النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

فن التحريك و طرق التحكم في ملفات الـswf من خارج الفلاش

الزوار من محركات البحث: 95 المشاهدات : 2050 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    فن التحريك و طرق التحكم في ملفات الـswf من خارج الفلاش

    درس فن التحريك + طرق التحكم في ملفات الـswf من خارج الفلاش

    الدرس غايه في السهوله ولكن نحتاج الى قليل من المعلومات وهي التعرف على الشريط الزمني من جديد والتعرف على الموفي كليب وطرق تعامله مع الشريط الزمني

    الشريط الزمنيTimeline



    إنتظر الى الصورة شوف تشاهد ان الشريط الزمني هوه عبارة عن خط اعداد 1 2 3 4 5 6

    تعتبر هذه الارقام الوقت المحدد في الشريط الزمني لكل حركة

    ما فائدة الارقام هذه في العمل

    فائدة الارقام هذه هي التي تحدد دخول وخروج وظهور الكائنات سواء كانت موفي كليب (
    Movie Clip ) او زر ( Button ) او كائن ثابت ( Graphic ) .

    مثال صغير

    او اردنا عمل دائه صغيره واردنا تحريكها من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20 مثلا كما هو موضح في الصورة



    فإن الدائرة تقوم بتحريك نفسها كل ثانية في كل في كل 1 فريم

    يعني الان امامك الصوره توضح اكثر

    لو تلاحظ في الصورة تكرار الحركة للدائرة من اليسار الى اليمين لو تقوم الان بحساب عدد الدوائر الي بالصورة سوف تجدها 20 دائرة اي ما يساوي 20 فريم في الشريط الزمني اي تساوي مثلا 20 ثانية

    الفكرة والفائدة من هذا المثال

    انه الشريط الزمني مقترن بالوقت ومقترن بالحركة التي تقوم بعملها اي ان الشريط الزمني هو الوقت المحدد لظهور اي كائن او اي شكل او اي رسم تقوم بعمله .

    مثال اخر توضيحي لعمل اكثر من حركة.

    قم برسم دائرة ومربع ثم قم بعمل تحريك للدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 كما هو موضح في الصورة.



    الان الحركة الخاصة بالدائرة سوف تبدتبداء من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 فقط اي من الثانية رقم 1 الى الثانية رقم 10
    الان قم برسم المربع وقم بتحريكه من الفريم رقم 10 الى الفريم رقم 20 كما هو موضح في الصورة.



    الان كما تلاحظ امامك في الصورة

    تبداء حركة الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 اي من الثانية واحدة الى الثانية رقم 10

    وتبداء حركة المربع من الفريم رقم 10 الى الفريم رقم 20 اي من الثانية رقم 10 الى الثانية رقم 20

    وهذا مثال للحركة التي قمنا بعملها



    الذي نستفيده من هذا امثال الصغير

    انه يمكننا عمل مليون حركة في الثانية اي يممكنا عمل حركة الدائرة والمربع في وقت واحد اي نقوم بتحريك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20 والمربع نفس الطريقة نقوم بتحريكه من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20

    والفن في التحريكه انه لكل مصمم حركته الخاصة بالظهور اي عندما يريد المصمم تحريك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 مثلا وبعد ان تتحرك الدائرة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 10 سوف تختفي مباشرة لوجود حركة اخرى في نفس الشريط

    اي يمككنا زيادة عدد الليرات وتحريكها في نفس الزمن لو نحب وهذا يعتمد على المصمم في التحريك للعناصر التي يقوم بعملها

    لو يحب يحرك مبع من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 100 ما فيه اي مشاكل يتحرك معه على حسب ما يريد ويمكن للمصمم زيادة عدد الليرات في العمل بحيث يجعل في العمل حركات كثيرة مربع يطير دائره تدور كتابه تتحركك وتختفي لى حسب ذوق وفن المصمم

    الشريط الزمنيTimeline

    كلما زادة الحركة في الفريمات للكائن كلما كان الكائن بطاء في الحركة وكلما كانت الحركة في الفريم قصيرة كلما كانت الحركة اسرع بكثير في العمل

    جرب بنفسك ايه المبدع

    قم بعمل دائرة وقم بتحريكها من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 5 وقم بعمل دائرة اخرى وقم بتحريكها من الفريم 1 الى الفريم رقم 100 ولاحظ الفرق في التحريك

    الشريط الزمنيTimeline
    هذا هو مربط الفرس في الفلاش إذا أستطعت ايه المبدع في التحكم في هذا الشريط يصبح الفلاش لعبة بين يديك

    الشريط Timeline
    من خصائص هذا الشريط انه يمكنك التحكم في الكائنات جميعها مثل ما شرحة بالسابق بالإضافة الى الصوت وبعض المأثرات من ظهور وخروج وإخفاء وتدوير وتحريك في مسار ووو حركات عدة وجميلة يقدمها هذا البرنامج

    نأتي الى موضوعنا الاهم بعد هذه المقدمة الطويلة المهمة اعتبرها في الفلاش

    كما قلت بالسابق انه يوجد بالفلاش ثلاث كائنات
    موفي كليب (
    Movie Clip ) او زر ( Button ) او كائن ثابت ( Graphic ) .

    كما هو موضوح بالصورة


    والان سوف اوضح لك طرق إستخداتها واشكالها في المكتبة

    انظر الى الصورة سوف تشاهد 3 عناصر
    1- الي بالون الاحمر
    Movie Clip
    2- الي بالون الاخضر
    Button
    3- الي بالون الازرق
    Graphic
    هذه هي اشكال العناصر او الكئنات في المكتبة

    لن اغوص في إستخدمات هذه الكائنات إنما سوف اشرح طرق إستخدمتها في الشريط الزمني



    الكائنMovie Clip
    إرتبطاه الشريط الزمني

    الموفي كليب يعتبر شريط زمني جديد في الفلاش بحيث يمكنك عمل التحريك بداخله بحرية كأنه الشريط الزمني الاصلي
    Timeline وعمل تكرار للحركة بدون تقدي او إرتباط بالشريط الزمني في نهاية اي حركة

    صوره توضيحيه للموفي كليب والتحريك بداخله مثل التحريك على الشريط الزمني الاصلي لا يختلف عنه الى في خصائصه



    كما تلاحظ الان امامك قمنا بعمل حركة من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20

    فكرة وميزة الموفي كليب في الحركة

    الان لو قمنا بسحب هذا الموفي من المكتبة الى الشريط الزمني الاساسي وذالك بالضغط على F11 لإظهار المكتبة

    الان عندا نقوم بسحب الموفي كليب الي الشريط الزمني سوف تلاحظ انه الموفي كليب في اللير الاول وبه نقطة واحدة كما هو موضح في الصورة



    الان قم بعمل إستعراض لعملك وذالك بالضغط على Ctrol + Enter

    سوف تلاحظ ان الموفي كليب يتحركة مباشرة رغم وجود 20 فريم بداخله

    الفائدة ان الموفي كليب لا يقترن بزمن الشريط الزمني الاساسي بحيث يكون مستقل بحد ذاته وبجميع حركاته التي نقوم بعملها عليه وإذا قمنا بوضعه في الشريط الزمني في اي نقطة إنطلاق نريدها فأنه سوف يقوم بتحريك نفسه بنفسه ويقوم بتكرار نفسه خلال كل 20 فريم في الشريط الزمني

    طريقة اخرى للإستفادة من الموفي كليب والاخطاء التي تحصل بسببه في العمل

    الان وبعد ان قمنا بعمل تحريك للدائرة في الموفي كليب وقمنا بإدراجه في العمل الرائيسي لاحظت ان الموفي كليب به نقطة واحدة فقط والموفي كليب والموفي كليب يتحرك حركة مستمرة

    الان قم بزيادة الشريط الزمني الاساسي وذالك بالضغط على الفريم رقم 5 ثم قم بإستعراض العمل

    كما هو موضح في الشكل



    الان كما تلاحظ في السابق ان حركة الموفي كليب من الفريم رقم 1 الى الفريم رقم 20

    وفي الشريط الزمني الحركة الخاصة بالموفي كليب من 1 الى 10

    الان قم بإستعراض العمل

    سوف تلاحظ ان العمل وحركة الدائرة الخاصة بالموفي كليب لا تكتمل الى الفريم رقم 20 لماذا ؟

    لانه الموفي كليب مرتبط إرتباط تام بالشريط الزمني الاساسي بحيث إذا قمنا بزيادة عدد الفريمات عن 20 فريم فإن الموفي كليب سوي يتحرك الى مالا نهاية وإذا وضعنا الموفي كليب وممدنا في حركته الى 1000 فريم فإنه سوف يتحرك مباشرة 20 فريم عشرين فريم حتى يصل الى 1000 فريم ولو قمنا بعمل امر stop لهذا الفريم فإن الموفي كليب لا يستجيب لامر الشريط الزمني ويواصل حركته دون توقف

    الفائدة من هذا الشي

    انه يمكننا عمل حركة داخل الموفي كلب بحيث تكون مدة الحركة من 1 الى 20 فريم ونضع في نهاية الموفي كليب الامر stop بحيث تتوقف حركاته

    ونقوم بعمل كرحة ثانيه للدائرة ونضعها في موفي كليب جديد ونقوم بعمل تحريك اخر وندرجه في الشريط الزمني الاساسي بحيث تكون حركة الدائرة الاولى هي حركة الدخول

    وحركة الدائرة الثانيه هي حركة الخروج وهذه فكرة الموفي كليب الاساسية

    ولها إستخدمات كثيره ولكن يهمنا في هذا الدرس التحكم في الموفي كليب في الشريط الزمني وشوف اقوم بشرحها بالفديو لكي يتعرف عليها الجميع

    الكائنButton

    هو احد الكائنات المستخدمة في الفلاش وهو من اروعها

    يستخدم هذا الـ
    Button اي الزر في اعمال عدة منها التحكم في التنقل بين الفريمات بكل سهولة ويسر

    وله عدة إستخدمات كثيره لا تعد ولا تحصى ولكن حبيت اعطيكم فكره صغيره عنها

    الكائن
    Graphic

    يعتبر من الكائنات الاساية في العمل

    حيث يقوم البرنامج من تلقاء نفسه بإعتماد اي شكل في اي موفي او اي زر ويوقم بتحويل الكائن او الشكل على
    Graphic لكي يقوم بالحفاض على شكله ومظهره

    ولا يستخدم كثيرا في عملية التحريك

    وفي نهاية المقال احب انبه على انه هذه النقدمة تنطبق تمام على باقي الكائنات من حيث الصوت واي شي تقوم بعمل والصورة وكل شي لا تختلف الكائنات عن بعضها البعض الى في الشكل والمضمون

    ونجي للدرس المهم بعد هذه المقدمة المهمة

    بسم الله

    طريقة إدراج ملفات الـ
    swf من خارج البرنامج وطرق التعامل معها

    لا يخفى عليكم كثرة البرامج التي تصدر
    swf وهي كثيرة لا تعد ولا تحصى منها ما يهتم بالرسم ومنها ما يهتم بالتيكس الـ Text مثل السويش والفليكس ومجموعة برامج والسوفت ثري دي كثيره جدا

    وجميعها لا تختلف في العمل الاساسي لها من حيث الظهور
    IN ومن ناحية الخروج OUT

    في هذا الدرس سوف نتعلم طريقة إستغلال هذه البرامج في برنامج الفلاش بحيث ندرج جميع الحركات الخاصة بالبرامج في الفلاش والتحكم بها

    وما ابغى اطول عليكم لانه خليتكم تملون صراحه من الكلام الكثير

    ندخل على الدرس على طول

    هذا مثال للدرس وهو عبارة عن مثال مبسط جدا



    [ اضغط هنا لمشاهدة الدرس ]

    منقول للفائدة

  2. #2
    من أهل الدار
    العراقي
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: العراق / بصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,150 المواضيع: 281
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1364
    مزاجي: هادئ
    موبايلي: طابوكة
    آخر نشاط: 10/August/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سراج
    مقالات المدونة: 1
    لي عودة مع الدرس شكرا جزيلا دالين

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    عاشت الايادي مبدعتنا نقل موفق ورائع .. تسلميين

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    شكرا لمروركم انرتم صفحتي
    سراج بانتظار عودتك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال