النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

احاديث من نهج البلاغة

الزوار من محركات البحث: 927 المشاهدات : 3411 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    احاديث من نهج البلاغة

    80 حديثا من نهج البلاغة

    اليوم اضع بين ايديكم 80 حديثا من نهج البلاغة للفائدة والتوعية
    اخترت الاحاديث حسب تسلسلها من كتاب نهج البلاغة

    الحدیث رقم 1 :
    1 - قال [ع ] : کن فی الفتنه کابن اللبون لا ظهر فيرک و لا ضرع فيحلب

    الحدیث رقم 2 :
    2 - و قال [ع ] : ازری بنفسه من استشعر الطمع ، و رضی بالذل من کشف عن ضره ، و هانت عليه نفسه من امر عليها لسانه

    الحدیث رقم 3 :
    3 - وقال [ع ] : البخل عار ، و الجبن منقصه ، و الفقر يخرس الفطن عن حجته ، و المقل غريب فی بلدته

    الحدیث رقم 4 :
    4 - و قال [ع ] : العجز آفه ، و الصبر شجاعه ، و الزهد ثروه ، و الورع جنه ، و نعم القرين الرضی

    الحدیث رقم 5 :
    5 - و قال [ع ] : العلم وراثه کريمه ، و الاداب حلل مجدده ، و الفکرمرآه صافيه

    الحدیث رقم 6 :
    6 - و قال [ع ] : صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشه حباله الموده والاحتمال قبر العيوب وروی انه قال فی العباره عن هذا المعنی ايضا المساله خباء العيوب ، و من رضی عن نفسه کثر الساخط عليه

    الحدیث رقم 7 :
    7 - و قال [ع ] : الصدقه دواء منجح ، و اعمال العباد فی عاجلهم ، نصب اعينهم فی آجالهم

    الحدیث رقم 8 :
    8 - و قال [ع ] : اعجبوا لهذا الانسان ينظر بشحم ، و يتکلم بلحم ، و يسمع بعظم ، و يتنفس من خرم

    الحدیث رقم 9 :
    9 - وقال [ع ] : اذا اقبلت الدنيا علی احد اعارته محاسن غيره ، و اذاادبرت عنه سلبته محاسن نفسه

    الحدیث رقم 10 :
    10 - و قال [ع ] : خالطوا الناس مخالطه ان متم معها بکوا عليکم ، و ان عشتم حنوا اليکم

    الحدیث رقم 11 :
    11 - و قال [ع ] : اذا قدرت عدوک فاجعل العفو عنه شکرا للقدره عليه

    الحدیث رقم 12 :
    12 - و قال [ع ] : اعجز الناس من عجز عن اکتساب الاخوان ، و اعجز منه من ضيع من ظفر به منهم

    الحدیث رقم 13 :
    13 - و قال [ع ] : اذا وصلت اليکم اطراف النعم فلا تنفروا اقصاهابقله الشکر

    الحدیث رقم 14 :
    14- و قال [ع ] : من ضيعه الاقرب اتيح له الابعد

    الحدیث رقم 15 :
    15 - و قال [ع ] : ما کل مفتون يعاتب

    الحدیث رقم 16 :
    16 - و قال [ع ] : تذل الامور للمقادير ، حتی يکون الحتف فی التدبير

    الحدیث رقم 17 :
    17 - و سئل [ع ] عن قول الرسول [ص ] [[ غيروا الشيب ، و لا تشبهواباليهود ] ] فقال [ع ] : انما قال [ص ] ذلک و الدين قل ، فاما الان و قد اتسع نطاقه ، و ضرب بجرانه ، فامرؤ و ما اختار

    الحدیث رقم 18 :
    18 - و قال [ع ] فی الذين اعتزلوا القتال معه : خذلوا الحق ، ولم ينصروا الباطل

    الحدیث رقم 19 :
    19 - و قال [ع ] : من جری فی عنان امله عثر باجله

    الحدیث رقم 20 :
    20 - و قال [ع ] : اقيلوا ذوی المروءات عثراتهم ، فما يعثر منهم عاثر الا و يد الله بيده يرفعه
    لحدیث رقم 21 :
    21 - و قال [ع ] : قرنت الهيبه بالخيبه ، و الحياء بالحرمان ، والفرصه تمر مر السحاب ، فانتهزوا فرص الخير

    الحدیث رقم 22 :
    22 - و قال [ع ] : لنا حق : ، فان اعطيناه ، و الا رکبنا اعجاز الابل ، وان طال السری قال الرضی : و هذا من لطيف الکلام و فصيحه ، و معناه : انا ان لم نعط حقنا کنا اذلاء و ذلک ان الرديف يرکب عجز البعير ، کالعبد و الاسير و من يجری مجراهما

    الحدیث رقم 23 :
    23 - وقال [ع ] : من ابطا به عمله لم يسرع به نسبه

    الحدیث رقم 24 :
    24 - وقال [ع ] : من کفارات الذنوب العظام اغاثه الملهوف ، والتنفيس عن المکروب

    الحدیث رقم 25 :
    25 - و قال [ع ] : يابن آدم ، اذا رايت ربک سبحانه يتابع عليک نعمه و انت تعصيه فاحذره

    الحدیث رقم 26 :
    26 - و قال [ع ] : ما اضمر احد شيئا الا ظهر فی فلتات لسانه ، وصفحات وجهه

    الحدیث رقم 27 :
    27 - وقال [ع ] : امش بدائک ما مشی بک

    الحدیث رقم 28 :
    28 - و قال [ع ] : افضل الزهد اخفاء الزهد

    الحدیث رقم 29 :
    29 - و قال [ع ] : اذا کنت فی ادبار ، و الموت فی اقبال ، فما اسرع الملتقی

    الحدیث رقم 30 :
    30 - و قال [ع ] : الحذر الحذر فوالله لقد ستر ، حتی کانه قد غفر
    الحدیث رقم 31 :
    31 - [1] و سئل عن الايمان ، فقال : الايمان علی اربع دعائهم : [2] علی الصبر ، و اليقين ، و العدل ، و الجهاد و الصبر منها علی اربع شعب : [3] علی الشوق ، و الشفق ، و الزهد ، و الترقب : [4] فمن اشتاق الی الجنه سلا عن الشهوات ، و من اشفق من النار اجتنب المحرمات ، [5] و من زهد فی الدنيا استهان بالمصيبات ، و من ارتقب الموت سارع الی الخيرات [6] و اليقين منها علی اربع شعب : علی تبصره الفطنه ، [7] و تاول الحکمه ، و موعظه العبره ، وسنه الاولين [8] فمن تبصر فی الفطنه تبينت له الحکمه ، و من تبينت له الحکمه عرف العبره ، [9] و من عرف العبره فکانما کان فی الاولين [10] و العدل منها علی اربع شعب : علی غائص الفهم ، و غور العلم [11] و زهره الحکم ، و رساخه الحلم ، فمن فهم علم غور العلم ، [12] و من علم غور العلم صدر عن شرائع الحکم ، [13] و من حلم لم يفرط فی امره و عاش فی الناس حميدا الجهاد منها علی اربع شعب : [14] علی الامر بالمعروف ، و النهی عن النمکر ، و الصدق فی المواطن ، [15] و شنان الفاسقين : فمن امر بالعروف شد ظهور المؤمنين ، [16] و من نهی عن المنکر ارغم انوف الکافرين و من صدق فی المواطن قضی ما عليه ، [17] و من شنی ء الفاسقين و غضب لله ، غضب الله له و ارضاه يوم القيامه [18] و الکفر علی اربع دعائهم : علی التعمق ، [1] و التنازع ، و الزيغ ، و الشقاق : فمن تعمق لم ينب الی الحق ، [2] و من کثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق ، و من زاغ ساءت عنده الحسنه ، [3] و حسنت عنده السيئه ، و سکر سکر الضلاله ، [4] و من شاق و عرت عليه طرقه ، و اعضل عليه امره ، و ضاق عليه مخرجه [5] و الشک علی اربع شعب : علی التماری ، و الهول ، و التردد ، [6] و الاستسلام : فمن جعل المراء ديدنا ، لم يصبح ليله ، [7] و من هاله ما بين يديه نکص علی عقبيه ، [8] و من تردد فی الريب ، وطئته سنابک الشياطين ، [9] و من استسلم لهلکه الدنيا و الاخره هلک فيهما [10] قال الرضی : و بعد هذا کلام ترکنا ذکره خوف الاطاله و الخروج عن الغرض المقصود فی هذا الباب

    الحدیث رقم 32 :
    32 - و قال [ع ] : فاعل الخير خير منه ، و فاعل الشر شر منه

    الحدیث رقم 33 :
    33 - و قال [ع ] : کن سمحا و لا تکن مبذرا ، و کن مقدرا و لا تکن مقترا

    الحدیث رقم 34 :
    34 - و قال [ع ] : اشرف الغنی ترک المنی

    الحدیث رقم 35 :
    35 - و قال [ع ] : من اسرع الی الناس بما يکرهون ، قالوا فيه بما لايعلمون

    الحدیث رقم 36 :
    36 - و قال [ع ] : من اطال الامل اساء العمل

    الحدیث رقم 37 :
    37 - و قال [ع ] و قد لقيه عند مسيره الی الشام دهاقين الانبار ،فترجلوا له و اشتدوا بين يديه ، فقال : ما هذا الذی صنعتموه ? فقالوا : خلق منا نعظم به امراءنا ، فقال : و الله ما ينتفع بهذا امراؤکم و انکم لتشقون علی انفسکم فی دنياکم ، و تشقون به فی آخرتکم و ما اخسر المشقه وراءها العقاب ، و اربح الدعه معها الامان من النار

    الحدیث رقم 38 :
    38 - [7] و قال [ع ] لا بنه الحسن : [8] يابنی ، احفظ عنی اربعا ، و اربعا ، و لا يضرک ما عملت معهن : [9] ان اغنی الغنی العقل ، و اکبر الفقر الحمق ،و اوحش الوحشه العجب ، [10] و اکرم الحسب حسن الخلق [11] يا بنی ، اياک و مصادقه الاحمق ، فانه يريد ان ينفعک فيضرک ، [12] و اياک و مصادقه البخيل فانه يقعد عنک احوج ما تکون اليه ، [13] و اياک و مصادقه الفاجر ، فانه يبيعک بالتافه ، و اياک و مصادقه الکذاب ، [14] فانه کالسراب : يقرب عليک البعيد ، و يبعد عليک القريب

    الحدیث رقم 39 :
    39 - و قال [ع ] : لا قربه بالنوافل اذا اضرت بالفرائض

    الحدیث رقم 40 :
    40 - و قال [ع ] : لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الاحمق وراء لسانه قال الرضی : و هذا من المعانی العجيبه الشريفه ، و المراد به ان العاقل لا يطلق لسانه ، الا بعد مشاوره الرويه و مؤامره الکفره و الاحمق تسبق حذفات لسانه و فلتات کلامه مراجعه فکره ، و مما خضه رايه فکان لسان العاقل تابع لقلبه ، و کان قلب الاحمق تابع للسانه

    الحدیث رقم 41 :
    41 - و قد روی عنه [ع ] هذا المعنی بلفظ آخر ، و هو قوله : قلب الاحمق فی فيه ، و لسان العاقل فی قلبه و معناهما واحد

    الحدیث رقم 42 :
    42 - و قال لبعض اصحابه فی عله اعتلها : جعل الله ما کان من شکواک حطا لسيئاتک ، فان المرض لا اجر فيه ، و لکنه يحط السيئات ، ويحتها حت الاوراق و انما الاجر فی القول باللسان ، و العمل بالايدی و الاقدام ، و ان الله سبحانه يدخل بصدق النيه و السريره الصالحه من يشاء من عباده الجنه قال الرضی : و اقول : صدق عليه السلام : ان المرض لا آجر فيه ، لانه ليس من قبيل ما يستحق عليه العوض ، لان العوض يستحق علی ما کان مقابله فعل الله تعالی بالعبد ، من الالام و الامراض ، و ما يجری مجری ذلک و الاجر و الثواب يستحقان علی ما کان فی مقابله فعل العبد ، فبينهما فرق قد بينه [ع ] ، کما يقتضيه علمه الثاقب و رايه الصائب

    الحدیث رقم 43 :
    43 - و قال [ع ] فی ذکر خباب بن الارت : يرحم الله خباب بن الارت ،فلقد سلم راغبا ، و هاجر طائعا، وقنع بالکفاف ، و رضی عن الله ، و عاش مجاهدا

    الحدیث رقم 44 :
    44 - وقال [ع ] : طوبی لمن ذکر المعاد ، و عمل للحساب ، وقنع بالکفاف ، و رضی عن الله

    الحدیث رقم 45 :
    45 - وقال [ع ] : لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفی هذا علی ان يبغضنی ما ابغضنی ، ولو صببت الدنيا بجماتها علی المنافق علی ان يحبنی مااحبنی و ذلک انه قضی فانقضی علی لسان النبی الامی [ص ] ، انه قال : يا علی ، لا يبغضک مؤمن ، و لا يحبک منافق

    الحدیث رقم 46 :
    46 - و قال [ع ] : سيئه تسوءک خير عند الله من حسنه تعجبک

    الحدیث رقم 47 :
    47 - و قال [ع ] : قدر الرجل علی قدر همته ، و صدقه علی قدر مروءته ، وشجاعته علی قدر انفته ، و عفته علی قدر غيرته

    الحدیث رقم 48 :
    48 - وقال [ع ] : الظفر بالحزم ، و الحزم باجاله الرای ، و الرای بتحصين الاسرار

    الحدیث رقم 49 :
    49 - و قال [ع ] : احذروا صوله الکريم ، اذا جاع ، و اللئيم اذا شبع

    الحدیث رقم 50 :
    50 - و قال [ع ] : قلوب الرجال وحشيه ، فمن تالفها اقبلک عليه
    الحدیث رقم 51 :
    51 - و قال [ع ] : عيبک مستور ما اسعدک جدک

    الحدیث رقم 52 :
    52 - وقال [ع ] : اولی الناس بالعفو اقدرهم علی العقوبه

    الحدیث رقم 53 :
    53 - و قال [ع ] : السخاء ما کان ابتداء ، فاما ما کان عن مساله فحياء و تذمم

    الحدیث رقم 54 :
    54 - و قال [ع ] : لا غنی کالعقل ، و لا فقر کالجهل ، و لا ميراث کالادب و لا ظهير کالمشاوره

    الحدیث رقم 55 :
    55 - و قال [ع ] : الصبر صبران : صبر علی ما تکره ، و صبر عما تحب

    الحدیث رقم 56 :
    56 - و قال [ع ] : الغنی فی الغربه ، وطن ، و الفقر فی الوطن غربه

    الحدیث رقم 57 :
    57 - و قال [ع ] : القناعه مال لا ينفد قال الرضی : و قد روی هذا الکلام عن النبی [ص ]

    الحدیث رقم 58 :
    58 - و قال [ع ] : المال ماده الشهوات

    الحدیث رقم 59 :
    59 - و قال [ع ] : من حذرک کمن بشرک

    الحدیث رقم 60 :
    60 - و قال [ع ] : اللسان سبع ان خلی عنه عقر
    الحدیث رقم 61 :
    61 - و قال [ع ] : المراه عقرب حلوه اللسبه

    الحدیث رقم 62 :
    62 - و قال [ع ] : اذا حييت بتحيه فحی باحسن منها ، و اذا اسديت اليک يد فکافئها بما يربی عليها ، و الفضل مع ذلک للبادی ء

    الحدیث رقم 63 :
    63 - و قال [ع ] : الشفيع جناح الطالب

    الحدیث رقم 64 :
    64 - و قال [ع ] : اهل الدنيا کرکب يسار بهم و هم نيام

    الحدیث رقم 65 :
    65 - و قال [ع ] : فقد الاحبه غربه

    الحدیث رقم 66 :
    66 - و قال [ع ] : فوت الحاجه اهون من طلبها الی غير اهلها

    الحدیث رقم 67 :
    67 - و قال [ع ] ، لا تستح من اعطاء القليل ، فان الحرمان اقل منه

    الحدیث رقم 68 :
    68 - و قال [ع ] : العفاف زينه الفقر ، و الشکر زينه الغنی

    الحدیث رقم 69 :
    69 - و قال [ع ] : اذا لم يکن ما تريد فلا تبل ما کنت

    الحدیث رقم 70 :
    70 - وقال [ع ] : لا تری الجاهل الا مفرطا او مفرطا
    الحدیث رقم 71 :
    71 - و قال [ع ] : اذ تم العقل نقص الکلام

    الحدیث رقم 72 :
    72 - وقال [ع ] : الدهر يخلق الابدان ، و يجدد الامال و يقرب المنيه ،و يباعد الامنيه : من ظفر به نصب ، و من فاته تعب

    الحدیث رقم 73 :
    73 - وقال [ع ] : من نصب نفسه للناس اماما فليبدا بتعليم ، نفسه قبل تعليم غيره ، و ليکن تاديبه بسيرته قبل تاديبه بلسانه ، و معلم نفسه و موديها احق بالاجلال من معلم الناس و مودبهم

    الحدیث رقم 74 :
    74 - و قال [ع ] : نفس المرء خطاه الی اجله

    الحدیث رقم 75 :
    75 - و قال [ع ] : کل معدود منقض ، و لک متوقع آت

    الحدیث رقم 76 :
    76 - و قال [ع ] : ان الامور اذا اشتبهت اعتبر آخرها باولها

    الحدیث رقم 77 :
    77 - و من خبر ضرار بن حمزه الضبائی عند دخوله علی معاويه و مسالته له عن امير المؤمنين ، وقال : فاشهد لقد رايته فی بعض مواقفه و قد ارخی الليل سدوله و هو قائم فی محرابه قابض علی لحيته يتململ تململ السليم ، و يبکی بکاه الحزين ، و يقول : يا دنيا يا دنيا ، اليک عنی ابی تعرضت ? ام الی تشوقت ? لا حان حينک هيهات غری غيری ، لا حاجه لی فيک ، قد طلقتک ثلاثا لا رجعه فيها فعيشک قصير ، و خطرک يسير ، و املک حقير آه من قله الزاد ، و طول الطريق و بعد السفر ، و عظيم المورد

    الحدیث رقم 78 :
    78 - [3] و من کلام له [ع ] السائل الشامی لما ساله : [4] اکان مسيرنا الی الشام بقضاء من الله و قدر ? بعد کلام طويل هذا مختاره : [5] ويحک لعلک ظننت قضاء لازما ، و قدرا حاتما [6] و لو کان ذلک کذلک لبطل الثواب و العقاب ، و سقط الوعد و الوعيد [7] ان الله سبحانه امر عباده تخييرا و نهاهم تخذيرا ، و کلف يسيرا ، [8] و لم يکلف عسيرا، و اعطی علی القليل کثيرا ، و لم يعص مغلوبا ، [9] و لم يطع مکرها، ولم يرسل الانبياء لعبا ، و لم ينزل الکتاب للعباد عبثا ، [10] و لا خلق السماوات و الارض و ما بينهما باطلا : [11] [[ ذلک ظن الذين کفروا ، فويل للذين کفروا من النار ] ]

    الحدیث رقم 79 :
    79 - و قال [ع ] : خذ الحکمه انی کانت ، فان الحکمه تکون فی صدر المنافق فتلجلج فی صدره حتی تخرج فتسکن الی صواحبها فی صدر المؤمن

    الحدیث رقم 80 :
    80 - و قال [ع ] : الحکمه ضاله المؤمن ، فخذ الحکمه و لو من اهل النفاق [ نهج البلاغه م 31 ]












    ونسألكم الدعاء



  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,941 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87253
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    تسلمين وردة جزاك الله خيرا

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,153 المواضيع: 176
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 168
    مزاجي: مبتسم
    موبايلي: IPhone S6
    آخر نشاط: 24/September/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمدامرلي
    مقالات المدونة: 2
    جزاك الله خير جزاء شكرا غالية

    تقيمي

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    شكرا لكم على المرور ... غفر الله لكم بعدد الاحرف التي قرأتوها

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    طيب الله انفاسك لتعطيرنا بعطر علوي محمدي .... تسلمين وردة ع الموضوع .. تقيمي

  6. #6
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    ممتنة لك نور الهدى لحضورك الدائم في متصفحي .. بلغنا الله واياكم شفاعة امير المؤمنين
    شكرا ع التقييم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال