لكزس
LEXUS
سعي للكمال لا يعرف المللمعلومات النوع عامة تاريخ التأسيس 1989 المؤسس إيجي تويودا أهم الشخصيات تاكيشي يوشيدا, الرئيس التنفيذي لقسم لكزسمارك تيبلن, نائب الرئيس العام المقر الرئيسي تويوتا، آيتشي، اليابان الشركة الأم شركة تويوتا للسيارات الشركات التابعة علامة إف مناطق الخدمة جميع أنحاء العالم الصناعة سيارات المنتجات سيارات خفيفة الموقع الإلكتروني Lexus Japan
Lexus China
Lexus Europe
Lexus U.S.A.
Lexus Australiaتعديل
لكزس جي إس 450 اتش
لكزس (باليابانية: レクサス ريكساسو) هي علامة سيارات فاخرة يابانية الأصل وهي أحد أقسام شركة تويوتا اليابانية.في بداية إنتاجها كانت سيارات لكزس تنتج عادة في اليابان وتركزت مصانعها في منطقتى تشوبو وكيوشو. على الرغم من أن السيارة يابانية الصنع والمنشأ، إلا أنها تم تجميعها لأول مرة في كندا وبالتحديد في مقاطعةأونتاريو وكان هذا عام 2003, وعرف هذا الموديل كندي التجميع باسم RX 330, سبقت هذة الخطوة عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق للشركة (بين 2001-2005), جدير بالذكر أن شركة لكزس مسئولة عن تصميم وهندسة وتصنيع إنتاجها من السيارات
لكزس هي شركة رائدة وكانت قد أنتجت أول سيارة باسم LS400 وللان يتم إنتاجها وأصبحت إحدى أفضل السيارات الفخمة بالعالم
منذ عام 1999، حرصت شركة لكزس على الوصول بسمعتها إلى مستوى مرموق من خلال الاهتمام بمعايير الكفاءة الإنتاجية وتقديم خدمة عملاء مميزة، وكنتيجة مباشرة لذلك فإن استقصاء أجرته مؤسسة ج.د باور الأمريكية أثبت أن لكزس هي العلامة التجارية التي حازت على ثقة النسبة الأكبر من العملاء الأمريكين (حازت لكزس على النسبة الأكبر في هذا الاستفتاء أربعة عشر مرة آخرها عام 2008)[1].[2]
بناءا على أراء ومشاكل مالكى السيارات في أول ثلاث سنوات للشراء, ظهر تقرير العملاء ليذكر اسم لكزس من بين الخمسة الأوائل الأكثر كفاءة في تقريره السنوي لعلامات السيارات التي يشارك به أكثر من مليون موديل للسيارات في كافة أرجاء الولايات المتحدة ألأمريكية
شعار لكزس هو "السعى لبلوغ الكمال"
محتويات
[أخف]
- 1 التاريخ
- 1.1 مشروع F1
- 1.2 تصميم العلامة التجارية
- 1.3 الظهور
- 1.4 النمو والتوسع
- 1.5 أمور الشركة
- 2 الموديلات
- 3 معلومات عن سيارات لكزس الجديدة
- 4 سباق السيارات
- 5 مراجع
- 6 وصلات خارجية
التاريخ[عدل]
مشروع F1[عدل]
في عام 1983 عقد رئيس شركة تويوتا إيجى تويودا اجتماعا مع المديرين التنفيذيين للشركة، في هذا الاجتماع الذي وصف بالسرية الشديدة طرح المدير هذا السؤال "هل بإمكان شركة تويوتا صنع سيارة فاخرة تنافس أفضل السيارات في العالم؟".كان هذا السؤال بداية الانطلاق للمشروع السرى التي أطلقت علية تويوتا اسم مشروع F1. ذلك المشروع الذي جعل من سيارة لكزس إل إس 400 هدفا له, ساعيا لتصميم سيارة فاخرة لتوسيع خط إنتاج شركة تويوتا ورزيادة موديلات سياراتها تمهيدا لزيادة حضورها واستثماراتها في السوق المحلية والعالمية، نتج عن مشروعF1 إنتاج كل من تويوتا سوبرا السيارة الرياضية وتويوتا كورسيدا السيارة الأفخر بين سيارات تويوتا في ذلك الوقت، كلتا السيارتين ظهرتا بدفع خلفى ومحرك 7M-GE/7M-GTE القوي. إطلاق شركة هوندا لسيارة أكورا من داخل الولايات المتحدة الأمريكية قبل ثلاث سنوات شجع تويوتا لملاحقة ركب السيارات الفخمة المتسارع. في نفس الوقت تقريبا، كانت شركة نيسان على وشك إطلاق علامتها التجارية الخاصة بالسيارات الفاخرة (إنفينيتى)، كذلكمازدا التي استعدت لتطوير موديل من السيارات الفاخرة أطلقت عليه بعد ذلك اسم "اماتى"
في مايو 1985, قام عدد من الباحثين التابعين لشركة تويوتا بزيارة للولايات المتحدة لعمل بعض الأبحاث عن سوق مستخدمى السيارات وخاصة القسم الفاخر منها, وفى صيف نفس العام، أستأجر مصممى F1 فيلا في لاغونا بيتش، أورانج، كاليفورنيا لمراقبة نمط حياة وأذواق المستخدمين الأمريكيين، خلص فريق الأبحاث اليابانى من هذة الزيارة إلى حتمية تدشين علامة تجارية مستقلة مع خط إنتاجى مستقل لتقديم السيارة الفاخرة الجديدة، وبدأت تويوتا بإبرام صفقات مع المستوردين في كافة أنحاء الولايات المتحدة.[3][4]
تصميم العلامة التجارية[عدل]
مقدمة إحدى الموديلات التي تظهر شعار لكزس.
في عام 1986 بدأت وكالة الإعلانات ساتشى&ساتشى التي تتعامل معها تويوتا منذ زمن بعيد, بدأت بتشكيل وحدة متخصصة سميت بالفريق "واحد" هدفه التسويق للعلامة التجارية الجديدة الفاخرة، استعانت تويوتا بمؤسسة ليبينكوت ومارجلوس الاستشارية لإعداد قائمة بإسماء مقترحة للسيارة الجديدة، تضمنت هذه القائمة أسماء كفيكترى ,فيرونى، تشاباريل، كاليبرى، الكسيس، قفز اسم الكسيس إلى رأس القائمة بسرعة (اسم نجمة دراما أمريكية شهيرة) ومن ثم تغير الاسم إلى لكزس، ويعزو البعض الاسم إلى كلمة تجمع بين الاناقة و"فاخرة"، كما زعم البعض أن الاسم هو الأحرف الأولى من عبارة "الصادرات الفاخرة إلى الولايات المتحدة "، وفق معلومات وردت عن "الفريق واحد"، فإن الاسم لا معنى له ويدل ببساطة على الفخامة والتطور التكنولوجى
قبل الكشف عن أولى سيارات لكزس، صدر أمر لقاعدة بيانات ليكزس نيكزس الشهيرة برفع اسم لكزس من قاعدة البيانات بحجة أن الاسم قد يحدث ارتباك، رفعت القضية إلى المحكمة التي قالت أن احتمال الخلط بين المنتجين الخصوم قليل للغاية
تم تصميم شعار لكزس الحالى بعد زيارة " الفريق واحد" لليابان ومقابلتهم لمصممى ومصنعى السيارة وملاحظتهم لشعار الشركة الذي تغير حديثا إلى "السعى وراء الكمال"، صمم الشعار الأصلي بواسطة مولي هنتر الذي صممه بطريقة منمقة لحرف L البيضاوى، وفقا لتويوتا, فإن الشعار يعبر عن الدالة الرياضية. ظهرت أول الإعلانات التي تظهر اسم وشعار لكزس فيشيكاغو عام 1988 وصممت بواسطة "الفريق واحد" نفس الفريق المطور لشعار الشركة، تتابع ظهور الإعلان في كل من لوس أنجلس، كاليفورنيا ونيويورك.
الظهور[عدل]
عام 1989، وبعد عملية تطوير موسعة شارك بها 60 مصمم و 1,400 مهندس و 2,300 فنى و 650 موظف، وبتكلفة تقدر بمليار دولار، أكتمل مشروع F1. موديل لكزس الجديد لكزس إل إس400 ظهر بشكل مغاير تمام لأشكال موديلاتتويوتا السابقة، أيضا فإن السيارة زودت بدفع خلفى ومحرك جازولين بسعة 4 لترات، أجريت الاختيارات على السيارة في طريق أوتوبان السريع، إحدى الطرق السريعة الألمانية
في يناير 1989 عرضت السيارة للبيع رسميا لأول مرة، بدأت شمال الولايات المتحدة وامتد نطاق البيع إلى كامل الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك الوقت بقليل، بدأت الشركة الجديدة بحملة إعلانية بعشرات الملايين في التلفاز والإعلام المقروء لتسويق السيارة في العالم، مع بداية التسعينات بدء تصدير السيارة إلى المملكة المتحدة، سويسرا، كندا وأستراليا
بعد ظهورها بقليل، بدأت الإشادة بهدوء السيارة وآداء محركها المتميز، وتحدث سوق السيارات الأمريكي بأكمله عن المحرك الموفر للوقود لليكزس، طرحت السيارة للبيع أول مرة بمبلغ 38000 دولار أمريكي مما جعلها تنافس مرسيدس ذات الست أسطوانات في بعض الأسواق, حتى ان إبرهارد فون كانهايم رئيس شركة مرسيدس تحدث عن أن لكزس عطلت حركة بيع مرسيدس، وكبدت خسائر للشركه بمليارات الدولارات وتحطيم ارقام مبيعاتها في أوروبا والغرب عموما، حصلت السيارة الفاخرة الجديدة على العديد من الجوائز لدى إطلاقها أوائل العام 1989.
خلال العام الأول لبيعها، باعت لكزس إل إس400 ما يقرب من 63,594 سيارة, زادت المبيعات إلى 71206 سيارة في سوق الولايات المتحدة فقط في العام الثاني للبيع محطمة رقم السيارة الأكثر مبيعا في الولايات لأول مرة وفى نفس العام حصلت لكزس إل إس400 على المركز الأول في دراسة مؤسسة ج.د باور عن السيارات الأكثر مبيعا وراحة للعملاء والسيارات الأكثر جودة أيضا
النمو والتوسع[عدل]
لكزس RX400.
عرضت لكزس موديلين جدد في يونيو وسبتمبر من عام 1991 SC 400 كوبية و ES 300 صالون، شاركت السيارتين لكزس إل إس400 في المحرك خلفى الدفع ذات الأربع لترات من السعة، وأصبحت ES 300 السيارة الأكثر مبيعا من بين منتجات لكزس من فئة الصالون، في أوائل عام 1993 بدأت سلسلة GS تعرض في الولايات بعد عامين من التسويق الناجح في اليابان, تلك السلسلة التي صممت على غرار تويوتا أريستو
في عام 1994 عرضت لكزس الجيل الثاني من لكزس إل إس, تلك السيارة التي شهدت بداية نجاح الشركة الوليدة, شهد الجيل الجديد تطوير موسع في التصميم، في مايو 1995 هددت حكومة الولايات المتحدة مبيعات لكزس عندما طلبت ضرائب 100% لكى تسمح بعبور السيارات المستوردة إلى داخل البلاد, عادت المبيعات بشكل طبيعى بعد شهر واحد عندما وافق التجار اليابانيون على زيادة الاستثمارات الأمريكية
في عام 1995 عرضت لكزس أولى سياراتها الرياضية LX 450 بعدها بعامين عرضت لكزس أولى سيارات الدفع الرباعى الفاخرة RX 300 كتطوير لموديل GS 300 فئة الصالون، مع الوقت آخدت GS 300 مكان ES 300 كأعلى السيارات مبيعات لدى لكزس، في عام 1999 أحتفلت لكزس ببيع السيارة رقم مليون في سوق الولايات المتحدة لتصبح من أكثر السيارات مبيعا في الولايات المتحدة الأمريكية, في عام 2001 أطلقت الشركة سيارتها الجديدة القابلة للتحويل SC 430
أمور الشركة[عدل]
مركز تدريب الشركة في اليابان.
في عام 2009 كان ياسوهيكو إتشيهاشي هو المسؤول عن قسم سياسات المنتجات لشركة لكزس، وكيوتاكا إسه هو المدير العام لمركز تطوير لكزس في اليابان.[5][6] إسه وكان أحد المدراء التفيذيين في شركة تويوتا خلف سابقه تاكيشي يوشيدا الذي رفع إلى مرتبة إدارية رفيعة في مجلس إدارة تويوتا في يونيو 2007.[6] يويتشيرو إتشيمارو هو المدير التنفيذي لمبيعات وتسويق لكزس، وتوشيو فوروتاني هو مدير منتجات لكزس وقسم تخطيط التسويق.[6]
أما في الولايات المتحدة فيرأس قسم لكزس مارك تمبلين والذي هو نائب رئيس مجموعة لكزس والمدير العام لقسم لكزس في الولايات المتحدة.[7] وفي أوروبا يرأس عمليات لكزس آندي بفيفنبرغر نائب رئيس لكزس أوروبا. تقع مكاتب لكزس الرئيسية في مدينة تويوتا (آيتشي، اليابان).
الموديلات[عدل]
The ES.
The GS.
معلومات عن سيارات لكزس الجديدة[عدل]
- إل إف إيه: تعد سيارة ال اف اية الخارقة، بوابة دخول لكزس لعالم السيارت الخارقة. حيث اطلقت لكزس هذه السيارة لتنافس العديد من الأسماء العريقه في عالم السيارت السوبر رياضيه مثل فيراري ولامبورغيني وبورش. حيث زودت لكزس ال اف ايه بمحرك خارق مكون من 10 اسطوانات على شكل حرف V سعة 4.8 لتر يولد قوة تصل إلى 552 حصان، كما زودت أيضا بعلبة تروس اوتوماتيكية تتابعية من ستة نسب.
- جي إس: كشفت لكزس مؤخرا عن الجيل الجديد من سيارتها جي اس، هذه السيارة التي تهدف لمنافسة الفئة اي من مرسيدي والفئة الخامسة من بي ام دبليو زودت بمحرك سعة 3.5 لتر مكون من 6 إسطوانات على شكل حرف V، يولد قوة تبلغ 306 حصاناً. يتواصل مع علبة تروس اوتوماتيكيو متتطورة.
- إل إكس: اطلقت شركة لكزس اليابانية سيارتها الجديدة ال اكس لعام 2013، هذه السيارة العائلية الكبيرة حصلت على شكل جديد وعصري. زودت لكزس هذه السيارة بمحرك مكون 8 اسطوانات على شكل حرف V سعة 5.7 لتر يولد قوة 383 حصان عند 5600 دورة بالدقيقة. يعمل بالتناغم مع علبة تروس اوتوماتيكمية مكونة من 6 نسب.
- آي إس: اطلقت شركة لكزس الجيل الجديد من سيارة اي اس لعام 2012. هذه السيدان المتوسطة الحجم طرء عليها بعض التعديلات سواء على الشكل وعلى الأداء. وزودت اي اس بمحركين، الأول مكون من ستة اسطوانات على شكل حرف V سعة 2.5 لتر يولد قوة 204 حصان عند 6400 دورة بالدقيقة, والمحرك الثاني مكون من ستو اسطوانات أيضا سعة 3.5 لتر يولد قوة 306 احصنة عند 6400 دورة بالدقيقة. المحركين متصلين بعلبة تروس اوتوماتيكية من 6 نسب
- سي تي: اطلقت شركة لكزس اليابانية سيارتها الهجينة الجديدة كليا سي تي، لتدخل بها ولاول مرة عالم السيارت الهجينة بالكامل. حيث زودت هذه السيارة بمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة 1.8 لتر يولد قوة 99 حصان عند 5200 دورة بالدقيقة، اما عن النظام الهجين، فهو يرفع القدرة الحصانية من 99 إلى 136 حصان، متصل علبة تروس اوتوماتيكية تتابعية.