دروس اخلاقيه ..
الدرس الثالث
اركان أحياء النفس ..1
بسم الله الرحمن الرحيم ..
قال الله سبحانه وتعالى (( كيف تكفرون بالله وكنتم امواتآ فاحياكم )) .. الله سبحانه وتعالى يستنكر على الناس ويخاطبهم قائآ (( كيف تكفرون بالله وكنتم امواتآ )) بسبب الجهل , لان الجهل يعتبر موت للانسان , والحياة وعدم الحياة للجاهل سواء ,واللطيف في هذه الايه المباركه ان الله عزوجل لم يات بكلمة ( الجهل ) بل اتى بكلمة ( امواتآ ) حتى ينتبه الانسان الى خطورة الجهل في موت النفس , وبالعكس ينتبه الى اهمية العلم في احياء الذات والنفس ,
يقتل الانسان نفسه اذا اتصف بالجهل .. وان الانسان وان كان على قيد الحياه الا انه لا يعرف من حياة الدنيا الا الملذات الفانيه حصرآ , فلا علاقه له بالمعرفه والحكمه , وهكذا انسان وجوده كوجود البهائم التي لا تعرف سوى شهواتها بل هم اضل سبيلا , ولا ينحصر اثرالجهل على ذات الانسان فقط , وانما يدفعه الى قضايا خطيره , اخطرها قتل الانبياء والائمه _ صلوات الله عليهم اجمعين _ وهذا القتل يتخذ اشكالا مختلفه , ولكن كل هذه الاشكال هي قتل للمعصوم , قال تعالى (( افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقآ كذبتم وفريقآ تقتلون )) . وابرز مظاهر القتل للمعصوم , هو عدم الطاعه والتسليم له _ سلام الله عليه _ لانه بوابة الدخول الى ارتكاب المعاصي , عن الامام الصادق _ عليه السلام _ (( والله ما ضربوهم بسيف , ولا طعنوهم برمح , ولكن احلوا حلالهم وحرموا حلالهم )) , وبالتالي فان عدم طاعه الانبياء _ صلوات الله عليهم _ هو قتل وموت للنفس , والسبب يعود الى ان الله تبارك وتعالى حينما يبعث الانبياء ويستخلف الاوصياء لاجل احياء النفوس , وعدم الطاعه والمتابعه لهم _ صلوات الله عليهم _ يناقض الغرض الالهي ,
اذن نحن امام مسؤوليات كبيره في الحياه واهم هذه المسؤوليات هي طاعة ومتابعة المعصوم ,
اذا عرفنا ذلك نخرج بنتيجه مهمه هي : ان حياة النفس يكون بالمعرفه المقترنه بالعمل , ويمكن ان نوضح ذلك بما ياتي : ان المعرفه شيء , والطاعه شيء آخر , فمره يكون الانسان عارفآ , ومره يكون مطيعآ , وليس بالضروره ان يكون كل عارف مطيعآ فبعضهم تجدهم يتسمون بالمعرفه ولا يتسمون بالعلم , ويمكن ان نجد العكس , وكلا الطرفين لا يزدادون الا بعدآ من الله سبحانه وتعالى , فالمعرفه تحتاج الى شيء آخر معها وهذا الشيء هو ان يكون الانسان مطيعآ , وعبر عنه في النصوص الدينيه ب(( العمل )) ففي الحديث الشريف (( العلم يزكو على العمل )) وعن امير المؤمنين _ عليه السلام _ (( العلم يهتف بالعمل فان اجابه والا ارتحل )) العلم من مزاياه انه فرار فاذا طبق تجذر وتركز في النفس ونفع صاحبه , والا تحول الى مراء وجدال وضياع للوقت وغيرها من الموبقات , والحمد لله رب العالمين