صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

نشأ الابوذيه ...اسم الابوذيه...كتابه الابوذيه

الزوار من محركات البحث: 2128 المشاهدات : 5709 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

    نشأ الابوذيه ...اسم الابوذيه...كتابه الابوذيه

    نشاّة الابوذيه

    يذكر صاحب كتاب الابوذيه ( الحاج هاشم محمد الرجب ) ان الابوذيه لاترتقي الى اكثر من (150)عماّ وقد نازعت عده مدن عراقيه على مكان نشاّتها .. فقسم قال مدينة ( الحي ) في واسط وقسم ثاني قال في الشطره (الناصريه ) وقسم اخر قال (سوق الشيوخ )الناصريه وقسم الشاميه
    وذكروا ان اول من اشتهر بها هو (حسين العبادي )كما ذكر صاحب كتاب (فنون الشعر الشعبي ( علي الخاقاني ) ولكنه يختلف مع بعض الباحثين في مكان نشاّة ( حسين العبادي ) حيث يقول من سكنة الشاميه
    بينما الاخرون يقولون انه من مدينة سوق الشيوخ احد اقضية محافضة ذي قار




    اسم الابوذيه
    سميت بهذا الاسم لانها اخذت من ( ابو ذيه )وابو في العاميه بمعنى ( صاحب )فخففت وصارت ابوذيه بحذف ( الهمزه)
    لان ناضمها لا ينضمها الا اذا اصيب بحادثه مؤلمه
    مماتثير شجونه فيفصح عن الامه بها ولكنها في الاخير استخدمت في مختلف الاغراض مثل الغزل والمدح والهجاء والرثاء وغيرها
    وتسمى ايضاّ بالعبوديه نسبة الى اول من كتبها وهو ( حسين العبودي ) على قوله وعلى قول اخر نسبة الى قبائل عبوده الساكنه في شطر المنتفك في العراق



    تعريف الابوذيه
    هي منضومه عاميه تتاّلف من اربعة اشطر الثلاثه الاشطر الاولى تنتهي بكلمة واحده متحده في اللفظ مختلفه في المعنى يسمى ( الجناس )
    الجناس نوعان
    1_ الجناس التام @@ وهو ما اتفق اللفضان فيه بنوع الحروف ووزنها وعددها وترتيبها
    2_ الجناس غير التام @@ وهو ما اختلف فيه اللفضان في واحد من الامور الثلاثه المذكوره في التام وهي الوزن والعدد والترتيب اما اذا اتحدتالكملمات الاخيره في اللفظ والمعنى فتكون القافيه مركوبه والبيت مركوب الشطر البرابع من الابوذيه ينتهي بياء مشدده تليها هاء مهمله وتسمى القفله فالشاعر ينضمها وعلى المستمع استخراج معانيها
    والابوذيه على ثلاث الوان
    اولا - مطلقه @@ وهي ماكان معناها مبتكر اقصد الكلمه الاخيره فيها ابتكرها الشاعر وكتب عليها ابوذيه
    ثانياّ _ مقيده @@ وهي ماكان معناها ماّخوذ من نضم يسبقها كبيت شعر او اية قرئانيه او حديث
    ثالثاّ_ المدوره @@ وهي التي لاتكتمل معنى شطرها الا في الشطر الذي يليه
    مثل
    الشوك وياك صدفه قابلاني
    شيجي منك عليه قابل اني
    تقشمرني بضحكتك قابل اني
    غشيم وتعبر الضحكه عليه

    وكل ماقيل في الابوذيه من حيث شروط النضم والوزن ينطبق على العتابه انما الفرق بينهما الشطر الرابع فقط لانه في الابوذيه وكما ذكرنا ينتهي بياء مشدده وهاء مهمله اما في العتابه فانه ينتهي بالف وباء ساكنه مثل
    ( غاب_ عاب _ ناب _ باب ) وغيرها
    والعتابه لاهل الشامات وهي مشتقه من العتاب


    وزن الابوذيه
    وزنها معصوب بحر الوافر وهو ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن


    اطوار الابوذيه
    اطوار كثيره تزيد على (35) طور ولاكن المشهوره منها
    الشطري _ نسبة الى مدينة الشطره احدى اقضية محافضة ذي قار


    مجراوي _ نسبة الى المجر في محافضة ميسان
    القزويني _ نسبة الى الساده القزوين في مدينة الحله
    الجادري _ نسبة الى ملا جادر من سكان قضاء سوق الشيوخ في محافضة ذي قار
    المشموم _ نسبة الى محمد بن مشموم من اهالي البصره
    المثكل_سمي بذلك لشجاوته اوجده السيد رضا الخطيب من سكان طويريج في محافضة كربلاء
    العياش_ نسبة الى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوه
    العنيسي_ سمي بذلك لانه صعب في الاداء لان كلمة ( عنيسي ) في العاميه العراقيه تاتي بمعنى ( صعب ) وقليل سمي بذلك نسبة الى عنيسي البصراوي
    الحياوي _ نسبة الى مدينة الحي احد اقضية محافضة واسط
    صبي_ نسبة الى طائفه الصابئه
    غافلي_ نسبة الى ال غافل القاطنين في الحي
    لامي _ نسبة الى عشيرة بني لام القاطنه على ضفاء نهر دجله بين العماره وبين ناحية شيخ سعد
    المحمداوي_ نسبة الى عشيرة البو محمد القاطنة في محافظة ميسان
    الزاير_ نسبة الى الحاج زاير دويج احد شعراء العراق المشهورين

    تحياتي الى كل الاعضاء
    اتمنى الاستفادة من الموضوع


  2. #2
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم

  3. #3
    صديق نشيط
    القرناوي
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: البصره
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 305 المواضيع: 41
    التقييم: 73
    مزاجي: الحمد الله على كل حال
    المهنة: طالب سادس ادبي
    أكلتي المفضلة: القاسمه الله
    موبايلي: لابتوب acer
    آخر نشاط: 8/April/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى رياض العيساوي
    مقالات المدونة: 3
    موضوع رائع شكرا كناري

  4. #4
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    تسلم للمرور سام

  5. #5
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلبل العراق مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع شكرا كناري
    العفو مرورك الاروع

  6. #6
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: لازلت اعيش في الماضي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 448 المواضيع: 46
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 161
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: الابتعاد عن البشر
    أكلتي المفضلة: هل موجود
    موبايلي: لسة ما صنعو
    آخر نشاط: 10/November/2016
    مقالات المدونة: 5
    يسلمو

  7. #7
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكون الليل مشاهدة المشاركة
    يسلمو
    نورتي موضووع سكون

  8. #8

  9. #9
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساري مشاهدة المشاركة
    شكرا على الموضوع
    العفو اهلا وسهلا

  10. #10
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    انرتم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال