النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

ماهي ألأرواح

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 1116 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    ماهي ألأرواح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنّ كلمة (روح) المتداولة بين الناس تسمّى في القرآن (نفس) ، وذلك من قول الله تعالى في سورة الشمس {وَنَفْسِ وَ ما سَوّاها . فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَ تَقْواها} الواو للقسم ، وقوله {وَنَفْسِ وَ ما سَوّاها} يعني والجسم الذي كوّن النفس وأنشأها [فكلمة (ما) تستعمل عند ذكر المادّيات والجمادات والحيوانات ، أمّا كلمة (من) فتستعمل عند ذكر من يعقل كالإنسان والملائكة والجنّ وغير ذلك ، فمثلاً تقول العرب لمن يطلب منهم حاجة (خذ ما تريد) وتقول لمن يطلب رجالاً للمساعدة في حصاد أو إطفاء حريق أو غير ذلك (خذ من تريد) .

    وذلك لأنّ النفس تتكوّن من ذرّات أثيرية تدخل مسامات الجسم فتبني فيه هيكلاً جديداً أثيرياً يشبه الجسم تمام الشبه ، فهذا الهيكل الأثيري هو النفس المعروفة بالروح عند الناس ، فالجسم ما هو إلاّ قالب لتكوين النفس ، والإنسان الحقيقي هو النفس الأثيرية . وهذا قسم تهديد ووعيد ، ومعناه : ستخرج النفوس من الأجسام وقت الموت وتتمزّق الأجسام بعد الموت وتتلاشى فتكون تراباً ، أمّا النفوس فتكون في قبضتنا لا مفرّ لّها ولا خلاص من عذابنا .

    وقوله {فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَ تَقْواها} الضمير المستتر في قوله تعالى {فَأَلْهَمَها} يعود إلى قوله {وَ ما سَوّاها} يعني الجسم الذي أنشأ النفس هو ألهمها فجورها وتقواها ، وذلك بالمصاحبة والمعاشرة ، فمن عاشر الفجّار صار فاجراً مثلهم ، ومن صاحب الأتقياء صار تقياً مثلهم ، كما قال الشاعر :

    صاحِبْ أخا شرفٍ تَحظَى بِصُحبتِهِ _______________ فالطبعُ مكتسبٌ مِنْ كلِّ مصحوبِ
    كالريحِ آخذةٌ مِمّا تمرُّ بِــــهِ ____________________ نتناً مِنَ النتنِ أو طِيباً مِنَ الطِّيبِ


    وقال تعالى في سورة الأنعام {ولَوْ تَرَى إذِ الظّالِمُونَ في غَمَراتِ المَوْتِ والمَلائكَةُ باسِطُو أيْدِيهِمْ ، أخْرِجُوا أنْفُسَكُمْ} ، فقوله تعالى {والمَلائكَةُ باسِطُو أيْدِيهِمْ)) يعني مادّين أيديهم إلى هؤلاء الذين حضرتهم الوفاة يقولون لهم {أخْرِجُوا أنْفُسَكُمْ} يعني أخرجوا من أجسامكم ، والخطاب للنفوس ، فتأخذهم الملائكة إلى عالم النفوس حيث العقاب والعذاب . وقال تعالى في سورة ق {و جاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائقٌ و شَهِيدٌ{فالسائق هو أحد الملائكة يسوق النفس إلى النار أو إلى الجنة ، والشهيد هو الذي يشهد عليها بما عملت في دار الدنيا من حسنات أو سيّئات . وقال تعالى في سورة النحل {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُون} .

    أمّا كلمة (روح) في القرآن يريد بِها جبرائيل ، ومن ذلك قوله تعالى في سورة مريم {فَأرْسَلْنا إلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيّاً} يعني فأرسلنا إليها جبرائيل فتمثّل لها بصورة بشر . وقال تعالى في سورة الشعراء {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ} يعني نزّل القرآن عليك يا محمّد جبرائيل فهو الروح الأمين . وقال تعالى في سورة الإسراء {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}، فالروح الذي سألوا عنه هو جبرائيل ، ولذلك جاء ذكره على الإفراد فقال تعالى {عَنِ الرُّوح} ولم يقل عن الأرواح ، وكلّ كلمة روح تأتي في القرآن يراد بها جبرائيل .

    ________________________________

    المصادر
    القرآن الكريم
    كتاب ((ساعة قضيتها مع الأرواح )) لمفسر القرآن محمد علي حسن


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,295 المواضيع: 98
    التقييم: 114
    آخر نشاط: 23/January/2012
    يشرفني ان اكون اول المارين ع الموظوع القيم والذي يستحق الاطلاع فعلا


    كل الشكر لك عمار وبارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

  3. #3
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 102 المواضيع: 15
    التقييم: 12
    آخر نشاط: 25/July/2011
    بارك الله فيك اخ عمار جزاك الله خيراً من فضله

  4. #4
    من أهل الدار
    شمس وعبد القهار اتشرف بردودكم وتواجدكم المستمر تحياتي لكم وبارك الله فيكم ان شاء الله

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    شكرا عمار ع الشرح الوافي اسمحلي بأضافة عن الموضوع ... عن شرح الروح عن النبي ( ص ) الارواح جنود ، فما تعارف منها أئتلف وماتناكر منها اختلف ..

    وعن الامام على ( ع ) .. ان للجسم ستة احوال .. الصحة والمرض والموت والحياة والنوم واليقظة ، وكذلك الروح ، فحياتها علمها ، وموتها جهلها ، ومرضها شكها ، وصحتها يقينها ،ونومها غفلتها ، ويقظتها

    حفظها .... واعذرني للمداخلة

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    شكرا عمار ع الشرح الوافي اسمحلي بأضافة عن الموضوع ... عن شرح الروح عن النبي ( ص ) الارواح جنود ، فما تعارف منها أئتلف وماتناكر منها اختلف ..

    وعن الامام على ( ع ) .. ان للجسم ستة احوال .. الصحة والمرض والموت والحياة والنوم واليقظة ، وكذلك الروح ، فحياتها علمها ، وموتها جهلها ، ومرضها شكها ، وصحتها يقينها ،ونومها غفلتها ، ويقظتها

    حفظها .... واعذرني للمداخلة
    بالعكس نور الهدى اسعدتني مشاركتك كثيرا وافرح بالردود التي تضيف للمواضيع شكرا جزيلا ولا يوجد داعي للاعتذار

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال