يتم إعداد المعلم على مرحلتين : الأولى : حيث يقضي الطالب في مؤسسة الإعداد ويدرس المقررات العامة ومقررات الإعداد المهني وفترة التربية العملية ما بين 3-4 أسابيع متصلة ، من اجل تهيئة الطالب للتعرف على مهام التدريس وممارسة مهارة التدريس المصغر ، وبعد حصوله على الشهادة الجامعية لا يعمل كمعلم إلا بعد اجتياز المرحلة الثانية : وهي مرحلة تدريب متصل في إحدى المدارس ولمدة عام واحد في اليابان وعامان في ألمانيا ، ويعمل المعلم المتدرب تحت إشراف مباشر من أحد المعلمين بالمدرسة وأحد المشرفين من أعضاء هيئة التدريس بمؤسسة الإعداد وبعد النجاح في التربية العملية يتقدم الطالب للاختبارات اللازمة للتعيين
المقترحات :
آليات ومعايير جديدة لتقويم معلم المستقبل :
أولاً : أهم المعايير التي نراها مناسبة لتقويم معلم المستقبل وبشكل مختصر :
الصفات الشخصية ومهارات التدريس ، تنوع أساليب التدريس أي استخدام تعابير الوجه وحركات أعضاء الجسم والسير المنظم ( التنقل أو الحركة ) في الفصل إدارة الفصل ، إدارة الوقت ، التفاعل مع الطلبة ، ملف الإنجاز ، رخصة قيادة التعليم ، الرخصة الدولية للكمبيوتر ، تنوع أساليب تقويم الطلاب ، التقويم الذاتي ، استخدام الكمييوتر في عرض المادة العلمية وإنتاج الوسائل التعليمية ، التنمية الذاتية ، استخدام معايير الجودة الشاملة ، استخدام برامج كشف المواهب والإبداع وبرامج تنمية المواهب الإبداع لدى الطلاب
ثانياً :تقويم الطالب المعلم :
1. إشراك الطالب المعلم في عملية التقويم من خلال التدريب على صياغة معايير التقويم أو بناء أدوات التقويم أو تقويم نفسه أو تقويم أقرانه له
2. أن يخصص سنة خامسة في كلية الإعداد على تدريب الطالب المعلم على أساليب التعليم والتعلم وإدارة الفصل في إحدى المدارس الحكومية بواقع فصل دراسي أول وإحدى المدارس الأجنبية الخاصة المميزة في فصل دراسي ثاني ....
3. أن يحصل المعلم بعد فترة التدريب على رخصة قيادة التعليم قبل أن يعين معلماً بصفة رسمية
4. يقوم الطالب المعلم المشرف الخارجي باستخدام عدة أدوات تقويم ويزوره كل أسبوع مرة واحدة على الأقل
5. يقويم الطالب المعلم المشرف المحلي أيضا باستخدام عدة أدوات تقويم بعد حضور الطالب دروس نموذجية ومميزة في الفصول
6. يكتب الطالب المعلم تقارير عن ملاحظاته أثناء تدريبه في المدرستين الحكومية والخاصة وما استفاده وتوضع هذه التقارير في ملف إنجازه
1. رخصة قيادة التعليم تمنح للمعلم بعد اجتياز الاختبارات اللازمة ، وتكون هذه الرخصة من ضمن الآلية لتقويم المعلم
2. بناء الملف الإنجازي سواء العادي أو الالكتروني من قبل المعلم ويعد هذا الملف من المعايير التي يقوم المعلم
3. إجراء البحوث أو الدراسات كل سنة يقدم المعلم دراسة أو تقرير عن مشكلة تربوية واجهها وإيجاد الحلول لها
4. كل سنة أو سنتين يلتحق المعلم بدورة تدريبية لتقوية جوانب الضعف لديه أو مواكبة ما استجد في عالم التربية
5. يدرب المعلم على تصميم أداة التقويم الذاتي ليقيم نفسه كل شهر وتعرض نتائج هذا التقويم على الموجه الفني ومدير المدرسة والمدرس الأول للتعرف على جوانب القوة والضعف في المعلم
6. على التوجيه الفني أن ينوع في أساليب الإشراف التربوي حسب كل معلم وحسب كل طريقة تدريس أو أسلوب تعلم من أجل تدريب المعلمين على كل ما هو جديد في عالم التربية باستخدام أسلوب التدريس المصغر
7. يقيم مدير المدرسة المعلم من الناحية الإدارية ، مع استشارته في الناحية الفنية من قبل الموجه الفني أو المدرس الأول
8. على المشرف المحلي أو المدرس الأول استخدام عدة أدوات تقويم وبصفة مستمرة طوال السنة وليس مرة واحدة في نهاية السنة الدراسية فقط ، سواء المعلم الجديد أو المتدرب أو المعلم القديم ، يقدم المدرس الأول خطة تدريب سنوية لمعلميه داخل المدرسة