استفسار ويرجى من اهل اﻷختصاص فقط وحصرا اﻷجابة . هل هناك فرق بين الفعل أوقد والفعل استوقد . وشكرا جزيلا لعدم التعليق الا بعد ان يجيب اهل اﻷختصاص حصرا
استفسار ويرجى من اهل اﻷختصاص فقط وحصرا اﻷجابة . هل هناك فرق بين الفعل أوقد والفعل استوقد . وشكرا جزيلا لعدم التعليق الا بعد ان يجيب اهل اﻷختصاص حصرا
عمار ولو لم اكن من اهل الاختصاص
لكن ساقول هنا ما سبق ان مر علي
الفرق بين صيغة الفعل ( استفعل) والصيغة ( فعل) كالاتي
(فعل) معناها الاتيان بالفعل نفسه وهنا هو الايقاد
(استفعل) معناها طلب الفعل وليس اتيانه وهنا معناها البحث عن الوقود
ومثلها كشف واستكشف. و خرج واستخرج وهكذا
لحد ما يجون اهل الاختصاص
عزيزي عمار .. صيغة (استفعل) تفيد دلالات كثيرة .. لعل أهمها :
1ـ الطلب والسؤال ، ومنه (استغفر) و (استنجد) .. بمعنى طلب المغفرة ، وطلب النجدة , ومنه يمكننا أن نعرف بأن دلالة هذه الصيغة تفيد بذل الجهد والمشقة كما أفاد بذلك الصديق العزيز نيو فالدلالة هنا في (استوقد) تفيد بذل الجهد والمشقة كما هو رأي السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس) في قوله تعالى (( مثله كمثل الذي استوقد ناراً .... ))
2ـ الأوان والحينونة ، ومنه (استزرع) و (استحصد) أي إذا حان موعد الزراعة والحصاد ، ويمكننا الحديث عن دلالة متفرعة منه في قولنا (استهدم الحائط) فمع كون الدلالة الظاهرة تدل على أن الحائط أصابه القدم وحان موعد هدمه إلا أننا يمكننا القول بدلالة النية .. أي أن قولنا (استهدم) أو حتى (استزرع) و (استحصد) يحمل دلالة نية الفاعل .. أي أنه ينوي الزراعة وينوي الحصاد وينوي الهدم .
3ـ الصيرورة والتحول ، نقول (استأسد) أي صار كالأسد أو (استحجر الطين) أي جفّ وصار كالحجر .
4ـ الجعل والاتخاذ ، ومنه القول المأثور ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً) فــ استعبد فلان فلاناً أي جعله واتخذه عبداً .
5ـ الاعتقاد والرأي ، ومنه (استحسن فلان كذا) أي اعتقد بحسنه ورأى فيه أنه حسن .. و(استعظمه) أي رأى أنه عظيماً .
6ـ مطلق المبالغة ، وأرى أن هذه الدلالة هي دلالة جذرية متأصلة وتتفرع منها دلالات سابقة ولاحقة مما قلنا ونقول ، ومنها (استعجب) أي بالغ في العجب .
هذه أهم الدلالات لهذه الصيغة ويمكنك صديقي العزيز عمار أن تستند للسياق العام لمورد هذه الصيغة في النص أو الجملة لتكشف عن أيها أكثر قرباً في المراد بالصيغة كما أنه يمكن أن تضم المفردة المؤداة بهذه الصيغة أكثر من دلالة من دلالاتها .. وكما قلت في النقطة الأخيرة أن المبالغة هو الملمح الأبرز والمشترك في دلالات هذه الصيغة .. شكراً لسوزانا لإحالتها السؤال .. وأرجو أن تنال الإجابة استحسانك أخي الفاضل .. كل الود
شكرا نيو هو بالضبط ما أؤمن به وما اعرفه ولكن لا ضير من استشارة اهل الاختصاص
شكرا دافنشي وفيت وكفيت سبب سؤالي هو للتاكد من صحة موضوع كتبته قبل أكثر من سنتين (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً
) وكان في ضمنه إن المفسرين رحمهم الله قد اخطئوا في تفسير الاية ومن ضمنهم صاحب تفسير البيان في الفرق بين اوقد واستوقد
التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 6/January/2014 الساعة 3:02 pm
على الرحب والسعة صديقي الغالي .. وموضوعك الذي أشرت إليه في الرابط موضوع قيم أنصح الأصدقاء بقراءته .. شكراً لك عمار
كل الشكر