النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

جسر الصرافية

الزوار من محركات البحث: 313 المشاهدات : 2709 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    جسر الصرافية


    هل تعلم ان جسر الصرافية كان اطول جسر في العالم




    جسر الصرّافيّة سمي شعبياً جسر القطاروسماه البغداديون جسر الحديد ، وسماه من يعيش بقربه جسر العلوازية وجسر العيواضيةالصرافية ، والاسم الاخير هو الأشهر ، وهو أحد جسور بغدادالاثني عشر ومن أقدمها عمرا . بني في اربعينيات القرن العشرين على يد القوات البريطانية. يربط جسر الصرافية منطقتي الوزيريةالتابعة لقضاءالاعظميةمن جهة الرصافةبالعطيفيةالتابعة لقضاء الكرخ .
    كان جسر الصرافية معداً للإنشاء في مدينة سدني في أستراليا قبل أن تقرر وزارة الاشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي وتعهد إلى شركة كوبربلايزرد بادخال التحويرات المقتضية على هيكله وبدأ العمل بتنفيذه اواخر سنة 1946 من قبل شركة (هولو) البريطانية .
    قامت الشركة البريطانية (كوردبلايزرد) الهندسية بوضع تصاميمه لمدة استغرقت عامين ، في حين قامت الشركة البريطانية (هولو) في اواخر عام 1946 بتنفيذه ، وقد دفعت الحكومة العراقية تكاليفه ، يبلغ طول الجسر مع مقترباته 2166 متراً بينما يبلغ الجزء الواقع على النهر 450 مترا لذا عد أطول جسر حديدي في العالم انذاك ، لان الجسر الحيديدي المقام على نهر الراين بالمانيا كان يحمل الرقم القياسي بين الجسور الحديدية ولم يكن يتجاوز طوله 1500 متر مما ادى إلى ان يحطم جسر الصرافية الرقم القياسي المذكور ، سيما إذا علمنا انه يتكون من سبعة فضاءات خمسة منها بطول 58 مترا وفضاءان اخران بطول 80 مترا كما يبلغ عرض ممر السيارات 6 أمتار وعرض ممر السكة الحديدية 4 امتار وقد روعي في تصميمه وتنفيذه احتواؤه ممرين للسيارات مع امكانية جعل خط السكة المتري خطا قياسيا من دون اجراء اية تحويرات عليه باستثناء تبديل قضبان السكة والعوارض الخشبية وملحقاتها ومن الجدير بالذكر ان سقف الجسر يتكون من الهياكل الحديدية الجاهزة حيث كانت مديرية السكة الحديدية تعتمد على استعمال الهياكل الحديدية الجاهزة لسقوف الجسور التي انشئت في تلك الحقبة وماقبلها .


    تعثر بناء الجسر بسبب انتفاضة الوثبةسنة 1948واعتبره المواطنون الذين قاوموا عقد معاهدة بورت سموث بين العراق وبريطانيا جسراً يتم انشاؤه لخدمة الأغراض البريطانية فقاموا بمهاجمة المهندسين الإنكليز والعمال الهنود الذين يعملون فيه ورموهم بالحجارة والقطع الحديدية كما تم رمي بعض قطعه الحديدية في النهر .
    عند تأسيس وزارة الاعمار ومجلس الاعمار رصد له مبلغ الا انه لم يكن كافيا لتنفيذه بالصورة المتفق عليها وفق الخارطة الاصلية التي كانت قد رسمته على صورة ممرين للسيارات واحدة ذهابا والأخرى ايابا وبينهما سكة الحديد لسير القطار الا انه انجز بممر واحد للسيارات وممر سكة الحديد ، تمت العودة إلى العمل خلال وزارة السيد محمد الصدر واستمر حتى عام 1952 حيث جرى احتفال رسمي كبير حضره السيد جميل المدفعي رئيس الوزراء

    حيث شاهد البغداديون لاول مرة قطاراً يسير على جسر حديدي على دجلة قاده سائق القطار الأقدم السيد عبد عباس المفرجي وكان يشرف على سيره الفنان ياس علي الناصر باعتباره فنياً متخصصاً بسير القطارات الحديثة .

    الجسر وحسب مواصفاته الاصلية كانت السيارات تعبر من فوقه في اتجاه واحد ، لكن في التسعينيات قامت الحكومة العراقية بتحوير الجسر كي يتناسب مع ازياد حركة المرور في الشوارع ليستوعب اتجاهين في ان واحد وليحد من الاختناقات المرورية التي كانت تحدث قرب جسور أخرى واستخدم الحديد الموجود في سكة القطار الملحقة في نفس الجسر لعملية التحوير كي يحتفظ الجسر برونقه وعراقته .



    تعرض جسر الصرافية للقصف خلال حرب الخليج الثانيةعلى يد طائرات قوات التحالف عام 1991خلال عملية الحرب الجوية ضد العراق .
    بتاريخ 12 ابريل 2007 تعرض جسر الصرافية العريق لقصف جوي من قبل قوات الاحتلال الامريكي ( ويقال تم تفجيره بشاحنة مفخخة ) ، ادى إلى تدمير جزئي للجسر ومقتل ما لايقل عن 10 اشخاص وجرح حوالي 26 شخصا وسقوط عدد من السيارات في نهر دجلةوالحاق أضرار بالمنازل المجاورة بالجسر ولاسيما من جهة منطقة العطيفية .



    بتاريخ 1 / 5 / 2007 بدأ العمل في اعادة بناء جسر الصرافية بأياد عراقية صرفة من عمال ومهندسين واستشاريين .
    بتاريخ 20 ابريل 2008 تم افتتاح الجسر بعد صيانة دامت لمدة عام .


  2. #2
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: واسـط - الكـوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 607 المواضيع: 87
    التقييم: 89
    مزاجي: الحمـد لله =)
    المهنة: طـالبـة
    أكلتي المفضلة: مقلوبـة ^^
    آخر نشاط: 21/December/2017
    مشكوره ورده ع التقرير الجميل

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 297 المواضيع: 65
    التقييم: 37
    آخر نشاط: 21/November/2011
    مشكورة حبي ع النقل الرائع

    ومعلومات مفيدة للغاية

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    رمز الصمود
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 396 المواضيع: 61
    التقييم: 58
    مزاجي: متفائلة دائما
    أكلتي المفضلة: لا شئ محدد
    موبايلي: N8
    آخر نشاط: 4/January/2015
    تقرير ممتع شكرا لك المعلومات قيمة بحق

    تقبلي مروري

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    شكرا ع التقرير الممتع عن جسر الصرافية

    تسلمين

  6. #6
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    ممتنة لكم ولتواصلكم كل الشكر لكم .. تحيتي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    مس ليدي
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,002 المواضيع: 98
    التقييم: 88
    مزاجي: جدا
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: 9/January/2015
    شكرا دالين موضوع ممتع
    تقبلي مروري

  8. #8
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    روعة يا دالين ...عاشت الايادي عالتقرير المميز

    تعثر بناء الجسر بسبب انتفاضة الوثبةسنة 1948واعتبره المواطنون الذين قاوموا عقد معاهدة بورت سموث بين العراق وبريطانيا جسراً يتم انشاؤه لخدمة الأغراض البريطانية فقاموا بمهاجمة المهندسين الإنكليز والعمال الهنود الذين يعملون فيه ورموهم بالحجارة والقطع الحديدية كما تم رمي بعض قطعه الحديدية في النهر .
    يعني صدك شي التاريخ يعيد نفسه بالعراق دائما نخرب واحنا نتصور انه دا نقاوم وننتصر ...

    طبعا قبل اسبوع صعدت عالجسر اله رهبة ومنظره غير عن كل جسور بغداد يمكن بسبب الهيكل الحديدي اللي يحيط بالسيارة ....

    التقرير رائع ويستاهل احلى تقييم.

  9. #9
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    وانت العايشة ام زينب ... شكرا جزيلا على المرور القيم والتعليق والتقيم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال