صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
الموضوع:

اقوال علي في ذم النساء

الزوار من محركات البحث: 1883 المشاهدات : 5556 الردود: 26
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    دمعه حب
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الدولة: بابل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 397 المواضيع: 59
    التقييم: 162
    مزاجي: عادي
    أكلتي المفضلة: دجاااج
    موبايلي: كلاكسي كراند
    آخر نشاط: 26/October/2014

    اقوال علي في ذم النساء

    مَعَاشِرَ النَّاسِ،
    إِنَّ النِّسَاءَ نَوَاقِصُ الْإِيمَانِ،
    نَوَاقِصُ الْحُظُوظِ،
    نَوَاقِصُ الْعُقُولِ: فَأَمَّا نُقْصَانُ إِيمَانِهِنَّ فَقُعُودُهُنَّ عَنِ الصَّلاةِ وَالصِّيَامِ فِي أَيَّامِ حَيْضِهِنَّ،
    وَأَمَّا نُقْصَانُ عُقُولِهِنَّ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ مِنْهُنّ كَشَهَادَةِ الرَّجُلِ الْوَاحِدِ
    ، وَأَمَّا نُقْصَانُ حُظُوظِهِنَّ فَمَوَارِيثُهُنَّ عَلَى الْإِنْصَافِ مِنْ مَوارِيثِ الرِّجَالِ;
    فَاتَّقُوا شِرَارَ النِّسَاءِ، وَكُونُوا مِنْ خِيَارِهِنَّ عَلَى حَذَرٍ، وَلاَتُطِيعُوهُنَّ فِي المَعْرُوفِ حَتَّى لاَ يَطْمَعْنَ فِي المُنكَرِ

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,743 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11910
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49
    سلام الله عليك يا امير المؤمنين

    شهد شاهد من اهلها

    شكرااا زهراء بارك الله بك

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 39,079 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 33573
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    سلام الله عليك...شكراا زهراء..فجرتي المنتدى..ههههههههه

  4. #4
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    عجبا ً....و الله ان امير المؤمنين عندي اجلّ من ان يذم المرأة ...و الله ما عرفنا عليا ً..و لو عرفناه ما اتهمناه بشطط القول ...حاشاه .

    و كيف يذم المرأة وهو ابو زينب و زوج فاطمة ...و محمد عليه افضل الصلاة و السلام جعل الله نسله من امرأة هي بضعته الزهراء ...اوليس في ذلك عبرة لأولي الالباب

  5. #5
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,905 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    أختنا الفاضلة زهراء .. لا سبيل لإثبات مثل هذه الأحاديث عند مرورها بالتحقيق .. هي لا تصمد أمام المحققين .. شكراً لك

  6. #6
    استثنائية
    قتلني حسن الظن بهم
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Lost
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,439 المواضيع: 626
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4321
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: unemployed
    موبايلي: xperia z2
    آخر نشاط: 23/March/2018
    مقالات المدونة: 14
    شكرااااااااااااااااا

  7. #7
    من أهل الدار
    نبيله الانمي
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,793 المواضيع: 52
    التقييم: 956
    مزاجي: متقلب
    أكلتي المفضلة: السمك المسكوف والبيتزا
    موبايلي: LG 3D
    شكرا

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 18/April/2014
    شكراااااا

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    شرح الإمام علي (سلام الله عليه) في نهج البلاغة مايقصده من أن النساء ناقصات العقول والإيمان والحظوظ بقوله: ( معاشر الناس إن النساء نواقص الايمان نواقص الحظوظ نواقص العقول . فأما نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة والصيام في أيام حيضهن . وأما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الأنصاف من مواريث الرجال . وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد )
    وقد شرح السيد الشيرازي (قدس سره ) في كتابه (توضيح نهج البلاغة) معنى كلام الإمام علي (عليه السلام) فقال:
    (معاشر الناس) جمع معشر وهو الجمع، وهذا منادى محذوف عنه حرف النداء (إن النساء نواقص الإيمان) شرعاً، وذلك تبع لنقصان عقولهن كما سيأتي، والمراد بنقص الإيمان عدم إدراكهن الإيمان الكامل الذي يتمكن الرجل أن يتوصل إليه (نواقص الحظوظ) جمع حظ وهو الأمر الذي يسعد الإنسان، وهذا أيضاً شرعي تبع لنقصان عقولهن وضعف أجهزتهن خلقة.
    (نواقص العقول ) وهذا خلقي، فقد خلق الله تعالى المراة لشؤون المنزل فهي بين إدارة بيتٍ وحمل وولادة، وتبعاً لذلك جعل فيه العاطفة القوية حتى نحنو على المنزل والأولاد، وبهذه النسبة من قوة العاطفة تقل القوة العقلية المتوفرة في الرجل ( فإما نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة والصيام في أيام حيضهن ) الحيض : دم تراه المرأة في كل شهر غالباً إذا صارت بالغة ولم تبلغ سن اليأس، وأقل الحيض ثلاثة أيام، وأكثره عشرة أيام، والبلوغ يتحقق فيها بدخولها في العاشرة واليأس يتحقق في القرشية ببلوغ الستين وفي غيرهما ببلوغ الخمسين .
    ولعل الحكمة في سقوط الصلاة والصيام عنهن التعويض بذلك عن مرضهن، فإن الحيض مرض كما قال سبحانه: (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً) وكما قرر ذلك علم الطب، ثم لا يخفي أن هذا النقصان ليس مما يوجب نقصان أجرهن في الآخرة، لذا تكون زوجات أهل الجنة في منازل أزواجهن .
    ( وأما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الأنصاف من مواريث الرجال ) كما قال سبحانه ( لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ) وهذا غالبي وإلا فربما صار حظها مساوياً أو أكثر من الرجل والحكمة في تقليل حظها أن مؤونتها أقل، فالأم والبنت والزوجة ـ وهي غالب النساء ـ نفقاتهن على الولد والأب والزوج ( وأما نقصان عقولهن ) فقد استدل الإمام لذلك بدليل شرعي بقوله : ( فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد) في كثير من أبواب الشهادة، كما يعرفها المطّلع على الفقه، ولو لم تكن المرأة ناقصة العقل لم تكن شهادتها كذلك.انتهى كلامه.
    فليس مقصود الإمام علي (عليه السلام) الانتقاص من مكانة المرأة ، وإنما هو يتحدث عن أمور شرعية أو خلقية تنسجم مع طبيعة المرأة وشخصيتها، فالمرأة في كل شهر لاتصلي أياماً وهي مدة العادة الشهرية وبذلك تحرم أجرها، وهذا هو المقصود من نقصان إيمانها. وأما نقصان حظها ففي الإرث ترث نصف ماللرجل غالباً، لأنها غير مسؤولة عن النفقة على أولادها بخلاف الرجل حيث يتحمل نفقة العائلة، وهذا أمر شرعي أيضاً لايجوز تبديله مهما اختلف الزمان والمكان.
    وأما نقصان العقل فبمعنى أن عاطفة المرأة أكثر من الرجل ، وهذه الطبيعة المزروعة في المرأة هي التي تجعل المرأة قادرة على تغذية الأطفال بالعطف والحنان، في حين يفتقد الرجل القدرة على ذلك، ممايؤهل المرأة على القيام بدور التربية والرعاية للأطفال أكثر من قدرة الرجل على ذلك.
    وبذلك يتضح لنا المقصود من كلام الإمام علي (عليه السلام) حيث أراد أن ينبه على الخصوصيات الملازمة لطبيعة المرأة سواء من الناحية الشرعية أو الخلقية، وليس الهدف الانتقاص منها كما قد ييفهم البعض ذلك، إذ نرى في الكثير من الأحاديث الحث على الرفق بالمرأة والإحسان إليها، وتقديرها، وعدم جواز ضربها أو إهانتها.

    شكرآ زهراء على الموضوع

  10. #10
    صديق نشيط
    دمعه حب
    هلو مرتضى شكر اع مرورك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال