النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

الاختام في بلاد ما بين النهرين

الزوار من محركات البحث: 1320 المشاهدات : 4543 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66

    الاختام في بلاد ما بين النهرين


    تم استعمال الأختام المنقوشة بتصميم بسيط منذ العام 5000 قبل الميلاد، وكانت تطبع كدليل حيازة تجاري على أختام طينية على الأبواب المخصصة لحفظ السلع.
    كما تم العثور عليها على الأكياس والسلال التي كانت تستعمل للنقل التجاري على نهري الدجلة والفرات.
    وحوالي العام 3500 قبل الميلاد تم اختراع الختم الأسطواني وكانت توفر المجال للتصاميم المنقوشة المعقدة ومن الممكن لفها على الطين.
    ويظهر هذا الحجر الاخضر والذي طوله 3.9 سنتيمترات والذي يعود تاريخه إلى 2300 قبل الميلاد وبجانبه تشبيه عصري له.
    ويظهر عليه الآلهة من ذكور وإناث وتم التعرف عليهم من خلال خوذاتهم ذوات القرون وتشير إليهم كآلهة صيادة ، وتظهر الإلاهة عشتار وإله الشمس شمش وإله الماء إنكي يتبعه وزيره .
    وكتب مباشرة فوق الأسد بالخط المسماري " الكاتب أدا" معرفا المالك كمسؤول كبير، ومن الممكن أن يكون الكاتب قد ختم رسائل وملفات إدارية على الطين.
    فنون حضارة وادي الرافدين**العراق القديم**بلاد مابين النهرين

    عرفت الحضارة العراقية أشكالاً عديدة من الفنون وعبر مختلف وسائل التنفيذ، ومن هنا جاء تميز هذه الحضارة وتفردها، ولعل أهم ما يميزها فنياً -في بدايتها- عن الحضارات في الشرق هو الأختام الإسطوانية. ولذا لم تستطع الحضارات المجاورة الصمود أمام قوة تأثيره فانفتحت أمامه وتناغمت مع المتحقق منه في العراق. وكان للفن العراقي القديم تأثير واضح على المجاور وتبدى هذا من خلال الأختام والفخار والحفر على الطين والحجر وسنحاول قراءة الأختام الإسطوانية بوصفها منجزاً فنياً لا يمكن إغفاله أو التقليل من أهميته، كما إن للأختام فاعلية مؤثرة على تطورات الفن العراقي اللاحقة.

    ما هو الختم الإسطواني؟

    الختم الإسطواني، عبارة عن إسطوانة حجرية أو طينية يوفر سطحها الخارجي مسافة للنقش أوسع وبشكل ملموس من الختم المنبسط وتكون مساحة الصورة فيه عبارة عن شريط يعود فيلتقي مع بدايته وحتى يتدحرج على الطين تنتج أفريزاً متصلاً، واخترع هذا الختم عن وعي، وهو يعكس الصفة السومرية إلى حد كبير، وظل على الدوام الطابع المميز للحضارة السومرية وبالطريقة التي لا توازيها سوى الكتابة المسمارية(1) ويكون الختم في أحيان كثيرة خرزة إسطوانية الشكل، تعمل من الأحجار الهشة أو الصلبة، ويتراوح طولها بين 2سم إلى 7 سم وقطرها 2سم إلى بضعة ملمترات.

    وتكون مثقوبة طولياً يسمح بتمرير خيط كي يعلق برقبة الشخص باعتباره من المقتنيات الشخصية اللازمة لمعظم الأفراد لاستخدامه بمثابة التوقيع وهي من ابتكارات العصر الشبيه بالتاريخي(2).

    وتعتبر الأختام من الإنجازات الحضارية المهمة، التي أبدع فيها الإنسان العراقي القديم ومنذ 3500 ق. م ولم تكن الأختام والمحفورات مكتفية بالحفر فوق الطين، وإنما وجدت نماذج عديدة محفورة على الحجر والمعادن النفيسة مثل الذهب والفضة، ويعني العمل على تلك المعادن وجود اقتران واضح بين العمل الفني والمنظومة الثقافية (الدينية) أو السياسية، من أجل إيضاح القيمة الفكرية.

    ومن يود الإلمام بجوهر العمارة والفن في بلاد ما بين النهرين ووحدتهما، ينبغي له أن يحاول استيعاب فكرة الإله التي كانت مقبولة آنذاك، وما يرتبط من مفاهيم عن الملكية بصفة مباشرة.. والوحدة التقليدية التي تجمع بين الأعمال الفنية هذه، متأتية من الرابطة العضوية لمفاهيم الإله والملك ومن تعقد هذه المفاهيم وتباينها الظاهري(3).

    لم يكن اهتمام الإنسان العراقي بالأختام اهتماماً ذاتياً خالصاً، وإنما يعتبر شكلاً من أشكال تبديات الثقافة والدين، وهي حاجة موضوعية وتدوينية في مرحلة شيوع اللغة الصورية/ العلاماتية. وشيوع الأختام ينطوي على كشوف لطبيعة المرحلة السياسية السائدة وظلت -الأختام- محكومة بالشروط الموضوعية المتطورة باستمرار، ولذا خضعت الأختام للتطور والتنوع والاتساع، ارتباطاً بالمجال الثقافي/ الدين، لأن الفن في العراق القديم والحضارات الشرقية الأخرى يمثل وجهاً تمثيلياً للديانة السائدة ولا يمكن للقراءة أن تقترح عزلاً بين الفن السائد ومستوى الديانة ونسق الألوهة المهيمنة ولذا كانت أكثر الأختام خاصة بالآلهة والملوك ومعبرة عن العقائد والشعائر السحرية، حيث كانت للأختام مثل هذه الوظائف.

    إن الفن العراقي القديم بشكل عام والأختام الإسطوانية حصراً، ما كان له أن يتطور ويتنوع لولا الوظائف الدينية والعقائد المقدسة، وحصراً وجود نظام الألوهة المتمركزة. وبالإمكان الإشارة إلى الصفة الدينية الطاغية على الفن العراقي القديم - الأختام الإسطوانية - وخصوصاً في المراحل المبكرة، حيث صورت الأختام مشاهد تقديم القرابين/ ومخلوقات إسطورية مركبة بشكل رمزي وذلك لأن الموضوع يصور بجلاء عظيم الأهمية العبادة التي يؤديها السومريون لآلهتهم ولحكامهم باعتبارهم قادة الحروب والكهنة إضافة إلى الحيوانات الوحشية والداجنة التي احتلت مكانة مهمة لعناصر ورموز للقوى التي تعزز حياة الإنسان(4).

    وهذا ما تفسره مشاهد الأختام الإسطوانية وبروز عناصر عمارية عديدة يمكن تميزها بوضوح مثل واجهات المعابد التي ظهرت في عصر الوركاء وجمدة نصر، وظهرت أشكال مختلفة لأبواب المعابد، كما ظهرت مشاهد تمثل حظائر المعبد ومواشيه. وهناك مشاهد نلاحظ فيها أنواعاً متعددة في الد\كاك والمذابح، التي كانت موجودة في المعابد، كما ظهرت الزقورات أيضاًُ... وظهرت في الأختام أنواع متعددة من المقاعد والكراسي وهي مختلفة باختلاف الفترات الزمنية، ومشاهد عروش الآلهة ومقاعدها التي تكون أحياناً بأشكال رامزة للآلهة الجالس فوقها(5) وإن الفن العراقي القديم كان فناً ملتزماً، خاضعاً إلى متطلبات الدين والسياسة، أي للدولة ولذلك كان بوجه عام فناً رسمياً وليس فناً فردياً وكذلك ألقى على الأختام الإسطوانية على الرغم من أنها شخصية وسبب اختراعها هو لتحديد الملكية الفردية وتعيين الهوية الشخصية(6).

    إن وفرة الأختام واستمرار استعمالها في العصور التاريخية القديمة وانتشارها في جميع مناطق وادي الرافدين وفي مراكز الشرق القديم، جعل منها أهم المصادر التي توضح فن وادي الرافدين، وقد وفرت معلومات فنية وحضارية لم يستطع أن يوفرها أي مركز حضاري قديم آخر.

    المصادر

    1- د. شمس الدين فارس ود. سلمان عيسى الخطاط/ تاريخ الفن القديم/ دار المعرفة/ بغداد/ 1980/ ص39.

    2- زهير صاحب ود. سلمان الخطاط/ تاريخ الفن القديم في بلاد وادي الرافدين/ التعليم العالي/ بغداد/ 1987/ ص73.

    3- أنطوان مورتكات/ الفن في العراق القديم/ ت: د. عيسى سلمان وسليم طه التكريتي/ وزارة الإعلام/ ص15.

    4- تاريخ الفن القديم/ ص39.

    5- ريا محسن عبد الرزاق/ رسالة ماجستير آداب في الآثار/ الكتابة على الأختام الإسطوانية غير المنشورة في المتحف العراقي/ 1987/ ص34.












    موسوعة معبد الفن


  2. #2
    المشرفين القدامى
    simple beauty
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: الديوانية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,248 المواضيع: 488
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3352
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Lawyer
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 11/June/2018
    مقالات المدونة: 2
    تقرير رائع شكرا جزيلا لكي على الطرح المميز

  3. #3
    من اهل الدار
    حۑډرۑ آڵھٍۅى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,643 المواضيع: 4,213
    صوتيات: 313 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 39168
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: طبخ الوالدة
    موبايلي: Galaxy S8
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 53
    شكراً هواي استفاديت من هذا الموضوع

  4. #4
    Nσσɾ
    Nona
    تاريخ التسجيل: October-2016
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,797 المواضيع: 453
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 14710
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: finance and banking
    موبايلي: iPhone 15
    مقالات المدونة: 125

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال