{بغداد: الفرات نيوز} بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد، مع وزارة التربية، اجراءات التنسيق والتعاون المشترك من اجل حلحلة ومعالجة المشكلات التي تعترض طريق العملبية التربوية، وتؤثر في معدلات النجاح ومستوى التعليم، استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد .ونقل بيان لمجلس محافظة بغداد، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء، عن رئيس لجنة التربية، غالب الزاملي القول انه " قد تم استدعاء المدراء في مديريات التربية الستة ببغداد، والتباحث معهم في اهم المعوقات التربوية، منها ازمة الابنية المدرسية وما نتج عنها من تكلفة اجتماعية واعباءتحملها الطلبة ".واضاف ان " من ضمن خططنا لمعالجة تلك المشكلة بناء {180} مدرسة هذا العام احيلت {100} منها لتنفيذ من التخصيصات الاستثمارية لوزارة التربية التي ستنتقل لموازنة تنمية الاقاليم بعد التعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات " مبينا " حجم المعاناة والمتاعب التي لحقت الموسم الفائت بطلبة مدارس بغداد بعد هدم نحو {200} مدرسة بجانبي الكرخ والرصافة عام 2011 واحالتها للبناء الجديد لشركات مازالت متلكئة في مراحل الانجاز ".واشار الغالبي الى ان " تداعيات مشكلة هدم الابنية المدرسية كانت اوضح واقسى بجانب الرصافة حيث هدمت {77} مدرسة وكانت حصة مدينة الصدر منها {47} مدرسة لم تشيد حتى اليوم، الامر الذي دفع ادارات المدارس للبحث عن بدائل ومنها زج الطلبة للتزاحم في صفوف مدارس مجاورة او بعيدة و التحاقهم بمدارس صار الدوام فيها ثلاثيا ورباعيا، ما اثر على حصة الطالب من الفترة التعليمية المقررة التي اختصرت للنصف بفعل تلك المشكلة فضلا عن مصاعب الاساتذة في ايصال المعلومة وسط صفوف تضم اكثر من {150} طالبا بعضهم يفترشون الارض ".وكانت وزارة التربية قد عمدت الى اعادة تأهيل وبناء عدد من المدارس في بغداد وعدد من المحافظات، وذلك للتقليل مّما يعانيه العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي، من قلة الأبنية المدرسية، ووجود مئات المدارس الطينية التي تنتشر في الأرياف والمناطق النائية، الامر الذي دفع بغالبية المدارس الموجودة إلى اعتماد الدوام الثنائي والثلاثي في مسعى لحل المشكلة