النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

العوامل الميسرة للإبداع

الزوار من محركات البحث: 18 المشاهدات : 903 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    العقابي
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: في بيتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,092 المواضيع: 220
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 404
    مزاجي: الحمد لله أولا وآخرا
    المهنة: كلشي و كلاشي
    أكلتي المفضلة: زرازير شوي
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 15/July/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علاء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاء
    مقالات المدونة: 8

    العوامل الميسرة للإبداع




    نقدم في هذا الموضوع عرضا موجزا للعوامل الميسرة للإبداع التي أجملناها في دراسة قدمت لمؤتمر الإبداع والتعليم العام الذي نظمه المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية فى عام 1991. وهذه العوامل تقاوم عمل القوى المعطلة للإبداع التي ذكرت من قبل. وتعتمد هذه العوامل على ما توصل إليه تورانس في العديد من دراسات عن تنمية الإبداع. ومن العوامل الميسرة للإبداع عند الأطفال ما يلي:

    1- إثابة ومكافأة أنواع متعددة من المواهب بدلا من الاقتصار على جانب واحد.

    2- مساعدة الأطفال على تقدير قيمة مواهبهم الإبداعية.

    3- تعليم الأطفال استخدام الطرق الإبداعية لحل المشكلة Creative Problem Solving Sol..

    4- تنمية التقبل الإبداعي للحدود الواقعية في المواقف المشكلة أي حل المشكلة في إطار حلول واقعية قابلة للتطبيق وليست حلول خيالية.

    5- تجنب مساواة التفكير التباعدي المنطلق بالجنون والجنوح والخروج على المألوف.

    6- تجنب التركيز الخاطئ على دور محدد منفصل لكل من الجنسين، كأن يكون للأطفال الذكور ألعاب محددة لا يمارسها الإناث والعكس صحيح بل يسمح بالمرونة في هذا الشأن.

    7- مساعدة الأطفال المتفوقين في الإبداع على أن يصبحوا أقل تعرضا للرفض أي يتم تقبل أفكارهم الإبداعية دون رفض بات بدون مناقشتها.

    8- تقديم الجوائز المدرسية في التحصيل بطريقة إبداعية غير تقليدية.

    9- الإقلال من العزلة التي تحيط بالأطفال المتفوقين في الابتكار ودمجهم في النشاط العام لزملائهم في فصول خاصة بالمتفوقين.

    10- توفير المشرفين والمرشدين الذين يتبنون بعض الأطفال المتفوقين في الابتكار.

    11- مساعدة الأطفال المتفوقين في الإبداع على تعليم التوافق مع أنواع القلق والخوف.

    12- مساعدة الأطفال المتفوقين في الإبداع على تنمية الشجاعة في تقبل القلق الناتج عن الشعور بوجودهم ضمن أقلية صغيرة، وعلى ارتياد واستكشاف الأشياء والموضوعات غير المؤكدة أو اليقينية فتقبل الغموض والتسامح معه من أهم سمات المبدعين.

    13- الإقلال من التأكيد على أهمية التعليم بالنسبة لأطفال الحضانة من سن الرابعة وكذلك في سن العاشرة المقابل للصف الرابع الابتدائي حيث تبين أن زيادة التأكيد على التعلم في هذين العمرين يقلل من إبداع التلاميذ فيهما.

    اقتراحات موجهة للمدرسين لتنمية الإبداع:

    يقدم تورانس هذه الاقتراحات العشرين التي توصل إليها من بحوثه الكثيرة في تنمية الإبداع إلى المدرسين المهتمين بتنمية إبداع تلاميذهم:

    1- أعط قيمة للتفكير الإبداعي وقدم الإثابة أو الجزاء على ما يصدر من التلاميذ ويدخل تحت التفكير الإبداعي أو الابتكاري.

    2- ساعد التلاميذ على أن يكونوا أكثر حساسية للمنبهات البيئية . ولهذا علاقة بعامل الحساسية للمشكلات الذي نبه إليه أيضا جيلفورد في دراساته.

    3- شجع معالجة التلاميذ للأشياء والأفكار بطريقة ابتكاريه.

    4- علم تلاميذك اختبار كل فكرة بطريقة منهجية منظمة.

    5- نم لدى تلاميذك تقبل الأفكار الجديدة وتشجيعها وعدم مهاجمتها.

    6- احذر من فرض مجموعة معينة من الأفكار أو الاتجاهات على تلاميذك.

    7- نم جوا إبداعياً في حجرة الدراسة يسمح بالمناقشة الحرة ومسايرة أي فكرة جديدة.

    8- علم التلاميذ المهارات التي تجعلهم لا يضحون بأفكارهم المبتكرة في سبيل تقديس أفكار زملائهم ومحاولة التطابق معها.

    9- علم التلاميذ كيف يقدرون أفكارهم الابتكارية حق قدرها ولا يتنازلون عنها.

    10- قدم لهم معلومات عن عملية الإبداع والعوامل الميسرة لها.

    11- انشر بينهم عدم الخوف من الأعمال الكبيرة واحترامها بشكل زائد عن الحد.

    12- شجع وقيم المبادأة الذاتية في التعليم.

    13- لا تجعل الأمور تبدو سهلة وبين المصاعب التي تقابل أي هدف واجعل تلاميذك على علم بالمشكلات وضروب النقص (مرة أخرى الحساسية للمشكلات).

    14- اخلق المواقف الضرورية التي تستدعى التفكير الإبداعي.

    15- ووفرها في فترات كافية ونشطة.

    16- وفر الإمكانيات لإخراج أي فكرة جديدة إلى حيز التنفيذ.

    17- شجع عادة تنفيذ كل التطبيقات الممكنة لفكرة ما.

    18- نم المهارات الخاصة بالنقد البناء.

    19- شجع اكتساب تلاميذك للمعرفة في ميادين متنوعة.

    20- كن أنت نفسك ذا روح مغامرة.

    ولكي نطبق مثل هذه الاقتراحات سنجد أن الأمر قد يتطلب تغييرا جذريا متكاملا في برامج إعداد المعلم لكي يكون مبدعا، وتدريس ثقافة الإبداع، وتطوير دور الأخصائى النفسي في المدرسة ودعمه، لكي يقوم بدور فعال في مساعدة المعلمين والمدرسة كلها على تنمية الإبداع لدى تلاميذ المدرسة.
    دكتور حسن عيسى


  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    اليوم ابو زهراء مواضيعك تحف .. تستاهل التقيم

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    موضوع في غاية الروعة ومع الاسف معظم النقاط اللي ذكرت لايطبقها لا الأبآء ولا المدرسين على حد سواء ومنهن خصوصا على سبيل المثال لا على التعيين والحصر :
    6- احذر من فرض مجموعة معينة من الأفكار أو الاتجاهات على تلاميذك. ولا تحتاج لشرح فكلنا نعرف حرية الراي والافكار في عالمنا العربي وتستحق التقييم بجدارة على موضوعك

  4. #4
    من أهل الدار
    العقابي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    اليوم ابو زهراء مواضيعك تحف .. تستاهل التقيم
    التحف و الدرر هو أنتم ... بحضوركم و أنفاسكم الطيبة.
    دمت بخير

  5. #5
    من أهل الدار
    العقابي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    موضوع في غاية الروعة ومع الاسف معظم النقاط اللي ذكرت لايطبقها لا الأبآء ولا المدرسين على حد سواء ومنهن خصوصا على سبيل المثال لا على التعيين والحصر :
    6- احذر من فرض مجموعة معينة من الأفكار أو الاتجاهات على تلاميذك. ولا تحتاج لشرح فكلنا نعرف حرية الراي والافكار في عالمنا العربي وتستحق التقييم بجدارة على موضوعك
    أخي الكريم عمار
    أصبت جدا في التفاتك .. نعم ... و قد ذكرتني ...بحادثة في مدرسة ابتدائية
    و هي ان أحدى المعلمات ...طلبت من طلاب في الصف الثاني الابتدائي الرقص ..داخل الصف.. فرفض احد التلاميذ و ضربته.
    و ذهبنا للمدرسة لكي نستفهم الموضوع ..لعل الطفل يكذب ..فأجابت مدير المدرسة ..لحسبوهة علينا و هذه الملعلمة زوجها متوفي و لديها حالة نفسية..
    لا اريد ان اطيل الموذوع فهو طويل ...أنظر اخي الكريم الى اين وصل البعض من الملعلمين للأسف الشديد و لا اقول لكهم.

    شكرا لك و نورت الموضوع

  6. #6
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: April-2011
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 239 المواضيع: 16
    التقييم: 16
    آخر نشاط: 15/June/2011
    رائع موضوعك اخي علاء شكرا

  7. #7
    من أهل الدار
    العقابي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضفاف مشاهدة المشاركة
    رائع موضوعك اخي علاء شكرا
    الرائعون انتم بحضوركم و لمساتكم.

    دمتِ بألف خير

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال