الحساب وتنسئ في الاجل )) ..وقال ابي عبد الله ( ع ) : (( ان رجلا اتى النبي ( ص ) فقال : يارسول الله اهل بيتي أبوا الا توثيبا علي وقطيعة لي وشتيمة فأرفضهم )) ..
قال ( ص ) : اذا يرفضكم الله جميعا . قال : كيف اصنع ؟
قال ( ص ) : تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عن من ظلمك ، فأذا فعلت ذلك كان لك من الله عليه ظهيرا ))
وان الذي بيني وبين بني ابي ******** وبين بني عمي لمختلف جداوقد احسن بعض الشعراء المتقدمين حيث قال :
وان ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم ******* وان هم هووا عني هويت لهم رشدافأن اكلوا لحمي وفرت لحومهم ******* وان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
لهم جل مالي ان تتابع لي غنى ******* وان قل مالي لم اكلفهم رفدا