الحكاية من البداية ((خلق الله عز وجل )سوميا(
أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي
عام .. وقال عز وجل
لسوميا(: تمن ..
فقال له
سوميا(: أتمنى أن
نرى ولا نُرى، وأن نغيب في
الثرى، وأن يصير كلنا
شابا .. ولبى الله عز وجل
لـ)سوميا( أمنيته،واسكنه
الأرض له ما يشاء فيها ..
وهكذا كان الجن أول من عبد الله في الارض
....المصدر....
قول ابن عباس رضي الله عنه.
لكن أتت أمة من الجن،
بدلاً من أن يداوموا الشكر
لله على ما أنعم عليهم من
النعم، فسدوا في الأرض
بسفكهم للدماء فيما
بينهم .. وأمر الله جنوده من
الملائكة بغزو الأرض
لاجتثاث الشرّ الذي عمها
وعقاب بني الجن على افسادهم
فيها .
وغزت الملائكة الأرض
وقتلت من قتلت وشردت
من شردت من الجن .. وفرّ
من الجن
نفر قليل، اختبئوا
بالجزر وأعالي الجبال ..
وأسر الملائكة من الجن ابليس
الذي كان حينذاك صغيراً،
وأخذوه معهم للسماء.
)المصدر تفسير ابن
مسعود كبر.بليس( بين
الملائكة، واقتدى بهم
بالاجتهاد في الطاعة
للخالق سبحانه ...
وأعطاه الله منزلة
عظيمة بتوليته
سلطان السماء الدنيا .
وخلق الله أبو البشر
)آدم( عليه السلام .. وأمر
الملائكة بالسجود لـ
)آدم ( ،
وسجدوا جميعاً طاعةً لأمر
الله عز وجل، لكن
)إبليس( أبى السجود ..
وبعد أن سأله الله
عن سبب امتناعه قال:
))أنا خير منه، خلقتني
من نار وخلقته من
طين ((.وطرد الله عز وجل ابليس))
( من رحمته،عقاباً له على عصيانه وتكبره ... وبعد أن رأى.) إبليس( ما آل إليه
الحال، طلب من الله أن
يمد له بالحياة حتى يوم
البعث،
وأجاب الله طلبه .. ثم أخذ
)إبليس( يتوعد )آدم(
وذريته من بعده بأنه
سيكون
سبب طردهم من رحمة الله.
قال تعالى: }إذ قال ربُك
للملائكة إني خالق
بشراً من طين . فإذا
سويتهُ ونفخت
فيه من روحي فقعوا له
ساجدين . فسجد
الملائكة كلهم أجمعون .
إلا إبليس استكبر
وكان من الكافرين . قال
يا إبليس ما منعك أن
تسجد لما خلقت بيدي
أستكبرت أم
كنت من العالين .. قال
أنا خيرٌ منه خلقتني من
نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج
منها فإنك رجيم . وإن
عليك لعنتي إلى يوم
الدين . قال رب فأنظرني الى يوم الدين
يبعثون . قال فإنك من
المنظرين . إلى يوم
الوقت المعلوم . قال
فبعزتك
لأغوينهم أجمعين . إلا
عبادك منهم المخلصين .
قال فالحقُّ والحق أقول .
لأملأن جهنم منك وممن
تبعك منهم أجمعين{ آيات
71 ـ 85 سورة ص .
وأسكن الله عز وجل )آدم(
الجنة، وخلق له أم البشر
)حواء( لتؤنسه في
وحدته، وأعطاهما
مطلق الحرية في الجنة،
إلا شجرة نهاهما عن الأكل
منها .. قال تعالى: }أسكن
أنت وزوجك الجنة وكلا
منها رغداً حيث شئتما ولا
تقربا هذه الشجرة
فتكونا من
الظالمين{ آية 35 سورة
البقرة .
في حين بقيت النار في
داخل )إبليس( موقدة،
تبغي الانتقام من )آدم(
الذي يراهما
السبب في طرده من رحمة
الله.. وهو غير مدرك أن
كبره وحسده لـ)آدم(
اللذان أضاعا منه منزلته
التي تبوأها بين
الملائكة، وضياع الأهم
طرده من رحمة
ربه .
كانت الجنة محروسة من
الملائكة الذين يُحرمون
على )إبليس( دخولها كما
أمرهم
الله بذلك .. وكان
)إبليس( يُمني النفس
بدخول الجنة حتى يتمكن
من )آدم( الذي
لم يكن يغادرها .
فاهتدى لحيلة .. وهي أنه
شاهد الحية يتسنى لها
دخول الجنة والخروج منها،
دون
أن يمنعها الحراس
الملائكة من الدخول أو
الخروج .. فطلب من الحية
مساعدته
للدخول للجنة، بأن
يختبئ داخل جوفها حتى
تمر من الحراس
الملائكة ... ووافقت
الحية، واختبئ )إبليس(
داخلها حتى تمكنت من
المرور من حراسة
الملائكة لداخل
الجنة دون أن تُكتشف
الحيلة .. وذلك لحكمة لا
يعلمها إلا الله سبحانه .
) المصدر تفسير ابن
كثير (.
وطلب ) إبليس( من
الحية أن تكمل مساعدتها
له، ووافقت .. وعلم
)إبليس( بأمرِ
الشجرة التي نهى الرب
سبحانه )آدم( و)حواء( من
الأكل منها، ووجد أنها
المدخل
الذي سيتسنى له منه
إغواء )آدم( و)حواء( حتى
يخرجهما عن طاعة الله
وخروجهما
< من رحمته تماماً كحاله ..
ووجد )إبليس( والحية
)آدم( و)حواء( داخل الجنة،
فأغوى )إبليس ( ) آدم(،
بينما
أغوت الحية )حواء( حتى
أكلا من الشجرة، بعد أن
أوهماهما بأنهما من
الناصحين،
وأن من يأكل من هذه
الشجرة يُصبح من
الخالدين، ومن أصحاب
مُلك لا يُبلى .
وغضب الله على )آدم( و
)حواء( لأكلهما من الشجرة)