نظمت وحدة الارشاد التربوي والنفسي في كلية الطب بجامعة النهرين ندوة علمية عن التأخر الدراسي والدافعية نحو التعلم بين طلبة الجامعة.

وتهدف الندوة الى الوقوف على أسباب وظواهر التأخر الدراسي وهبوط الدافعية والاهتمام بالتعلم بين الطلبة لغرض معالجتها من اجل النهوض بواقع التعليم الجامعي، وضرورة إجراء مراجعة شاملة لعملية التعليم الأكاديمي في البلاد من اجل مواكبتها للطرق الحديثة في التعليم والمبنية على أسس علمية مرتبطة بعلم النفس التربوي حيث يتسم النظام الكلاسيكي الحالي بالضخ المفرط للمعلومات والاعتماد على الذاكرة في التعلم.

وتضمنت الندوة مناقشة عدد من المحاضرات عن التركيز على مبدأ التعلم المبني على تقديم المشكلة problem based، وإثارة اهتمام الطالب لحل المشاكل العلمية، فضلا عن تبني الجو الديمقراطي في إدارة الصف الدراسي وإعطاء الحرية للطلبة بالتعبير عن أرائهم وإثارة روح الحيوية والتفاعل بين الأستاذ والطالب عبر استعمال أساليب التعليم المحفزة السمعية والبصرية في الدرس.

وخرجت الندوة بتوصيات وهي التعاون مع وزارة التربية في تعزيز العملية التربوية والتعليمية، والتأكيد على تنظيم دورات طرائق التدريس، فضلا عن بناء علاقة على وفق أسس صحيحة بين الطالب والاستاذ.

جامعة النهرين تنظم ندوة عن التأخر الدراسي والدافعية نحو التعلم