صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 39
الموضوع:

قـوي لغـتك الانكـليزية - Learn The English Language from A to Z

الزوار من محركات البحث: 53 المشاهدات : 4447 الردود: 38
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,951 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87300
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18

    قـوي لغـتك الانكـليزية - Learn The English Language from A to Z

    السلام عليكم ... شلونكم؟؟؟
    سوري الحجي بالعربي
    بس ...
    جبت الكم موضوع شامل عن قواعد اللغه الانكليزيه من الالف الى الياء

    ان شاء الله تستفادون منه
    و الشرح اكيد بالعربي

    و نبدأ

    الدرس الأول :

    تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية
    الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :

    Subject ...الفاعل
    Verb ..الفعل
    Object المفعول به
    والكثير من الطلبة والطالبات يخطؤون في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة


    مثال على ذلك :

    They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا
    They ......Subject
    study....Verb
    geography...Object

    إذا إتبعنا الترتيب الصحيح
    أولا ..S
    ثانيا ..V
    ثالثا ....O
    الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية
    فيقولون مثلا:
    Study they geography
    إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي
    فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..
    والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ..


    الدرس الثاني : الضمــــــــــــــــائر
    Pronouns
    في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
    الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).
    مثال
    Samia eats apple
    لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح
    She eats apple
    #وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#
    أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
    وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
    ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :
    (this/that/these/those/such)
    أمثلة
    That is incredible!
    I will never forget this
    Such is my belief
    ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
    وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
    وهي تنقسم قسمين
    إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
    أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
    ويندرج تحتها الضمائر التالية #
    I, you ,he , she , it , we
    I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
    We تستخدم للجمع
    You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
    أمثلة
    She took the bus last night
    He is aschool boy .
    We are Muslims .
    I stayed at home.
    You need another blanket.
    ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
    أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
    وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
    وهي
    Me ,you , him , her ,it , us
    أمثلة
    John took it
    Umar gave me abook
    We sent you a letter.
    He adores her.
    I saw it with my own eyes.
    They have just invited us to their wedding.
    We went with him.
    ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
    وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك
    ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
    Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
    أمثلة
    This book is mine.
    This pencil case is yours.
    Mary is a relative of his.
    I've found hers.
    Ours need watering.
    Yours are bigger than mine.
    These are your notebooks and those are theirs.
    رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
    وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #
    my, your, our, him, her, it, them
    فتصبح
    myself
    yourself
    himself
    herself
    itself
    ourselves
    yourselves
    themselves
    أمثلة
    She made this skirt herself
    The queen herself was among the demostrators.
    The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.



  2. #2
    مدير المنتدى


    خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns
    وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهي التي تبدأ ب Wh


    وهذه الضمائر هي :
    what, which, who, whom, and whose.
    أمثلة / Examples

    What did you say?
    ماذا قلت ؟
    Who said that?
    من الذي قال ذلك ؟
    Which one do you prefer?
    ما لذي تفضله؟
    وهكذا ...

    سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns


    وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية
    وهذه الضمائر هي
    no-one, nobody, neither, none and nothing


    أمثلة
    لا يوجد احد هنا Nobody is here .
    She is neither a British nor American : هي ليست بريطانية ولا أمريكية

    سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
    وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
    وهذه الضمائر هي :
    each other / one another :
    مثال:
    لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
    They wrote to each other / one another once a month.
    كلاهما صحيح ..

    ثامنا# ضمائر الوصل
    Relative pronouns
    وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
    وهي :
    (who/whoever/which/that)امثلة :
    The student who studies hardest usually does the best
    الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .

    تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكمية والمقدار
    وهي :
    some, any, something, much, many, little, few , a lot
    أمثلة
    I have few literary books.
    أنا أملك بعض كتب الأدب
    They like orange so much
    هم يحبون البرتقال كثيرا



    الدرس الثالث : الأسماء(Nouns)
    ماهو الاسم ؟What is a noun ?
    الاسم في اللغة الإنجليزية هو : اسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( a place ) أو اسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) .
    ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن ما بعدها مباشرة هو إسم (Noun).
    تعالوا معا نشاهد بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) :
    dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, California, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food
    طيب تعالوا نشوف أمثلة في جمل على الأسماء وراح نطبق التعريف عليهم:1
    . Sahar and Nora made a cake.
    سحر ونورة قاموا بعمل كيكة .
    (أسماء أشخاص +شيء)
    2. The moon is far away from the earth.
    القمر يبعد عن الأرض.
    (أسماء أماكن)
    3. His kindness was appreciated.
    لقد كان لطفه مستحسنا.
    (إسم فكرة )
    4. The plane will depart in twenty minutes.
    ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة.
    (إسم شيء)


    # الفرق بين الاسم الحسي والاسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns
    (concrete N) الاسم الحسي
    هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس .


    ُExamples:
    honey>>>>>>>عسل
    pillows>>>>>>>>وسادات
    fish>>>>>>>>>سمك
    juice>>>>>>>>>عصير إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ
    # الاسم المجرد (المعنوي )
    Abstract N
    وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية
    Examples/ أمثلة
    Thought>>>>>>>>فكرة
    Wisdom>>>>>>>>حكمة
    Freedom>>>>>>>>الحرية
    Creativity>>>>>>>الابتكار
    تعالوا نشوف أمثلة في جمل :
    . I could smell dinner *****ng.
    (Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء
    I don't have much knowledge on the subject, Professor.
    (abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور



  3. #3
    مدير المنتدى


    الآن نشوف الفرق بين الاسم الخاص والعام
    Proper & common Nounsأولا : الاسم الخاصProper N
    وهو الاسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين . وهو دائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة ) .





    Examples/ أمثلة
    Nora نورة
    Ramadan رمضان
    Friday يوم الجمعة
    Islam الإسلام
    الحرب العالمية الأولىFirst World War

    وهذه الأسماء كما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخر الجملة.
    # الاسم العام
    Common Nounهو عكس الاسم الخاص تماما في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشي عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدة إذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير .
    Examples/ أمثلة
    This woman is my sister .
    هذه الإمرأة هي أختي .
    This is my leader .
    هذا هو قائدي .


    # صيغة المفرد والجمع في الاسم :
    Plural & singular forms
    الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة الجمع نضيف لها
    S أو es
    مثال :
    Friend مفرد
    Friends جمع حسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف
    S
    في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الاسم منتهيا بإحدى الحروف التالية :
    X , O , S , Sh , Ch , Z
    فإننا حين نجمعها نضيف
    Es
    أمثلة :
    Box >>>>>>>>>>>>Boxes
    Wash >>>>>>>>>>>>>washes
    Buzz>>>>>>>>>>>>buzzes
    Class>>>>>>>>>>>>classes
    وتحتوي صيغة الجمع في الاسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لا نضيف لها
    S/es
    لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ
    أمثلة
    Man >>>>>>>>men
    Child >>>>>>>>children
    Mouse>>>>>>>>>mice
    Foot>>>>>>>>>feet
    Goose >>>>>>>>>geese
    Tooth >>>>>>>>>>teeth
    Ox>>>>>>>>>>oxen
    Woman>>>>>>>>women
    louse>>>>>>>>>liceحينما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف %
    Y
    ومسبوق بحرف ساكن (الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية ماعدا خمسة منها وهي
    (I , o , u , e , aوهذه هي حروف العلة
    نحذف حرف
    Y
    ونضيف بداله حرف
    I
    مثال:
    One country >>>>>>>>>>three countries
    أما إذا كان حرف الواي
    Y
    مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا
    نقوم فقط بوضع ال
    S
    بدون أي تغيييييييييير
    مثال
    Toy>>>>>>>>>toys
    هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما
    F / fe وهذه نحولها إلى
    Ves
    مثال
    Leaf >>>>>>>>>leaves
    قبل ما نكمل الجزء الثاني أخواتي فيه نقطة أحب أذكرها : طبعا فيه بعض الأسماء لها نفس الصيغة سواء في المفرد أو الجمع ..أمثلة
    Dear>>>>>>>>>>dear
    Fish>>>>>>>>>>>fish
    Means>>>>>>>>>>>>means
    Series>>>>>>>>>>series
    Sheep>>>>>>>>>>sheep
    Species>>>>>>>species**************



    الأسماء الملكية Possessive Nouns
    وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين ..
    أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الاسم مفردا نقوم بصياغة الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم
    Sهذه أمثلة على الأسماء المفردة :
    The girl
    My wife
    A lady
    Naser
    نصيغها في الملكية تصبح :
    The girl´s
    Naser´s
    My wife´s
    A lady´s

    وهذه جمل توضح الملكية للمفرد:The red suitcase is Cassandra's.
    الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
    This is Naser´s pen .
    هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)
    ثانيا: في حالة الجمع نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة
    S
    ثم الفاصلة العليا
    أمثلة :
    The girls>>>>>>>>>>the girls´
    Their wives >>>>>>>>their wives´
    The ladies >>>>>>>>the ladies´إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية .
    بعض الأسماء شاذة لا يكون الجمع فيها باضافة حرف (S )
    وهذا هي :
    Man >>>>>>>>men
    Child >>>>>>>>children
    Mouse>>>>>>>>>mice
    Foot>>>>>>>>>feet
    Goose >>>>>>>>>geese
    Tooth >>>>>>>>>>teeth
    Ox>>>>>>>>>>oxen
    Woman>>>>>>>>women
    louse>>>>>>>>>lice
    صيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا ضياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف
    Sيعني مثل حالة المفرد
    أمثلة :
    The men>>>>>>>>>>the men´s
    My children>>>>>>>>>my children´s
    ************


  4. #4
    مدير المنتدى
    الأسماء المعدودة والغير معدودة
    Countable & Non-Countable Nouns



    لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما
    أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns
    وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ
    يعني أشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها
    مثال :
    Book >>>>>>>>>>books
    نشوف أمثلة في جمل:
    We painted the table red and the chairs blue.
    قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء .
    إذا من شروط الإسم المعدود :
    1-قد يكون مسبوقا ب
    A/an
    في حالة المفرد
    2-ينتهي بـ
    S/es في حالة الجمع
    * وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثرو أو الجمع مثل .
    Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد ..
    A chair >>>>>>>>>> many chairs
    A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs
    A chair >>>>>>>>>> some chairs
    A chair >>>>>>>>>> three chairs
    ولو حبينا نسأل نستخدم
    How many ……..?
    مثال:
    How many apples are there?
    ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns
    (or mass noun)
    هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة .
    مثل : الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ
    من شروط الإسم الغير معدود :
    1- ليس مسبوقا بـ
    A/an
    2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة
    S/esيمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل:
    Much , a lot of , some
    water>>>>>>>>>>>>> some water
    water>>>>>>>>>>>>>a lot of water
    water>>>>>>>>>>>>>much water
    ولو حبينا نسأل نستخدم
    How much………?
    لذلك لابد نفرق بين الإثنين عشان نطبق القواعد الصحيحة على كل حالة



    الدرس الرابع : الأفعال
    Verbs
    ماهو الفعل؟
    What Is A Verb?
    الفعل: هو أهم جزء في أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل.
    والفعل عادة في اللغة الإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا ..
    Subject + Verb+ Object
    مثـــــــــــــال:
    Salem reads a book .
    يقرا سالم كتابا .

    ومن الخطأ الفادح أن نضع الفعل في بداية الجملة كما في اللغة العربية لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعل ثم مفعول به
    وليس
    فعل ثم فاعل ثم مفعول به


    # تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى قسمين :
    1- الفعل لوحده (a verb)
    أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء


    مثال:
    I come from Canada.
    أنا من كندا
    فالفعل هنا واحد غير مركب (come)

    2- الفعل المركب ( Compound Verb )
    أي الفعل الذي يتكون من جزئين
    مثال :
    It will snow tomorrow.
    سوف تثلج غدا .
    فالفعل هنا (will snow)
    مكون من جزئين فعل مساعد Willوالفعل snow

    وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلى ثلاثة أقسام :
    الفعل المضارع وأنواعه Present simple
    الفعل الماضي وأنواعهpast simple
    الفعل المستقبلي وأنواعه Future


    وسنتطرق للأنواع في الدروس القادمة بإذن الله .




    # هناك أفعال منتظمة وأفعال غير منتظمة
    Regular verbs & Irregular Verbs
    الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن لكن الشكل الأساسي والعام للفعل لايتغير .
    مثـــــــــــال:
    We talk to our father.
    نحن نتكلم مع أبينا (فعل مضارع ) والفعل ( talk)
    لو أردنا تحويل نفس الجملة من المضارع إلى الماضي نقوم فقط بإضافة ed فتصبح الجملة:
    We talked to our father.
    نحن تكلمنا مع أبينا .
    Talk >>>>>>>>>>>>>>>talked
    الأفعال الغير منتظمة هي التي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي لانضع edفي آخر الفعل . وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها .
    مثال:
    They go to school.
    هم يذهبوا إلى المدرسة
    فالفعل هنا Go نريد تحويله إلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed
    فتصبح الجملة :
    They went to school
    هم ذهبوا إلى المدرسة .
    فلو نلاحظ هنا أن افعل تغير تماما في شكله من
    Go >>>>>>>>>>>>>went
    ولم نقم بإضافة ed في نهاية الفعل

  5. #5
    مدير المنتدى
    المضارع البسيط



    Present simple


    What do we mean by ( Present simple)?
    ماذا نعني بالزمن المضارع البسيط؟
    هو: الفعل الذي نستخدمه للتحدث عن حدث معين لا يحدث في الماضي بل يحدث الآن في الأوقات الحالية وهذا الحدث يحدث بتكرار أو عادة أو إنه حقيقة ثابتة لاتتغير أو شيء من المتعارف عليه أنه صحيح.ولابد أن نفرق بين المضارع البسيط Present simple والمضارع المستمر present continous
    وهذا ماسأتطرق له في دروس قادمة إ شاء الله .

    # تعالوا نشوف طريقة صياغة الفعل المضارع البسيط
    How to form present simple?
    طبعا عندنا طريقتين لصياغة المضارع البسيط
    Present simple

    أولا: Subject + verb (s) +object
    إذا فاعل ثم الفعل مضافا معه حرف الـ (s) الملحقة بالفعل ثم المفعول به
    لكن فيه ملاحظه مهمة هنا إنه : لابد إضافة حرف ال (s) في الفعل في حالة توفر شرطين ضرورين:1- الشرط الأول :إذا كان الفاعل في بداية الجملة عبارة عن الضمائر التالية
    He , She , It
    إذا لو توفرت هذه الثلاث الضمائر في محل الفاعل كان من الضروري وضع حرف ال (s) في الفعل الذي يلي الفاعل
    حرف ال (s) يساوي العالم كله
    أمثلة / ExamplesHe sings in his room.
    هو يغني في غرفته.
    She eats the apple.
    هي تأكل التفاحة
    It snows in Alaska
    إنها تثلج في ألاسكا .
    إذا في جميع الأمثلة السابقة لاحظنا وجود حرف ال (s) ملحوقا بالفعل المضارع والسبب ؟؟
    هو أن الفاعل هو إما He , She , it
    أما الضمائر الأخرى فلاتتبع نفس القاعدة أي
    We , they , I , you فإذا تبعها العل يوضع كما هو بدون إضافة حرف الـ (s)
    2- الشرط الثاني هو إذا كان الفاعل يعود على إسم مذكر أو مؤنث أو جماد أي غير عاقل .
    إذا في هذه الحالة نضيف حرف ال (s) ملحقا بالفعل المضارع
    أمثلة /ExamplesNaser sings in his room .
    يغني ناصر في غرفته
    إذا ناصر إسم يعود إلى شيء مذكر
    Faten eats the apple.
    تأكل فاتن التفاحة.
    إذا فاتن إسم يعود إلى مؤنث
    The Internet stops suddenly.
    توقف الإنترنت فجأة
    إذا الإنترنت إسم غير عاقل أو جماد .

    ثانيا:
    Subject + verb +object
    إذا فاعل ثم الفعل من غير إضافة حرف ال ( s) ثم المفعول به
    وحتى نطبق هذه القاعدة لابد من توفر الشرط التالي * في حالة توفر الضمائر التالية في محل الفاعل وهي
    I , you , they ,we أمثلة / Examples
    They watch the T.V every day.
    هم يشاهدوا جهاز التلفاز يوميا
    We watch the T.V every day.
    نحن نشاهد جهاز التلفاز يوميا .
    You watch the T.V every day.
    أنت تشاهد جهاز التلفاز يوميا.
    I watch the T.V every day.
    أنا أشاهد جهاز التلفاز يوميا.
    إذا لابد من تفادي خطأ وضع حرف الـ (s) فلانقول:
    They watches the T.V every day.
    وممكن أن نضع الـ (s) لو كان بدل They وجود
    He , She ,it

    • في زمن المضارع البسيط نستخدم ثلاث أفعال مساعدة :وهي : Is , am , are
    Is >>>>>>>>>>>>>>>>>>>singular تستخدم ال (is) مع الأسماء أو الضمائر المفردة (She , He , it )
    أمثلة:
    She is a muslim .
    هي مسلمة
    He is a muslim .
    هو مسلم .
    It is a nice book.
    هو كتاب جيد.
    Huda is a muslim girl.
    هدى فتاة مسلمة .
    Are>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>plural نستخدم الفعل المساعد Are مع الضمائر (They ,we , you) أو الأسماء الجمع وليست المفرد
    أمثلة :
    They are Muslims.
    هم مسلمين .
    We are Muslims
    نحن مسلمين.
    You are Muslim.
    أنت مسلم .
    أما الفعل المساعد Am نستخدمه فقط مع الضمير I فقط لاغير .
    مثال :
    I am from Saudia Arabia.
    أنا من المملكة العربية السعودية.
    ومن الأخطاء الفادحة أن نضع مع الضمير I الفعل المساعد is أو الفعل المساعد are
    وكما قلت سابقا إستخدامات كل فعل مساعد (Helping verb) مع الضمائر الموضحة .

    متى نستخدم الفعل المضارع البسيط؟
    When to use the present simple?
    أولا/ نستخدمه مع الحدث الذي يحدث عادة كروتين إما كل يوم أو كل إسبوع وهكذا .Actions which happen regularly (every day, every week, etc.)
    أمثلة /Examples
    They go to school every day.
    هم يذهبون للمدرسة كل يوم .
    إذا الذهاب للمدرسة حدث من المعتاد عليه يوميا فهو روتين يومي.
    She takes ashower every Friday.
    هي تستحم كل يوم جمعة.
    إذا هذا حدث معتاد لها القيام به كروتين كل نهاية إسبوع.
    ثانيا /الأشياء التي لاتتغير مثل ( الحقائق العلمية , الأفكار...) أمثلة /Examples
    The sun rises from the east.
    تشرق الشمس من الشرق
    وهذه حقيقة علمية لاتتغير فمن المتعارف عليه أن الشمس نشرق من الشرق
    The earth goes round the sun.
    وهذا أيضا حقيقة علمية لاتتغير وهو أن أن الأرض تدور حول الشمس .

    ثالثا / يستخدم مع الأشياء التي عموما نعرف أنها صحيحة لايختلف عليها إثنان Nurses look after patients in hospitals.
    تعتني الممرضات بالمرضى في المستشفيات وهذا شيء صحيح لايختلف عليه إثنان .

  6. #6
    مدير المنتدى


    Do / Does
    الفعل do يأخذ الضمائر التالية :
    I , you , they ,we أما الفعل does يأخذ الضمائر التالية :
    He , she ,it
    & وحتى ننفي حدث معين نضيف كلمة not إلى Do / Does
    Do / Does+ not
    أمثلة :
    I do not like rice.
    انا لاأحب الأرز .
    She does not like rice.
    هي لاتحب الأرز .





    How to form questions in present simple?
    كيف نصيغ السؤال في المضارع البسيط؟نقوم فقط بعملية المقص
    أمثلة :
    She is amuslim.
    حينما نحول الجملة هذه إلى سؤال نضع الفعل في البداية ثم الفاعل ونكمل بقية الجملة ثم نضع علامة الإستفهام
    إذا حسب القاعدة التالية:
    V+Subject+the rest of the sentence + ?
    فيصبح السؤال؟
    Is she amuslim?
    وقد لايتوفر أصلا في الجملة الفعل المساعد لذلك نضيفه نحن في السؤال حسب مايناسب الفعل إذا كان مفردا أو جمع.
    مثال
    They watch the T.V every day.
    فيصبح السؤال :
    Do they watch the T.V every day?


    * عادة نستخدم مع المضارع البسيط الكلمات التالية :
    Always, usually, often .
    طبعا إلحين إنتهى درسنا وأتمنى يكون مفهوم وأي سؤال أنا حاضرة ومافي فسحة ألين كل وحدة تروح لقسم الواجبات وتحل التمارين المطلوبة .




    الدرس السادس: Present Continuous
    زمن المضارع المستمر


    * كثير من الطالبات والطلاب لا يستطيعوا التمييز ما الفرق بين زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر أو الأزمنة الأخرى لذلك سأتطرق اليوم لهذه النقطة خلال درسنا اليوم حبيباتي فلننتبه جيدا إلى الفروق .



    في البداية ماذا نعني بالزمن المضارع المستمر؟
    What do we mean by the term Present Continuous?
    لو نلاحظ من الإسم (مستمر ) أي مازال في الإستمرار بعكس المضارع البسيط فقد ينتهي بعد مدة معينة .
    إذا هو الزمن الذي يعود على حدث لفعل معين يحدث الآن في هذا الوقت ومازال الحدث مستمرا وقد يتوقف وقد لايتوقف إذا الحدث مستمر وليس في الماضي أو المستقبل .
    * متى نستخدم الفعل المضارع المستمر؟
    When to use the Present Continuous?
    إذا في حالات معينة تستخدم المضارع المستمر تعالوا مع بعض نشوف هذه الحالات:
    أولا/ في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين بأنه مازال مستمرا في الوقت الذي يتكلم فيه الشخص .وهذا الحدث في زمن المضارع الحالي .وهذا العمل والحدث من المحتمل أن ينتهي في المستقبل . وغالبا ما تستخدم هنا كلمة
    Now
    أمثلة / Examples
    Naser and Mohammad are playing football now .
    ناصر ومحمد يلعبون الآن كرة القدم
    إذا لو نلاحظ هنا الحدث هنا هو لعب كرة القدم وهذا الحدث مازال مستمرا الآن في زمن التكلم وقد ينتهي قريبا في المستقبل القريب أي قد ينتهي ناصر ومحمد من لعب الكرة بعد ساعة أو ساعتين . إذا الحدث هنا فيه إستمرارية ((اللعب بالكرة))
    لذلك نستخدم المضارع المستمر وليس المضارع البسيط .



    ثانيا/ في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين حدث في الماضي ومازال مستمرا في وقت المتكلم ومن المحتمل أن هذا الحدث قد يستمر في المستقبل لوقت غير محدد والذي قد يكون إما زمن طويل أو قصير .
    أمثلة / Examples


    Salem is working for an oil company.
    يعمل سالم في شركة للبترول.
    إذا الحدث هنا وهو ((العمل في الشركة )) بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن سالم مازال يعمل في الشركة وعمل سالم في الشركة سيتمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((العمل)) يدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لا نستخدم المضارع البسيط.


    Mary is studying music in New York


    الحدث هنا بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن ماري مازالت تدرس ا ودراستها ستستمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((الدراسة )) تدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لانستخدم المضارع البسيط.

    ثالثا/ قد نستخدم المضارع المستمر للتحدث عن حدث أو عمل سوف يحدث في المستقبل .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة أو عبارة أو شبه جملة تدل أن الحدث سيحدث في المستقبل.
    أمثلة / Examples


    We are buying anew car as soon as the new models come out.
    سنشتري سيارة جديدة قريبا في الوقت الذي تظهر فيه الموديلات الجديدة .
    إذا الحدث هنا وهو ((شراء السيارة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب وشراء السيارة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا إستخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
    As soon as
    The new student is arriving next week.
    الطالبة الجديدة ستصل الأسبوع القادم.
    إذا الحدث هنا وهو ((وصول الطالبة الجديدة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب ووصول الطالبة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا استخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
    Next week

  7. #7
    مدير المنتدى
    رابعا / في حالة التحدث عن حدث غالبا مايحدث ويتكرر .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة always
    مثال/Example
    My young son always is learning new things.
    إبني الصغير عادة مايتعلم أشياء جديدة.
    وقد يكون التحدث عن شيء يتكرر غالبا قد لايرضي المتكلم أي أنه لايكون راضيا عما يحدث
    مثال
    Wake up ! you are always sleeping.
    إستيقظ أنت عادة ماتنام .
    إذا المتحدث غير راضي هنا عن المخاطب في عادة النوم الكثير .



    خامسا/ في حالة التحدث عن حدث متكرر الحدوث سواء هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذه السنة.
    أمثلة / Examples
    I am taking five course this semester.
    أنا آخذ خمسة كورسات هذا الترم .
    إذا الحدث هنا هو دراسة الكورسات التي تتكرر خلال هذا الترم .
    She is writing another book this year.
    هي تكتب كتابا آخرا هذه السنة .
    إذا الحدث المتكرر هذه السنة هو كتابة الكتاب الآخر .
    • & كيف نصيغ الفعل المضارع المستمر؟
    How to form The present Continuous ?
    منعا لتداخل الأمور في بعضها قسمت الصياغة إلى ثلاث أقسام ..
    ولكن قبل التطرق إلى هذه الثلاثة أقسام أود أقول أن الشيء الذي يميز صياغة المضارع المستمر هو إضافة (ing) ملحقة بالفعل ومسبوقة بفعل مساعد
    أي (is-am- are)

    Possesion(posses-have-own-belong)


    والآن هيا بنا إلى الثلاثة أقسام :


    أولا/
    I + am + V -ing
    إذا حرف I ثم الفعل المساعد am (لأنه حرف ال I ماياخذ إلا الفعل المساعد am) ثم الفعل الأساسي ملحق به ال (ing)
    مثال
    I am reading a nice story now.
    أنا أقرأ قصة جميلة الآن.

    ثانيا/
    ( she-he-it) + is + V (ing)
    إذا أولا إما إحدى الضمائر المفردة التالية She-he -it ثم الفعل المساعد is ثم الفعل ملحقا ب (ing)
    أمثلة ..
    She is trying to improve his work .
    هي تحاول أن تحسن من عملها .
    It is raining.
    إنها تمطر .

    ثالثا/
    (we-you-they)+ are+ V (ing)
    إذا أولا إما إحدى الضمائر الجمع التالية we-you-they ثم الفعل المساعد are ثم الفعل ملحقا به ال (ing)


    أمثلة:
    They are sleeping now.
    هم نائمون الآن.
    You are singing beautifully.
    أنت تغني بعذوبة .
    ملاحظة / لابد من فهم القاعدة جيدا ثم حفظها منعا ((لللخبطة))!!!



    • هناك أفعال لايمكن صياغتها على هيئة المضارع المستمر لأنها في الواقع لاتدل على الإستمراية وإنما تدل على حالة معينة ووضع معين وعدم الإستمرارية لذلك من سابع المستحيلات صياغتها في شكل المضارع المستمر ولكن في هيئة المضارع البسيط وهي :
    أولا / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل
    Mental state
    (know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean)
    مثال
    من الخطأ أن نقول
    He is knowing.
    والصحيح هو
    He knows

    ثانيا/ الأفعال التي توضح إنفعالات معينة
    Emotinal state
    (love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)

    ثالثا/ أفعال تدل على الملكية

  8. #8
    مدير المنتدى
    رابعا/ أفعال الحواس الخمس
    Sense perception
    (taste-smell-hear-feel-see)



    خامسا/ أفعال أخرى تدل على حال معين وعدم الإستمرارية
    (seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)

    * كيف نصيغ النفي في الجملة المثبتة:
    How to form the negative?
    كما هو معروف حينما نريد صياغة أي نفي في اللغة الإنجليزية نقوم فقط بوضع كلمة not للنفي
    مثال
    They are sleeping now.
    هم نائمون الآن .
    هذه الجملة مثبتة وحينما نريد نفيها نضيف فقط not بعد الفعل المساعد سواء كان
    Is-am-are
    فتصبح الجملة :
    They are not sleeping now.
    هم غير نائمون الآن.



    * كيف نصيغ الأسئلة في المضارع المستمر؟
    How to form Questions in Present Continous
    نضع الفعل المساعد في البداية ثم الفاعل سواء أكان إسم واضح أو ضمير ثم بقية الجملة ثم علامة الإستفهام ..
    مثال
    They are sleeping now.
    هذه جملة وحينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص فتصبح
    Are they sleeping now?
    هل هم نائمون الآن ؟


    الدرس السابع : زمن المضارع التام

    The Present Perfect tense .

    * ملاحظة / أحب أن أنبه أخواتي أن كثير من الطالبات والطلاب يصعب عليهم فهم هذا النوع ((المضارع التام)) The Present Perfect tense .
    ويجدون صعوبة في كيفية استخدامه ومتى لذلك سأتطرق لذلك عزيزاتي في درسنا لهذا اليوم راجية من الله أن يحوز الدرس على فهمكن ورضاكن فلننتبه جيدا.. وهيا بنا ..

    أولا / ماهو المضارع التام وماذا نعني به؟
    What do we mean by the term ((Present Perfect))?

    هو الزمن الذي نستخدمه للتحدث عن حدث أو فعل حدث قبل فترة وهذه الفترة غير محددة ((أي قبل ساعة –قبل يومين _ قبل سنة -.......إلخ)) وهذا الحدث مازالت آثاره ونتائجه متبقية إلى الآن . إذا الحدث لابد أن يكون :
    * فعل وقع أو حدث قبل فترة غير محددة . وقد تكون احيانا محددة.
    *مازالت آثار هذا الفعل أو الحدث باقية إلى الآن .
    يعني مثلا ,,,, راح أضربلكم مثال بالعربي عشان توصل المعلومة:
    فمثلا لو أتيت بكتاب معين وهذا الكتاب أعجبني جدا وحبيت أعطي الكتاب لصديقتي ((هالة)) مثلا :
    فهالة ترد علي بأنها قرأت الكتاب خلاص من زمان لكنها ماتذكر الوقت اللي قرأت فيه الكتاب ((لكنه منذ فترة معينة )) إذا آثار الحدث بالنسبة لهالة إنها ملمة بالكتاب أو القصة والفكرة العامة لهذا الكتاب .إذا مازال هناك آثار للحدث اللي عملته في الماضي وفي وقت غير محدد .
    فتصبح الجملة كالتالي ..
    Nora: Read this book , it is very nice.
    Halh: I have read it already.

    لكن لو لاحظنا إن في زمن المضارع المستمر كنا نتكلم عن حدث مستمر لايتوقف في زمن التحدث وقد يتوقف لاحقا في المستقبل وقد لايتوقف .إذا الفعل يدل على الإستمرارية والحركة وعدم الركود .


    * كيف تقوم بصياغة زمن المضارع التام؟
    How to form the present perfect tense?
    عموما نصيغ المضارع التام عن طريق أولا وضع الفعلين
    Have/has
    ثم الصيغة الثالثة للأفعال Past participle
    إذا :
    Has /have + Past participle

    سنقوم يتقسيم نقسم الصيغة إلى قسمين ولابد الالتزام بالقسمين:
    القسم الأولوهو التابع للفعل المساعد has
    طبعا She-he-it تاخذ الفعل المساعد has
    إذا الصيغة تصبح :
    Subject+has+ V(past participle)
    إذا أولا نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الثلاث السابقة وهي
    She-he-itثم الفعل المساعد has
    ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة .


    أمثلة / Examples
    She has learned French already.
    لقد تعلمت الفرنسية للتو .



    He has lost his keys.
    لقد أضاع مفاتيحه.
    القسم الثانيوهو التابع للفعل المساعد have
    طبعا I-you-we-they تاخذ الفعل المساعد have
    إذا الصيغة تصبح :
    Subject+have+ V(past participle)
    إذا أولا نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الأربعة السابقة وهي
    I-you-we-they
    ثم الفعل المساعد have
    ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة .


    أمثلة / Examples
    I have met many people since I came here in june.
    لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون.

    We have been here for two weeks.
    نحن هنا منذ إسبوعين ماضية.

    They have studied the lesson very good.
    لقد إستذكروا الدرس جيدا.

  9. #9
    مدير المنتدى
    متى نستخدم زمن المضارع التام؟
    When to use the Present Perfect tense?
    أولا : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط مستمر وهذا الحدث بدأ في وقت (0محدد)) في الماضي وإستمر إلى الوقت الحاضر أي زمن التكلم . وفي هذه الحالة عادة نستخدم حرف الجر since
    مثال:
    I have met many people since I came here in يونية.
    لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون.
    إذا الحدث المحدد هنا هو مقابلة الناس والوقت بالتحديد هو في شهر جون ومازالت آثار الحدث إلى الآن.
    He has spoken English since he was achild .
    هو يتحدث الإنجليزية منذ أن كان طفلا.
    إذا الحدث هو تحدث اللغة الإنجليزية وهذا الحدث حدث في وقت معين أو محدد ((حينما كان طفلا)) ومازالت آثار الحدث((تحدث اللغة)) إلى الآن.


    ثانيا: : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط إستمر منذ زمن أو وقت في الماضي لكنه هذا الوقت (( غير محدد)) بالضبط إلى زمن التحدث. وعادة نستخدم هنا حرف الجر forأمثلة :
    He has studied English for along time.
    لقد درس الإنجليزية منذ زمن بعيد.

    إذا الحدث هنا هو دراسة اللغة الإنجليزية وهذا الحدث لم يحدث في وقت معين أو محدد في الماضي((منذ زمن بعيد)) إلا أن آثار الحدث وهو دراسة اللغة الإنجليزية واقعة إلى الآن.

    They have been here for several years.ِ
    هم هنا منذ سنين عديدة .
    إذا الحدث هنا التواجد أو تواجدهم هنا وهذا الحدث لم يحدث في وقت معين أو محدد في الماضي((منذ سنين عدة)) إلا أن آثار الحدث وهو تواجدهم هنا واقعة إلى الآن.




    ثالثا : : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط حدث مرة أو عدة مرات((أي حدث مكرر)) في الماضي وإلى وقتنا الحاضر .أمثلة:

    He has played football from time to time.
    هو يلعب كرة القدم منذ وقت لآخر.
    إذا الحدث هنا لعبة كرة القدم وهذا الحدث قد تكرر أكثر من مرة من الماضي وإلى الآن في الوقت الحالي .
    He has appeared on television Occasionally.
    يظهر هو في جهاز التلفاز في بين فترة وأخرى


    --------------------------------------------------------------------------------
    في حالة التعبير عن حدث أو نشاط قد إنتهى منذ فترة قصيرة جدا قبل وقت التحدث.
    أمثلة:
    He has just left.
    لقد ذهب للتو.
    She has worked very hard this week.
    لقد عمل عملا شاقا هذا الأسبوع.
    * تعالوا نشوف مع بعض الفرق بين إستخدام
    Since و for
    Since
    نستخدم هذا الحرف للتعبير عن وقت محدد كما رأينا في المثال السابق:
    I have met many people since I came here in يونية.
    لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون.

    For
    نستخدم هذا الحرف للتعبير عن مدة زمنية كما رأينا في المثال السابق:
    He has studied English for along time.
    لقد درس الإنجليزية منذ زمن بعيد.
    إذا الحدث هنا حدث منذ مدة زمنية معينة بعيدة .

    How to make questions?
    كيف نقوم بوضع أو صياغة السؤال؟

    نشوف أولا مثال من الأمثلة السابقة على جملة عشان نحولها لسؤال..
    They have studied the lesson very well.
    حينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص أو عملية إكس X
    فتصبح الجملة :
    Have they studied the lesson very well?
    إذا نبدأ بالفعل المساعد have ثم الفاعل they ثم بقية الجملة...وعلامة الإستفهام



  10. #10
    مدير المنتدى


    The negative
    النفي

    طبعا أي نفي في العالم يكون مثل ماقلنا قبل كذا ياإما ب not أو never
    كلها لها نفس المعنى وفي المضارع التام يأتي النفي بعد ال have/has
    نشوف نفس الجملة :
    They have studied the lesson very well.
    فتصبح
    They have not studied the lesson very well.




    تابع : زمن المضارع التام
    The Present Perfect tense .
    ملاحظة : طبعا الدرس شوي طويل وله توابع أحب أكملها هنا في القسم الثاني ..



    • الكلمات التي تستخدم عادة مع المضارع التام
    • وهي:
    already
    وتعني للتو –الآن –سابقا

    مثال:
    She has already gone.
    لقد ذهبت للتو
    Just وتقع بين الفعل الأساسي والفعل المساعد.
    وتعني منذ لحظات – منذ وقت قصير-بالتمام أو تماما .
    مثال:
    Do you like something to eat?
    No I have just had lunch.
    Yet وبالعادة تستخدم هذه الكلمة في النفي والأسئلة فقط
    وتعني حتى الآن وهي تشير إلى أن المتكلم يتوقع شيئا أن يحدث .
    أمثلة :
    هذا مثال على النفي
    I have written the letter but I haven’t posted it yet.
    لقد كتبت الرسالة ولكني لم أرسلها بعد.
    وهذا مثال على السؤال:
    Has it stopped raining yet?

    ألم يتوقف هطول المطر حتى الآن؟
    ملاحظة :* نحن نستخدم المضارع التام للتعبير عن شيء حدث لأول مرة .
    أمثلة:
    This is the first time I have driven a car.
    هذه هي المرة الأولى التي أقود فيها السيارة .
    • إذا أراد شخص يسأل شخص آخر عن شيء عمله في حياته بامتدادها يستخدم المضارع التام
    عن طريق إستخدام الصيغة التالية في السؤال:
    Have you ever+V past participle
    أمثلة :

    Have you ever eaten caviar?
    هل مرة في حياتك تسنى لك أن تأكل الكافيار.
    Have you ever read Hamlet?

    هل مرة في حياتك تسنى لك أن تقرأ قصة هاملت.
    وهكذا ....
    ولآن إنتهينا من زمن المضارع التام

    الدرس الثامن: المضارع التام المستمر
    The present perfect continuous tense
    Or
    The present perfect Progressive tense

    ملاحظة / قبل ما نبدأ في درس اليوم لازم نراجع شوي إيش أخذنا قبل ..وطبعا قبل أخذنا إلى الآن فقط في الأزمنة ثلاثة أنواع وكلها في(( الزمن المضارع )) وعرفنا كل وحدة واستخداماتها وهي :
    The Present Simple
    The Present Continuous
    The Present perfect
    واليوم راح ناخذ آخر زمن بالنسبة للمضارع وهو



    The present perfect continuous tense
    المضارع التام المستمر
    وأنا بصراحة ما أبغ وحدة فيكم تلخبط مابين هذا الدرس ودروس سابقة مثل
    The Present Continuous
    The Present perfect

    لذلك راح أتطرق للنقطة هذه في نهاية درس اليوم ..إتفقنا أوكي .
    إذا فلنبدأ الدرس اليوم وهدوء وإنتباااااااه ..

    ماذا نعني بزمن المضارع التام المستمر ؟
    What do we mean by Present Perfect tense?بكل بساطة هو / الزمن الذي يستخدم للتحدث عن نشاط أو عمل معين ((فعل)) وقع في الماضي (سواء كان الماضي البعيد أو القريب ) واستمر هذا العمل أو الفعل إلى الآن (وقت ما أتكلم أنا ) إذا مايهمنا هنا في هذا الزمن هو إستمرارية الحدث
    O.K

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال