دراسة: استخدام الطلاب للحواسب أثناء المحاضرات يؤثر في نتائــجهم
حلت الحواسب مكان الأوراق والأقلام بالنسبة لكثيرٍ من طلاب المرحلة الجامعية، فإضافة إلى فائدتها في الأبحاث الدراسية وبرامج الحاسب الآلي، يعتمد عليها عدد منهم في تسجيل الملاحظات أثناء المحاضرات الدراسية.
وذلك بديلاً عن الكتابة على الأوراق، لكن دراسة شارك فيها باحثون من جامعتين كنديتين، انتهت إلى تسبب استخدام الطلاب لحواسبهم خلال المحاضرات في انخفاض استيعابهم للشرح، وتراجع درجاتهم في الاختبارات، كما يتسبب في تراجع درجات أقرانهم.
وشملت الدراسة تجربتين شارك فيهما مجموعة من طلبة الجامعة، تضمنت محاكاة الأجواء الواقعية للمحاضرات، ومن ثم طُلب منهم استكمال اختبار متعدد الأسئلة لاختبار مقدار استيعابهم، واستهدفت التجربة الأولى اختبار مدى تأثير قيام الطلبة بمهام مختلفة لا تتصل بالمحتوى التعليمي في استيعابهم، وفيها استخدم جميع المشاركين حواسبهم المحمولة لتسجيل الملاحظات أثناء محاضرة عن الأرصاد الجوية، لكن طُلب من نصف المشاركين، البالغ عددهم نحو 40 طالباً، أداء بمجموعة من المهام الأخرى غير المرتبطة بالمحاضرة عندما يجدون وقتاً خلال الشرح، ومن بين المهام البحث على الإنترنت لمعرفة ميعاد برنامج تلفزيوني.