معايير جودة آداء المعلم بين الواقع والمأمول
************************************
التعليم تلك المهنة المقدسة مهنة الأنبياء والرسل التي كان ينظر إليها بإكبار واحترام على مر العصور ولا تخلوا منها حضارة بشرية
مهما كان مستواها كيف لا وهي المهنة التي تتولى التعامل مع عقل الإنسان وهو أشرف ما فيه فالإنسان الحق عقل في جسد. بعث
الأنبياء عليهم السلام معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم ولم يورثوا دينارا ولا درهما وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء
فنعم الإرث ونعم المورث. وما نقص قدر العلم والتعليم إلا بعدما صرنا ننظر إلى التعليم على أنه وظيفة تؤدى لأجل المقابل المادي
وصرنا ننظر إلى المعلم بعدد ما يمكثه من ساعات بين جدران المدرسة ففقد العلم والتعليم قدسيته ....التعليم مهنة "ربانية" فالله علم بالقلم
علم الإنسان ما لم يعلم.. وعلم آدم الأسماء كلها وبعث الرسل معلمين والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان: عقله ويعطيه من نتاج
فكره فالتعليم هي المهنة التي لا يمكن أن يستغني عنها الإنسان. ومن معايير جودة آداء المعلم :
1- رغبته فى التدريس: أن من
أعظم عوامل نجاح المعلم رغبته في التدريس فالمعلم مالم يكن مدفوعا بحب التعليم ولديه رغبة في أداء ما حمل من أمانة التعليم
فلن يتحمس لمهنته وبالتالي لن ينجح فيها ومن أعظم ما يبعث الرضا في النفس ويشعر الإنسان بقيمته في الحياة نشر ما يملكه
من علم.
2- الكفاءة العلمية : من مهام المعلم الأساسية أن يقدم للطلاب المعلومات والخبرات التي يحتاجونها في مادته المقررة. ويفترض أن يكون المعلم ملما بتلك المعلومات بشكل صحيح وواضح إذ أن فاقد الشيء لا يعطيه. ولا يمكن أن يقدم المعلم للطالب معلومة بشكل سليم إذا لم يكن مستوعبا لها ومن هنا جاءت فكرة التخصص إذ يتوقع من المعلم أن يتخصص في فرع من فروع العلم ويتمكن منه وهذا بالطبع لا يعفيه معرفة ما هو خارج تخصصه.
3- الكفاءة التربوية : الإلمام بالمادة العلمية مع أهميته لا يكفي لوحده بل لابد أن ينضم إليه معرفة بالطرق التربوية المناسبة في التعامل مع الطالب. فالطالب ليس آلة يضبط على وضع الاستقبال وتصب المعلومات في داخله بل هو بشر له روح وعقل وانفعالات وجسد ويمر في الساعة الواحدة بحالات نفسية وانفعالات مختلفة والمعلم يتعامل مع الطالب في كل هذه الحالات ومن كل تلك الجوانب فلذلك لا بد أن يكون ملما بطرق التربية وأساليب التعامل مع الطلاب.
4- الكفاءة الاتصالية: مع إلمام المعلم بمادة العلمية وبالطرق التربوية للتعامل مع طلابه لابد له من معرفة طرق ووسائل الاتصال التي عن طريقها يتمكن المعلم من إيصال ما لديه من معلومات وأفكار واتجاهات ومهارات ..فيجب أن تكون لغة المعلم سليمة ومفهومة لدى الطلاب وتناسب مستواهم العقلي من حيث نوعية الكلمات ومستوى تركيب الجمل وأن يكون صوته مسموعا ومناسبا وأن تكون لديه القدرة على إعادة عرض المعنى بأساليب متنوعة مع قدرة على ضرب الأمثال لتقريب المعاني...ولابد أن يكون المعلم عارفا بعوائق الاتصال التي يمكن أن تحدث في الفصل ليسعى إلى تذليلها فقد كان النبي( صلى الله عليه وآله وسلم )لم إذا تكلم أعاد الكلام ثلاثا حتى يفهم عنه وختاماً بعض النصائح التربوية للمعلم :
1ـ استشعر الأجر العظيم الذي تناله من تعليم طلابك إذا أحسنت النية
2ـ تصور ما سيكون طلابك في المستقبل حيث سيكونون هم قادة المجتمع وهم رجاله فأنت الآن تبني في مجتمع المستقبل.
3ـ يجب أن تعلم أن هؤلاء الطلاب أمانة عندك ائتمنها عندك آباؤهم وكذلك الدولة وفرغتك للقيام بهذا العمل العظيم.
4ـ اجعل عملك مجال تحد لك فكل مشكلة تواجهها هي عبارة عن تحد ممتع لمدى قدرتك التربوية والقيادية فكيف يكون تعاملك معها فنجاحك يعني كسب التحدي ويعني أنك فعلا أهل لما تقوم به من عمل جليل وإثبات لقدراتك ومهاراتك.
5ـ تذكر أن أكثر العظماء خرجوا من تحت أيدي المعلمين.
((منقول))