صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

بين الغباء والذكاء " نيلز بور "

الزوار من محركات البحث: 32 المشاهدات : 1319 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    التميميه
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,629 المواضيع: 39
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 435
    مزاجي: حتى بسعادتي دمعه
    المهنة: مهندسه
    موبايلي: Nokia Asha 501 و EX806
    آخر نشاط: 28/August/2015

    بين الغباء والذكاء " نيلز بور "


    بين الغباء والذكاء " نيلز بور "
    قصة رائعة ومشوقة تحمل معنى علمي قرأتها و أحببت أن أنقلها لكم ..
    في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
    الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب.
    لكن
    إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى.
    الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط.... غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار"
    فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
    فأجاب الطالب: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الارضية اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين و إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟ أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .....كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو "
    نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء هكذا الحياة..
    هذه القصة تطرح تساؤلات مهمة ..
    الأولى ماذا تعتقدون بأنه سيحل بهذا الطالب لو كان في احدى جامعتنا العربية ؟
    الثانية هل الحل الأمثل هو الحل الذي يوصلنا إلى الهدف الذي نصبو إليه بأقصر الطرق وأيسرها ؟ أم أنه المعقد الذي يأخذ صفحات ..
    للتوضيح أكثر الحل الذي نأخذه في المدارس فبعض معلمين المواد العلمية يحبون أن يطولوا الاجابة ونظل نلف وندور حول الاجابة واذا طلبنا منهم التبسيط نتهم بأننا لسنا بطلبة علم وان على طالب العلم أن يجتهد .. ولهذا يكثر عند الطلبة استخدام المدرسين الخصوصين
    فنحن دائما نصل إلى نفس الإجابة ولكن لكل منا طريقته المختلفة ...

    منقووووووووووووووول


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,973 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31171
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    شكرا نونه..ع الموضوع..
    طبعا بجامعاتنه وخاصة الهندسيه
    ايركز الاستاذ ع الانسر النهائي يعني ع الرقم النهائي
    وميركز ع خطوات الحل..
    واكثر دراساتنه مو عمليه ابنوب..
    صح اكو مختبرات ..بس ميركزون بيهه اكثر اللي هيه افضل
    فقط نظري ..للاسف
    وهاي القصه خير دليل..
    تحياتي لالك


  3. #3
    من أهل الدار
    التميميه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتضى التركي مشاهدة المشاركة
    شكرا نونه..ع الموضوع.. طبعا بجامعاتنه وخاصة الهندسيه ايركز الاستاذ ع الانسر النهائي يعني ع الرقم النهائي وميركز ع خطوات الحل.. واكثر دراساتنه مو عمليه ابنوب.. صح اكو مختبرات ..بس ميركزون بيهه اكثر اللي هيه افضل فقط نظري ..للاسف وهاي القصه خير دليل.. تحياتي لالك
    حجيك صحيح والله بس الله لايشوفك جانت عدنا استاذه اذا مو نفس طريقتها تصفر الطالب بحجه منين جبت هاي الطريقه خاف ماخذ خصوصي صارت مادتها حفظ مو فهم فهاي القصه جتي ع الجرح ليش دائما يضيقون طريق العلم؟؟؟؟

  4. #4
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37
    شكرا عزيزتي على خبر

  5. #5
    من أهل الدار
    التميميه
    كل الهلا كناري الورد

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    اختيار موفق

  7. #7
    من أهل الدار
    التميميه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد 96 مشاهدة المشاركة
    اختيار موفق
    نورت الموضوع احمد
    شكرا ع التقييم


  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2012
    الدولة: Basrah\Iraq \ Alrumaila North
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,013 المواضيع: 286
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 693
    مزاجي: جيد
    المهنة: Administrator
    أكلتي المفضلة: سمج مسكوف وخبز حار اشرد
    موبايلي: طلكت الموبايلات من نوع اندرويد .. صارحتلي صرصور
    آخر نشاط: 4/May/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى AHM-HSE
    مقالات المدونة: 2
    السلام عليكم
    انه راح اجاوبكم بقصه وارجو ان اكون خفيف الظل فيها

    والدي من مواليد 1948 خريج الدراسه الابتدائيه يعني اول متوسط ما شافه شلون صاير ................

    والدي من الناس اللي تحب مادة الرياضيات وخاصتأ جدول الضرب والقسمه بأنواعها ..........

    وطبعا هو اللي جان يدرسني هذي المادة من اول ابتدائي الى الصف الثالث المتوسط .وبداية الماده من الصف الرابع العام ......


    جانو المعلمين بالابتدائيه اهم شي عدهم انو الحل صحيح من غير ما ينظرون للطرق والاجابات اللي بالورقه لان الرياضيات امتحانها تحريري مو شفهي .....

    درسني والحمد لله وصلت لمرحلة الاعدادية ... بعدين درس اختي ووصلت للثالث والله منّ عليها وتزوجت والحمد لله ....

    المهم هذاك اليوم اجه ابن اختي محتار طبعا هو بصف الرابع الخامس الابتدائي ..سأله الحجي شبيك كله جدو ما اعرف احل هذي المسئلة لان صعبه شويه ... كله جيبها حلها ونطاهياه وكاله تروح للمعلم خلي يراجعها الك وشوف الحل


    راح للمعلم كله جيد . بس من وين جبت هذا الحل ؟

    جاوبه : جدي حلها الي

    چان يكله بابا سلملي على جدك وكله ليش ما تجي تدرس ويانا ... لان طريقته جدا صحيحه ...


    الملخص

    احنا بالعراق دراستنا قويه جدا يعني ابسط مثال هو والدي مواليد 48 ومواصل للمتوسطه وهيج لو واصل للكليه جان شسوه ... وطبعا مجان اكو مدرسين خصوصيين

    حاليا المدرس بمدارس الحكومه ميدرس عدل ... حتى الطلاب تاخذ منه دروس خصوصيه

    وهذا حال العراق .......... اذا متاخذ خصوصي ميصير براسك حظ
    تحياتي الكم وياربي اكون خفيف الظل عليكم

  9. #9
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 826 المواضيع: 41
    التقييم: 446
    آخر نشاط: 11/January/2015
    احسنتي
    قصة رائعه وبها معلومه
    مفيده

  10. #10
    من أهل الدار
    سيدة الخيال
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 226
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1579
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: n8
    آخر نشاط: 1/June/2014
    مقالات المدونة: 7

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال