ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻃﻠﺒﺖِ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔُ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﻮﺟِّﻬﻮﺍ ﺭﺳﺎﺋﻞ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﺴﻤﺎﺱ، ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺃﺣﻼﻣﻬﻢ ﻭﺃﻣﻨﻴﺎﺗﻬﻢ، ﺃﻭ ﻳﻮﺟِّﻬﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ
ﺃﺳﺌﻠﺔً ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻔﻖ ﺍﻷﺑﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠِّﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻨﺎ ﺃﻧﻚ ﺗﻔﻌﻞ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ . ﻓﻤَﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﻬﻤﺎﺗﻚ ﻳﻮﻡ
ﺇﺟﺎﺯﺗﻚ؟ – ﺟﻴﻦ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﺼﺪ ﻓﻌﻼً ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺰﺭﺍﻓﺔ ﻫﻜﺬﺍ، ﺃﻡ ﺣﺪﺙ ﺫﻟﻚ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺧﻄﺄ ﻣﺎ؟
– ﻧﻮﺭﻣﺎ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ، ﺛﻢ ﺗﻀﻄﺮ ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺑﺸﺮ ﺟﺪﻳﺪﻳﻦ، ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ
ﺗﺤﺘﻔﻆ ﻭﺣﺴﺐ ﺑﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺻﻨﻌﺘَﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ؟ – ﺟﻴﻦ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻣَﻦ ﺭﺳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺪﻭﻝ؟ – ﻧﺎﻥ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻗﺮﺃﺕُ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ. ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ ﻛﻠﻤﺔ " ﻳﻨﺠﺐ "؟ ﻟﻢ ﻳﺠﺒﻨﻲ ﺃﺣﺪ . ﻣﻊ ﺣﺒﻲ، –
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻼً ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺋﻲ، ﺃﻡ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺣﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻟﻌﺒﺔ؟ – ﻻﻛﻲ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻚ ﺃﺭﺳﻞْ ﻟﻲ ﺣﺼﺎﻧًﺎ ﺻﻐﻴﺮًﺍ. ﻭﻻﺣﻆ ﺃﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺃﻱَّ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ، ﻭﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﺎﺗﺮﻙ. – ﺑﺮﻭﺱ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻞ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﻫﺬﺍ، ﻭﺭﺃﻳﺘﻬﻤﺎ ﻳﻘﺒِّﻼﻥ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ. ﻫﻞ
ﻫﺬﺍ ﺟﺎﺋﺰ؟ – ﻧﻴﻞ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻫﻞ ﺣﻘًّﺎ ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻗﻠﺘَﻪ : ﺭُﺩَّ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻮﻙ ﺇﻳﺎﻩ؟ ﻷﻧﻚ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﻨﻲ
ﺫﻟﻚ ﻓﺴﻮﻑ ﺃﺭﺩُّ ﻷﺧﻲ ﺭﻛﻠﺘَﻪ . – ﺩﺍﺭﺗﺎ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺭﺏٌّ ﻏﻴﻮﺭ؟ ﻛﻨﺖُ ﺃﻇﻦُّ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ. – ﺟﻴﻦ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺷﻜﺮًﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻫﺒﺘﻨﺎ ﺇﻳﺎﻩ ﺃﻣﺲ، ﻟﻜﻦ ﺻﻠﻮﺍﺗﻲ ﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ
ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺟﺮﻭ ! ﻫﻞ ﺣﺪﺙ ﺧﻄﺄ ﻣﺎ؟ – ﺟﻮﻳﺲ
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻟﻘﺪ ﺃﻣﻄﺮﺕْ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻹﺟﺎﺯﺓ، ﻭﺟُﻦَّ ﺟﻨﻮﻥ ﺃﺑﻲ ! ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﻨﻚ ﻣﻤﺎ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻻ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻻ ﺗﺆﺫﻳﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﺣﺎﻝ .
ﺻﺪﻳﻘﻚ ... )ﻋﻔﻮًﺍ ﻟﻦ ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺑﺎﺳﻤﻲ (
ﻋﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻟﻤﺎﺫﺍ " ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ " ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ؟ ﻛﻨﺖ ﺃﻇﻦُّ ﺃﻥ ﺍﻷﺣﺪ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺇﺟﺎﺯﺗﻨﺎ .