- سئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير !؟
لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه
- قال لقمان لابنه وهو يعظه : ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم )
- قال أحد الحكماء لابنه في موعظة: يا بني .. إذا أردت
أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا
تدع صحبته .. وإلا فاحذره !
- سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟ قالت: مريضهم حتى يشفى ،
وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.
- قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج
إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.
- قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك لكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه..
- شكراً للأشواك علمتـني الكثير
- من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته
- سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله
- قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعنف.. لكن بتواصل السقوط..
- من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي
- قد يفشل المرء كثيراً في عمله.. ولكن لا نعتبره خائناً
إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره..
- علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي، وعلمت
أن عملي لا يقوم به غيري ..فاشتغلت به حدي.. حكيم
- كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم
- من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له... حكيم
- يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم
- اللسان ليس عظماً ...لكنه يكسر العـظام... حكيم
- نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم
- اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب
، واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان
- لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه
- القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة
- ثلاث ليس فيهن حيلة :فقر يخالطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم
- تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ،
ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .
- من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس
- قالو عن الصبر:
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء
- قال سلمة ابن دينار
ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم
وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم
- قال ابن القيم رحمه الله :
من هداية الحمار -الذي هو ابلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به الى منزله
من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء اليه ، ويفرق بين الصوت
الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير
فمن لم يعرف الطريق الى منزله - وهو الجنـــة - فهو أبلد من الحمار
- سُئل الإمام أحمد :
متى يجد العبد طعم الراحة ؟
فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!
- قال ابن القيم رحمه الله :
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور
- قال مالك ابن دينار :
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..
- قال ابن مسعود رضي الله عنه :
من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض
نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله .
- قال ابن تيميه رحمه الله :
فالرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيـــا.. وبستان العارفين..
- قال الامام أحمد :
الناس الى العلم أحوج منهم الى الطعام والشراب لأن الرجل
يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين
وحاجته الى العلم بعدد أنفاسه.
- قال مالك :
إن حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه
وقار وسكينة وخشية
وأن يكون متبعاً لآثار من مضى قبله .
- حكى الشافعي عن نفسه فقال:
كنت أتصفح الورقة بين يدي الإمام مالك
تصفحاً رقيقاً - يعني في مجلس العلم -
هيبة لئلا يسمع وقعها !!
عن بعض السلف :
من لم يصبر على ذل التعليم بقي عمره في عماية الجهل
ومن صبر عليه آل أمره الى عز الدنيا والآخرة.
- قال الزهري رحمه الله :
مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم
- قال ابن القيم :
الدنيـا مجــــاز والآخرة وطـــن
والاوطار-أي الاماني والرغبات -انما تُطلب في الاوطان
- قيل لحكيم
.. ما العافية ؟
قال: أن يمر بك اليوم بلا ذنب
- قال وهيب بن الورد:
إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل
واخيرا
- للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه
فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه
ويعمر بيته قبل انتقاله اليه..