النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

العبثية في الأدب

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 510 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: بغــــــــــــــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 48,535 المواضيع: 8,156
    صوتيات: 85 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 23426
    مزاجي: صامته.. و لم اعد ابالي
    المهنة: مصورة شعاعية
    أكلتي المفضلة: شوربة عدس .. وعشقي لليمون
    آخر نشاط: 1/June/2024
    مقالات المدونة: 206

    العبثية في الأدب

    العبثية في الأدب: هي مذهب أدبي يستخدم في الرّوايات والمسرحيات والقصائد التي تركزّ على تجارب الشّخصيات في الأوضاع التي لا يستطيعون فيها إيجاد هدفٍ أصيلٍ في حياتهم. وغالباً ما تتمثل هذه الأوضاع بأحداثٍ وأفعالٍ لا معنى لها مطلقاً. ويتم استخدام السّخرية, والكوميديا السّوداء, والتّناقض, وتحقير المنطق والجدل بشأن الحالة الفلسفية بأنها “لا شيء” كأساليب للتعبير عن هذه الأوضاع. ويعالج هذا الأدب موضوعات لا أدرية وعدمية.

    وعلى الرغم من أنّ قدراً كبيراً من هذا النّصوص الأدبية التي تنتمي لهذا المذهب تشتمل على روح الدّعابة واللاعقلانية في الطّبيعة, إلا أن السّمة المميزة لها ليست الكوميديا ولا الهراء وإنّما دراسة السّلوك الإنساني تحت ظروف تظهر وكأنها بلا هدف وعبثية فلسفياً, سواءً كانت هذه الظّروف واقعية أم خيالة. ولا يحكم هذا المذهب الأدبي على الشّخصيات, ويترك هذه المهمة للقارئ حيث أن المغزى “الأخلاقي” من النّصّ الأدبي غير محدد. كما أن المواضيع التي يطرحها هذا الأدب واعتقادات الشخصيات-إن وُجدت- تتسم بالغموض في طبيعتها. بالإضافة إلى ذلك, فأنّ هذا الأدب لا يتبع بالضّرورة بناء الأدب التّقليدي من حيث وجود حبكة (على سبيل المثال: تسلسل الأحداث, العقدة, الحل). انبثق هذا المذهب الأدبي من الأدب الحداثي أواخر القرن التّاسع وأوائل القرن العشرين كإتجاهٍ معارضٍ للأدب الفيكتوري الذيّ كان مهيمناً في تلك الفترة بشكل مباشر. وقد تأثر هذا الأدب بحركات الفلسفة الوجودية والعدمية والدادا أو (الدادائية) والحركة السّريالية في الأدب.

    ومن الامثلة على القطع الادبية التي تنتمى لهذا المذهب:
    فرانز كافكا : المسخ (1915)، والمحاكمة (1925)
    لويجي بيرانديلو: ستة شخصيات تبحث عن مؤلف (1921)
    ألبير كامو : الغريب (1942)، والطاعون (1947)، والسقطة (1956)
    أوجين يونسكو: سوبرانو الأصلع (1950)،و وحيد القرن (1959)
    صمويل بيكيت: في انتظار غودو (1952)
    هارولد بنتر: حفلة عيد الميلاد (1958)
    إدوارد ألبي: الحلم الأمريكي (1961)
    جوزيف هيلر: الصيد (1961)
    كورت فونيجت: مهد القطة (1963)
    توم ستوبارد: روزنكرانتز وجلدنسترن أموات (1966)
    لوقا رينهارت: الرجل النرد (1971)
    باتريك زوسكيند: عطر (1985)
    بول أوستر: ثلاثية نيويورك (1989)
    ليموني سنيكيت: سلسة أحداث مؤسفة (1999 – 2006)
    غريغوري بورك: طريق غاغارين (2001)
    مايكل جون هاريسون: ضوء (2002)
    ريس هيوز: بحّار ما بعد الحداثة (2008)
    ديفيد هونيجمان: احرق ممتلكاتك (2009)أدب حديث

  2. #2
    من اهل الدار
    حۑډرۑ آڵھٍۅى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,661 المواضيع: 4,209
    صوتيات: 313 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 39194
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: طبخ الوالدة
    موبايلي: Galaxy S8
    آخر نشاط: منذ 4 دقيقة
    مقالات المدونة: 53
    شكراً ع المعلومات ورداية

  3. #3
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ امير الذوق مشاهدة المشاركة
    شكراً ع المعلومات ورداية
    يدللوووو امووووري
    منور

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال