النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

معاجز الأنبياء

الزوار من محركات البحث: 37 المشاهدات : 1245 الردود: 7
هذا الموضوع قديم، منذ أكثر من سنة
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    معاجز الأنبياء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد جعل الله لكلّ نبيٍّ من أنبيائه معجزة خاصة به دون غيره ، ولا يتمكّن ذلك النبيّ أن يأتي بغيرها من نفسه إن لم يأذن الله له فيها . مثلاً لو أنّ فرعون قال لموسى أنا لا أقبل منك هذه العصا التي تلقيها على الأرض فتكون حية ، ولكن أنا أعطيك عصا من عندي فألقِها على الأرض فلتكن حية ، فإنّ تلك العصا لا تكون حية بيد موسى إلاّ التي أعدّها الله لموسى وأمره أن يذهب بِها إلى فرعون . وهكذا جميع الأنبياء والرسل لا يمكنهم أن يأتوا بمعاجز من تلقاء أنفسهم إلاّ ما أعطى الله كلّ رسول من معجزة خاصّة به دون غيره . فقد قال الله تعالى في سورة الرعد {وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ} ، فكلمة {آيَة} يراد بِها المعجزة ، والمعنى ليس لرسولٍ قدرة أن يأتي بمعجزة من تلقاء نفسه إلاّ المعجزة التي أعطاها الله إيّاها وأذِنَ له في استعمالِها .

    فإنّ المشركين من العرب طلبوا من النبيّ معاجز كثيرة فلم يسعِ النبيّ أن يأتيهم بواحدةٍ منها إلاّ القرآن الذي أنزله عليه جبرائيل بأمرٍ من الله عن طريق الوحي . وذلك من قوله تعالى في سورة العنكبوت {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ} ، فقال المشركون : الكتاب وحده لا يكفي دلالة على دعوته ؛ إنّما نريد معجزة مادّية كعصا موسى وناقة صالح ، وذلك قوله تعالى في سورة الأنبياء حاكياً عنهم {فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ} ، يعني فليأتِنا بمعجزة كما أرسل موسى بالعصا وأرسِل صالح بالناقة ، فردّ الله عليهم بقوله تعالى {مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ} ، والمعنى : لم يؤمن فرعون ولا قومه بموسى حيث أعطيناه العصا معجزة له ، وكذلك قوم صالح لم يؤمنوا به حيث أعطيناه معجزة مادّية وهي الناقة ، بل كذبوا بِها فانتقمنا منهم فأهلكناهم ، فكذلك قومك لن يؤمنوا إذا أعطيناك معجزة مادّية ورأوها بأعينهم ، بل يكذّبون ويقولون : هذا سحرٌ مبين ، كما قالت أسلافهم ، ولكنّنا أعطيناك معجزة علمية أحسن من المعجزة المادّية فادعُهم بِها ، وذلك قوله تعالى في سورة النحل {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} .

    ومع تصريح هذه الآيات وكثير مثلها في القرآن تصرّح بأنّ الأنبياء والرسل والملائكة لا يمكنهم أن يأتوا بمعجزة من تلقاء أنفسهم إلاّ المعجزة التي يعطيها الله لمن يشاء من أنبيائه ورسله ، نجد أكثر الناس يزعمون أنّ المشايخ والأئمّة لهم القدرة على إتيان المعاجز وقد جاؤوا بمعاجز كثيرة ، ولكن لا يسمّونَها معاجز بل يقولون هي كرامات الأولياء ، فالمعنى واحد ولكنّ الألفاظ مختلفة . أقول إنّ الأنبياء والأولياء لا يرضَون بِهذه الأعمال التي لا يرضاها الله ويبرؤون مِمّن يعملها ومن يشركهم في التعظيم والتقديس مع الله . وكذلك لم أجد رواية موثقة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام يقسمون على الله بحقهم عليه بل كانو يتوجهون لله سبحانه وتعالى بالدعاء مباشرة ويحضون الناس على ذلك ولكن من يتقول عليهم انهم طلبو منه ذلك برؤية أو حلم فهذا الكلام غريب فهم في حياتهم عليهم السلام لم يقوموا بمثل هذا العمل فمن أراد ان ينقل عنهم فلينقل عنهم في حياتهم هذا حسب ما افهمه والله اعلم وهدانا الله وأياكم للحق أجمعين

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    رمز الصمود
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 396 المواضيع: 61
    التقييم: 58
    مزاجي: متفائلة دائما
    أكلتي المفضلة: لا شئ محدد
    موبايلي: N8
    آخر نشاط: 4/January/2015
    طيب الله انفاسك اخي عمار ... موضوع يستحق التقييم

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا جزيلا عمار استمتعت بقراءة سطورك الرائعة , انشاء الله يجزيك كل خير على مجهود الراقي

  4. #4
    من أهل الدار
    شكرا لكم على التواجد

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    صحيح ما تفضلت به اخونا الكريم ان المعاجز من الله وهو المتحكم الوحيد بتصريف الامور وهو الذي يعطي لمن يشاء ويمنع عمن يشاء سبحانه وحده ... لكن اخونا لم اسمع احدل يقول ان الانبياء او الائمة يصنعون المعاجز او........

    الكرامات من انفسهم ومن تقول بذلك يكون قد اشرك بالله .... لكن هم وسيلة او حبل الله الممدود من الارض الى السماء لأ نهم اقرب خلق الله اليه .. فالبشر خطائون ويرتكبون المعاصي والذنوب ربما هذه الاعمال تحجب دعائهم من الاستجابة ... لذلك يتوسلوا الى الله بحق احب خلقه اليه ... ونحن في تصرفاتنا الحياتية عندما نريد التقرب من الشخص نذهب الى اقرب الناس اليه او اذا كنا نريد الاعتذار عن خطأ بدر منا .....

    فكيف بمن خلقهم الله الانبياء والائمة .... اشرف الكائنات على الارض .... وقال تعالى ( قل لاأسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ... ونحن لانقول ان الانبياء والائمة طلبو منا التوسل اليهم او ان ندعوهم فهاذا منافي للعقل .. لكن الله طلب منا مودتهم وحبهم ونحن على هذا الخط نمشي ... فدعوانا لله وشكوانا لله واستجابة الدعاء من الله .... وشكرا اخونا ع الموضوع وعذرا للأ طالة ... تقبل مروري

  6. #6
    من أهل الدار
    .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة

    لكن اخونا لم اسمع احدل يقول ان الانبياء او الائمة يصنعون المعاجز او........ الكرامات من انفسهم ومن تقول بذلك يكون قد اشرك بالله


    اختي العزيزة اذا لم تكوني سمعتي فيمكن مراجعة مواضيع ومقالات كثيرة في اي مكان ومنها موجود في نفس القسم الموجود فيه هذا الموضوع ولن اذكرها حتى لايظن البعض اني اقصدهم بعينهم او تتحول المسئلة لخلاف شخصي واذا لم تسمعي ا نا سمعت بكثرة والله على ما اقول شهيد في زيارات عديدة لقبر ألأمام الحسين عليه السلام وغيره من أائمة سواء كان العباس أو موسى ابن جعفر في بغداد أو امير المؤمنين علي ابن أبي طالب تجدين معظم الزوار من يقول ياموسى ابن جعفر اقضيلي حاجتي او ياحسين اشفيلي ابني او بنتي وربما هناك من يقول ان النية هي طلب شفاعتهم عند الله لكن مافائدة الأعتقاد ان الله الرازق والخالق اذا كانت هذه أقوالنا
    ((وَلَئِن سَأَلۡتَهُم مَّنۡ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الۡحَمۡدُ لِلَّهِ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ َلا يَعۡلَمُونَ))
    وكذلك الآية الكريمة {وَلَئِن سَأَلۡتَهُم مَّنۡ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ وَسَخَّرَ الشَّمۡسَ وَالۡقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤۡفَكُونَ)) هذه كانت احوال الأمم السابقة كانت تعرف الله هو الخالق والرازق والمتصرف في الأمور ولكن كانت تقول و تضع واسطة بينه وبين الله من اشخاص ورموز كان يعتقدون انهم تقربهم الى الله زلفى


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    ....
    لكن هم وسيلة او حبل الله الممدود من الارض الى السماء لأ نهم اقرب خلق الله اليه .. فالبشر خطائون ويرتكبون المعاصي والذنوب ربما هذه الاعمال تحجب دعائهم من الاستجابة ... لذلك يتوسلوا الى الله بحق احب خلقه اليه ... ونحن في تصرفاتنا الحياتية عندما نريد التقرب من الشخص نذهب الى اقرب الناس اليه او اذا كنا نريد الاعتذار عن خطأ بدر منا .....

    اختي نور تستعمل الوساطة بين المخلوقين بعضهم لبعض ولا يمكن أن يمارس هذا العمل بين الله وعبيده ، لأنّ الناس فيهم الكريم وفيهم اللئيم ، فإنْ كانت لك حاجة عند رجل لئيم فلا يقضيها لك إلاّ أن تجعل بينك وبينه واسطة ، ولكن الكريم لا يحتاج إلى واسطة بل يقضي حاجتك بلا واسطة ، وهذا الأمر لا ينكره أحد ؛ إذاً فما ظنّك بالله أليس هو أكرم الأكرمين ، وقد قال تعالى في سورة البقرة {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} وقال تعالى في سورة المؤمن {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} فإنّ الله تعالى قال {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} ولم يقل إجعلوا بيني وبينكم واسطة .
    وأذا كان الله قريب وهو الغفور الرحيم هل هناك ما يحجب العبد عن ربه وهو السميع العليم
    وقد جاء في دعاء أبي حمزة الثمالي لزين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام ) قوله (الحمد لله الذي أناديه كلّما شئت لحاجتي وأخلو به حيث شئت لسرّي بغير شفيع ٍ فيقضي لي حاجتي، والحمد لله الذي أدعوه ولا أدعو غيره ولو دعوت غيره لم يستجب لي دعائي) ، فتأمّل قول زين العابدين فإنّه قال (بغير شفيع ) يعني بغير واسطة فيقضي لي حاجتي ، فلنتعلّم منه التوحيد واقتدِ به ولا تجعل لله واسطة غير عملناالصالح وتوحيدك لله وبذلك تفوز بالجنان .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    ..
    ... وقال تعالى ( قل لاأسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ... ونحن لانقول ان الانبياء والائمة طلبو منا التوسل اليهم او ان ندعوهم فهاذا منافي للعقل
    []
    اذا كان أهل البيت عليهم السلام ولا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يطلبو منا التوسل بالله بحقهم او بمحبة الله فمن نحن حتى نتوسل بهم فهل نحن اعلم منهم في الدين ولكنهم كانت دعواهم اخلاص الاعمال لله . وبالنسبة لمودة ومحبة آل البيت عليهم السلام لا اعتقد أن هناك مسلم اسلامه حقيقي لا يحب آل بيت الرسول صلى الله وعليه وسلم إلا اذا كان لايعرف من هم آل البيت ومكانتهم في الأسلام وما قدموه للرسالة الأسلامية وهكذا أمثلة لا اعتقد انهم موجودين


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    ....
    لكن الله طلب منا مودتهم وحبهم ونحن على هذا الخط نمشي
    وليس هناك علاقة بين المحبة والمودة والموآلاة وبين أتخاذ الواسطة وأذا دعا المسلم ربه مباشرة هل هناك من يلومه او ينكر عليه فعله ؟؟؟ نسئل الله أن يهدينا واياكم الى ما يحب ويرضى وجميع المسلمين

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,153 المواضيع: 176
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 168
    مزاجي: مبتسم
    موبايلي: IPhone S6
    آخر نشاط: 24/September/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمدامرلي
    مقالات المدونة: 2
    شكرا اخي عمار

  8. #8
    من أهل الدار
    الشكر لك عزيزي محمد وعلى تواجدك الدائم وردودك المستمرة تحياتي لمجهودك الاستثنائي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer
05:36 AM
الثلاثاء، 24 كانون الأول 2024

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال