النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

سؤال حول أل الموصولية

الزوار من محركات البحث: 424 المشاهدات : 2505 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19

    سؤال حول أل الموصولية

    ان من المعلوم ان ال في اللغة العربية ثلاثا ومنها الموصولية
    سؤال حول أل الموصولية قال النحاة (انما تكون موصولة بشرط ان تكون داخلة على وصف صريح لغير تفضيل )
    والوصف الصريح واضح لديكم لكن لماذا ولغير تفضيل لماذا؟
    اما الصفة المشبهة كالحسن فقد انكرصلتهاالبعض لماذا؟
    وشكرا لكم لدي اجوبة مختصرة لاتشفي الغليل لنرى أجاباتكم
    .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    السلام عليكم
    اخي العزيز ابو الحسن نقلت لك بعض ما يخص (ال ) التعريف وسؤالك عن ال الداخلة على الاسم الحسن وباقي الاسماء تجدها في النقطة الثالثة (ال الزائدة )
    والله اعلم
    واشكر لك سؤالك الذي افاد الجميع
    تحياتي

    أل = تنقسم ـ أل ـ التعريف إلى نوعين حسب الإسم الذي تحمله ـ أل ـ الشمسية وهي تُعرّف بالإسم المشدد ك ( الشمس ) أما القمرية فتعرف الإسم المخفف ك ( القمر ) إلاّ أن لها تعريفات أخرى نوردها في التعريف التالي:
    1 ـ أََََل : حرف تعريف يدخل على الأسماء بشقيها.
    2 ـ أل : الموصولية ... وقد تأتي ( أل ـ إسما موصولا بمعنى الذي، مبنيا على السكون ومحله حسب موقعه في الجملة ، كما في الأمثلة التالية :
    ـ مَن لا يزالُ شاكراً على المَعَه ***فَهوَ حَرٍ بعيشَةٍ ذاتِ سَعَه
    ( أي على الذي معه .)
    مِنَ القوم الرسول اللَّهِ منهم ****لهم دانَت رقاب بني مَعَدِّ
    ( أي الذين رسول الله منهم )
    ـ و(أل)الداخلة على الفعل المضارع كذلك موصولة مثل :
    ما أنت بالحَكمِ التُّرضى حكومتُهُ ***** ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل.
    ـ و ( أل) الداخلة على الفعل ( تُرضى ) إسم موصول، وهي مع صلتها نعت للحَكَم.
    3 ـ أل الزائدة : لا تفيد التعريف وزيادتها إما أن تكون لازمة كزيادتها في بعض الأعلام كااللاّت و العزّى و السموأل واليسع. وكزيادتها في الأسماء الموصولة .
    وإما أن تكون زبادتها غير لازمة كزيادتها في بعض الأعلام كالفضل والحارث والنعمان والوليد ونحوها على أن زيادتها سماعية .
    ـ أل الضمير ، وهي التي تعوِّض و تَغني عن إعادة الضمير مثل : أقرضني المالَ والذهبَ ، فعوض الضمير (الكاف) أَُتِي بأل وأل: هذه تلزم حالة واحدة، لا تثنى ولا تجمع.

  3. #3
    من أهل الدار
    شكرا اخي مازن
    إنَّ سؤالي خاص بأل الموصولية
    والجواب بعيد كل البعد عن السؤال اني اسئل عن العلة في ذلك راجع السؤال.

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    عزيزي ابو الحسن اوردت لك بعض المعلومات المهمة عن ال الموصولية لعلها تفيدك فيما اردت ان تعرفه عنها




    اختلف النحويون حول (ال) فرأى منهم كالأخفش أنها حرف تعريف باطراد، وهو رأي سديد، ورأى آخرون أنها قد تكون اسمًا موصولا، ورأوا أن موصوليتها تتعين حين تدخل على صفة محضة أي الاسم المشتقُ من الفعل العاملُ عمله الدالُّ على التجدد، ومعنى ذلك أنها تكون موصولة مع اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة، والصفة المشبهة على خلاف (الصبان، 1: 238)، وأما الداخلة على الجامد (الرجل) والمصدر (العدل) أو اسم تفضيل (الأكبر) فهي حرف تعريف باتفاق. تقول: سأكرم المنجزَ عملَه، فـ(ال) في (المنجز) هي اسم موصول عندهم، ولذا فهو في محل نصب؛ لأنه مبني وأما (منجز) فصلة للموصول وهو كجملة الصلة لا محل له من الإعراب؛ وأما علامة النصب الظاهرة على آخره فهي حركة إعراب المفعول به نقلت إليه؛ لأن الاسم الموصول على صورة الحرف. أبعد هذا الخيال خيال؟ ويحتج الذاهبون إلى الاسمية بأن المشتق بمعنى الفعل، وأن الضمير يعود إلى (ال) كما في (قد أفلح المتقي ربّه)، والصحيح عندي ما ذهب إليه المازني من أن الضمير يعود على الموصوف المحذوف (التصريح،1: 160)، والأصل: قد أفلح الرجل المتقي به. ثمّ إن القول بأن صلة (ال) لا محل لها من الإعراب يجعل النعت غير مطابق لمنعوته في الإعراب، تقول: سأكرم الرجلَ المنجزَ عمله، أتعد (ال) هي النعت كما يفعلون في (الذي)؟ الحق أن في ذلك من النعت ما يدعو إلى صرف النظر عنه، والنحويون أنفسهم يعلمون أن النعت هو ما دخلت عليه (ال)؛ بل إنهم يصرحون بأن (الذي) إنما يتوسل به لنعت المعرفة بالجمل(سر صناعة الإعراب، 1: 353)، وقال ابن جني "ومن ذلك أنهم لمّا أرادوا أن يصفوا المعرفة بالجملة كما وصفوا النكرة، ولم يجز أن يجروها عليها لكونها نكرة، أصلحوا اللفظ بإدخال (الذي) لتباشر بلفظ حرف التعريف المعرفة، فقالوا: مررت بزيد الذي قام أخوه، ونحوه"(الخصائص، 1: 321)، تقول: سأكرم الرجل الذي ينجز عمله، فجملة (ينجز عمله) هي النعت للرجل. ومن أجل ذلك ذهب أستاذنا داود عبده إلى أن (الذي) هي أداة تعريف للجملة، قال "والفرق بين (ال) و(الذي) في الأمثلة السابقة هو أن (ال) تعرّف الصفة حين تكون هذه الصفة كلمة مفردة و(الذي) تعرّف الصفة حين تكون جملة"(أبحاث في الكلمة والجملة، 8)، وبهذا تكون جملة صلة الموصول من الجمل التي لها محل من الإعراب، وهذا واضح في الأمثلة التي سقتها أعلاه، إذ (الذي ينجز) تساوي (المنجز). ولأن (الذي) حرف تعريف للجملة ربما اجتزئ منه بـ(ال) كما ورد في بيت الفرزدق المشهور:
    ما أنت بالحكم الترضى حكومتُهُ *** ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدلِ
    وقول الشاعر:
    من القومِ الرسولُ الله منهم *** لهم دانت رقاب بني معد

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    والله اني مو ضليعة باللغة العربية لكن ,,, استفاديت من المعلومات الي ضافها مازن
    شكرا لكما

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال