صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

كل ما يتعلق بالتحنيط الفرعوني المصري بالصور

الزوار من محركات البحث: 848 المشاهدات : 4634 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:

    كل ما يتعلق بالتحنيط الفرعوني المصري بالصور







    التحنيــــــــــــط





    يعتبر التحنيط في مصر القديمة

    سر من اسرار الفراعنة التي سوف يظل الانسان يتلهف الي معرفته لفترة طويلة

    وبالرغم من الدراسات الكثيرة التي أجريت علي هذا العلم

    لم يستطع الانسان في عصرنا الحاضر التوصل بكل دقة الي معرفة سر التحنيط

    وكل ما نعرفة عنه عبارة عن بعض الدراسات التي اجريت علي المومياوات

    بالاضافة الي ما كتب في البرديات القديمة وما قاله هيرودوت

    وسوف نشرح في هذا الموضوع الحصري علي منتديات أحلام عمرنا

    كل ما توصل اليه العلم الحديث في كشف اسرار التحنيط

    الذي سوف يظل سر للابد مثله كمثل بناء الاهرامات وتعامد الشمس علي وجه رمسيس

    واشياء كثيرة اخري سنتكلم عنها في وقت لاحق ان شاء الله



    التحنيط


    التحنيط في اللغة العربية كلمة اشتقت من كلمة (حنوط) والحنوط هو كل المواد التي تساعد علي حفظ الجسد من الفساد؛


    وعندما يحنط الميت جسده اى يعالج جثته واحشائه بالحنوط كي لا يدركها الفساد والحناط الحنوط كل طبيب يمنع الفساد.


    أما الجسم المعالج بالتحنيط فيعرف ب((المومياء))أي((mummy))


    .فمن أقدم تعبيرات المحافظه على الجسم عند قدماء المصرين هي((وت أو وتي)) التي ظهرت

    منذ بدايات الكتابات المصرية القديمه حيث تكونت من رمزين صوتيين الواو والتاء, وتعني يُكفن أو يلف اللفائف.

    .أما التعبير الآخر فهي لفضة ((
    mummification)) التي أشتقت من موميا

    أو مومياء حيث أنها من أصل فارسي تعني أسود اللون فقد لوحظ في القرن((5 ق.م.))

    أن الأجسام تحولت بعد تحنيطها الى اللون الأسودلذلك أطلق على الجسد المحنط مجازاً

    أسم مومياء لما يعتريها منسواد يشبه القار المعدني((الإسفلت)) وهو اللون المعروف للماده

    التي وصفها ((دسقوريدس)) وذكر أنها تسمى مومياء, ويذهب ((الفرد لوكاس)) الى أن هذا اللفظ

    ربما كان فارسياً بمعنى القار وأنه اطلق في العصور المتأخره على الموامي المصرية لقرب

    لونها من القار*غير أن هذه التسمية خاطئه وذلك أنه لم يعثر على قار إلا في مومياء واحده من العصر الفارسي

    وأن كان قد أستعمل في عصر الرومان والإغريق ومن المحتمل أن سواد القار

    والراتنج هما سبب هذا الخطأ الذي وقع فيه بعض الآثاريين


    .وكذلك قيل أنها مشتقة من كلمه عربية أو مستعربه, مومياء أي _الزفت والقير_ لأستعماله

    في عمليات التحنيط , وربما أخذت من موم الفارسية التي تعني الشمع

    .ومن التعابير الأخرى أيضاً الكلمه الأغريقية ((
    embalming))

    أي أغراق الجسد في البلسم وهي ماده شاع أستخدامها في العصر الإغريقي بتحنيط الجثث*.


    .أما أشهر المفردات المعبره فهي مفردة التحنيط وهي كلمه عربية أشتقت منها كلمة حنوط

    ومنها جاءت لفضة حانوطي, هو الشخص الذي يقوم بدهن النعش والجسد

    .وقد دعى المصريون القدماء الجثه المحنطه اللملفوفه والمعصبه

    بالكتان بأسم ((قس)) _بفتح القاف_حيث صار بالقبطية بصيغة((كوس
    ))







    عملية التحنيط

    أدوات التحنيط:


    تشمل الآلات الجراحية التي استخدمها قدماء المصرين في الاغراض الطبية

    بصفة عامة ومنها العمليات التشريحية الخاصة بالتحنيط.


    1- الأزميل وكانون يثقبون به العظمة المصفوية بالانف




    2- القضيب علي شكل سنارة ليقطعوا به أغشيه المخ (الجفت)


    3- المشرط: استخدمت لعمل الثقب الجانبي بجدار البطن لاستخراج الاحشاء




    4- المقص والابر والملقاط والموس:- تستخدم لقطع الحجاب الجانبي لاستخراج الرئتين

    وفصل المعدة والأمعاء والكبد والطحال والمثانه بعضها عن بعض

    وابرة الحياكة التي استخدمها لخياطة شق البطن.







    5- الفرشاه: لتنظيف فراغ البطن بعد استخراج الأحشاء والتي استخدمت ايضا لعلاج

    الاحشاء وكذلك لعلاج سطح الجسم بالراتنج المنصهر.





    6- أواني الاحشاء (الكانوبية)





    هي أوعية من الفخار كانت تستخدم لحفظ احشاء الميت عند نزعها من جسمة اثناء التحنيط

    وهي تتكون من الرئتين والكبد والأمعاء والطحال كانت تحفظ في محلول ملحي في صندوق .

    وأقدم الأمثلة علي ذلك هو الصندوق المرمر المربع المقسم إلي اربعة اجزاء الخاص بالملكة

    (حتب حرس) وعثر داخل الصندوق علي بقايا احشاء محفوظة في محلول ملحي . وفي الدولة

    الحديثة كانت توضع الاحشاء في اواني ذات اغطية علي هيئة رؤوس بشرية ثم وضعه في




    توابيت ومن أهم الأمثلة علي ذلك التوابيت الصغيرة الخاصة بالملك توت عنج آمون المصنوعه

    من الذهب. وفي نهاية الدولة الحديثة وبداية الأسرة 21. أخذت الأواني ذات أغطية علي هيئة

    أولاً حورس الاربعة . وقد ارتبط كل اناء منهما بجزء خاص من أجزاء الجسد ويأخذ المعبودات الآربعة وهي كما يلي:

    1- امستي (راس أنسان) للكبد




    2- حابى (راس قرد) للرئتين



    3- دوا- موت - أف (رأس ابن أوي) للمعدة




    4- قبح – سنو – أف (رأس صقر) للأمعاء





    اما عن تسمية اواني الاحشاء باسم الآواني الكانوبية . فذلك يرجع إلي منطقة كانوب

    وهي مدينة ابو قير الحإلية بعد الاغريق. وكان معبودها المحلي يأخذ شكل أوزير في هيئة

    أناء مصمت ، تعلوه رأس أوزير. ولما كان هذا التمثال يشبه أواني الاحشاء . ولا سيما

    بعد تغطيتها بغطاء الرأس الأدمي، ولذلك أطلق علي هذه الأواني اسم الآواني الكانوبية.




    1- الخطاف لعمل طقسة فتح الفم :-


    هي أهم الطقوس الجنائزية حين كانت تتم هذه الطقسة علي مومياء المتوفي قبل دخولها

    المقبرة مباشرة لاعادة القوي الحيوية لكل اعضاء المتوفي حتي يتمكن من أستقبل الروح،

    كان يعتقد انهما سوف تمنح الشخص الذي يعيش في الحياة الآخري قدرة كاملة علي استعمال

    فمة ليشرب و ويأكل ويرشد الناس يقوم الكاهن المرتل "سم" بإداة الطقسة




    - التوابيت:

    كان التابوت احد الاشياء الضرورية للدفن في مصر القديمة فهو واقي لجسم المتوفي من رمال الصحراء .

    واختلفت التابوت بأختلاف العصور وانتشر التابوت في هيئة ادمية مع بداية الدولة الحديثة والمزود بقناع

    يصور ملامح الوجه ومزخرفة بفقرات من كتاب الموتي وهناك التابوت المستطيل.






    مواد التحنيط


    1- النطرون: هو عبارة عن مزيج من كربونات وبيكروبات الصوديوم وكان يستخدم

    علي هيئة محلول أو ملح جاف لتجفيف الماء الموجودة في الجسم.





    وكان يوجد في ثلاث اماكن 1- النطرون 2- البحيرة 3- اقليم الكاب باسوان


    2- الجير: ظن انه استخدم لازالة البشرة والدليل علي ذلك وجود مومياء تنقصها البشرة ويحتمل

    أن هذا الجير نزل علي الجثة وقت نزولها المقبرة أو وقت

    خروجها منها واحتمال أن هذا الجير هو ناتج من النطرون.


    3- الملح: كان يستخدم لحفظ الاسماك فمن المحتمل أنه استخدم في

    التحنيط حيث استخدم لتجفيف الجثه حيث وجد ملاحقاً للجثة.


    4- شمع النحل: استخدم لتغطية منطقة الاذنين والعينين والانف والفم وشق البطن والدليل

    علي ذلك وجود طبقة علي مومياء من الاسرة الحادية عشرة وبالتحليل اتضح انها شمع النحل.


    5- القار: استخرج من البحر الميت واستخدام في مصر لحفظ الموتي ويبدوا

    أنه استخدم في تحنيط المومياوات الغير أدمية مثل الطيور.


    6-الكاسيا والفرقة: هما عبارة عن توابل كانت تستخدم في الحشي مكان الاحشاء

    وتوضع في لفافات داخل الجسم ، وذكرت هذه المواد في بروية هاريس.


    7- زيت الارز: يوجد اختلاف في الرأي من ديودورس وهيردوت في كيفية استخدامة حيث

    يقول احدهما أنه استخدم لحقن الجثه والاخر قال انه استخدم لدهان الجثة


    8- الحناء: استخدمت لتعطي الدهانات رائحة ذكية وايضا لصبغ الاقدام والاظافر والايدي والشعر

    والدليل علي ذلك نجد كثير من المومياوات مصبوغة باللون الاحمر.


    9- حب العرعر: لاينمو هذا النبات في مصر وكان يوضع في المقبرة وعلي المومياء حيث يتضح

    انه له استخدامان أما لحماية الجثة وأما طقوس وتنبية ولو كان لحماية الجثة

    لم يكن ليؤدي إلي وضعه في المقبرة اذا هو كان يستخدم كطقوس دينية.


    10- الاشن: كانت تحشو به البطن مكان الاحشاء.


    11- البصل: وجد بين لفائف المومياوات وفي التوابيت وكذلك وضع القش علي العين ويتضح أنه كان

    يوجد عندهم اعتقاد أن هذا البصل يساعد علي البعث والخلود مرة اخري.


    12- عرقي النخيل: استخدم لغسل تجويد الجسم والاحشاء اثناء عملية التحنيط


    13- الراتنجات: هو عبارة عن نبات عديم الشكل وقابل للاشتعال وكان يستخدم قبل عملية التحنيط كبخور

    ولكن بعض عملية التحنيط استخدام كدهان وكمادة لاصقة وأيضاً استخدام في الحشو مكان الاحشاء.


    14- الكتان: كان يستخدم علي شكل لفافات كانت تشبع بالراتنج وتحشي مكان الاحشاء وكانت تستخدم

    علي هيئة لفافات لتعمل علي تجفيف الماء الموجودة في الجسم.


    15- نشارة الخشب: كان زو رائحة طيبة فمن المرجح انه من

    خشب العرعر وكان يستخدم للحشو مكان الاحشاء.




    علي راس صقر ويحتوي علي الأمعاء واخيراً كانت هذه الاواني توضع

    في صندوق الاحشاء يعلوها احياناً مثال لانويبس اله الجبانه والتحنيط.

    - حشو فراغي الجسم بمواد حشو مؤقته:

    - كان الفراغان البطني والصدري يحشوان بمواد حشو مؤقته تتالف من ثلاث أنواع

    من اللفافات: لفافات بها نطرون لاستخلاص ماء الجسم من الداخل



    ولفافات من قماش الكتان لامتصاص الماء المستخرج، ولفافات من قماش الكتان تحتوي

    علي مواد عطرية إكساب الجسم رائحة طيبة في اثناء عملية التحنيط الرئيسية.




    استخلاص ماء الجسم وتجفيفة:

    وهذه هي العملية الرئيسية في التحنيط وكانت تعتمد عمليا علي استخراج ما أنسجه

    الجسم وذلك بوضع الجسم إلي كومة من ملح النطرون الجاف علي سرير التحنيط

    وهو سرير مائل من الحجر في نهاية فتحه صغيرة تؤدي إلي حوض تتجمع فيه السوائل



    التي تستخرج من الجسم ويبدو ان هذه العملية كانت تستغرق أربعين يوماً ومن هذا يبدو

    ان العملية الرئيسية للتحنيط هي تجفيف الجسم علي سرير التحنيط كانت تستغرق

    اربعين يوماً علي حين استغلت الايام الثلاثون الباقية من السبعين يوما اللازمة لعملية

    التحنيط كما جاء في كثير من النصوص المصرية القديمة لاجراء باقي التحنيط

    وتلاوة الطقوس والصلوات المتعلقة بها كما جاء في كتاب (طقوس التحنيط)

    استخراج مواد الحشو المؤقتة من الجسم:

    يرجح انه بعد الأربعين يوماً التي استغرقتها عملية التجفيف كان الجسم يرفع من النطرون

    وتستخرج من فراغيه مواد : الحشو المؤقتة اذ كانت قد تبللت بالماء المستخرج

    من داخل الجسم ولو تركت به لادت إلي تعفن انسجة الجسم، وكانت توضع في أوان خاصة

    تطمر في حفرة خاصة أو غرفة صغيرة بجوار المقبرة ، وقد وجدت منها عينات كثيرة كانت

    من ضمن اهم الوثائق التي ساعدت علي كشف تفاصيل عملية التحنيط.

    حشو فراغات الجسم بمواد حشو دائمة:



    بعد استخراج مواد الحشو المؤقته يبدو أن فراغي الجسم كانا يغسلان بنبيذ النخيل مرة أخري

    ثم يملئان بمواد حشو جافة جديدة تشمل لفافات من القماش بداخلها ملح نطرون ونشارة خشب

    ومر وقرفه وكاشيا ولفافات من قماش الكتان مشبعة براتنج وبصلة أو بصلتين في بعض الاحيان ،

    كما كان فراغ الجمجمة يملأ برانتج أو قماش كتان مغموس في الراتنج المنصهر ، ثم كانت تشد

    حافتاً الشق البطني إلي جانب بعضها وبثبت علي الشق لوح معدني أو من شمع النحل علي شكل

    عين حورس ، ويثبت هذا اللوح في موضعه علي الشق براتنج منصهر لسد شق البطن

    وفي بعض الاحيان كان الشق يحاط بخيط من الكتان.

    دهان الجسم بمواد عطرية:

    كان كل جسم يدهن بزيت الارز ودهانات عطرية أخري. وبذلك كل سطح

    ة بمسحوق المر والقرفة ، لاكسابه رائحة عطرة .

    حشو فتحات الجسم:



    كانت فتحات الانف والاذنين تسد بقطع من قماش الكتان المغموس في الراتنج المنصهر ،

    أما العينان فكان يوضع بكل منهما قطعة من هذا القماش المشبع بالراتنج تحت الجفن

    لكي تبدو العينان غير غائرتين بل في مستواهما الطبيعي في الحياة بقدر المستطاع.

    علاج سطح الجسم براتنج منصهر:




    كان كل سطح الجسم يعالج براتنج منصهر بفرشة عريضة وذلك لسد مسام الجسم حتي

    لا تتعرض انسجة الجسم لتاثير الرطوبة مرة أخري ، وبذلك لا تتمكن بكتريا التعفن

    من العش علي انسجته ، كما ان الراتنح ايضا يقوي بشرة الجسم ويجعلها اكثر تماسكاً.



    وضع الحلي والتمائم ولف الجسم باللفائف:




    حرص المصريون علي تزيين الجسم بكثير من الحلي فقد وجد عل ي مومياء توت عنج أمون 143 قطعة

    من الحلي المختلفة من الخواتم ومن الاقراط والعقود والأساور والصدريات والتمائم المختلفة ،

    كما وضعوا في بعض الاحيان حول الوسط حزاما من الخرز في وسطه دلاية علي شكل صقر

    جائم من العقيق الاحمر بحيث يقع فوق شق التحنيط كتميمة لحماية الشق ووقائية ثم يلف الجسم

    كله بلفائف من الكتان التي تلصق بعضها ببعض بالراتنج أو بالراتنج الصمغي العطري.

    وبعد انتهاء كل هذه العمليات والطقوس التي تصاحبها تجري علي المومياء عملية

    خاصة هي عملية فتح الفم التي يلمس فيها الكاهن الاعظم فم المومياء بقضيب.








    وجينا بقي لنهاية الموضوع

    بس قبل ما احط شويه صور للمومياوات

    قلت احط الاول صور توضح كيفية لف المومياء بلفائف الكتان










































    مومياء رمسيس الثاني



    مومياء توت عنخ امون ومنظر تخيلي لشكله






































































    ارجو ان ينال اعجابكم
    منقول للفائدة


  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    موضوع مميز وتوضيح صوري راائع ,, شكرا مازن على الموضوع المفيد والغني بالمعلومات
    تقيمي

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2011
    الدولة: عراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,778 المواضيع: 339
    التقييم: 335
    مزاجي: متجدد
    المهنة: حقوقي
    أكلتي المفضلة: هالموجود
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: 1/September/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فواز
    مقالات المدونة: 1
    موضوع رائع استاذنا العزيز وتستحق التقييم بجدارة عليه تقبل موروي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    رائع استاذ مازن موضوع راقي والله ..شكراً جزيلاً

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع استاذنا العزيز وتستحق التقييم بجدارة عليه تقبل موروي
    مشكور اخ فواز على المرور الجميل والتقييم الغالي
    تحياتي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    موضوع مميز وتوضيح صوري راائع ,, شكرا مازن على الموضوع المفيد والغني بالمعلومات
    تقيمي
    مشكورة اخت دالين لمرورك المشرق ولتقييمك الغالي
    تحياتي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ĔvÃņĘśĆềЙćĒ مشاهدة المشاركة
    رائع استاذ مازن موضوع راقي والله ..شكراً جزيلاً
    مشكورة اخت ايفان لمرورك العطر
    تحياتي

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    Artist
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,814 المواضيع: 84
    التقييم: 378
    مزاجي: ?????
    المهنة: Art teacher
    أكلتي المفضلة: Fried chicken
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 31/January/2015
    والله بدون مجاملة متعتني بالموضوع والتقييم قليل بحقك والله تستحق الجدارة عزيزي اشكر جهودك بالموضوع ومع ذلك تقييم مرفق الك.....

  9. #9
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,465 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    اوف! والله ياستاذنا صحيح موضوع ومعلومات رهيبة وتاريخ الفراعنة علم .. تقييمي

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسام عدنان مشاهدة المشاركة
    والله بدون مجاملة متعتني بالموضوع والتقييم قليل بحقك والله تستحق الجدارة عزيزي اشكر جهودك بالموضوع ومع ذلك تقييم مرفق الك.....
    مشكور يا غالي على المرور المميز والتقييم الغالي
    تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال