التنظيم الإداري : هو العملية الادارية الثانية ، ويقصد به ( الشكل الذي تفرغ فيه جهود جماعية لتحقيق غرض مرسوم )
والعناصر الاساس للتنظيم هي :
1- تقسيم العمل وتوزيعه
2- وجود نظام للعلاقات بين الاقسام
3- وجود ادوات تنظيمية تسهل العملية .
عملية تقسيم العمل تصدر بامر مدرسي من قبل مدير المدرسة توزع فيها الاعمال على المعاونين والموظفين وعلى بعض الهيئات التدريسية
1- مهمات وواجبات مدير المدرسة :
ان نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 قد افرد مادة خاصة لهذا الغرض ، فصل فيها مهمات وواجبات مدير المدرسة وهي المادة ( 24 ) ونستطيع ان نلخص مهمات وواجبات مدير المدرسة
· اعداد الخطة السنوية والاشراف على تنفيذها
· الاشراف على سير التدريسات
· الاشراف على جدول توزيع الحصص وجدول الدروس الاسبوعي
· تنظيم النشاطات اللاصفية والاشراف على تنفيذها
· متابعة المناهج المقررة والمساهمة في تطويرها .
· توطيد العلاقات الانسانية في المدرسة
· علاقته بالمدرسين العاملين الاخرين في المدرسة من خلال
(المساعدة على فهم اداؤهم المهنية – المساعدة على التدريس والنمو المهني – على حل مشاكلهم – تقويم اداءهم ورفع التقارير عنهم ).
· ما يقلق الطلبة ( متابعة المستوى العلمي ومدى ثقتهم – ارشادهم وتوجيههم – رعاية الموهوبين – توفير الخدمات الصحية لهم – تكريم المبدعين )
· التعاون والتنسيق مع الهيأة التدريسية
· توثيق صلة المدرسة بالبيئة المحلية
· تنظيم اجتماعات مجالس الاباء والمدرسين .
· المحافظة على ضبط والنظام في المدرسة .
· الاشراف على السجلات المدرسية .
· الرد على الكتب الرسمية والمخابرات .
· تنظيم ميزانية المدرسة
· التعاون مع الاختصاصيين وتنفيذ توصياتهم .
· التخطيط وادارة اجتماعات مجالس المدرسين
· النمو الذاتي والابداع في العمل الاداري .
· توفير الاثاث واللوازم المدرسية والوسائل التعليمية والعناية بها .
· الجرد السنوي للمدرسة وتنظيم تقرير شامل عنها .
· تفقد بناية المدرسة والعناية بها والاهتمام بجماليتها .
· رفع التقرير النهائي السنوي عن المدرسة .
ولابد ان نتطرق الى أن المدير قدوة في مراعاة الدوام والالتزام به وعليه الحضور قبل الوقت المعين بمدة مناسبة ولا يتركها الا بعد انتهاء مسؤولياته فيها لذلك اليوم . واذا كانت مدارسنا مزدوجة على نفسها فعلى المدير ان يستمر في الدوام لجزء من دوام الفترة الثانية .
2- واجبات ومهمات معاون المدرسة :
ان واجبات ومهمات معاون المدرسة تتحدد تبعا لطبيعة دوام المدرسة وعدد المعاونين فيها ويمكن توضيحه كالاتي :
- المدارس ذات اكثر من معاون واحد :
ويكون احدهم معاونا لشؤون الادارة والاخرون لشؤون الطلبة وفي المدارس المزدوجة على نفسها يكون المعاون الاداري مسؤولا عن أدارة الوجبة الثانية ويتحمل مسؤولية كاملة عن كل ما يتعلق بادارة وجبته على الوجه الاكمل
آ – واجبات معاون شؤون الادارة :
* الاشراف على البناية المدرسية والاهتمام بحدائقها وممراتها
* الاهتمام بجمالية المدرسة ( ساحتها ومرافقها )
* الاشراف على احتفالية يوم الخميس ( مراسيم رفع العلم العراقي )
* المشاركة في مجالس الاباء والمدرسين في التخطيط والتنفيذ ومسك سجلها .
* الاشراف على سجل المحاضرات
* الشواغر وضبط التدريسات .
* الاشراف على جدول توزيع الحصص وجدول الدروس الاسبوعي .
* مسك السجلات التي تعهد اليه من قبل مدير المدرسة .
* توزيع الحصص على الهيأة التدريسية .
*العمل على تلبية حاجات المراجعين من اولياء الامور وغيرهم .
* الاهتمام بالحانوت المدرسي والاشراف عليه .
* متابعة قيام المدرسين بالارشاد والتوجيه التربوي .
* الاشراف على اضابير وملفات المدرسين .
* وضع الخطة الشهرية وماتم تنفيذه منها في السجل ( خطة العمل الاداري )
* استلام ادارة المدرسة وكالة .
* الاهتمام بالمرافق العلمية والاشراف عليها يوميا .
* متابعة اعمال اللجان العلمية التربوية .
* الاهتمام بالاذاعة المدرسية .
* ضبط مواعيد دق الجرس .
* تنظيم الوثائق المدرسية بامر مدرسي .
* الالتزام بالدوام الكامل .
* مسك وحفظ سجلات القيد العام على ان يكون التوقيع فيها من قبل مدير المدرسة .
* مسك سجل قرارات مجلس المدرسين ويكون مسؤولا عن تبليغ المدرسين بدعوة المدير وعن تدوين محاضر الاجتماعات وتبليغ المدرسين وتوقيعهم .
*مسك سجل الاحصاءات التربوية .
* مسك سجلات الكتب المدرسية والقرطاسية وحساب الرصيد والحاجة من الكتب والقرطاسية وتوزيعها على الطلبة من بداية السنة الدراسية بقوائم تعد لهذا الغرض من خلال لجنة مشرفة من قبل المدرسة
* مسك سجلات الصادر والوارد .
* القيام بمسؤولية الحسابات كافة عند عدم وجود كاتبة حسابات في المدرسة .
* ما يطلبه مدير المدرسة غير ما ورد اعلاه وفقا لمصلحة المدرسة .
ب – معاون شؤون الطلبة :
* اعداد قائمة باسماء الطلبة الناجحين والراسبين المسؤول عنهم فعلا بموجب امر توزيع الاعمال بين
المعاونين بعد انتهاء الامتحانات النهائية بدوريها عند تسجيل الطلبة في صفوفهم وشعبهم الجديدة في
بداية السنة الدراسية التالية بعد مقارنتها بالقيد العام .
· مسك سجلات الدوام اليومي للطلبة المسؤول عنهم ومتابعة الغائبين منهم بدون عذر مشروع واطلاع اولياء امورهم بذلك حسب التعليمات الواردة في النظام .
· متابعة الطلبة الضعفاء والمسؤول عنهم واطلاع اولياء امورهم بذلك بالتعاون مع مدير المدرسة لرفع مستواهم العلمي .
· تزويد الطلبة بالكتب الاحالة للصحة المدرسية
· تزويد الطلبة بكتب التأييد للجهات الرسمية
· انذار الطلبة بالغيابات وفقا للنظام
· الاشراف على نظافة الصفوف والقاعات الدراسية
· متابعة النواحي الصحية للطلبة والاشراف على تطبيق قواعد النظافة .
· الاشراف على دوام الطلبة .
· مسك السجلات التي تعهد اليه باختصاصه .
· متابعة الطلبة المشاكسين للانظمة والتعليمات .
· مساعدة المرشد التربوي لحل مشاكل الطلبة الطلبة والتقيد في الارشاد والتوجيه .
· الاهتمام بالنواحي الاجتماعية التدريسية والعلاقات مع الهيأة التربوية والطلبة
· المشاركة في الانشطة المدرسية كالمعارض والمهرجانات وغيرها .
· المشاركة في اللجان العلمية والتربوية .
· يكون المعاون المسؤول عن الصفوف السادسة بفرعيها مسؤولا عن اعداد الاستمارات الجامعية من حيث تثبيت الدرجات والمعلومات والتاكد من صحتها بالتعاون مع معاون الادارة .