السلام عليكم ورحمة الله
أخي العزيز ابو الحسنين .... كلماتك جميلة و ردك رائع .
و نصيحتك أعتز بها و سأوصلها بأمانة الى المتسائل.
شكرا و دمت بالف خير.
السلام عليكم ورحمة الله
أخي العزيز ابو الحسنين .... كلماتك جميلة و ردك رائع .
و نصيحتك أعتز بها و سأوصلها بأمانة الى المتسائل.
شكرا و دمت بالف خير.
1- ان كنت تعتبر هؤلاء اصدقاء فاللائمة تقع عليك لانك انت من اخترتهم وان كنت لاتعتبرهم اصدقاء فتعاملهم معاملة الغرباء فمن الممكن ان تواجههم وتصارحهم
2- يجب اختبارالصديق الناقل لعله هوالقائل الواشي قال الإمام علي ( عليه السلام ) : من أطاع الواشي ضيع الصديق او انه كان مشتبها بسماعه او يريد ان يختبرك او يريد المزاح 0000 الخ
3- احسن الظن قدر الامكان قال امير المؤمنين ع لا يغلبن عليك سوء الظن ، فإنه لا يدع بينك وبين صديق صفحا
4- الصبر على زلاتهم فانهم ليسوا بمعصومين قال الإمام علي ( عليه السلام ) - في وصيته لابنه محمد بن الحنفية - : إياك والعجب وسوء الخلق وقلة الصبر ، فإنه لا يستقيم لك على هذه الخصال الثلاث صاحب
وهذه مجموعة من الاحاديث الشريفة في الصداقة
- :قال زين العابدين ( عليه السلام ) لبعض بنيه : يا بني انظر خمسة فلا تصاحبهم ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق ، فقال : يا أبة من هم ؟ قال ( عليه السلام ) : إياك ومصاحبة الكذاب ، فإنه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ويباعد لك القريب ، وإياك ومصاحبة الفاسق فإنه بائعك بأكلة أو أقل من ذلك ، وإياك ومصاحبة البخيل فإنه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه ، وإياك ومصاحبة الأحمق ، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه ، فإني وجدته ملعونا في كتاب الله ( 4 )
- قال الامام علي ع الصداقة محدودة ، ومن لم تكن فيه تلك الحدود فلا تنسبه إلى كمال الصداقة ،
ومن لم يكن فيه شئ من تلك الحدود ، فلا تنسبه إلى شئ من الصداقة ،
أولها ، أن تكون سريرته وعلانيته لك واحده . والثانية - ان يرى زينك زينه ، وشينك شينه . والثالثة - ان لا يغيره منك مال ولا ولاية . الرابعة -
ان لا يمنعك شيئا مما تصل إليه مقدرته . والخامسة - أن لا يسلمك عند
النكبات ( النائبات خ )
- قال الامام علي ( عليه السلام ) - في وصيته لابنه
الحسن ( عليه السلام ) - : يا بني إياك ومصادقة الأحمق ،
فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ( 2 ) .
- عنه ( عليه السلام ) : صحبة الأحمق عذاب الروح ( 3 ) .
- عنه ( عليه السلام ) : قطيعة الأحمق حزم ( 4 ) .
- عنه ( عليه السلام ) : لا تصحب المائق ، فإنه يزين لك
فعله ، ويود أن تكون مثله ( 5 ) .
- عنه ( عليه السلام ) : لا عليك أن تصحب ذا العقل وإن لم
تجمد كرمه ، ولكن انتفع بعقله ، واحترس من
سئ أخلاقه ، ولا تدعن صحبة الكريم وإن لم
تنتفع بعقله ، ولكن انتفع بكرمه بعقلك ، وافرر
الفرار كله من اللئيم الأحمق
طبعا .. ومن صيغة الموضوع .. الواضح تماما ً .. ان السائل متعب من هذة القضة .
عموما لا شأن لي بالسائل .. ولكن ردي للآخ علاء ..!!
اولا أتفق مع النقطة الاولى التي طرحها الاخ ( العراقي 222) ..!
ثانيا . عزيزي .. اعتقد بأن صديقك السائل جبان بعض الشيء . لانه ضيع حقة وحقوق جميع اصدقائة الذين هم كذلك اصدقاء الطرف او الصديق المقصود بالقضية ..!!
ومن المعروف شرعا وعقلا .. ان تضييع الحقوق هي من صفات الجبان .!
من ناحية حقة الذي ضيعة فهو ساكت ولا أرى مبرر عقلائي لسكوتة ..
واما تضييعه لحقوق أصدقائة .. فإن كان يعلم صديقة الذي يعطي من طرف اللسان حلاوة .. ويعلم طباعة وجب تنبيه اصدقائة منه .. والا كان خائن لهم ..!!!!!
أما ثلاثا .. فصديقك السائل منافق ايضا .. وهل تعلم كيف .؟؟ سأكون مكان صديقك السائل .
وعقلي يقول .. : لماذا أرى فلان من الناس يقول أمامي شيء وخلف ظهري شيء مغاير ..! ومع ذلك اجاملة .. ؟
إذن أنا ايضا منافق .. لان تعريف النفاق هو .: اظهار للمقابل ما ليس في القلب اتجاهه ..!!
وارجو ان تنقل لصديقك السائل ردي هذا .. واخبرة هذة القصة اللطيفة ..!
( يقال بأن علي بن ابي طالب ــ ع ــ كان يمشي في السوق فقابلة رجل من مبغضيه .. فوقف الرجل وظل يمتدح ( علي ) بأجمل المديح واطال في القول ..حتى سكت .. وانتظر الرد من ابو الحسن علية السلام .
فقال له امير المؤمنين ـ ع ـ .: أنا دون ما تقول .. وفوق ما في نفسك ..!!)
وتحيتي لك .. ولصديقك ..!
أخي العزيز سيد عماد
أولا الف شكر لك و لرأيك
ثانيا صديقي السائل حسب معرفتي به و حسب قرائتي الشخصية له ليس جباناً و لكنه يؤمن بقضية ما ( الأنسان المخطئ يلف حبلا حول رقبته بيديه الى أن يشنق نفسه بنفسه).
و عند لقائي الاخير بالسائل أخبرني أن من حوله يصفه بالمتسرع ..فيقول لا أريد أن اتسرع و أحكم بل أريد أن أتأكد من ذلك... فيقول لعل هذا المتكلم عني بالسوء لا يضمر شيئا في قلبه و أنما أبتلي بمرض الغيبة و يحب القال و القيل ... فيكون واجبي هو ليس تركه و انما اصلاحه.
أما تحذير الأصدقاء منه ...فلعله فعل أو لم يفعل لا علم لي بذلك.
ستصل رسالتك بأمانة الى المتسائل.
الف شكر و تحية لك أخي العزيز
تحية لك اخي علاء اعتقد ان الاخوة ما قصروا معك بالاجابات وانا استفجت ايضا منهم ولكن لا تدعه يكون عدوا صريحا لك وانما ابقى معه قد تحتاجه في يوم من الايام
(( يعطيك من طرف اللسان حلاوة و يروغ عنك كما يروغ الثعلب))
لم يتنسنى لي مطالعه الردود للاخوه قد اكون اكرر ما قاله وقد لا
ولكن برايي المتواضع واعتقد بانه لا يوجد شخص لا يمر بمثل هؤلاء الفئه في حياته اليوميه وانا احد الناس اعاني جدا من هذه المسئله
فوجدت انه الابتعاد عنهم بدون سابق انذار هو الحل الافضل وعدم محاوله التكلم معهم فيما يتكلمون لانه من يمتلك هذه النفسيه الدنيّه ليس اهلا للعتاب
كل الود والاحترام
لي عوده لمطالعه الردود قد يقع احد على شافيتي ؟؟
اخ علاء
من نم على غيرك نم عليك
وعن الامام علي ع
جواب الاحمق السكوت
واكو مثل يكول الباب التجيك منه ريح سده واستريح
طبعا قصدي بطرحك مفهوم مينرادله بلاغه مثل هيج بشر عوفهم فركا ولا ملكا
واتمنى لك الموفقيه تقبل مروري
الصدمة تكمن بسبب خطأ شخصي وهو اننا نتصور بعض الاشخاص منزهين وهذا تصور خاطيء تماما
لان البشر تركيبة من المحاسن والمساويء
فالمبالغة بالثقة المفرطة بالاخرين خطأ نتحمله نحن لا هم
اما العلاج فهي حكمة عجيبة تقول (( كن معهم ولا تكن منهم))