أساسيات الكهرباء
-مفهوم التيار الكهربائي :-
التيار الكهربائي عندما يسري في دائرة كهربائية لا يرى ولا يلمس ولكنه يعرفمن التأثيرات التي يحدثها وهذه التأثيرات هي : التأثيرات الحرارية ، التأثيراتالمغناطيسية ، التأثيرات الكيمائية .
2-وحدات قياس التيار الكهربائي :-
الفولت :- وهو الضغط الكهربائي وهو شدة قوة البطارية ويرمز له بـ( V) وهو فرقالجهد بالفولت
الأمبير :- وهو سعة البطارية التي تعطيها قبل أن ينخفض الفولتبين أقطابها ويرمز له بـ(A) التيار .
الأوم :- وهو مقاومة الدائرة ويرمز لهابـ(W) Ohm
الواط :- وهو استهلاك التيار الكهربائي ويرمز له بـ (W) وهو القدرةالكهربائية بالواط
الدوائر الكهربائية :-
أنواع الدائرة الكهربائية :-
أ- دائرة مفتوحة : وهي لا يسري فيهاالتيار الكهربائي نتيجة لعدم وصلها أو ربطها .
ب- دائرة مغلقة :- وهي دائرة يمرفيها تيار كهربائي ويتناسب مع مقاومتها ومع الضغط المسلط عليها .
جـ- دائرة قصر :- وهي دائرة ذات مقاومة ضعيفة جداً بجانب دائرة أو جزء من دائرة أصلية .
عناصر الدائرة الكهربائية :-
المقاومة – مكثف – ملف
توصيلات الدوائر الكهربائية :-
أ- التوصيل علىالتوالي :- وتستخدم هذه الطريقة في توصيل بطاريات الشاحنات وهي توصل
بطاريتانمع بعضهما البعض وتكون قوة الفولت المطلوبة هي 24 فولت .
ويكونالقطب الموجب في البطارية رقم (1) متصلاً بالقطب السالب في البطارية رقم (2) ويكونالقطب السالب في البطارية رقم (1) متصل بالأرض أو جسم السيارة ويكون القطب الموجبفي البطارية رقم (2) وهو طرف التوصيل للدائرة الكهربائية مثل السلف والسوتش .
ب-التوصيل على التوازي:- وتستخدم هذه الطريقة في توصيل بطاريات السياراتالخصوصية
وفي حالة حدوث أي ضعف في البطارية الأصلية ويمكن توصيل عدة بطاريات معبعضها البعض وتكون قوة الفولت المطلوبة هي 12 فولت .
ويكون توصيل القطب الموجبفي البطارية الأولى متصل مع القطب الموجب للبطارية الثانية ويكون القطب السالبللبطارية الأولى متصل مع القطب السالب للبطارية الثانية ونحصل على طرفين للتوصيلللدائرة وهو سالب ، موجب وتكون قوتها 12 فولت وهو التيار المطلوب لتشغيل الدائرةالكهربائية في السيارة الخصوص .
التوصيل المشترك (مركب ) :- وفي هذه الطريقةيتم توصيل البطاريات بطريقة التوصل على التوالي والتوازي على السواءمعاً.
أنواع التيارات الكهربائية :-
أ- التيار المستمر :- وهو يمر في اتجاه واحد ولا تتغير قيمته مع مرور الزمن أو الوقتمن أمثلة ذلك تيار البطارية ويسمى هذا التيار DC وهو ثابت القيمة .
استعمالاته :- يستعمل في إنارة السيارات وتعبئة البطارية وفي أحواض النقل للطلي .
سيئاته :- أنه لا يشغل المحولات الكهربائية نظراً لعدم تردده في داخل الملفات .
ب- التيارالمتردد :- وهو يمر في اتجاهين مختلفين ويتغير مع مرور الزمن وتبلغ سرعته 50 فيالثانية الواحدة .
ت-
استعمالاته :- يستعمل في إنارة المنازل وتشغيلالمحولات الكهربائية .
سيئاته :- لا ينفع لتعبئة البطاريات .
المكونات الأساسية للدائرة الكهربائية :-
تتكون الدائرةالكهربائية من :-
1- مصدر التيار الكهربائي :- وهو نوعان DCأو AC
2- أسلاك التوصيل المتصلة بين الحمل والمصدر
3- جهاز الحماية – أمانالحياة أو الحماية مثل الفيوزات .
4-مفتاحالتحكم : وهو وسيلة التحكم في تشغيل الحمل وفصله ووصل الدائرة وفصلها
5-الحملالكهربائي ( جهاز البيان ) وهو وسيلة التوضيح مثل المبة أو ساعة الفولت أو الأمبيرمصدر التيار الكهربائي :-
وهو الذي يزود الدائرةالكهربائية بالتيار مثل البطارية وتكون قوتها مختلفة وهي من 1.5 ،6،9،12،24 فولت .
وكل بطارية لها قطبان قطب موجب وآخر سالب ولكل قطب يوجد عليه الرموز الآتية :-
القطب الموجب :- وهو يمتاز بالسماكة ويرمز لها بالرموز الآتية :+ ،30،BAT،+ ،B+ ،P
القطب السالب :- وهو يمتاز بأنه رفيع ويرمز له بالرموز الآتية :- -،31،N،-B ،---
وفي حالة عدم وجود أي رموز كهربائية على البطارية ولكي نميزبينهما يجب أن نجري التجارب الآتية :-
- نحضر قطعة من البطاطا ونوصل سلك بكل طرفمن أطراف البطارية المراد التأكد منها للطرف الأول وهو السالب والطرف الثاني هوالموجب ثم نضعها داخل قطعة البطاطا بحيث تكون المسافة بينهما صغيرة ونلاحظ أن تكونمادة خضراء اللون على أحد الأطراف في حبة البطاطا وهذا يدلل على أن هذا القطب أوالطرف هو القطب الموجب والآخر سالب .
- نحضر وعاء به ماء ونقوم بتوصيل أقطابالبطارية بسلكين بكل قطب سلك ونضعها في وعاء المملوء بالماء ونقربهما في مسافة غيربعيدة ونلاحظ تكون فقاعات وعلى طرف السلك فهذا يدل على أن السلك الذي يتكون عليهالفقاعات هو القطب السالب والآخر هو الموجب .
الأمبير وقوته فيالبطارية :-
وتختلف قوة الأمبير في البطاريات عن بعضهاالبعض وذلك حسب قوة السلف وقوة المحرك حيث تكون قوتها بالأمبير ساعة من 45،55،65،80،125 أمبير ساعة ويكون مقدار قوة فولت البطارية ثابت وهو 12 فولت وكماتختلف البطاريات في الشكل والحجم حسب الاحتياجات والمتطلبات .
ومن الممكن الحصولعلى قوة أمبير أكبر من ذلك بتوصل البطاريات على التوالي كما سبق وأن وضحنا .
2-أسلاك التوصيل :-
وهي وسيلةالربط بين الحمل والمصدر وباقي أجزاء الدائرة الكهربائية لنقل التيار الكهربائيإليها حتى تكتمل الدائرة الكهربائية وتضيء حسب التسلسل التالي :-
- يمر التيارالكهربائي من البطارية إلى السوتش عن طريق الأسلاك الموصلة للدائرة ومنها إلىالفيوز ومنه إلى مفتاح التحكم بالدائرة ومنه إلى اللامبة المتصلة بأحد أطرافها معمفتاح التحكم والطرف الآخر مع الشصي حتى تكتمل الدائرة فتضيء .
وتختلف أسلاكالتوصيل من حيث سماكتها وتحملها للتيار الكهربائي فهي من 0.5 ملم ، 1 ملم 1.5 ملم،2 ملم ،10 ملم .. الخ
وكل سلك توصيل مرتبط بمدى الضغط عليه وله سماكة معينةمثل السلف ، الدينمو
3- جهاز الحماية أو وسيلة الحماية :-
وهو وسيلة الحماية والأمان والمحافظة على للدائرة الكهربائية من الحرقوتتمثل في الفيوزات في السيارة وتختلف قوة تحملها ودرجة انصهارها وتكون قوتها من 3أمبير ، 5 أمبير ، 7.5 أمبير ، 10 أمبير ، 15 أمبير مع أمبير ،20 أمبير ،30 أمبيرومن حيث النوع فهي كما يأتي :-
فيوز عظم ، فيوز زجاج ، فيوز أمريكي .
4- مفتاح التحكم
وهو عبارة عن مفتاح يتحكم في وصل وفصل الدائرة الكهربائية ويكونمتعدد النقاط ومن الممكن أن يكون عبارة عن مفتاح سحب أو طقة أو كبس ، وكلها تعملنفس العمل.
5- الحمل الكهربائي أو وسيلة البيان أو مستهلك التيار الكهربائي :-
وهي عبارة عن وسيلة بيان وتوضيح لمرور التيار بالدائرة الكهربائية وتشغيلهاوإنارتها ومثال لذلك اللامبة والزامور أو ساعة الفولت أو الأمبير .
الدوائر الكهربائية
وهي عبارة عن جميع الدوائر والتوصيلاتالكهربائية في السيارة
تنقسم الدوائر الكهربائية إلى عدة أقسام :-
1-دائرة الأنوار الأمامية والخلفية :-
وتتمثل في ضوء الدم وضوء الواطي وضوء العالي ضوء الضباب ، أضوية الغمازات، أضوية البريك ، أضوية اللافيرس … الخ
2-دائرة المحرك :-
وتتمثل في السلف ،والدينمو ، دائرة الشرارة (موزع الشرر) المساحات ، الزامور ، طبة الزيت ، طبة الحرارة ، مروحة التبريد للروديتور ، زيتالبريك.
3- دائرة كابينة السائق ( غرفة القيادة )
وتتمثل في أضوية ساعةالطلبلون ، ضوء الصالون ، ساعة بيان درجة الحرارة ، ساعة بيان مستوى البنزين لمبةبيان الهندبريك وزيت البريك ، لمبة بيان مستوى الزيت ، ساعة ضغط الزيت ، لمبة بيانشحن الدينمو ، ولاعة السجائر ، المسجل والراديو ، والمكيف ، ومفتاح الاشتعال ، (السوتش ) ، طبة البريك ، طبة الهندبريك ، ساعة بيان عدد لفات الماتور مفاتيح تشغيلجميع الدوائر في السيارة ……… الخ .
مفاتيح الاشتعال ( السوتش )
هو عبارة عن مفتاح تحكم رئيس لتزويد جميع الدوائرالكهربائية التي تشتغل عن طريق السوتش وتشغيل السلف وطفي المحرك وكما هو مفتاحكهربائي يعمل على فصل الدوائر التي تعمل على السوتش بالقطب الموجب للبطارية في حالةالتشغيل وفصله عند الإطفاء (غلقه) وتتم هذه العمليات يدوياً ولهذا المفتاح 4 مراحلأو أكثر .
نقاط توصيل السوتش :-
30BAT هي النقطة الرئيسية فيالسوتش حيث أنها تستمد التيار اللازم من البطارية مباشرة ثم يتم توزيعها بواسطةإدارة السوتش حسب الطقات اللازمة ويكون لون السلك الواصل من البطارية إلى نقطةالسوتش أحمر سميك أو بنى وتكون سماكته حوالي 2.5 ميلي .
15 a الطقة الأولىللسوتش وهي التي تغذى الدوائر الكهربائية والتي تتصل بعملية الفيوزات ويكون لونالسلك أبيض وتكون سماكته 1.5 مثل دائرة البريك ، الغمازات ، اللافيرس .
15،IGN الطقة الثانية للسوتش وهي نقطة التغذية التي تتصل مباشرة مع نقطة 15 أو + في كويلدائرة الاشتعال ويكون لون السلك أحمر وسماكته 1.5 ميلي .
50 أو start وهي الطفةالثالثة وتمتاز هذه الطقة بأنها زمبركية بمجرد ترك المفتاح ترجع إلى وضعها الطبيعيوهو فتحة السوتش وهذه الطقة تتصل مباشرة إلى نقطة 50 في اتوماتيك السلف وكما تمتازبأن سلكها لونه سكني وسماكته حوالي 2 ميلي أو أكثر .
الطرق الصحيحة لفحصالسوتش :-
توجد طريقتين لفحص السوتش وتتمثل :-
1- عن طريق لامبة الفحص 2- عن طريق ساعة الفولتميتر (أوميتر )
1- خطوات فحص السوتش بواسطة لامبة الفحص :-
1- نحضر لامبة فحص ونقوم بتوصيل أحدأطرافها بالشصى في البطارية أو البدي والطرف الآخر للمبة الفحص ونوصله بخط 30الكهرباء المغذي للسوتش فإن إضاءة اللامبة كان يوجد كهرباء واصلة إلى نقطة 30 فيالسوتش الرئيسية ثم ننقل لامبة الفحص إلى نقطة 15 الأولى ونفتح السوتش فإن إضاءةكانت الطقة أو النقطة الأولى جيدة وبعد ذلك ننقل لامبة الفحص إلى نقطة 15 المؤديةإلى الكوبل ونفتح المفتاح على الطقة الثانية فإن إضاءة فهي جيدة وللتأكد من فحص هذهالنقطة نبقى لامبة الفحص كما هي نقوم بإدارة مفتاح السوتش إلى الطقة الثالثة فإنبقية لامبة الفحص تضيء فتكون هذه الطقة شغالة جيداً وإن لم يصلها كهرباء في هذهالعملية تكون عظمة السوتش غير جيدة ويجب استبدالها وبعد ذلك تقوم بوضع لامبة الفحصعلى الطقة الثالثة وهي نقطة 50 في السوتش ونقوم بإدارة المفتاح على طقة السلفالزمبركية فإن أضاءت كان السوتش جيد وإن لم تضيء فيجب تصليح العظمة أو استبدالهابأخرى .
2- نحضر ساعة فولتميتر ونقوم بتشغيلها ووضعها على مجال قياس الفولتونوصل الطرف السالب أو الأسود بالأرض والطرف الأحمر أو الموجب على أطراف السوتشبالترتيب كما وضحناه في خطوات الفحص السابقة للامبة الفحص ولكن يجب أن يؤشر مؤشرالساعة على 12 فولت في حالة الفحص الجيد وسوف نوضح هذا الكلام بالرسم التوضيحيلخطوات
الدرس الثانى البطارية
ان شاء الله سوف نتعرف فى هذا الدرس على البطارية .
يوجد نوعان من البطاريات
النوع الاول وهو البطارية الحامضية
النوع الثانى وهى البطارية المحكمة الغلق او البطارية الجافة
وفى هذا الدرس سنتعرف على النوع الاكثر انتشارا وهىالحامضية
بطارية الرصاص الحامضيةLead Acid Battery
أولا:وظيفـــةالبطــــاريــــة:
تعتبر البطارية مصدر ثانوياً للتيارالمستمر لأنها تعمــل علـي:
1- تحويلالطاقة الكهربية إلي طاقة كيميائية أثناء الشحن ثم تخزين هذهالطاقة.
2- تحويل الطاقة الكيميائيةالمختزنة إلى طاقة كهربية أثناء التفريغ.
ثانياً:الغرض منها فى السيارة :
1- تغذية بادئالإدارة الكهربي بالتيار عند بدء تشغيل المحرك.
2- تزويد دائرة الإشعال لمحركات البنزين بالتيار اللازملعملية الاحتراق بالشرارة ودائرة شمعات التسخين لمحركات الديزل عند بدءالادارة.
3- تغذية دائرة الإضاءةوجميع الدوائر الكهربية الأساسية والإضافية عند عدم عمل المولد أو عدم تمكنه منإعطاء الطاقة اللازمة لتشغيل هذه الدوائر عند السرعة البطيئة.
ثالثاً: تركيبالبطارية:
المكونات الرئيسية للبطارية والتيتشتـمـل علـى:
1- الصندوق:
يصنع عادة من مادة عازلة تتحمل الحرارة لا تتأثربالحامض مثل البكاليت أو الزجاج أو الأبونيت أو المطاط الصناعي أوالبلاستيك
ويقسم الصندوق بحواجز إلى عدة أقسام حسب عدد الأعمدة المستعملةوبحيث يكون كل قسم منفصلا عن الآخر ويحتوي علي عمود كامل.
ويجهز الصندوقمن الداخل بأعصاب عرضيه بارزة في القاع والجوانب مصنوعة من نفس مادته – ترتكز عليهاالألواح حتى لا تتلامس نهاياتها السفلية بالقاع وحتى يكون هناك فراغ يسمح بترسيبالمواد المتساقطة من التفاعلات الكيميائية وتجنبا لحدوث قصر بينالألواح.
ويغطي الصندوق بعد تجميع الأعمدة ووضعها في أقسامها بغطاء مننفس مادته يلحم معه بمادة الشترتون وهو مادة سوداء تشبه القطران لمنع تسرب أوانسكاب السائل ولحفظ البطارية من الغبار والمواد الغريبة.
يوجد بالغطاءفتحات بعدد الأقسام لملء البطارية بالإلكتروليت و تسد بسدادات مقلوظة من البلاستيكذات ثقوب لا تسمح بخروج السائل بينما تسمح بتسرب الغازات الناتجة من التفاعلاتالكيميائية أثناء التفريغ وحتى لا يؤدي حبسها فى حالة انسداد الثقوب إلى زيادةالضغط الداخلي مما يؤدي إلى تلف وانبعاج الألواح وقد يؤدي إلي انفجارالبطارية.
ويوجد علي الصندوق رموز وأرقام تدل علي نوع مادته وعدد أعمدةوجهدها وتيار الشحن المناسب والسعه بالأمبير.
2- الأعمـدة:
تتركب البطارية من عدةأعمدة أو خلايا موصلة علي التوالي تعطي كل منها قوة دافعة كهربية ثابتة قدرهاحوالي2 فولت يتوقف عددها علي فرق الجهد المطلوب وفي البطارية 12 فولت تتكون من ستةأعمدة كما في البطاريات المستعملة علي المركبات الخفيفة بينما يبلغ عددها 12 عمودافي البطاريات التي تعطي 24 فولتا.
يتركب العمود من مجموعة من الألواحالموجبة ومجموعة من الألواح السالبة مجمعه بالتوازي متداخلة مع بعضها متقاربة فيمابينها لتقليل المقاومة الداخلية للبطارية وبحيث يزيد عدد الألواح السالبة بلوح واحدعن عدد الألواح الموجبة وذلك لتداخل كل لوح موجب بين لوحين سالبين وللاستفادة منوجهي اللوح الموجب الأخير في زيادة التفاعل الكيميائي.
تصنعهياكل الألواح الموجبة والسالبة علي هيئة إطار شبكي يتكون من شرائح طولية وعرضيةمتعامدة مع بعضها لتكون فيما بينها فراغات تصنع هذه الشرائح من سبيكة من الرصاصوالأنتيمون بنسبة 5-7% أنتيمون لزيادة مقاومة الإطار للتفاعلات الكيميائية ولزيادةمتانته ومنعه من التقلص من تأثير التفاعلات الكيميائية كما وإنها موصلة جيدةللكهرباء لا تتأثر بحامض الكبريتيك المخفف ويشكل علي نهاية كل إطار بروز أو لسانيلحم إلى شريحة مستعرضة تصل جميع الألواح التي من واحد وتنتهي هذه الشريحة بقطبيعتبر أحد قطبي العمود.
تملأ فراغات الإطارات الشبكية تحت ضغط كبيربالمادة الفعالة الخاصة بكل لوح حيث تصنع هذه المادة أو العجينة عامة من مسحوقأكسيد الرصاص النقي الناعم المعجون جيدا في حامض الكبريتيك المخفف ذو كثافة 1.2جم/سم ثم يضاف إلى العجينة الموجبة كمية من الجلسرين بعد فترة قصيرة 1/4 ساعة منعجنها ليساعدها علي التماسك بينما يضاف إلى العجينة السالبة قليل من الجرافيت أوكبريتات الماغنسيوم لتكسبها صفة المسامية أو لتصبح أسفنجية لزيادة مساحة سطحالتفاعل الكيميائي بينها وبين الحامض الذي يتخللها وحتى يؤثر علي أكبر كمية منها. تجفف الألواح بعد وضع العجينة في أماكن أو أفران خاصة لإخراج الغازات وحفظ العجينةمن التساقط.
يعزل كل لوح عن الآخر بواسطة عازل أو فاصل لمنعها منالتلامس. وتصنع الفواصل من مادة عازلة مسامية تسمح بمرور الحامض خلالها ومعالجةبحيث لا تتأثر به أو تتفاعل معه ومعرجة أو مزودة بأعصاب من الجهة المقابلة للألواحالموجبة فينشأ فيما بينها فراغات تساعد علي زيادة التفاعل الكيميائي وسهولة نزولالرواسب إلى قاع الصندوق.
ومن هذه المواد الخشب المسامي المجفف المضغوط- الأبنوس – البلاستيك المسامي (اللدائن)-المطاط الصلد المتعرج المثقوب- الأبونيت – المطاط الأسفنجى – أو مادة الفيبران في البطاريات الحديثة.
يخرج قطباالعمود المسلوبان من غطاء العمود خلال فتحات واسعة. ويوضع حول كل قطب حلقة منالمطاط لتحكمه وتمتص الاهتزازات ويوضع فوق الحيز الموجودة فوق هذه الحلقة بعضالفازلين لحفظ القلب من التأكسد. ويوضع فوق حلقة المطاط حلقة من الأبنوس يعلوهاوردة من الرصاص وذلك لحفظ الفازلين ولمنع الأتربة من الدخول إلىالبطارية.
يتم توصيل أعمدة بطارية 12 فولت حيث توصل أقطاب أعمدتها عليالتوالي بواسطة عوارض من الرصاص تثبت في مواضعها مع الأقطاب بواسطة رصاص منصهرمسبوك وتصل كل عارضة القطب الموجب لكل عمود بالقطب السالب للعمود الذي يليه حسبيتبقي القطب السالب للعمود الأول والقطب الموجب للعمود الأخير مطلقان وبدون توصيلليكونا قطبي توصيل البطارية الرئيسيين إلى الدائرة الكهربية بواسطة ماسك خاص وسلك (كابل) يثبت في الماسك بواسطة مسمارين وصامولتين.
3 - السائل الحامضي:
ويعرف بمحلولالبطارية أو الإلكتروليت وهو خليط من حامض الكبريتيك المركز النقي الخاص بالبطارياتوالذي يصل تركيزه إلي 1.84 جم/سم3 والماء المقطر بنسبة 1:3 وزنا تقريبا – ويملأ بهأقسام البطارية بحيث يغطي الألواح بمقدار 10مم تقريبا – فإذا نقص مستوي السائل عنذلك يجب أن تزود بالماء المقطر فقط لأن الماء هو الذي يتبخر وليس الحامض مع الحذرمن استعمال ماء الشرب العادي باحتوائه علي بعض المواد الضارةبالبطاريات.
ويتم إعداد المحلول بعناية زائدة وفي أوعية خاصة تقاومتأثير حمض الكبريتيك مثل الزجاج أو الأبونيت - حيث يضاف الحامض إلى الماء ببطء شديد، مع التقليب المستمر بعصا زجاجية ولا يضاف الماء إلى الحامض حتي لا يحدث تفاعلمصحوب بغليان شديد يؤدي إلى تناثر الحامض وإصابة العامل القائم بعملية الخلط أوالتخفيف بأضرار جسيمة.
رابعاً : القياسات الخاصة بالبطارية :
1- قياس الوزن النوعيللمحلول:
يستعمللذلك جهاز قياس كثافة السوائل (الهيدروميتر) حيث تغمس الأنبوبة المطاط فيالإلكتروليت وتسحب كمية منه داخل الأنبوبة الرئيسية بتأثير التخلخل الناشئ عن ضغطالشفاط الجلدي ثم زواله فتطفو العوامة الزجاجية والتي تنتهي بأنبوب مدرج بعلاماتوأرقام أو ألوان تحدد درجة تركيز الإلكتروليت ومدي صلاحيته وتكون درجة التركيز هيالعلامة أو القراءة المقابلة لسطح السائل بالأنبوبة ويحفظ تثاقل العوامة بواسطةحبيبات من الرصاص بداخلها ملتصقة مع بعضها بواسطة الصمغ تؤخذ في الاعتبار وقت طبعتدرج المقياس كما تزود العوامة من أعلاها وأسفلها بأربعة نتؤات صغيرة لتجنب التصاقالعوامة بجدار الأنبوبة الرئيسية.
ولايجوز اختبار كثافة السائل بعد تزويده مباشرة بالماء المقطر أو الحامض بل يجب أنيترك بعض الوقت حتي تتم عملية الامتزاج كما يراعي أن تأخذ القياسات عند 20 درجةمئوية حتي تكون القراءة صحيحة فإذا ارتفعت عن ذلك تكون القراءة منخفضة قليلا عنالقراءة السليمة والعكس صحيح.
2 - مقياس الضغط ( الفولتميتر ):
يتمقياس الجهد للبطارية إما عمود عمود أو قياس الجهد للبطارية كلها
ففيالطريقة الأولى يتم قياس كل عمود على حدي بفولتمتر خاص طرفيه عبارة عن شوكتينمدببتين بينهما مقاومة بالتوازي لترتكزان علي قطبي العمود عن قياسضغطه.
أما ميناء الفولتمتر فتقاسيمها كبيرة ويمكن القراءة عليها بين ( صفر ،3 ) فولت علي الجانبين .
وفي الطريقة الثانية يتم القياس بجهاز خاصويتم اخذ القراءة من طرفي توصيل البطارية .