درس فن التحريك + طرق التحكم في ملفات الـswf من خارج الفلاش
الدرس غايه في السهوله ولكن نحتاج الى قليل من المعلومات وهي التعرف على الشريط الزمني من جديد والتعرف على الموفي كليب وطرق تعامله مع الشريط الزمني
الشريط الزمنيTimeline
إنتظر الى الصورة شوف تشاهد ان الشريط الزمني هوه عبارة عن خط اعداد 1 2 3 4 5 6
تعتبر هذه الارقام الوقت المحدد في الشريط الزمني لكل حركة
ما فائدة الارقام هذه في العمل
فائدة الارقام هذه هي التي تحدد دخول وخروج وظهور الكائنات سواء كانت موفي كليب ( Movie Clip ) او زر ( Button ) او كائن ثابت ( Graphic ) .
مثال صغير
او اردنا عمل دائه صغيره واردنا تحريكها من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20 مثلا كما هو موضح في الصورة
فإن الدائرة تقوم بتحريك نفسها كل ثانية في كل في كل 1 فريم
يعني الان امامك الصوره توضح اكثر
لو تلاحظ في الصورة تكرار الحركة للدائرة من اليسار الى اليمين لو تقوم الان بحساب عدد الدوائر الي بالصورة سوف تجدها 20 دائرة اي ما يساوي 20 فريم في الشريط الزمني اي تساوي مثلا 20 ثانية
الفكرة والفائدة من هذا المثال
انه الشريط الزمني مقترن بالوقت ومقترن بالحركة التي تقوم بعملها اي ان الشريط الزمني هو الوقت المحدد لظهور اي كائن او اي شكل او اي رسم تقوم بعمله .
مثال اخر توضيحي لعمل اكثر من حركة.
قم برسم دائرة ومربع ثم قم بعمل تحريك للدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 كما هو موضح في الصورة.
الان الحركة الخاصة بالدائرة سوف تبدتبداء من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 فقط اي من الثانية رقم 1 الى الثانية رقم 10
الان قم برسم المربع وقم بتحريكه من الفريم رقم 10 الى الفريم رقم 20 كما هو موضح في الصورة.
الان كما تلاحظ امامك في الصورة
تبداء حركة الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 اي من الثانية واحدة الى الثانية رقم 10
وتبداء حركة المربع من الفريم رقم 10 الى الفريم رقم 20 اي من الثانية رقم 10 الى الثانية رقم 20
وهذا مثال للحركة التي قمنا بعملها
الذي نستفيده من هذا امثال الصغير
انه يمكننا عمل مليون حركة في الثانية اي يممكنا عمل حركة الدائرة والمربع في وقت واحد اي نقوم بتحريك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20 والمربع نفس الطريقة نقوم بتحريكه من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20
والفن في التحريكه انه لكل مصمم حركته الخاصة بالظهور اي عندما يريد المصمم تحريك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 مثلا وبعد ان تتحرك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 سوف تختفي مباشرة لوجود حركة اخرى في نفس الشريط
اي يمككنا زيادة عدد الليرات وتحريكها في نفس الزمن لو نحب وهذا يعتمد على المصمم في التحريك للعناصر التي يقوم بعملها
لو يحب يحرك مبع من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 100 ما فيه اي مشاكل يتحرك معه على حسب ما يريد ويمكن للمصمم زيادة عدد الليرات في العمل بحيث يجعل في العمل حركات كثيرة مربع يطير دائره تدور كتابه تتحركك وتختفي لى حسب ذوق وفن المصمم
الشريط الزمنيTimeline
كلما زادة الحركة في الفريمات للكائن كلما كان الكائن بطاء في الحركة وكلما كانت الحركة في الفريم قصيرة كلما كانت الحركة اسرع بكثير في العمل
جرب بنفسك ايه المبدع
قم بعمل دائرة وقم بتحريكها من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 5 وقم بعمل دائرة اخرى وقم بتحريكها من الفريم 1 الى الفريم رقم 100 ولاحظ الفرق في التحريك
الشريط الزمنيTimeline
هذا هو مربط الفرس في الفلاش إذا أستطعت ايه المبدع في التحكم في هذا الشريط يصبح الفلاش لعبة بين يديك
الشريط Timeline
من خصائص هذا الشريط انه يمكنك التحكم في الكائنات جميعها مثل ما شرحة بالسابق بالإضافة الى الصوت وبعض المأثرات من ظهور وخروج وإخفاء وتدوير وتحريك في مسار ووو حركات عدة وجميلة يقدمها هذا البرنامج
نأتي الى موضوعنا الاهم بعد هذه المقدمة الطويلة المهمة اعتبرها في الفلاش
كما قلت بالسابق انه يوجد بالفلاش ثلاث كائنات
موفي كليب ( Movie Clip ) او زر ( Button ) او كائن ثابت ( Graphic ) .
كما هو موضوح بالصورة
والان سوف اوضح لك طرق إستخداتها واشكالها في المكتبة
انظر الى الصورة سوف تشاهد 3 عناصر
1- الي بالون الاحمر Movie Clip
2- الي بالون الاخضر Button
3- الي بالون الازرق Graphic
هذه هي اشكال العناصر او الكئنات في المكتبة
لن اغوص في إستخدمات هذه الكائنات إنما سوف اشرح طرق إستخدمتها في الشريط الزمني
الكائنMovie Clip
إرتبطاه الشريط الزمني
الموفي كليب يعتبر شريط زمني جديد في الفلاش بحيث يمكنك عمل التحريك بداخله بحرية كأنه الشريط الزمني الاصلي Timeline وعمل تكرار للحركة بدون تقدي او إرتباط بالشريط الزمني في نهاية اي حركة
صوره توضيحيه للموفي كليب والتحريك بداخله مثل التحريك على الشريط الزمني الاصلي لا يختلف عنه الى في خصائصه
كما تلاحظ الان امامك قمنا بعمل حركة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20
فكرة وميزة الموفي كليب في الحركة
الان لو قمنا بسحب هذا الموفي من المكتبة الى الشريط الزمني الاساسي وذالك بالضغط على F11 لإظهار المكتبة
الان عندا نقوم بسحب الموفي كليب الي الشريط الزمني سوف تلاحظ انه الموفي كليب في اللير الاول وبه نقطة واحدة كما هو موضح في الصورة
الان قم بعمل إستعراض لعملك وذالك بالضغط على Ctrol + Enter
سوف تلاحظ ان الموفي كليب يتحركة مباشرة رغم وجود 20 فريم بداخله
الفائدة ان الموفي كليب لا يقترن بزمن الشريط الزمني الاساسي بحيث يكون مستقل بحد ذاته وبجميع حركاته التي نقوم بعملها عليه وإذا قمنا بوضعه في الشريط الزمني في اي نقطة إنطلاق نريدها فأنه سوف يقوم بتحريك نفسه بنفسه ويقوم بتكرار نفسه خلال كل 20 فريم في الشريط الزمني
طريقة اخرى للإستفادة من الموفي كليب والاخطاء التي تحصل بسببه في العمل
الان وبعد ان قمنا بعمل تحريك للدائرة في الموفي كليب وقمنا بإدراجه في العمل الرائيسي لاحظت ان الموفي كليب به نقطة واحدة فقط والموفي كليب والموفي كليب يتحرك حركة مستمرة
الان قم بزيادة الشريط الزمني الاساسي وذالك بالضغط على الفريم رقم 5 ثم قم بإستعراض العمل
كما هو موضح في الشكل
الان كما تلاحظ في السابق ان حركة الموفي كليب من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20
وفي الشريط الزمني الحركة الخاصة بالموفي كليب من 1 الى 10
الان قم بإستعراض العمل
سوف تلاحظ ان العمل وحركة الدائرة الخاصة بالموفي كليب لا تكتمل الى الفريم رقم 20 لماذا ؟
لانه الموفي كليب مرتبط إرتباط تام بالشريط الزمني الاساسي بحيث إذا قمنا بزيادة عدد الفريمات عن 20 فريم فإن الموفي كليب سوي يتحرك الى مالا نهاية وإذا وضعنا الموفي كليب وممدنا في حركته الى 1000 فريم فإنه سوف يتحرك مباشرة 20 فريم عشرين فريم حتى يصل الى 1000 فريم ولو قمنا بعمل امر stop لهذا الفريم فإن الموفي كليب لا يستجيب لامر الشريط الزمني ويواصل حركته دون توقف
الفائدة من هذا الشي
انه يمكننا عمل حركة داخل الموفي كلب بحيث تكون مدة الحركة من 1 الى 20 فريم ونضع في نهاية الموفي كليب الامر stop بحيث تتوقف حركاته
ونقوم بعمل كرحة ثانيه للدائرة ونضعها في موفي كليب جديد ونقوم بعمل تحريك اخر وندرجه في الشريط الزمني الاساسي بحيث تكون حركة الدائرة الاولى هي حركة الدخول
وحركة الدائرة الثانيه هي حركة الخروج وهذه فكرة الموفي كليب الاساسية
ولها إستخدمات كثيره ولكن يهمنا في هذا الدرس التحكم في الموفي كليب في الشريط الزمني وشوف اقوم بشرحها بالفديو لكي يتعرف عليها الجميع
الكائنButton
هو احد الكائنات المستخدمة في الفلاش وهو من اروعها
يستخدم هذا الـ Button اي الزر في اعمال عدة منها التحكم في التنقل بين الفريمات بكل سهولة ويسر
وله عدة إستخدمات كثيره لا تعد ولا تحصى ولكن حبيت اعطيكم فكره صغيره عنها
الكائن Graphic
يعتبر من الكائنات الاساية في العمل
حيث يقوم البرنامج من تلقاء نفسه بإعتماد اي شكل في اي موفي او اي زر ويوقم بتحويل الكائن او الشكل على Graphic لكي يقوم بالحفاض على شكله ومظهره
ولا يستخدم كثيرا في عملية التحريك
وفي نهاية المقال احب انبه على انه هذه النقدمة تنطبق تمام على باقي الكائنات من حيث الصوت واي شي تقوم بعمل والصورة وكل شي لا تختلف الكائنات عن بعضها البعض الى في الشكل والمضمون
ونجي للدرس المهم بعد هذه المقدمة المهمة
بسم الله
طريقة إدراج ملفات الـ swf من خارج البرنامج وطرق التعامل معها
لا يخفى عليكم كثرة البرامج التي تصدر swf وهي كثيرة لا تعد ولا تحصى منها ما يهتم بالرسم ومنها ما يهتم بالتيكس الـ Text مثل السويش والفليكس ومجموعة برامج والسوفت ثري دي كثيره جدا
وجميعها لا تختلف في العمل الاساسي لها من حيث الظهور IN ومن ناحية الخروج OUT
في هذا الدرس سوف نتعلم طريقة إستغلال هذه البرامج في برنامج الفلاش بحيث ندرج جميع الحركات الخاصة بالبرامج في الفلاش والتحكم بها
وما ابغى اطول عليكم لانه خليتكم تملون صراحه من الكلام الكثير
ندخل على الدرس على طول
هذا مثال للدرس وهو عبارة عن مثال مبسط جدا
[ اضغط هنا لمشاهدة الدرس ]
منقول للفائدة