صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

تفسير (( فَقُلۡنَا لَهُمۡ كُونُوا۟ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ))

الزوار من محركات البحث: 601 المشاهدات : 3617 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    تفسير (( فَقُلۡنَا لَهُمۡ كُونُوا۟ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ))

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ ) يا بني إسرائيل قصة يهوذا والصوريّين الساكنين في يهوذا (الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ ) بأن اشتغلوا وباعوا واشتروا وصادوا السمك ، وكان محرّماً عليهم ذلك في السبت (فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) أي مطرودين كالقردة .

    فإنّ الله تعالى أوحى إلى نحميا بن حكليا أن يؤنّب رؤساء يهوذا على أعمالِهم وأن يغلق أبواب المدينة ليلة السبت لكيلا يأتي أحد من هؤلاء ليبيع ويشتري في السبت ، فأمر نحميا غلمانه بأن يغلقوا أبواب المدينة ولا يفتحوها إلاّ بعد السبت ، فبات هؤلاء خارج المدينة أذلاّء مطرودين بلا غطاء ولا وطاء ، وصعد نحميا فوق السور وأنّبهم على أعمالهم وأنّب رؤساء يهوذا على أعمالِهم فكان كلٌّ منهم يقول رأيت بني فلان يصيدون فصدنا نحن ورأينا بني فلان يبيعون فبعنا نحن ، فقال لَهم نحميا : إنّ القردة تقلّد الإنسان في أعماله فأنتم أصبحتم كالقردة تقلّدون عاملي الشرّ فلماذا لا تنهون عن عمل الشرّ بل تعملون كعملهم ؟

    66 – (فَجَعَلْنَاهَا ) أي تلك الحادثة يعني طردهم من المدينة وغلق الأبواب عليهم ومبيتهم خارج المدينة (نَكَالاً ) أي تأديباً (لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ) من القرى ، أي لِمن كان حولَها من القرى (وَمَا خَلْفَهَا ) أي وللقرى البعيدة أيضاً لأنّهم سمعوا بقصّتهم فتأدّبوا وتركوا البيع والشراء في السبت (وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ) فاتّعظوا بتلك الحادثة وحمدوا الله على هدايته لَهم حيث أنّهم لم يعتدوا في السبت على بيع ولا شراء ولا صيد . والقصّة مذكورة في الإصحاح الثالث عشر من نحميا في مجموعة التوراة .
    من كتاب المتشابه للقرآن للمفسر محمد علي حسن الحلي

    آراء المفسرين

    _________________________________________
    تفسير الجلالين


    ( ولقد ) لام قسم ( علمتم ) عرفتم ( الذين اعتدوا ) تجاوزوا الحد ( منكم في السبت ) بصيد السمك وقد نهيناهم عنه وهم أهل إيلة ( فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) مبعدين فكانوا وهلكوا بعد ثلاثة أيام
    66. ( فجعلناها ) أي تلك العقوبة ( نكالا ) عبرة مانعة من ارتكاب مثل ما عملوا ( لما بين يديها وما خلفها ) أي الأمم التي في زمانها أو بعدها ( وموعظة للمتقين ) الله وخصوا بالذكر لأنهم المنتفعون بخلاف غيرهم

    ______________________________________

    تفسير الميسر

    وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ( 65 )
    ولقد علمتم - يا معشر اليهود- ما حلَّ من البأس بأسلافكم من أهل القرية التي عصت الله، فيما أخذه عليهم من تعظيم السبت، فاحتالوا لاصطياد السمك في يوم السبت ، بوضع الشِّباك وحفر البِرَك، ثم اصطادوا السمك يوم الأحد حيلة إلى المحرم، فلما فعلوا ذلك، مسخهم الله قردة منبوذين.
    فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ( 66 )
    فجعلنا هذه القرية عبرة لمن بحضرتها من القرى, يبلغهم خبرها وما حلَّ بها, وعبرة لمن يعمل بعدها مثل تلك الذُّنوب, وجعلناها تذكرة للصالحين; ليعلموا أنهم على الحق, فيثبتوا عليه.


    __________________________________________________ _______________________________
    __________________________________________________ _______________________________
    الهوامش والمصادر
    القرآن الكريم
    كتاب تفسير المتشابه لمحمد علي حسن
    كتاب تفسير الجلالين
    كتاب الميسر
    الإصحاح الثالث عشر من نحميا في مجموعة التوراة

  2. #2
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: February-2011
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 43 المواضيع: 2
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 20/August/2011
    اللهم اجعلنا
    ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
    اللهم امين

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الرياض مشاهدة المشاركة
    اللهم اجعلنا
    ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
    اللهم امين

    ان شاء الله رب العالمين آمين

  4. #4
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    شكرا عمار لنقل اكثر من رأي ...جميل ما تنتقي ...بارك الله فيك ...تقبل التحية والتقييم

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    شكرا عمار لنقل اكثر من رأي ...جميل ما تنتقي ...بارك الله فيك ...تقبل التحية والتقييم
    شكرا فيري وتواجدك هو التقييم

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,587 المواضيع: 1,824
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5212
    مزاجي: عادي
    أكلتي المفضلة: حاليا ً ولا شي
    آخر نشاط: 28/April/2016
    تفسير الايات فهم ماتعني هو بمثابة شمعه مضيئه في غرفه مظلمة

    شكرا لك عمار

    وضحت لنا تفسير هذه الاية المباركة

    تقييمي

    وودي

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7


    وهذا جزء من الآية الكريمة التي جاءت في سياق الحديث عن بني إسرائيل، وهي قوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65-66].
    وقصة اعتدائهم: أن الله عز وجل أمر موسى بيوم الجمعة وعرفه فضله، كما أمر بذلك سائر الأنبياء، فذكر ذلك موسى لبني إسرائيل وأمرهم بالعبادة والخشوع فيه، فتعدوه إلى يوم السبت، فأوحى الله إلى موسى أن يدعهم وما اختاروا، فامتحنهم فيه بترك العمل وحرم عليهم الصيد فيه.
    فكانت الحيتان تخرج يوم السبت ولا تخرج الأيام الأخرى، فاحتالوا لها أول الأمر فحبسوها يوم السبت وأخذوها يوم الأحد، فنهتهم فرقة منهم عن هذا العمل فتمادوا، ومع مرور الوقت اصطادوها يوم السبت علانية فنهاهم المتقون منهم، ولكنهم رفضوا، وقالت فرقة أخرى (لم تنتهك الحرام) لم تعظون قوماً الله مهلكهم. فلما فعلوا المنكر علانية عاقبهم الله تعالى بالمسخ، فتحولوا إلى قردة خاسئين أذلة صاغرين.
    قال المفسرون: ونجى الله تعالى الذين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأهلك بقيتهم بما فيهم الذين لم يرتكبوا المنكر، لكنهم يبعثون يوم القيامة على نياتهم .

    وهذه اضافة بسيطة ارجو ان تقبله مني على الموضوع من الكتب التي قرأتها ولكن هناك تفسير متعدد لها ايضا .
    شكرا عمار على التوضيح للأية لك مني احلى تقيم على المواضيع الرائعة .

    اسفة على الاطالة

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.house مشاهدة المشاركة
    تفسير الايات فهم ماتعني هو بمثابة شمعه مضيئه في غرفه مظلمة

    شكرا لك عمار

    وضحت لنا تفسير هذه الاية المباركة



    تقييمي

    وودي
    أنآر الله دربك بالنور أن شاء الله وحياك ووفقك على الكلمات الطيبة

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة


    وهذا جزء من الآية الكريمة التي جاءت في سياق الحديث عن بني إسرائيل، وهي قوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65-66].
    وقصة اعتدائهم: أن الله عز وجل أمر موسى بيوم الجمعة وعرفه فضله، كما أمر بذلك سائر الأنبياء، فذكر ذلك موسى لبني إسرائيل وأمرهم بالعبادة والخشوع فيه، فتعدوه إلى يوم السبت، فأوحى الله إلى موسى أن يدعهم وما اختاروا، فامتحنهم فيه بترك العمل وحرم عليهم الصيد فيه.
    فكانت الحيتان تخرج يوم السبت ولا تخرج الأيام الأخرى، فاحتالوا لها أول الأمر فحبسوها يوم السبت وأخذوها يوم الأحد، فنهتهم فرقة منهم عن هذا العمل فتمادوا، ومع مرور الوقت اصطادوها يوم السبت علانية فنهاهم المتقون منهم، ولكنهم رفضوا، وقالت فرقة أخرى (لم تنتهك الحرام) لم تعظون قوماً الله مهلكهم. فلما فعلوا المنكر علانية عاقبهم الله تعالى بالمسخ، فتحولوا إلى قردة خاسئين أذلة صاغرين.
    قال المفسرون: ونجى الله تعالى الذين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأهلك بقيتهم بما فيهم الذين لم يرتكبوا المنكر، لكنهم يبعثون يوم القيامة على نياتهم .

    وهذه اضافة بسيطة ارجو ان تقبله مني على الموضوع من الكتب التي قرأتها ولكن هناك تفسير متعدد لها ايضا .
    شكرا عمار على التوضيح للأية لك مني احلى تقيم على المواضيع الرائعة .

    اسفة على الاطالة
    شكر نور على الأضافة ولكن على ما اعرف ان الله سبحانه عين لهم يوم السبت ولكن هي اجتهادات بالتفسير وآراء مختلفة جعلنا الله ممن تنطبق عليه الآية الكريمة ((الَّذِينَ يَسۡتَمِعُونَ الۡقَوۡلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحۡسَنَهُ أُوۡلَٰٓئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوۡلَٰـئِكَ هُمۡ أُوۡلُوا الۡأَلۡبَابِ))

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    شكر نور على الأضافة ولكن على ما اعرف ان الله سبحانه عين لهم يوم السبت ولكن هي اجتهادات بالتفسير وآراء مختلفة جعلنا الله ممن تنطبق عليه الآية الكريمة ((الَّذِينَ يَسۡتَمِعُونَ الۡقَوۡلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحۡسَنَهُ أُوۡلَٰٓئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوۡلَٰـئِكَ هُمۡ أُوۡلُوا الۡأَلۡبَابِ))
    انا اتفق معك عمار في تفسير الاية الكريمة ولا توجد نقطة خلاف لكن هذا احد اراء المفسرين المخالفين لتفاسيرنا الموجودة وكان القصد من الاضافة للأطلاع ... من باب الرأي والرأي الاخر ... وعذرا للمداخلة

    مرة ثانية ... تقبل مروري
    التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 6/June/2011 الساعة 9:21 pm السبب: تعديل بسيط

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال