من روائع هذه الحكم :
1ـ قال ( ) :
(
قُم بالحق ، واعتزل ما لا يعنيك ، وتجنب عَدوَّك ، واحذر صديقك من الأقوام
، إلا الأمين من خشي الله ، ولا تصحب الفاجر ، ولا تطلعه على سِرِّك ،
واستشر في أمرك الذين يخشون الله ) .
2ـ قال ( ) :
( ثلاثة من مَكَارم الدنيا والآخرة : أن تعفو عَمَّن ظَلَمَك ، وتَصِلْ مَن قطعك ، وتَحلَم إذا جُهل عليك ) .
3ـ قال ( ) :
(
مَا من عِبادة لله تعالى أفضل من عِفَّة بَطنٍ أو فرج ، وما من شيء أحب
إلى الله تعالى من أن يُسْأل ، وما يَدفَع القضاء إلى الدعاء ، وإنَّ
أسرَعَ الخير ثواباً البِرّ والعدل ، وأسرع الشَّرِّ عقوبة البغي ) .
4ـ قال ( ) :
( مَن صَدَق لسانُه زَكا عَملُه ، ومن حَسنت نِيَّته زِيدَ في رزقه ، ومن حسن بِرُّه بأهله زِيدَ في عُمره ) .
5ـ قال ( ) :
( إنَّ أشَدَّ الناس حَسرَةً يوم القيامة عَبدٌ وصف عدلاً ثم خالفه إلى غيره ) .
6ـ قال ( ) :
(
مَنْ أعطى الخُلق والرفق فقد أعطى الخير والراحة ، وحَسُن حاله في دنياه
وآخرته ، ومن حَرَم الخلق والرفق كان ذلك سبيلاً إلى كل شَرٍّ وبَليَّة ،
إلا من عَصَمَه الله ) .
7ـ قال ( ) :
( اِعرف الموَدَّة في قلب أخيك بما له في قلبك ) .
8ـ قال ( ) :
( مَا دَخل قلبَ امرئٍ شيءٌ من الكِبَر إلا نقص من عقله مثل ذلك ) .
9ـ قال ( ) :
( لَمَوت عَالِمٍ أحبُّ إلى إبليس من موت سبعين عابداً ) .
10ـ قال ( ) :
( لا يُقبل عَمَل إلا بمعرفة ، ولا معرفة إلا بِعَمل ، ومن عَرَف دَلَّتْهُ معرفته على العمل ، ومن لم يعرف فلا عَمَل له ) .
11ـ قال ( ) :
( ليس شيء مُميِّل الإخوان إليك مثل الإحسان إليهم ) .
12ـ قال ( ) :
( مَن لم يجعل مِن نفسه واعظاً فإنَّ مواعظ الناس لن تُغنِي عنه شيئاً ) .
13ـ قال ( ) :
(
إنما شيعة علي المتباذلون في ولايتنا ، المُتحابُّون في مَوَدَّتنا ،
المتآزِرُون لإِحياء الدين ، إذا غضبوا لم يظلموا ، وإذا رضوا لم يسرفوا ،
بركة على من حَاوَرَهم ، وسِلْم لِمَن خَالَطَهم ) .
14ـ قال ( ) :
( المُتكَبِّر يُنازِعُ اللهَ رِداءَه ) .
15ـ قال ( ) :
( مَن عَمل بما يَعْلَم ، عَلَّمَه اللهُ ما لا يَعلم ) .
16ـ قال ( ) :
(
بِئْس العبد يَكون ذا وجهين وذا لسانين ، يَطري أخاه في الله شاهداً ،
ويأكله غائباً ، إنْ أعطِيَ حَسَدَه ، وإن ابتُلِيَ خَذَله ) .
17ـ قال ( ) :
( مَا عَرفَ اللهُ مَنْ عَصَاه ) ، وأنشد (
) :
تعصي الإلَهَ وأنت تُظهِر حُبَّهُ هَذا لَعَمرِك فِي الفِعَال بِديعُ لَوْ كَانَ حُبُّك صَادقاً لأطَعْتَهُ إِنَّ المُحِبَّ لِمَن أحَبَّ مُطيعُ
18ـ قال ( ) :
( الحياءُ والإِيمان مَقرُونان في قرن ، فإذا ذَهَب أحَدُهُما تَبِعه صَاحِبُه ) .
19ـ قال ( ) :
( مَن قُسِمَ لَهُ الخَرَق حُجِب عنه الإيمان ) .
20ـ قال ( ) :
( إنَّ المؤمِنَ أخُو المؤمن ، لا يَشتُمُه ، ولا يَحرمه ، ولا يسيء بِهِ الظَّنَّ ) .
21ـ قال ( ) :
(
مَنْ أصَابَ مَالاً مِنْ أربع لم يُقبل منه في أربع ، من أصاب مالاً من
غلول أو رِبَا أو خِيَانة أو سَرِقة ، لم يقبل منه في زَكَاة ولا في
صَدَقة ولا في حَجٍّ ولا في عُمرة ) .
22ـ قال ( ) :
( شَرُّ الآباء مَنْ دَعَاهُ البِرُّ إلى الإفراط ، وشَرّ الأبناء من دعاه التقصير إلى العقوق ) .
23ـ قال ( ) :
(
كَفى بالمرءِ عَيباً أن يتعرَّف مِن عُيوب الناس مَا يعمى عليه من أمر
نفسه ، أو يَعيب الناس على أمر هو فِيه لا يستطيع التحول عنه إلى غيره ،
أو يؤذي جليسه بما لا يعنيه ) .
24ـ قال ( ) :
( إنِّي لا أكره أن يَكُون مقدار لسان الرجل فاضلاً على مقدار علمه ، كما أكره أن يكون مُقدار عِلمِه فاضلاً على مُقدار عَقله ) .