واقع الصداقة والاصداقاء
قد يحسب الناس ان الصديق هومن يحسن مجاملتهم ويظهر البشاشة والتودد أليهم ، ويعتبرونه خلا وفيا وصديقا حميما ، فأذا اختبروه في واقعه اسفر عن صديق مزيف ، وخل مخادع عاطل من خلال الصداقة الحقة وواقعها الاصيل ...ومن هنا كثرت شكايات الادباء قديما وحديثا من تنكر الاصدقاء وجفائهم وخذلانهم رغم ما يكنونه لهم من حب واخلاص .واغلب الظن ان سبب تلك المأساة امران :
الاول : الجهل بواقع الصداقة والاصدقاء وعدم التمييز بين خصائص وخلال الواقعيين من المزيفين منهم .الثاني : اتصاف اغلب الاصدقاء بنقاط الضعف الشائعة في الاوساط الاجتماعية من التلون والخداع وعدم الوفاء التي سرعان مايكشفها محك الاختبار. وقد اوضح امير المؤمنين ( ع ) واقع الصداقة وابعاد صداقتهم فيما رواه ابو حعفر الباقر
( ع ) .. قال : قام رجل الى امير المؤمنين ( ع ) فقال:
ياامير المؤمنين اخبرنا عن الاخوان . فقال (ع ) : الاخوان صنفان : اخوان الثقة ، واخوان المكاشرة .فأما اخوان الثقة : فهم الكف والجناح ، والاهل والمال ، فأذا كنت من اخيك على حد الثقة ، فابذل له مالك ، وبدنك ، وصاف من صافاه وعاد من عاداه ، واكتم سره وعيبه ، واظهر منه الحسن ، واعلم ايها السائل انهم اقل من الكبريت الاحمر ..واما اخوان المكاشرة : فأنك تصيب لذتك منهم ، فلا تقطعن ذلك منهم ، ولا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم ، وابذل لهم ما بذلو لك من طلاقة الوجه ، وحلاوة اللسان ..
وقال الصادق ( ع ) : لاتكون الصداقة الا بحدودها فمن كانت فيه هذه الحدود اوشيئ منها فأنسبه الى الصداقة ، ومن لم يكن فيه شيئ منها ، فلا تنسبه الى شيئ من الصداقة :
فأولها : ان تكون سريرته وعلانيته لك واحدة .والثالثة : ان لاتغيره عليك ولاية ولا مال .والثانية : ان يرى زينك زينه وشينك شينه .
والرابعة : ان لايمنعك شيئا تناله مقدرته .والخامسة : وهي تجمع هذه الخصال ان لايسلمك عند النكبات .وقال بعض الحكماء : المودات ثلاث :
مودة في الله عز وجل لغير رغبة ولا رهبة ، فهي التي لايشوبها غدر ولا خيانة . ومودة مقارنة ومعاشرة ، ومودة رغبة او رهبة .. وهي شر المودات ، واسرعها انتفاضا ..وقال مهيار الديلمي
ما انا من صبغة ايامكم ................... ولا الذي ان قلبوه انقلباولا ابن وجهين الم حاضرا.................. من الصديق وألوم الغيباقلبي للأخوان شطوا او دنوا ............. وللهوى ساعف دهر اونبامن عاذري من متلاش كلما .............. أذنب يوما وعذرت اذنبايضحك في وجهي ملء فمه ............. وان اغلب وذكر اسمي قطبايطير لي حمامة فأن رأى ............ خصاصة دب ورائي عقربامااكثر الناس وما اقلهم ............. وما اقل من القليل النجبا