لرومانيون يحدثون نهضة في ركوب الدراجات
30/10/2013 12:00 صباحا
بوخارست - ا ف ب
عندما بدأت كريستينا دوميترو تستخدم الدراجة الهوائية للتوجه الى عملها ظن اصدقاؤها بداية انها جنت... فالدراجة معروفة منذ فترة طويلة في رومانيا بوسيلة "نقل الفقراء" لكن الامر تبدل الآن.
فقد اصبح استخدام الدراجة الهوائية رائجا جدا مع حانات معروفة مثل "أريغو" وبيسيكليتا" تستخدم الدراجات الهوائية كقطع زينة، وتنظيم نزهات جماعية اسبوعيا فيما انتشرت متاجر الدراجات الهوائية والمدونات المرتبطة بهذه الوسيلة بشكل كبير.
ويقول كورنليو بلسيوغ مدير البرامج في منظمة "غرين ريفلوشن" البيئية "، "بعد انهيار الشيوعية في العام 1989 الجميع اراد شراء سيارة. فقيادة سيارة كبيرة كانت تعكس صورة النجاح"
فبعد عقود في ظل نظام ديكتاتوري حظر خلالها السيارات المستوردة كان يضطر خلالها السائقون الى الانتظار سنوات للحصول على سيارة "داسيا"محلية الصنع، اصبحت السيارات الغربية محط اعجاب كبير.
وتضاعف عدد السيارات في رومانيا اربع مرات في غضون 20 عاما منتقلا من 1,2 مليون سيارة الى 4,5 ملايين على ما تفيد هيئة الاحصاءات.
ويقول بلسيوغ "لكن بعد هذه الفورة تبين للناس ان الطرقات لا تزال على ما كانت عليه قبل عشرين عاما وما حققناه يقتصر على البقاء لساعات طويلة عالقين في زحام السير في سياراتنا الفارهة".
وقبل سنتين حلت العاصمة الرومانية اخيرة في دراسة ممولة من الاتحاد الاوروبي حول تلوث الجو في 25 مدينة اوروبية كبيرة.
فحان الوقت بالنسبة لجيل من رومانيي المدن الساعين الى حركة اكبر وبيئة افضل، لاخراج الدراجات الهوائية مجددا.
وثمة برامج انتشرت في رومانيا لتشارك الدراجات الهوائية تماشيا مع ميل عالمي.
فقد اطلقت خدمة "آي فيلو" في بوخارست العام 2010 من قبل "غرين ريفلوشن" بالتعاون مع المصرف النسموي "رافيزين" ومن دون تمويل رسمي، توسع هذا المشروع الذي يتوقف في الشتاء بسبب الثلوج الكثيفة، ليشمل مدن رومانيا الرئيسة مع تسجيل 750 الف عملية ايجار في اقل من ثلاث سنوات.
وقد ارتفعت مبيعات الدراجات الهوائية بنسبة 50 بالمئة بين العامي 2009 و2010 وبنسبة 10 بالمئة اضافية سنويا منذ العام 2011.
وفي غياب ارقام رسمية في رومانيا، تفيد روكسانا بيتوليانو مسؤولة الجمعية الوطنية لصانعي الدراجات الهوائية ومستورديها وبائعيها، ان حجم سوق الدراجات الهوائية في السوق الرومانية يقدر ب45 مليون يورو.
وفي بوخارست مسالك مخصصة للدراجات تمتد على 20 كيلومترا فقط غالبيتها مصممة بطريقة سيئة وهذا بعيد كل البعد عن شبكة امستردام التي تمتد على 400 كيلومتر.
وفي ايلول الماضي احتج آلاف راكبي الدراجات الرومانيين في بوخارست مطالبين السلطات "بوضع حد لجمودها" والاستثمار في هذا المجال.
وبمساعدة النرويج وسويسرا والجمعية الاوروبية للحفاظ على الطبيعة تبني جمعية "اديبت" راهنا مسارا جبليا للدرجات الهوائية يمتد على مئة كيلومتر يربط بين القرى الرومانية العائدة الى القرون والوسطى والكثير منها مدرج على قائمة التراث العالمي للبشرية.