يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتي:
-ثنى الطفل لأصابعه بالتوالي و لف مفاصل المعصم.
-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة في خيط بطريقة الترتيب التنازلي ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
_ربط الحبل في شكل عقد وفك هذه العقد.
-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل أو الجرائد في تشكيل النماذج والمجسمات والحروف والأرقام.
-الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقه العزف على البيانو.
_ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة.
_التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
_تشكيل الحروف والأرقام والكلمات من الحبوب باستخدام الصمغ.
_تشكيل الحروف والأرقام والكلمات باستخدام الأسلاك اللينة.
_استخدام المقص الأمن لقص الحروف والأرقام والكلمات من الجرائد والمجلات القديمة ولصقها.
-التدريب على الوضع الصحيح لإمساك بالقلم يتم وضع القلم بين الإبهام و السبابة وإسناده بالوسطى أي متركزا على الإصبع الوسطى مع عدم ضم الأصابع عليه بشدة بل بتوسط بينهما وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق .
ولطريقة مسك القلم دور في صفاء الخط وجودته:
_مسك القلم برفق وعدم الضغط عليه بشدة
_اختيار نوعية القلم الجيدة
_الاتجاه الصحيح للدفتر مع اليد
_استخدام الأدوات كالكرة المطاطية .
_الحفر على البطاطا المسلوقة .
-تفريغ شرحات البطاطا لإشكال الحروف والأرقام والكلمات ولزيادة المتعة يكمن غسلها ثم قليها مع إمكانية أكلها .
_عمل المتاهات والسير فيها "
_يتم وضع القلم بين الإبهام والسبابة متركزا على الإصبع الوسطى مع عدم ضم الأصابع عليه بشدة وتشنج أو لين بل بتوسط بينهما .