الخطأ الأوّل: [ قصة الملائكة مع إبراهيم ]
لقد حدث في توراة عزرا أغلاط وتبديلات كثيرة ومن جملتها قصّة الملائكة مع إبراهيم حين جاءوا إليه وبشّروه بالولد ، فقال عزرا : قدّم لَهم إبراهيم طعاماً فأكلوا ، وقد نفى الله تعالى الأكل من طعامه فلم يأكلوا لأنّهم روحانيّون لا يمكنهم أن يأكلوا من طعام أهل الدنيا ولا يشربوا من شرابِهم ، بل أكلهم وشرابهم أثيري روحاني مِمّا هو في الجنان الأثيريّة .
وإليك ما جاء في مجموعة التوراة في سفر التكوين في الإصحاح الثامن عشر قال :
"وظهر له الربّ عند بلوطات ممرا وهو جالسٌ في باب الخيمة وقت حرّ النهار فرفع عينيه ونظر وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه ، فلمّا نظر ركض لاستقبالِهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض وقال يا سيّد إنْ كنت نعمةً في عينيك فلا تتجاوز عبدك ليأخذ قليل ماء واغسلوا أرجلكم واتّكئوا تحت الشجرة فآخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثمّ تجتازون لأنّكم قد مررتم على عبدكم . قالوا هكذا تفعل كما تكلّمت .
فأسرع إبراهيم إلى الخيمة إلى سارة وقال أسرعي بثلاث كيلات دقيقاً سميذاً اعجني واصنعي خبز مَلّةٍ ثمّ ركض إبراهيم إلى البقر وأخذ عجلاً رَخصاً وجيّداً وأعطاه للغلام فأسرع ليعمله ، ثمّ أخذ زبداً ولبناً والعجل الّذي عمله ووضعها قدّامهم وإذا هو كان واقفاً لديهم تحت الشجرة أكلوا ."
فانظرْ أيّها القارئ أنّه قال أكلوا من طعامه . وقال هنا كانوا ثلاثة وعند ذهابِهم إلى سدوم إلى لوط قال كانا اثنين . فأين ذهب الثالث يا تُرى ؟
وإليك ما جاء في القرآن في قصّة إبراهيم والملائكة الثلاثة الّذينَ سلّموا على إبراهيم فضَيّفَهم ، فقد قال تعالى في سورة هود :
(وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ . فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ . وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ . قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ .)
أمّا ذهابُهم إلى لوط فقد ذهبوا بأجمعِهم، أي ثلاثة ولم يكونوا اثنين، وذلك قوله تعالى في آية 77 (وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ .)
من كتاب الخلاف بين التوراة والقرآن